أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجرى اليوم الخميس لقاء مع نظيره السوري بشار الأسد، في مدينة سوتشي في جنوب روسيا، لبحث تسوية الأزمة في سوريا.


وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الأسد قام اليوم بـ"زيارة عمل إلى سوتشي"، حيث "جرت مباحثات مفصلة بين الطرفين حول التطورات الأخيرة في سوريا".


وأضاف الكرملين أن الأسد أبلغ بوتين بأن الوضع في سوريا يتّجه أكثر نحو الاستقرار. والرجلان التقيا للمرة الاخيرة في 11 كانون الاول، في قاعدة حميميم الروسية في سوريا.

 

وتابع بيسكوف: "تمت الإشارة إلى ضرورة تهيئة ظروف إضافية لإعادة إطلاق عملية سياسية شاملة الأطر"، لافتاً إلى أن الزعيمين تطرقا إلى "الخطوات المشتركة اللاحقة" التي يُمكن اتخاذها لتحقيق هذا الهدف.

 

وأفاد بيسكوف، بأن "النتيجة البالغة الأهمية للقاء اليوم، تكمن في اتخاذ الرئيس السوري قراراً بتوجيه وفد من ممثليه إلى الأمم المتحدة، لتشكيل اللجنة الدستورية، المعنية بالعمل على صياغة القانون الأساسي في سوريا، على أساس عملية جنيف".

 

واعتبر بوتين ان الوضع في سوريا بات "ملائماً لتفعيل العملية السياسية"، وقال: "بعد النجاحات العسكرية (للجيش السوري خلال الاشهر الماضية)، تأمّنت ظروف جديدة لصالح تفعيل العملية السياسية بشكل واسع"، بحسب ما نقل عنه بيان للكرملين.


ورأى الرئيس الروسي ان بدء العملية السياسية في سوريا سيُساعد في انسحاب "القوات المسلحة الأجنبية" من هذا البلد. ونقل بيان اصدره الكرملين عن بوتين قوله: "مع بداية العملية السياسية في أكثر مراحلها نشاطاً، ستنسحب القوات المسلحة الاجنبية من الأراضي السورية".