جنبلاط : سأوصي بإنتخاب الفرزلي نائب لرئيس المجلس النيابي
 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، مساء اليوم في عين التينة، رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط والنائب غازي العريضي، وجرى عرض للأوضاع الراهنة ولمرحلة ما بعد الإنتخابات.

وقال جنبلاط بعد اللقاء: "كانت جولة أفق مع الرئيس بري بعد أن مرت الإنتخابات وفق هذا القانون الجديد الذي زاد في تكريس التفرقة بين الطوائف والمذاهب، كما حذرنا منه، لكن الإنتخابات أصبحت وراءنا، وفي استحقاق انتخاب رئيس مجلس النواب فإن اللقاء الديمقراطي سينتخب الرئيس نبيه بري، في الجلسة التي ستعقد يوم الأربعاء المقبل، ومن ثم ندخل الى موضوع الحكومة وهناك لكل حادث حديث".

 وعن انتخابات نيابة رئاسة المجس اجاب: "علاقتي قديمة مع الرئيس بري وسأعمل جاهدا على أن لا يكون هناك أي تعارض، لكن لا بد من أن أستشير اللقاء الديمقراطي الذي سيجتمع غدا في بيروت. ربما البعض قد لا يريد أن ينتخب الأستاذ ايلي الفرزلي، لكن سأوصي بانتخابه نائبا للرئيس الفرزلي، لأن فوق الأسماء هناك العلاقة الحميمة والصداقة مع دولة الرئيس بري".

وغرّد  جنبلاط لاحقا  عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "في جنيف عام 1983 في المؤتمر الشهير، اعترضنا وقاتلنا بالسلاح السابع عشر من ايار .كفى العبث بالطائف وكفى بالانقلاب عليه خلسة او مواربة".   وأضاف: "ما هي هذه التشكيلات أو هذه التعينات في الجيش مقابل مكاسب فئوية في الامن الداخلي اذا صحت المعلومات".

وسألت «الجمهورية»  جنبلاط عن سبب دعمه لانتخاب إيلي الفرزلي نائباً لرئيس المجلس رغم أنه كان خصماً انتخابياً للحزب التقدمي الإشتراكي في البقاع الغربي، فأجاب: «علاقتي مع الرئيس نبيه بري فوق كلّ اعتبار. الانتخابات النيابية أصبحت خلفنا، وأنا أقف إلى جانب خيار الرئيس بري في نيابة رئيس المجلس». وأضاف: «لكن لستُ وحدي من يقرّر، وعند السادسة مساء غدٍ (اليوم) سيعقد «اللقاء الديموقراطي» بحلّته الجديدة اجتماعاً تشاورياً وأنا سأحاول الدفع في اتجاه تأييد الفرزلي».

من جهة أخرى , شهدت مدينة بعلبك بالأمس إعتصاما سلميا دعا إليه أهالي المدينة احتجاجا على قرار المجلس البلدي بناء مبنى المحافظة في قرية عمشكي المجاورة والبعيدة نسبيا عن المدينة .

وشهد هذا القرار جملة إحتجاجات وحملة رفض واسعة من قبل الأهالي بسبب المسافة البعيدة عن المدينة من جهة وبسبب معلومات عن تنفيعات شخصية وراء هذا القرار .

وتضمنت الدعوة إلى الإعتصام البيان التالي :

   "أهلنا الشرفاء إننا ندعوكم للمشاركة بالاعتصام السلمي والذي ضمنته كل القوانين المكان بعلبك ( ساحة السرايا ) الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر هذا اليوم وذلك من أجل رفض بناء مركز المحافظة في جرود بعلبك وللمطالبة ببنائه في مكان تراعى فيه المصلحة العامة وليس المصالح الشخصية الضيقه حضوركم أيها الشرفاء هو صرخة ورسالة أولى على طريق محاربة الفساد ولقول كفى تضييعا وهدرا  لحقوقنا . الدعوة عامة . "

وتشهد المدينة حالة من الغليان على خلفية هذا القرار  بسبب الرفض الشعبي العارم لما يعتبر تعديا جديدا  على أهالي بعلبك ومدينة بعلبك .

كذلك دعت  لجنة تجار بعلبك للمشاركة في الاضراب المفتوح الذي سيبدأ الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر غد الاثنين والذي سيتم الاعلان عنه عبر مؤتمر صحفي، حيث سيستمر الاضراب الى حين تحقيق المطالب التي تتعلق بالامن وبالتراجع عن بناء مبنى المحافظة في منطقة الجرود، على ان يتم تسليم مفاتيح المحال التجارية الى سعادة محافظ بعلبك الهرمل الاستاذ بشير خضر.

