نستكمل عرض أبرز أعمال #رمضان على الفضائيات. أو على الأقل تلك التي سنتابعها إن تسنّى الوقت. ويجب أن يتسنّى. هذا الشهر لا يُقاس بالزمن، ولا بمزاجية عقارب الساعة. يُقاس بالاستعداد والهِمّة وتحمّل الجيّد والعاطل. نتابع عرض مسلسلات من مصر وسوريا. أبرزها، فالعدد هائل.

"عوالم خفية": الضمير مصطدماً بالواقع

عادل إمام لن يطلّ على "أم بي سي" هذه السنة. رياحه في غير اتّجاه. لم يكن ما قدّمه في السنوات الأخيرة ذا قيمة تُحتَسب. سنشاهد ونحكم على المستوى. "عوالم خفية"، مسلسله في رمضان 2018 ("سي بي سي")، عن كاتب صحافي وروائي تُطرح من خلاله إشكالية الضمير المهني وضريبة الوفاء للشغف. وثائق في غاية الأهمية تقع بين يديه، كاشفة فساد رؤوس كبيرة في الدولة، ومع نشرها، تتعرّض حياته وحياة عائلته للخطر. التأليف لأمين جمال والإخراج لرامي إمام، والبطولة أيضاً لرانيا فريد شوقي وأحمد وفيق وفتحي عبدالوهاب.

"اختفاء": سقوط الأقنعة

نيللي كريم نجمة رمضان، فكيف ستطلّ السنة؟ مسلسل "اختفاء"، عن دكتورة جامعية تعيش حياة مستقرة مع زوجها في روسيا. يتغيّر كلّ شيء حين يختفي الزوج لتبدأ رحلة البحث عنه. أقنعة ستسقط وأمكنة ستفضح ما كان مسكوتاً عنه، فهل فعلاً كانت حياتهما مستقرّة، وأين اختفى؟ الكتابة والإخراج للأحمد مدحت، والبطولة أيضاً لبسمة، هشام سليم ومحمد ممدوح، تعرضه "دي أم سي".

"بالحجم العائلي": نجاة أم غرق؟

مميّز يحيي الفخراني، فريد في رمضان. هذه السنة، يؤدّي دور سفير سابق اختار بعد مغادرة السلك الديبلوماسي مساراً مغايراً. حبّه للطعام يدفعه إلى افتتاح مطعم في قرية سياحية، وتحضير المأكولات للزبائن. ماذا سيصادفه خلال قراراته الجديدة وهل العزلة نجاة أم غرق؟ البطولة أيضاً لميرفت أمين، يوسف سامي مغاوري وعمر حسن، الكتابة لمحمد رجاء والإخراج لهالة خليل، تعرضه قناة "دي أم سي".

"لعنة كارما": الآتي أعظم

الحلقة الأولى توحي بأنّ الآتي أعظم. هيفا وهبي في دور ثرية تمارس الخديعة. يبدأ كلّ شيء من مزاد علني تحصل فيه المدعوة سلمى على لوحة بثمن مليوني دولار. خلاف على اقتناء اللوحة يكشف حقائق مخيفة. ماذا يكمن خلف الأنوثة والجمال؟ ما سرّ امرأة تتقن الإغواء وتتظاهر بالبراءة والطيبة؟ هل حقاً كلّ ما يلمع قد لا يكون ذهباً؟ الكتابة لعبير سليمان والإخراج لخيري بشارة. البطولة، إلى وهبي، لفارس رحومة، شيرين، وزكي فطين عبدالوهاب، تعرضه "النهار" المصرية.

"ليالي أوجيني": الحبّ قالباً المسارات

إنّها عودة إلى أربعينات القرن الفائت في مصر. المسلسل من بطولة ظافر العابدين، أمينة خليل، وليلى عز العرب. كان الزمان آنذاك زماناً آخر وخليطاً بشرياً متجانساً. جريمة قتل تقع فتُتهم إحدى الأميرات بارتكابها للتخلّص من زوجها. يتدخّل شقيق الزوج في القضية فتولد قصة حبّ تقلب كلّ شيء. الكتابة لإنجي القاسم والإخراج لهاني خليفة، تعرضه "سي بي سي".

"العاصوف": المجتمع يتغيّر

مسلسل خليجي من بطولة ناصر القصبي. هذا الاسم محطّة رمضانية مُنتَظرة، لما يختزله من سخرية خلّاقة ونقد إيجابي. العمل عن تغييرات تعيشها الرياض منذ خمسة عقود. الكتابة لعبد الرحمن الوابلي، الإخراج للمثنى صبح، والبطولة أيضاً لريم عبدالله، عبدالإله السناني وآخرين، تعرضه "أم بي سي".

"هارون الرشيد": قصور ونساء ورجل

مسلسل آخر عن الخليفة وما يدور في فلكه. يدرج هذا الصنف من الأعمال منذ "حريم السلطان". له جمهور يستهوي دوران النساء حول رجل. إنّها سيرة الخليفة العباسي وما يجري في جدران القصور. القالب بإطاره العام مُتوقَّع، ويُنتَظر ما سيحمله من جديد على مستوى مقاربة الرواية التاريخية سياسياً وعلاقة الخليفة بالمقرّبين والأعداء. الكتابة لعثمان حجي، الإخراج لعبد الباري أبو الخير، والبطولة لقصي خولي، كاريس بشّار، عابد فهد، ديما بياعة، وآخرين. تعرضه "النهار" المصرية و"روتانا خليجية".

"الواق واق": تخيّلوا المشهد!

هذا من المسلسلات التي سنتابعها لإيماننا بهذا الثنائي: ممدوح حمادة في الكتابة والليث حجو في الإخراج. المسلسل كوميدي، شخصياته لا تجتمع في مكان واحد لاختزالها الإخفاق الاجتماعي. ماذا يحدث حين تجمعهم جزيرة لا تترك خياراً لهم سوى التكيّف للبقاء أحياء؟ باسم ياخور يُبدع في الكوميديا السوداء، فهل يكون رئيس جمهورية الجزيرة وضابط الإيقاعات؟ تخيّلوا المشهد! البطولة لياخور وشكران مرتجى ومحمد حداقي. ثلاثي الضحكة الحقيقة. تعرضه "سوريا دراما" و"فلسطين اليوم".

"أبو عمر المصري": الحقيقة لو طال الزمن

عمل سياسي اجتماعي، من بطولة أحمد عزّ. ورطة يقع بها شاب في مجال المحاماة، إذ يُتّهم بجريمة قتل ضابط في الداخلية. أمام كشف الحقيقة، يمرّ المسلسل بمطبّات وتعصفه ريح ساخنة، حتى الوصول إلى الحقيقة واكتشاف هوية القاتل ونيل البراءة رغم إدانة المجتمع. المسلسل عن روايتين للكاتب عز الدين شكري فشير، سيناريو مريم نعوم وإخراج أحمد خالد موسى. يشارك عزّ في بطولته أشرف زكي وأحمد بدير وفتحي عبدالوهاب، تعرضه قناة "أون دراما".

"لدينا أقوال أخرى": متّهمة أم بريئة؟

البطولة ليسرا، شيرين رضا ونجلاء بدر. يُقتل ابن مستشارة قانونية سابقة بحادث سير، فتبدأ التحقيقات. على الهامش، تتقدّم مشكلات تأخذ القضية إلى مكان آخر. هل قتلت الأم ابنها؟ وماذا لو حُكمت بالإعدام؟ إثبات البراءة، هل يتطلّب كلّ هذه الأثمان؟ تعرضه "أس بي سي"، و"ألفا".

"ضدّ المجهول": الثمن

غادة عبدالرازق موعد سنوي في رمضان. تؤدّي هذه السنة دور مهندسة ديكور تواجه مشكلات مع زوجها فتتحوّل حياتها خلافات يومية. يقف المرء أحياناً أمام خيارين: الرحيل أم الاستمرار. وحين يخيّرها بين عملها وبين عائلتها، يقع الطلاق. حادث كبير يغيّر حياتها إلى الأبد، فتدفع ابنتها الثمن. البطولة أيضاً لروجينا وحنان مطاوع وفراس سعيد. التأليف لأيمن سلامة والإخراج لطارق رفعت، تعرضه "الحياة" و"دبي".

الرحلة 710: لعبة الأقدار

تحمل الرحلة رقم 710. ما وُجهتها؟ من بيروت إلى القاهرة. ماذا عن ركّابها؟ مرضى نفسيون، في دواخلهم ألغاز وهواجس ضاغطة. هنا لعبة الأقدار. أشخاص يفرّقهم كلّ شيء ويجمهم داخل مهترئ، فكيف ستكون النتيجة؟ البطولة لباسل خياط، ريهام عبدالغفور، أميرة العايدي، وحنان مطاوع، التأليف لنور شيشكلي والإخراج لحسام علي، تعرضه "دي أم سي" و"زي ألوان".

"رحيم": الحبّ مُغيّر الأحوال

أحمد السقا مجدداً بدور "أكشن". المسلسل عن رجل أعمال يتورّط في سلوكيات غير مشروعة، إلى أن يغيّر الحبّ حياته. من غسيل الأموال والسلاح والأدوية المغشوشة وصولاً إلى المخدرات، تتخذ الحياة مساراً مغايراً لرجل تعيده امرأة إلى صوابه. البطولة، إلى السقا، لياسر جلال، طارق عبدالعزيز ومحمد رياض. التأليف لمحمد اسماعيل والإخراج لمحمد سلامة، تعرضه "سي بي سي".