لائحة الحزب الشيوعي في الجنوب الثالثة ما هي إلا لائحة رديفة أو لائحة إحتياط تابعة للائحة الأمل والوفاء
 

 

تُعتبر دائرة الجنوب الثالثة التي تضم أقضية بنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا والنبطية ، من أكبر الدوائر الإنتخابية في لبنان ، حيث يبلغ الحاصل الإنتخابي فيها حوالي ٢٥،٠٠٠ صوت.

وتحتدم المنافسة في هذه الدائرة بين عدة لوائح ، فشلت في تشكيل لائحة موحدة ضد الثنائية الشيعية ، ويبلغ عددها ٦ لوائح.

١- لائحة الأمل والوفاء المدعومة من الثنائية الشيعية و ( حزب البعث ) و ( الحزب السوري القومي الإجتماعي ) ومباركة الحزب التقدمي الإشتراكي .

٢- الجنوب يستحق ، وهي لائحة مدعومة من تيار المستقبل والتيار الوطني الحر والحزب الديمقراطي اللبناني ، وتتألف من ١٠ مرشحين .

٣- فينا نغير ، مدعومة من رئيس حزب الإنتماء أحمد الأسعد ، وتتألف من ٨ مرشحين .

٤-صوت واحد للتغيير ، مدعومة من الحزب الشيوعي ، وتتألف من ٧ مرشحين .

٥- شبعنا حكي ، وهي لائحة تضم إعلاميين وشخصيات من المعارضة الشيعية ومتحالفة مع القوات اللبنانية ، تتألف من ٥ مرشحين . 

٦- كلنا وطني ، وهي لائحة مدعومة من المجتمع المدني ، وتتألف من ٥ مرشحين .

 

إقرأ أيضا : بالفيديو : نواف الموسوي يرقص على أنغام أغنية

 

 

ولا شك أنه سيكون لتشتت لوائح المعارضة دور سلبي في إضعاف جميع هذه اللوائح أمام لائحة " الأمل والوفاء ".

هذا الأمر جعل البعض يتساءل عن سر هذا التشتت، وهل هذه المعارضة غبية إلى هذه الدرجة كي لا تتفق فيما بينها ؟!

بالتأكيد ، الأمور مقصودة ، وبيضة القبان فيما حصل هو إتفاق ضمني بين " حزب الله " و "الحزب الشيوعي اللبناني" من أجل إضعاف باقي اللوائح وعدم إيصال أصوات معارضة حقيقية تعكس غضب الجنوبيين وضيقهم من أحزاب الأمر الواقع .

وقد حصل موقع " لبنان الجديد " على معلومات شبه موثوقة من مصادر متابعة لأجواء الإنتخابات في الجنوب ، تُفيد بأن الحزب وعد الشيوعي بدعمه بعشرة آلاف صوت للائحته في دائرة الجنوب الثالثة، مُكافأةً له على ما أسمته هذه المصادر بأنها " معارضة مهذبة " يُمارسها الشيوعي ضد الحزب .

فالشيوعي في حملاته الإنتخابية لا يتعرض للحزب ولا ينتقده ، بل يتكلم بالعموميات فقط ، وهو ساهم في إفشال جميع المحاولات لتشكيل لائحة للمعارضة موحّدة في المنطقة وبالتالي يبدو أن الحزب راضٍ على هذا الأداء وهو يُفضّل أن يخرقه شيوعي على أن يخرقه أحد آخر من المعارضة الشيعية المتمثّلة بشكل أساسي بلائحة " شبعنا حكي ".

وبالتالي ، تظهر الحقيقة الواضحة والجلية وهي أن لائحة الحزب الشيوعي في الجنوب الثالثة ما هي إلا لائحة رديفة أو لائحة إحتياط تابعة للائحة الأمل والوفاء.