الحريري قرر حل هيئة شؤون الانتخابات والماكينة الانتخابية في المستقبل
 

أعلنت الأمانة العامة لـ"​تيار المستقبل​"، في بيان، أنّه "بناءً على المادة الواحدة والاربعين من النظام الداخلي (الفقرتان ١ و٢)، وبعد الاطلاع على مجريات الحراك الانتخابي في كافة الدوائر، والتقارير الواردة في شأنه، وعلى عمل هيئة شؤون الانتخابات والماكينة الانتخابية اللوجستية والتقارير الواردة في شأنه، قرر رئيس "تيار المستقبل" ​سعد الحريري​ حل هيئة شؤون الانتخابات والماكينة الانتخابية اللوجستية بصورة عامة، وتكليفها متابعة تصريف الأعمال، الى أن يحين اتخاذ قرار بديل.

وطلب استكمال واعداد تقارير التقييم المفصلة لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها، وفقاً لقواعد العمل السياسي والتنظيمي في التيار.

كما قرر حل الهيئات التنظيمية القيادية (مكتب ومجلس المنسقية) بصورة عامة، في كلٍ من: منسقية بيروت، منسقية ​البقاع الغربي​ وراشيا، منسقية البقاع الأوسط، منسقية الكورة، ومنسقية زغرتا، وتكليفها متابعة الاعمال الى أن يحين الإعلان عن قرارات بديلة.

ودعا كل الهيئات في المنسقيات والقطاعات والمصالح لاستكمال تقاريرها التقييمية، لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها، وفقاً لقواعد العمل السياسي والتنظيمي في التيار.

وتقدم مدير مكتب الرئيس سعد الحريري، نادر الحريري باستقالته من كافة المسؤوليات التي يتولاها في مكتب الرئيس، بحسب المكتب الاعلامي للرئيس سعد الحريري. 

وقد شكر الحريري نادر الحريري، على الجهد الذي بذله طوال فترة توليه المنصب، متمنياً له التوفيق في كل ما يتطلع اليه. 

وتقرر بناء عليه تكليف السيد محمد منيمنة تولي مهام مدير مكتب الرئيس بالوكالة.

فيما اشار الامين العام ل​تيار المستقبل​ ​أحمد الحريري​ في تصريح له الى انه " تتردد شائعات واخبار ملفقة هي غير صحيحة ولا اساس لها الا في قاموس اعداء تيار المستقبل".

 

وصدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي: "في الوقت الذي تقترب فيه المحكمة من إصدار حكمها في قضية إساءة الأمانة المتهم بها الظنين بيار الضاهر في دعوى المؤسسة اللبنانية للإرسال، وبعدما استنفذ المدعى عليه طوال أكثر من عشر سنوات كافة أساليب المماطلة والتسويف، ها هو يلجأ يائسا إلى استخدام الإعلام وتحديدا الوسيلة الإعلامية الواضع يده عليها غصبا من أجل تحريف الوقائع من طريق اجتزائها وإساءة تفسيرها محاولا استباق حكم المحكمة والتأثير على الرأي العام.

إن ثقتنا بالمحكمة راسخة ونعلم ان هذه الأساليب الملتوية أبعد من ان تؤثر بها او بالرأي العام الذي أكد ثقته مرة جديدة بالقوات اللبنانية في الانتخابات التي جرت، وفي مطلق الأحوال ستلجأ القوات اللبنانية إلى القضاء لوقف هذه المهزلة الإعلامية التي وإن دلت على شيء فعلى الخوف الذي يعتري الظنين من ساعة الحقيقة". 

وأشار رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" الوزير ​طلال أرسلان​، في مؤتمر صحافي، إلى أن "هناك تضليل للرأي العام عبر تصوير الإشكال الذي حصل في ​مدينة الشويفات​ وكأنه إشكال فردي مقصود فيه الشهيد علاء أبو فرج"، لافتاً إلى أن "التجريح الشخصي لطلال أرسلان وما يمثل بكل تواضع على مستوى الطائفة والوطن، غير مقبول ولن نقبله مهما كلف الأمر من أثمان".

