إنّ السياسة الخارجية للرئيس ترامب قائمة على الخطابات العالية اللهجة غير أنّها تضعف مكانة أمريكا العالمية على نقيض الخط الشهير الذي اعتمده لثيودور روزفلت أي التكلم بهدوء والقيام بأمور كبيرة."
في آسيا ، على سبيل المثال ، أثار انسحاب ترامب من الاتفاقية التجارية إعجاب الزعماء الصينيين ، مما مهد الطريق أمام الصين لزيادة نفوذها الإقليمي على حساب الولايات المتحدة وبالطبع ، إعلان ترامب أنه انسحب من الصفقة النووية الإيرانية روع أقرب حلفاء اميركا، في حين الأعداء والمنافسين سعداء للغاية.
"أنا لا أرى بأي حال من الأحوال أن المتشددون في إيران لن يأخذوا ذلك على أنه فوز كبير"، على حد تعبير ميليسا هانهام من معهد ميدلبوري للدراسات الدولية.
لن يفجر الانسحاب"حالة طوارئ فورية"، إلين غولدنبرغ وأريان تاباباي يكتبان في سليت. بدلا من ذلك ، من المرجح أن تستأنف إيران أنشطتها النووية قبل الصفقة بشكل تدريجي. في مرحلة ما ، سيكون أمام أمريكا وحلفائها خيار: "قبول إيران المسلحة نووياً أو السعي إلى القيام بعمل عسكري" لوقف ذلك.هذا هو السبب في أن تحرك ترامب يشكل مخاطرة هائلة. إنها محاولة لإضعاف الحكومة الإيرانية على أمل أن يحل محلها "بلد ، جيد الأداء "، كما يشرح ستيفن والت لكن "نكث الاتفاق يقوض السياسيين الإيرانيين الأكثر اعتدالا - بمن فيهم رئيسها الحالي حسن روحاني - الذي أيد المفاوضات".
 
كتب ستيفنز بريت وهو مدافع قوي عن تحرك ترامب: "الهدف هو وضع حكام إيران أمام خيار أساسي. فيمكنهم أن يختاروا اقتصاداً فاعلاً ، خالياً من العقوبات ومفتوحاً للاستثمار، يمكن التحقق منه وبصورة لا رجعة فيها ، والتخلي عن دعمهم للإرهابيين أو يمكنهم متابعة طموحاتهم النووية على حساب الدمار الاقتصادي والحرب المحتملة. لم يعودوا مؤهلين لصفقة باراك أوباما الحبيبة والاستفادة من رفع العقوبات من جهة ، والاحتفاظ بخياراتهم النووية ورعاية الإرهاب في كل مكان من جهة اخرى .
في الطرف المقابل، يلاحظ مجلس تحرير صحيفة التايمز أن ترامب يواصل تفجير صفقات إدارة أوباما - على التجارة وتغير المناخ والآن إيران - ويعد بتحسينها. لكن "حتى الآن ، مرارا وتكرارا ، أظهر نفسه بارعًا في تدمير الاتفاقات - وهي مهمة سهلة نسبيا بالنسبة لرئيس - ويفتقر تماما إلى عمق السياسة أو الرؤية الاستراتيجية والصبر "، كما يكتب المجلس.كان قرار ترامب "مقامرة طائشة" و " ذنب مطلق" ، يكتب روجر كوهين. وكذلك يسأل نيك كريستوف: "لماذا يدمر صفقة تعمل وتفكيك إرث أوباما؟"

ترجمة وتحرير وفاء العريضي 
بقلم ديفيد ليونهاردت 
المصدر صحيفة نيو يورك تايمز