افتتحت السفارة الأمريكية الجديدة خلال أسبوع فوضوي وعنيف في الشرق الأوسط ، غير انّها مجرد البداية.
القدس – "ترامب جعل إسرائيل عظيمة وترامب صديق للصهيونية" هي عبارة موزعة على اللافتات في جميع أنحاء المدينة،على الحافلات ومصابيح الشوارع والمباني والطرقات. ومع ذلك، فإن هذه الرسائل، التي تحتفل بافتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، مضللة نوعًا ما. قد يخيل اليك انّ الإسرائيلين يمدحون الرئيس دونالد ترامب وقراره بنقل المرفق من تل أبيب، في حين الواقع هو ان منظمة مسيحية إنجيلية أمريكية تسمى متحف أصدقاء صهيون تقف وراء كل هذا المديح. الشعارات واليافطات المهنئة منتشرة على طول الشوارع المتعرجة في القدس الجبلية ، وتطل على الأحياء الفلسطينية في الوادي أدناه، وهي استعارة مثالية للفجوة بين احتفال إحدى المجموعات ومجموعة الحداد الأخرى.
"تهانينا" ، قال ترامب في رسالة فيديو في حفل الافتتاح. "مرّت فترة طويلة ونحن بإنتظار هذا اليوم ."
افتتحت السفارة يوم الاثنين وسط احتجاجات دموية تاريخية في غزة، حيث أصيب الآلاف في أسابيع من المظاهرات على طول السياج الحدودي. ففي الوقت التي كانت وزارة الصحة في غزة تبلغ عن مقتل حوالي ثلاثين شخصًا على يد القوات الإسرائيلية في الاحتجاجات ونحو ألف جريح، كان الاحتفال في القدس - وهو انتصار تطالب به كل من الجماعات المسيحية واليهودية الأمريكية – يخلق تباينًا وارتباكًا جراء العنف في الأراضي الفلسطينية. وعلى الرغم من نداءات السلام التي أطلقها مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون في الحفل الاثنين، إلا أن هذه اللحظة أشارت إلى صعوبة أي نوع من السلام.
 
أعلن فريق بيتار القدس، وهو فريق كرة قدم في المدينة المشهور بمشجعيه المناهضين للمسلمين، أنه سيضيف "ترامب" إلى وسط اسمه. "إن دونالد ترامب هو المسير من الله"، قال حاييم كاتلر، وهو طالب بريطاني في التاسعة عشر من عمره، خلال احتفال صاخب في حائط المبكى، وهو الجدار الذي يعتبره اليهود المعبد المقدس لهم. لكن الكثير من الإسرائيليين لا يهتمون حقاً بأن أمريكا قد نقلت سفارتها إلى القدس. تعمل المدينة بالفعل كعاصمة إسرائيل، موطن برلمانها، المحكمة العليا ، المباني التنفيذية ، مقر إقامة رئيس الوزراء، وأكثر من ذلك. من الناحية العملية، لا يغير إعلان ترامب الكثير عن الأداء الدبلوماسي الأمريكي في القدس. تقع السفارة الجديدة في مبنى القنصلية الأمريكية السابقة، وهي مزودة الآن بعلامات جديدة ومكتب لشركة فريدمان. وفي حين أن السفارة في القدس ستتولى بعض خدمات التأشيرات، فإن القنصلية الأمريكية ستظل مستقلة ونقطة الاتصال الدبلوماسية الرئيسية للفلسطينيين ، وفقا لمسؤول في وزارة الخارجية. الافتتاح هو عمل رمزي، يشير إلى أولويات الولايات المتحدة في الداخل والخارج. وبالنسبة للكثير من الإسرائيليين ، حدث الاحتفال الحقيقي يوم الأحد: يوم يروشاليم ، أو يوم القدس ، الذي يصادف عودة اليهود إلى الأماكن المقدسة في البلدة القديمة عام 1967.
 
في هذه المدينة، يعد احتفال مجموعة واحدة مأساة لمجموعة أخرى. يرى الفلسطينيون توقيت افتتاح السفارة كإجراء استفزازي وعدواني. وقد تم تحديد موعده في يوم استقلال إسرائيل في عام 1948 ، والذي يأتي قبل يوم واحد مما يسميه الفلسطينيون النكبة - العربية بسبب "الكارثة" - التي تحاكي إجلائهم القسري من الأراضي العربية السابقة. ووصف صائب عريقات، وهو مسؤول فلسطيني كبير، القرار بأنه "عمل عدائي سيء السمعة ضد القانون الدولي"، معتبراً أن إدارة ترامب تشجع "الفوضى الدولية" و "تشجع الاحتلال الإسرائيلي ومشروع الاستيطان الاستعماري".
 
"كثير من الناس الذين يفرحون حقا بهذا القرار هم من الأمريكيين" يقول أورلي مانوفيتز ، وهو مواطن من كوينز يبلغ من العمر 48 عاماً انتقل إلى إسرائيل قبل ثلاثة عقود ، من خلال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، "قرر ترامب تبني الحقيقة وليس الدبلوماسية"، على حد قوله. وكذلك اعتبر جارد كوشنر، صهر الرئيس ومستشاره، "سننظر إلى الوراء في هذا اليوم، ونتذكر أن "رحلة السلام بدأت مع أمريكا القوية التي تعترف بالحقيقة" واضاف مستشار ترامب روبرت جيفريس "دعوا الكلمة تخرج من القدس اليوم التي تعيش فيها إسرائيل!" "دع كل إرهابي إسلامي يسمع هذه الرسالة: إسرائيل تعيش!" وتعارض جماعات يهودية يهودية التحرك ونقل السفارة وتوقعت في ديسمبر كانون الاول أنها "ستثير غضب حلفاء عرب رئيسيين وتثير عدم الاستقرار في المنطقة وتقوض الجهود الدبلوماسية الامريكية الوليدة لحل الصراع الاكبر." واعترض بعض الذين يؤيدون هذه الخطوة على ما يبدو. على الطريقة التي قدمتها إدارة ترامب. وفي تغريدة لحاكم ولاية ماساشوستس السابق ، اعتبر أن تعليقات جيفريس السابقة تجاه اليهود والمورمون والمسلمين يجب أن تستبعد "مثل هذا التعصب الديني".
في نهاية الحفل ، غنت مطربة إسرائيلية بفرح أغنية "Od Yavo Shalom Aleinu"، مما يعني أن "السلام سيحل علينا". لم يبد أحد في القاعة اعترافًا بالتناقض بين هذا الاحتفال والعنف الذي يحدث. أو ربما لم يهتموا. فقال كوشنر: "إن الاستفزاز وخلق المشاكل مثلما نراه اليوم في غزة هو جزء من المشكلة وليس جزءًا من الحل".
لإنّ أكبر تنافر مع احتفال السفارة كان بلا شك إراقة الدماء تحدث على الحدود مع غزة. طوال أسابيع ، كان الغزاويون يحتجون على هذا الأسبوع الفوضوي. تجمع الناس على طول السياج الحدودي مع إسرائيل، ورشقوا الحجارة والطائرات الورقية المشتعلة، احتجاجاً على النزوح الفلسطيني من أوطانهم التاريخية. وقد نظمت حماس - وتعتبر جماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة- الاحتجاجات التي تزامنت مع تحرك السفارة، وهي واحدة من العديد من علامات الصراع التاريخية.

(بتصرف) ترجمة وتحرير وفاء العريضي  
بقلم ايما غرين
المصدر : موقع اتلانتيك