وأوضح أن ما حصل في الشويفات لم يكن إشكال فردي، على عكس ما يحاول الوضع تصويره، بل إشتباك مسلح دام ساعتين، في حين أنا كنت على تواصل مباشر مع مخابرات الجيش اللبناني قبل أن نصل إلى ما وصلنا اليه".

وتوجه إلى رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب ​وليد جنبلاط​ بالقول: "​الطائفة الدرزية​ قدمت لك أغلى ما تملك، ضب الزعران عن الأوادم، ضب الكلام النابي الذي يصدر عن النواب ومن يدعون أنهم قيمين على الطائفة ودمها"، مشدداً على أن علاء أبو فرج هو ضحية الخطاب اللاخلاقي والتحريضي الذي هو في النفوس، الذي أدى إلى هذا الإشتباك، مضيفاً: "أنت يا وليد بيك من فتح المجال وأنا لا أرد على أشخاص لا أراهم".

ودعا أرسلان جنبلاط إلى التفاهم بأن "أي شخص يتكلم عن خلدة ودار خلدة بكلام غير أخلاقي لن أرد إلا عليك شخصياً"، مضيفاً: "ضمير مرتاح كثيراً لأن أي طرف في لبنان لا يشهد لطلال أرسلان إلا بالصدق والشفافية والأمانة والإلتزام بالمبدأ"، مشدداً على أننا "لا نتاجر بدماء الناس"، قائلاً: "يوم تحرضنا على الشيعة ويوم تحرضنا على المسيحيين ويوم تريد أن تحرضنا على السنة ووصلت الأمور إلى أن وصل تحريضك الدروز على بعضهم البعض"، لافتاً إلى أن هذه السياسية ستورط الدروز والجبل "رغم أننا نعترف بأن لك فضل على الجبل لكن كنا نتمنى أن تتقيد بروحية الوحدة في الجبل".

ورد ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ على وزير المهجرين ​طلال أرسلان​ معتبراً أن "تغاضيه عن ايواء المطلوبين  ينسف مؤتمره الصحافي، رحم الله الأمير مجيد أرسلان".

وشنّ رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل هجوما على رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من دون ان يسميه.

وقال باسيل في احتفال لمناسبة الانتخابات النيابية: "دين علينا أن نعيد النازحين الى بلادهم، ولو وقفنا في وجه كلّ المجتمع الدولي والمتواطئين معه في الداخل، وهم الذين قالوا فليحكم الاخوان، كذلك قالوا في بروكسل فليبقّ السوريون، وفي وزارتهم، وزارة الشؤون الاجتماعية، لا يبذلون أي جهد ليعيدوا السوريين".

واكد اننا تيار مقاومة الفساد وسنؤمن الكهرباء مهما حاولوا عرقلتنا.

واعتبر باسيل أننا نفرح لأخينا لأنّه كبر لكن ليس لدرجة ان يحجّمنا". وتوجه الى جعجع من دون أن يسميه بالقول: "عليك أن تعرف كيف تعد"، وسأل: "كيف نعطيك وزارة فيها عد وحسابات كوزارة الطاقة، والأكيد إذا كنت لا تعرف أن تعد نوابا فأنت لا تعرف أن تعد أعداد النازحين السوريين في لبنان".

 

إقرأ أيضا : ورشة الحريري الإصلاحية داخل تيار المستقبل ... أولى تداعيات نتائج الإنتخابات

 

عربيا وإقليميا : 

 

أغلقت مراكز الاقتراع للانتخابات التشريعية العراقية أبوابها عند الساعة 18:00 (15:00 ت غ) كما هو متوقع، من دون أي حادث يُذكر في بلد أعلن قبل أقل من 6 أشهر دحر تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب ما أفاد مراسلون من وكالة "فرانس برس".


وبعد يوم اقتراع طويل، يبدو أن نسبة المشاركة لم تكن مرتفعة كما كانت تأمل السلطات عند إقفال الصناديق في بغداد وباقي المحافظات.