واشار عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب ​وائل أبو فاعور​ في تصريح الى ان "جملة من الملفات التي تتعلق بقضايا وشؤون إدارات الدولة باتت تتطلب علاجات سريعة لا سيما أن أسباب تأخيرها غير مقنعة وغير مبررة. فمن تعطيل مباريات ​مجلس الخدمة المدنية​ إلى وقف تعيينات حراس الأحراج ومراقبي الملاحة الجوية والمساعدين القضائيين إلى عدد من الأمثلة الأخرى تحت حجج واهية ك​التوازن الطائفي​، إنما تشكل ضربا جديدا ل​إتفاق الطائف​ الذي تحدث عن هذا التوازن حصرا في ​موظفي الفئة الأولى​.

لذلك، ندعو الحكومة لتسيير شؤون المواطنين وتوديعهم في آخر جلساتها الإثنين بقرارات تقفل هذه الملفات وتعطيهم حقوقهم.

كفى إلتفافا على هذا الإتفاق، وكفى ضربا لمفاهيمه الأساسية، وكفى تفريغا لضغائن قديمة ضده".

واعتبر وزير الشؤون الاجتماعية النائب المنتخب ​بيار بو عاصي​ أن "لكل موقع نكهته وطابعه، والوزارة بالنسبة إلي كانت مميزة فأي قرار يتخذه الوزير ينعكس مباشرة على الناس"، مشيراً الى أن "وزارة الشؤون اثرت بي بشكل شخصي نتيجة بعدها الإنساني، ولا شيء فيها إسمه خدمات، فالوزير لا يقدم مكرمة لأحد إنما حق اكان في موضوع الطفل اليتيم أو ​المرأة​ المعنفة أو المسن".

وفي حديث إذاعي له، أوضح بو عاصي أن "الأجواء التي سادت خلال إفطار ​السفارة السعودية​ السبت كانت ودية، متخذا طابعا اجتماعيا، وقد شهد بعض اللقاءات الثنائية والثلاثية السياسية"، مشيراً الى أنه "لا مصلحة لنا بزج ​لبنان​ المثقل اقتصاديا واجتماعيا بصراع إقليمي قد يؤدي الى عواقب لا تحمد عقباها، و​النأي بالنفس​ واجب وطني مقدس. العلاقة السعودية - ​القوات​ية جيدة لخير لبنان من دون تدخل اي جانب بالشأن الداخلي"، منوها بـ"إقامة تشاور حول المصالح الإستراتيجية والمصالح الكبرى وعلى رأسها مصلحة عشرات الآلاف من اللبنانيين الذين يعملون في السعودية".

وأكد رئيس الحزب "الديمقراطي اللبناني" الوزير ​طلال أرسلان​ في تصريح له على احد ​مواقع التواصل الإجتماعي​ أنه "أصبح للجبل كتلتان نيابيتان شاء من شاء وأبى من أبى، وهذه نتيجة ​الانتخابات​ الأخيرة مع كل شوائبها، فكفى عنتريات وفروغا للبعض الذين يشكلون كتلة من الأحقاد الدفينة".

 

ولفت مفتي الجمهورية ​عبد اللطيف دريان​ في كلمة له خلال انتخاب مجلس أمناء جديد ل​جمعية المقاصد​ الخيرية الإسلامية في ​بيروت​ الى أنه " نترقب اليوم تغييرا ديمقراطيا، يجري بشكل محب وودود وقد تابعنا قيادة آل سلام الكرام، لعدة عقود، ثم شهدنا الجهود الجبارة التي قام بها أمين بك الداعوق، من أجل متابعة المسيرة النهضوية والتجديدية، فحافظ على المقاصد ورسالتها، رغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد، ليسلمها بكل صدق وأمانة، إلى حامل مشعل المقاصد الجديد فيصل سنو"، مشيرا الى أننا "لا نستطيع تصور ​مدينة بيروت​ بدون جمعية المقاصد، التي أسسها الشيخ الجليل، عبد القادر قباني، ومعه فتية آمنوا بربهم وقدرة أمتهم على النهوض، ومواكبة متطلبات العصر، مع كبار النهضويين والمتنورين من أبناء الأمة"، مضيفا: "منذ ذلك الحين، دأبت ​العائلات البيروتية​ العريقة على الدعم، ومتابعة وقيادة هذه المؤسسة الكبيرة، ولذا فإننا نأمل مع ابن عائلة سنو البيروتية العريقة، الذي عرفناه بكثير من مجالات الخير، وبالنظر للتحديات الكبيرة، والاحتياجات الكبيرة، التعليمية والصحية والرعائية في مجتمعنا، أن يبذل جهودا مضاعفة مع إخوانه في مجلس الأمناء، كما هو العهد به، لتتحقق المتابعة، ويتنامى الدور، وتظل المقاصد لبيروت، كما كانت بيروت دائما لها".

 

 

إقرأ أيضا : بعد نكبة الفلسطينيّين عام 48، نكبة السوريين عام 2018

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن مدير المستشفى الذي يعالج الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن حالته الصحية مطمئنة ونتائج الفحوص طبيعية.

وكان عباس (82 عاما) دخل المستشفى اليوم الأحد للمرة الثالثة في غضون أسبوع.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن عباس خضع لعملية بسيطة في الأذن يوم الثلاثاء ودخل المستشفى مجددا ولفترة وجيزة الليلة الماضية. وقال مسؤول فلسطيني إن عباس دخل المستشفى اليوم لارتفاع حرارته.

وقال مدير المستشفى سعد السراحنة: "الرئيس محمود عباس دخل المستشفى الاستشاري العربي ..صباح اليوم لإجراء فحوص طبية بعد الجراحة التي أجريت له قبل ثلاثة أيام في أذنه الوسطى. كل الفحوص كانت طبيعية وحالته الصحية مطمئنة".

وذكر بيان لمكتب مقتدى الصدر أن رجل الدين الشيعي العراقي، الذي فازت كتلته "سائرون" بالانتخابات البرلمانية أمس السبت، التقي اليوم الأحد بالهادي العامري زعيم كتلة الفتح الموالية لإيران.

وحلت كتلة الفتح في المركز الثاني. ويرأس العامري، أحد أقوى الشخصيات في العراق، تحالفا من فصائل مسلحة ويحتفظ بعلاقات قوية مع إيران منذ عقود.

 

إقرأ أيضا : هل دقّت ساعة المحاسبة داخل حركة أمل ؟

 

 

دوليا : 

 

طالب الرئيس الاميركي دونالد ترامب بفتح تحقيق حول احتمال دس مخبر في حملته الانتخابية من قبل عناصر في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) وهي التهمة التي يلوح بها منذ عدة ايام لكن بدون عرض ادلة ملموسة.

وكتب في تغريدة: "اطالب هنا، وساقوم بذلك غدا رسميا بان تنظر وزارة العدل في ما اذا كان اف بي آي اخترق او راقب حملة ترامب لاسباب سياسية".

والرئيس الاميركي الذي يندد بشدة "بحملة ضده" يشكلها تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر، اكد رغبته في معرفة ما اذا كانت "مثل هذه المطالب طلبها اشخاص داخل ادارة (باراك) اوباما".و

وحذّر وزير المالية الفرنسي برونو لومير الأحد من أن استقرار منطقة اليورو سيكون "مهددا" اذا لم تف الحكومة الشعبوية الجديدة في ايطاليا بالتزاماتها المالية، فجاءه الرد من زعيم اليمين الايطالي المتطرف الذي دعاه الى "عدم التدخل بشؤون الاخرين".

وقال لومير لقناة "سي نيوز" الأحد: "إذا جازفت الحكومة الجديدة بعدم احترام التزاماتها بخصوص الدين والعجز، وأيضا اصلاح المصارف، فإن الاستقرار المالي لمنطقة اليورو سيكون مهددا".

وأضاف: "على الجميع في ايطاليا ان يتفهموا أن مستقبل ايطاليا في اوروبا وليس في مكان اخر، وإذا كان المستقبل في اوروبا، فإن هناك قواعد يجب أن تحترم".

وأوضح لومير أن تعهدات الحكومات الإيطالية السابقة يجب أن يتم الوفاء بها "أيا كانت الحكومة" التي تدير البلاد.

وإنتقد وزير الخارجية الاميركي الاسبق جون كيري في حفل تخرج لطلاب جامعيين في ابوظبي مساء الاحد سياسة "الانغلاق وتبادل الاتهامات" لدى ادارة الرئيس دونالد ترامب.

وكان كيري يتحدث في جامعة نيويورك ابوظبي بحضور وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ووزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش. 

وقال كيري في الكلمة الرئيسية في حفل التخرج الخامس للجامعة الاميركية بفرعها في ابوظبي: "في بلدي تحولت السياسة لدينا الى تبادل للاتهامات"، مضيفا "اننا نعيش في زمن يمكن ان تتسبب فيه كذبة او حقيقة بتحريك العالم كله خلال ثوان".

كما انتقد كيري في كلمته التي بثت مباشرة على موقع الجامعة، الانسحاب الاميركي من اتفاقيات عالمية بينها اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي، قائلا: "لن نفوز بانغلاقنا داخل حدودنا".

وتجنب الوزير الاميركي التطرق الى الاتفاق النووي الإيراني الذي عمل على انجازه خلال ولاية الرئيس السابق باراك اوباما، علما بان ابوظبي التي كانت تستضيف كيري، معارضة للاتفاق ومؤيدة لخطوة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الانسحاب منه.

وخلال تقديمه، قال أندرو هاملتون رئيس جامعة نيويورك ابوظبي التي فتحت فرعها في العاصمة الاماراتية العام 2010 ان كيري عمل على "تشجيع الانتشار النووي"، ما أثار ضحك الحاضرين، قبل ان يصحح ويقول "تشجيع منع الانتشار النووي".