رئيس الجمهورية ميشال عون يوجه رسالة إلى اللبنانيين المغتربين مساء اليوم
 

بهدف التشديد على أهمية المشاركة في العملية الانتخابية، ولحث الناخبين على الإقتراع يوم السادس من أيار لهذا العام، وخصوصًا الناخبين المغتربين، يوجّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الثامنة من مساء اليوم، عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، رسالة إلى اللبنانيين المغتربين، الذين من المفترض أن تبدأ عملية إقتراعهم يوم الجمعة المقبل الواقع في 27 نيسان في البعثات الديبلوماسية والقنصلية في الدول العربية، وتستكمل الأحد المقبل في دول اوروبا واميركا وافريقيا، وتنتهي في 6 ايار المقبل في لبنان.
وفي هذا السياق، قالت أوساط مراقبة نقلاً عن صحيفة "الجمهورية": "إنّ خطوة رئيس الجمهورية هي في الظاهر من صلب مهماته، لكنها تطرح أكثر من علامة استفهام في هذه الظروف، خصوصًا أنّ صهره وزير الخارجية كان قد جال على المغتربين والمنتشرين في عدد من الدول ليحضّهم على المشاركة في الانتخابات".
وأضافت، "صحيح أنّ رئيس الجمهورية يؤكد يوميًا أنه على مسافة واحدة من الجميع في الشأن الانتخابي، لكن عندما يُشارك صهران من أصهاره الثلاثة وفريقه السياسي في الانتخابات ويتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها، فحُكمًا إنّ كل خطوة له سترسم علامة استفهام حول ما اذا كانت تصبّ في مصلحة اللوائح التي يدعمها القريبون منه أو في مصلحة غيرها من اللوائح؟" على حد قولها.

وفيما يخص عملية إقتراع الناخبين المغتربين وفرز الأصوات، توقفت الأوساط عند عملية نقل صناديق اقتراع المنتشرين إلى لبنان عبر شركة DHL تمهيدًا لفرزها، وسألت: "من سيضمن هذه الصناديق؟ ومن سيكفل أنه لن يتمّ تبديلها؟ فنموذج قطع التيار خلال بعض مواسم الانتخابات في عدد من مراكز فرز النتائج الانتخابية داخل لبنان، والذي تسبّب بفضيحة، لم يغب عن بال أحد بعد، فكيف بالحري في الخارج حيث لا أحد يعلم ماذا سيفعلون بها؟".