وأشارت تقارير نشرتها وسائل إعلام محلية، إلى أن نسبة التصويت في إقليم كردستان العراق بشمال البلاد، تراوحت بين 40 و 80 في المئة، إذ سعى الأكراد إلى التعبئة للحفاظ ما أمكن على مقاعد نوابهم في البرلمان المركزي في بغداد.


وفي الموصل أيضاً، توافد الناخبون بأعداد كبيرة إلى صناديق الاقتراع للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين في العام 2003.


في المقابل، أظهرت أرقام غير رسمية نسب مشاركة متدنية في محافظات أخرى من البلاد، خصوصاً في البصرة الجنوبية، مع 19 في المئة في فترة ما بعد الظهر.


وفي بغداد، فإن مكاتب الاقتراع التي كانت مفتوحة أمام الصحافيين، لم تشهد إقبالاً واسعاً وفق مراسلي "فرانس برس"، بحيث لم يتكرر السبت المشهد التي كانت عليه الانتخابات السابقة.


ولم تُسجّل هذه الانتخابات التي تجري للمرة الأولى بعد هزيمة الجهاديين، أي حادثة تُذكر، رغم أن تنظيم "الدولة الإسلامية" هدّد في الآونة الأخيرة باستهداف الناخبين ومراكز التصويت.


وفي محافظة ديالى فقط، "قُتِلَ شرطي وأصيب 5 آخرون بجروح، أحدهم إصابته بالغة، جراء سقوط 8 قذائف هاون وصاروخين من طراز "كاتيوشا" قرب مركز انتخابي في بلدة أبو صيدا"، الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، بحسب ما أفاد قائد عمليات محافظة ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي.

وأعلنت حركة التغيير في ​كردستان العراق​ عدم الاعتراف بنتائج ​الانتخابات​ ، مطالبة "بإعادة الانتخابات في ​إقليم كردستان​ والمناطق المتنازع عليها".

 

وأفادت "وكالة ​الصحافة​ الفرنسية" بـ"أن ​سفينة​ اكواريوس المستأجرة من قبل منظمتي "إس او إس متوسط" و "أطباء بلا حدود" تمكنت من إنقاذ 73 مهاجرا بينهم 3 أطفال قبالة السواحل الليبية".

وأشارت الوكالة الى أن "37 من ​المهاجرين​ جزائريون والباقي معظمهم من دول جنوب الصحراء الأفريقية، بينهم 12 امرأة و9 فتيات و3 أطفال".

من جانبها أعلنت منظمة "سيفوشز" غير الحكومية الألمانية أنها "أنقذت 19 شخصا وهم في طريقهم إلى ميناء تراباني في ​صقلية​".

وأشارت ​منظمة الهجرة الدولية​ الى أن "​خفر السواحل الليبي​ أنقذ 241 شخصا، وأعادهم إلى ​ليبيا​ ما يرفع عدد المهاجرين الذين أعيدوا العام الجاري إلى 6400 مهاجر".

 

إقرأ أيضا : هذا هو الأعور الدجَّال !

 

دوليا : 

 

أشار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ في تصريح له على احد ​مواقع التواصل الإجتماعي​ الى انه "أعلنت ​كوريا الشمالية​ أنها ستفكك موقع التجارب النووية هذا الشهر، قبل اجتماع القمة الكبير يوم 12 حزيران. شكرا لكم، هذه لفتة ذكية جدا وكريمة".

 

وأفادت وسائل إعلامية فرنسية عن "سقوط قتيلين اثنين أحدهما المنفذ لعملية الطعن في العاصمة الفرنسية باريس وعدد من الجرحى.

 

كما أفادت وسائل إعلام أميركية بـ"سماع دوي ​انفجار​ قوي في وسط مدينة ​شيكاغو​ الأميركية".

وأكدت وسائل الإعلام "وقوع انفجار قرب ملعب "سولدجير فيلد" في قلب شيكاغو، فيما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لتصاعد دخان قرب الملعب".