نظّم التيار حملة ترهيب وفصل بحق أنصار المر في إدارات الدولة بالمتن
 

 

في دائرة جبل لبنان ٢ " المتن الشمالي " ، تتنافس ٥ لوائح إنتخابية في الإنتخابات المُقَرِّر عقدها في ٦ أيار ٢٠١٨.

لائحة " المتن القوي " المدعومة من التيار الوطني الحر وحزب الطاشناق والحزب السوري القومي الإجتماعي ، ولائحة " المتن قلب لبنان " المدعومة من القوات اللبنانية  ، ولائحة " نبض المتن " المدعومة من حزب الكتائب اللبنانية ، ولائحة " الوفاء المتنية " المدعومة من النائب ميشال المر ، ولائحة " كلنا وطني " المدعومة من المجتمع المدني. 

في هذا الدائرة هناك ٨ مقاعد نيابية مُخصّصة لها ، ٤ موارنة و ٢ روم أرثوذكس و ١ أرمن أرثوذكس و ١ روم كاثوليك .

لكن المعركة هناك أخذت طابعا إقصائيا من قبل التيار الوطني الحر ضد النائب ميشال المر ، حتى بات عنوان المعركة هناك مقتصر على الصراع بين الحليفين السابقين .

 

إقرأ أيضا : معركة بين مختلف القوى المسيحية في المتن والمر وحيدا

 

 

إستطاع المر ، وبالتحالف مع الكتائب في إنتخابات ٢٠٠٩ الحصول على حوالي ٤٩،٠٠٠  صوت ، وفاز بمقعد نيابي ، حتى أنه سبق النائب سامي الجميل ومرشح التيار عن مقعد روم الأرثوذكس غسان مخيبر  الذي فاز هو الآخر بمقعد نيابي .

أما في هذه الإنتخابات ، فالمر يخوضها وحيدا ، بعد أن تخلَّى عنه الكتائب والتيار والطاشناق ، ما اعتبرها محاولة لإقصائه من المشهد السياسي وإتهم نجله الوزير السابق إلياس المر خصوم والده بقلة الوفاء والغدر .

ويخوض التيار الوطني الحر عبر الوزير جبران باسيل معركة إقصاء حقيقية ضد المر ، دخل على خطها رئيس الجمهورية ميشال عون عندما بدأ يحاول إستمالة أصوات الأرثوذكس بطرحه في مجلس الوزراء مشروع إنشاء " الجامعة  الأرثوذكسية "في بيروت .

 

إقرأ أيضا : فرنجيّة: عون طرف وليس رئيــساً للجمهورية في الإنتخابات

 

 

ولم تقتصر محاولات التيار على ذلك ، بل نظّم حملة ترهيب وفصل بحق أنصار المر في إدارات الدولة بالمتن ، ما جعل إلياس المر يتدخل شخصيا في المعركة لما يُمثّله منصبه في الإنتربول من ثقل .

ومعركة المتن غير محصورة داخل الدائرة ، بل دخل على خطها الرئيس نبيه بري عبر تنظيم مقابلة لإلياس المر على قناة NBN ، وإدلائه بتصريحات غير مباشرة داعمة للمر ، كذلك النائب سليمان فرنجية الذي أدان محاولة إقصاء أبو إلياس.

ويُركّز المر في معركته على مصطلحات " الوفاء " و " الغدر " و " الطعن بالظهر " لشدّ العصب الإنتخابي لدى مناصريه وتأمين أكثر من حاصل .

لكن هل سينجح التيار في محاولاته ؟

الأرقام الحالية تشير إلى إمكانية المر في تأمين حاصل إنتخابي والفوز بمقعد ، كذلك الأمر بالنسبة للقوات ، أما الكتائب فمن المرجح أن تحصل على مقعدين ، مقابل ٤ مقاعد للتيار .

لكن التيار يحاول الحصول على ٥ مقاعد ، عبر إقصاء المر على الأقل .

بالمحصلة ، سيخسر التيار مقعدين من أصل ٦ مقاعد كانت بحوزته في الإنتخابات السابقة .

وإذا ما صدقت التوقعات والأرقام ، فإن التيار عاجز عن إقصاء المر وكسب مقعده ، ما يُؤشّر إلى محاولات سيقوم بها التيار بعد الإنتخابات لحصار أبو إلياس.