أعلنت رابطة الدوريات الأوروبية لكرة القدم، أمس، معارضتها للمقترحات التي تقدّم بها رئيس الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو، بشأن توسعة كأس العالم للأندية ورفع عدد الأندية المشاركة فيها إلى 24، إضافة إلى استحداث الدوري العالمي للأمم.

وتمثّل رابطة الدوريات الأوروبية، البطولات الكبرى في القارة العجوز، وهي اعتبرت في بيان رسمي لها أنّ سَعي فيفا لاستحداث مشروع الدوري العالمي، وهي مسابقة جديدة من شأنها أن تجمع أكثر من 200 اتّحاد من أعضاء الفيفا، هو بمثابة فتح «علبة من الديدان»، في إشارة إلى التعقيدات التي قد يسببها هذا الاقتراح.

وقال رئيس الرابطة لارس كريستر أولسون في انتقاد ضمني لإنفانتينو الذي يعتبر صاحب الفكرة: «هذا الإجراء يذكّرني بأساليب فيفا القديم الذي اعتقدت أنها أصبحت وراءنا».

وانتخب إنفانتينو رئيساً للاتّحاد في شباط عام 2016، ووعد بتنظيف المؤسسة الكروية التي هزّتها فضيحة رشى طالت عدداً كبيراً من أبرز المسؤولين فيها، وعلى رأسهم رئيسها السابق السويسري جوزيف بلاتر.

وتابع أولسن: «ما نراه هو غياب تام للاستشارة أو الشفافية وتَلاعب متعمّد من قبل صنّاع القرار في فيفا من خلال تقديم هذه المقترحات».

وأكد أنّ رابطة الدوريات الأوروبية «تعارض بشدّة» هذا المشروع، لا سيّما في ظل القلق المتزايد من زحمة البرنامج والخوف من أنّ الإيرادات ستُغني أندية النخبة على حساب الأندية الأخرى، ما سيزيد من الاختلال في المستوى في البطولات المحلية.

واقترح إنفانتينو أن تجمع كأس العالم للأندية التي تُقام حالياً كل عام بمشاركة 7 أندية، 24 نادياً، وأن تُقام كل 4 سنوات بدءاً من عام 2021، مشيراً إلى أنّ مجموعة من المستثمرين في إمكانها أن تضمن عائدات تصل إلى 25 مليار دولار لهاتين المسابقتين.

في المقابل، يفرض الدوري العالمي للأمم، مع نهائيات بمشاركة 8 دول، تحرير مواعيد في الروزنامة العالمية، ما تسبّب بانتقادات تجاه هذا الطرح.
ويأمل إنفانتينو في أن يتوصّل إلى اتفاق نهائي قبل كأس العالم في روسيا (بين 14 حزيران و15 تموز)، وقد يطلب عقد اجتماع استثنائي لمجلس فيفا قبل نهاية أيار، بحسب ما أكدته مصادر.

روسيا جاهزة

وفي سياق آخر، أكد إنفانتينو أنّ روسيا «جاهزة تماماً» لاستضافة كأس العالم في كرة القدم 2018، شاكراً للرئيس فلاديمير بوتين الجهود التي بذلتها بلاده لضمان ذلك.

وفي زيارة إلى مدينة سوتشي على شواطئ البحر الأسود ولقاء مع بوتين قبل نحو شهر ونصف شهر من انطلاق النهائيات، توجّه المسؤول الدولي إلى الرئيس الروسي بالقول: «أنت بصدد أن تجعل من كأس العالم هذه أفضل مونديال على الإطلاق».

وأضاف: «مراجعات خبرائنا في الفيفا إيجابية للغاية»، مُعتبراً أنّ ذلك «يدلّ على أنّ روسيا جاهزة تماماً لاستضافة العالم لإحياء صيف من الاحتفالات في هذا البلد الجميل».