بدأ أعمال مؤتمر بروكسل 2، وهذا ما سيؤكده الحريري أثناء المؤتمر
 

وصل الوفد اللبناني برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء أمس الثلاثاء، العاصمة البلجيكية حيث مؤتمر بروكسل-2، والذي سيبدأ أعماله اليوم، تحت عنوان: «حشد الدعم الدولي لعملية السلام في سوريا ومساعدة اللاجئين السوريين في بلادهم"، والدول المضيفة برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، على أمل تقديم مساعدات لـ5 ملايين لاجئ سوري يقيمون في دول مجاورة و6.1 مليون نازح داخل البلاد، بينهم 250 ألفًا محاصرون في مناطق نزاع.
وفي هذا السياق، أوضحت مصادر الوفد اللبناني المرافق للحريري، نقلاً عن صحيفة "اللواء"، أن "تكون كلمة رئيس الحكومة بمثابة ورقة لبنان الرسمية إلى المؤتمر الذي سيشارك فيه أكثر من 80 دولة ومنظمات حكومية وغير حكومية".
وبحسب هذه المصادر، فإن "كلمة الحريري ستؤكد على:
- ثوابت الموقف اللبناني من ملف النزوح السوري. 
- التشديد على ضرورة مساعدة المجتمع الدولي، وهو سيطالب في هذا العدد بمبلغ 125 مليون دولار من أجل دعم برنامج الفقر الذي تستفيد منه عائلات كثيرة أصبحت فقيرة بسبب الأزمات الاقتصادية التي تسبب بها النزوح السوري.
- مطالبة المؤتمر بالمساهمة بمبلغ مليار دولار من أجل تمويل إنشاء مشاريع تستفيد منها المجتمعات المضيفة من خلال خلق فرص عمل لها.
- التأكيد على أن يتعهد المجتمع الدولي بأن يكون التمويل لأكثر من سنة، وأن يتم الدفع في الوقت المحدد من دون تأخير في صرف الأموال.
وأشارت المصادر ذاتها، إلى "أن برنامج الاستجابة حدّد مليارين و700 ألف دولار لاحتياجات النازحين"، لكنها لفتت إلى أنه "من المتوقع أن تكون المساعدات كما السنة الماضية بحدود المليار و300 أو مليار و500 ألف دولار" حسب الصحيفة.