دعت الحكومة الألمانية أمس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى السماح لمواطنها هايو زيبيلت بدخول البلاد لتغطية نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2018، بعدما رفضت موسكو منحَ الصحافي الذي كان أوّل مَن كشف وجود فضيحة منشّطات كبرى في الرياضة الروسية، سِمة دخول.

وقال شتيفن شايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل «نعتبر أنّ عدمَ قبول طلب سمة الدخول للسيد زيبيلت هو قرار خاطئ. ندعو قيادة الدولة الروسية للسماح لهذا المراسل الألماني بدخول البلاد لتغطية كأس العالم».

ويأتي هذا التصريح قبل أيام من زيارة ستقوم بها المستشارة ميركل الجمعة الى روسيا للاجتماع مع الرئيس بوتين في سوتشي.

وشدّد المتحدث باسم المستشارة على ضرورة تدخّل الإتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لحلّ هذه المسألة، قائلاً «التغطية الحرة هي في الغالب ما يجب ضمانه لأكبر بطولة رياضية الى جانب الألعاب الأولمبية».

أضاف «نحن مقتنعون أنّ (عدم منح السمة) يضع روسيا كبلد مضيف في موقع سيّئ في حال تمّ الحدّ من حرّية الصحافة والرأي أمام العالم أجمع».

وأعلن زيبيلت الذي يعمل في التلفزيون الرسمي الألماني «آيه آر دي»، الجمعة في تصريح لوكالة «سيد» الألمانية الرياضية المرتبطة بوكالة فرانس برس، أنّ موسكو رفضت طلباً قدّمه لتغطية مونديال 2018 الذي تستضيفه روسيا من 14 حزيران الى 15 تموز، والسبب أنّ اسمَه موجود على قائمة «الأشخاص غير المرغوب بهم» في روسيا.

وكتب زيبيلت على موقع «آيه أر دي» الالكتروني أنّ «هذا الأمر يؤكد بالطبع أننا نقول اشياء محرجة لروسيا وأننا رفعنا في 2014 الستارة عن نظام التنشط الممنهج من قبل الدولة الروسية»، في اشارة الوثائقي الذي بثّه تلفزيون «آيه آر دي» في كانون الاول 2014 وأعدّه زيبيلت تحت عنوان «التنشط السرّي: كيف تصنع روسيا أبطالها» واثار فيه نظام التنشط المعمَّم في ألعاب القوى الروسية.

وأفضى التقرير الى تشكيل لجنة تحقيق أولى من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات («وادا)، وإصدار تقارير بين آب 2015 وحزيران 2016 تتّهم روسيا بمخالفة القوانين المتعلّقة بمكافحة المنشّطات، لا سيما من قبل المحقّق الكندي ريتشارد ماكلارين، ما عرّض الرياضة الروسية لعقوبات.

وعلى أثر ذلك، تمّ استبعاد روسيا من مسابقات ألعاب القوى في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، والعديد من ابطالها عن بطولة العالم 2017 في لندن، وايضاً عن الاولمبياد الشتوي 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.