لفت النائب المنتخب ​الياس حنكش​ إلى ان "حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" "الكتائب" اتخذ تموضعاً جديداً وكنا نعلم أنه سيكلّفنا ولكننا مقتنعون بهذا النهج وبالنسبة لنا لن نستسلم وعملنا بقناعتنا"، مشيراً إلى أن "كثيرين خضعوا للتهديد والترهيب وتجاوزات انتخابية عدّة وقعت منها في ​المتن الشمالي​".

وفي حديث تلفزيوني، أشار حنكش إلى أن " هناك أسلحة لدى حزب "القوات اللبنانية" و"​التيار الوطني الحر​" لا يملكها حزب "الكتائب"، مشيرةً إلى أن "اجتماعات المكتب السياسي الكتائبي مفتوحة لاتخاذ القرار المناسب بالنسبة لرئاسة ​مجلس النواب​".

وكشفت عن أن "هناك ميل لدينا لعدم تسمية رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ ل​رئاسة الحكومة​ إذا بقيت الأمور على هذا الحال ولكن لا قرار رمسي في هذا الموضوع ولا وضوح والمكتب السياسي يأخذ القرار و نحن نلتزم به"، مشيراً إلى أن "لبنان أمام خيارات صعبة جداً".

واعتبر أنه "في حال بدأنا بتطبيق النظام اللامركزي نكون قد بدانا بالسير نحن بناء البلد المتقدم واللبنانين ساهموا ببناء البلدان التي نتمثل بها وتقدمنا بمشروع قانون نحو اللامركزية وكنا أول الأشخاص الذين تقدموا ب​اللامركزية الادارية​ وتطبيقها وتكلمنا عن نظام مناطقي وغيرها من الأمور في العام 2008 وهذه ستكون أولوية لنا في ​المجلس النيابي​ ومشروعنا الثابت معروف وهو اللامركزية، صون التعددية والحياد".