ملامح الصراع القادم بين أمل و التيار ، ستبدأ بمعركة رئاسة المجلس النيابي
 

 

قبل بدء سريان الصمت الإنتخابي منذ الثانية الأولى من اليوم ، إندلع سجال كلامي بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية جبران باسيل ، إستُخدمت فيه كلمات قاسية وكيلت إتهامات.

وبدأ السجال عندما قال باسيل في مقابلة تلفزيونية أن " الحكومة أقرت من يومين أن ال tva من خارج العقد في ملف دير عمار ."

ليرد عليه خليل قائلا :" كنت أتمنى أن أسمع رد باسيل عندما وصّفته على حقيقته داخل مجلس الوزراء ".

فعاد باسيل ورد " أكبر شهادة لي بأن أحد مثل خليل قام بإتهامي بأنني لص فهذا يؤكد برائتي وخاصة بعد قرار مجلس الوزراء الأخير ".

ولم يكتفِ باسيل بذلك ، بل طالت سهامه رئيس المجلس النيابي نبيه بري قائلا عنه أنه " يهوش "، ما إستدعى ردا آخرا من خليل جاء فيه " تعابير لص العهد تشبهه تماما هو الذي ( يهوش ) ولا يعود مدركا حدوده ، أقزام السياسة وتجار الطائفية لم يعودوا يستطيعون أن يغرروا بالرأي العام ... على رئيس الجمهورية أن يحجز على هذا الموتور ".

 

إقرأ أيضا : باسيل: هناك تحضير للإنقلاب على العهد واذا كنا اقوياء سيفشلون

 

 

على إثر هذا السجال ، أطلق مناصرو " حركة أمل " هاشتاغ عبر تويتر " #لص_العهد " وإنتقدوا باسيل ولم يسلم رئيس الجمهورية ميشال عون من نقدهم اللاذع.

ودخلت " القوات اللبنانية " على خط السجال ، بعد أن إنتقدها باسيل أيضا ، ووصفت كلامه بأنه يتضمن مغالطات وأكاذيب ، وتوجهت إليه قائلة :" من بيته من زجاج لا يرمي بالحجارة ".

هذه التوتر المتصاعد بين " حركة أمل " و " التيار الوطني الحر " يؤكد على عمق الأزمة وأن الأمور ما بعد إنتخابات ٦ أيار ٢٠١٨ مُرشّحة للمزيد من التصعيد .

فبري يحاول من الآن إضعاف العهد وحصاره عبر تشكيل كتلة نيابية وازنة من الأصدقاء والحلفاء ، والمُرجّح أن تتقارب " القوات اللبنانية " مع بري في هذا الإطار  على قاعدة أن " المصيبة تجمع " ، بعد أن قطع باسيل شعرة معاوية مع " القوات "و " أمل ".

 

إقرأ أيضا : خليل ردا على باسيل: تعابير لص العهد تشبهه تماماً هو الذي (يهوش) ولا يعود مدركاً حدوده

 

 

بالمقابل ، يحرص باسيل على تشكيل كتلة نيابية قوية وازنة " لبنان القوي " تسند رئيس الجمهورية في سنوات ولاية المجلس النيابي الجديد ، وتتصدّى لبري وحلفائه.

أما ملامح الصراع القادم ، فستبدأ بمعركة رئاسة المجلس النيابي ، وإن كان الأمر قد أصبح محسوما لصالح بري ، إلاّ أن باسيل سيعمل على تخفيض نسبة المقترعين لصالح الأول عبر زيادة الأصوات المعترضة .

ولاحقا ، سيأتي الإستحقاق الحكومي ، سواء تكليف رئيس جديد للحكومة أو الحصص الوزارية ( الصراع على وزارتي المال والطاقة ).

كل هذه الإستحقاقات ، ستعكس موازين القوى الجديدة في البلد ، وهي إمتداد للصراع الذي لن ينتهي على ما يبدو ، بين " حركة أمل " و " التيار الوطني الحر ".