بدأت صباح اليوم المرحلة الأولى من الإنتخابات النيابية في دول الإغتراب، وباسيل فخور
 

بدأت اليوم عند الساعة السادسة صباحًا، أول مرحلة من الإنتخابات النيابية والمخصصة لأول مرة للبنانيين المغتربين في ‏الخارج، وتحديدًا في 6 دول عربية هي: مصر، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية، الكويت، قطر، ‏وسلطنة عمان.
وفُتحت صناديق الاقتراع في هذه الدول صباحًا، حيث شهدت اقلام الاقتراع في دبي تحديدًا "اقبالاً كثيفًا من قبل الناخبين الذين قُدر عددهم بنحو 5100 شخص".
وعلى الرغم من ورود معلومات عن تعرض انطلاقة اليوم الانتخابي في دبي لعقبات، واجهها بعض الناخبين تمثلت بعدم ادراج اسمائهم على لوائح الشطب، إلا أن قنصل لبنان في دبي عساف ضومط أكد  لقناة LBCI "انه لم ترده اي مشكلة تقنية حتى الساعة"، مبينًا أنّ "عملية الإقتراع تنقل مباشرة عبر كاميرات موصولة إلى وزارة الخارجية في بيروت"، مشددًا على أنه عرس انتخابي، معتبرًا أن "اقبال الناخبين جيد حتى الآن".
أما في الكويت، قال سفير لبنان في الكويت: "أن عملية الاقتراع جيدة وهناك حماسة للناخبين ونتواصل مع كل الاطياف كلبنانيين".
كما وأكد سفير لبنان في الدوحة حسن نجم "أن سفارته تملك طاقمًا كبيرًا"، منوهًا بـ "قدرتهم على خوض هذه العملية الانتخابية لأول مرة في تاريخ لبنان".
وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل "أنّ المغتربين يشاركون بصنع مستقبل لبنان من خلال مشاركتهم بعملية الاقتراع"، قائلاً: "فخور أن اشهد على الشاشة من وزارة الخارجية اقتراع اوّل لبناني في الخارج في تاريخ الجمهورية اللبنانية هذه بداية مسار لن يتوقّف الّا بعودة اللبنانيين إلى لبنانيّتهم".
وأوضح، أنّ "تجربة الإنتخابات جديدة علينا كوزارة خارجية والموظفون بتصرف وزارة الداخلية وينفذون ما هو مطلوب منهم"، مشيرًا إلى أنّ "الدولة اللبنانية تعاقدت مع شركة DHL لنقل صناديق الإقتراع إلى لبنان وكلّ ظرف سيكون مختومًا بالشمع الأحمر والصندوق سيكون مقفلاً، والعفاريت فقط قادرة على الوصول إليها".
ورداً على سؤال عن إمكانية الطعن بانتخابات المغتربين، قال باسيل "بعض الافرقاء يريد افشال هذه الصورة الانتخابية الجميلة".
أما المرحلة الثانية من إنتخابات الناخبين المغتربين في الخارج، أشارت المعلومات أنها "ستجرى يوم الأحد المقبل، وتشمل 34 دول، حيث ستبدأ عملية الإقتراع في  منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت بيروت، إنطلاقًا من الساحل الشرقي لأستراليا، على أن يختتم التصويت بتمام الساعة الثامنة صباح يوم الإثنين 30/4/2018 بتوقيت لبنان، بعد إقفال صناديق الإقتراع في تمام الساعة العاشرة ليلاً بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية".