إستثمار أموالك في شراء حقيبة فاخرة استثمار رابح، خصوصاً أنّ موضة الحقائب لا تتغيّر وتتبدّل بقدر تغيّر موضة الملابس والأحذية، وحملكِ لحقيبة منبثقة عن أحد دور الأزياء العالمية الشهيرة، يزيد إطلالتكِ قيمة. ولكن كيف تحافظين عليها؟
 

شراءُ حقيبة فاخرة يحتاج قراراً منكِ بصرف ثمنها، إلّا أنّ المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة يتطلّب عنايتكِ واهتمامكِ.

لا تهمليها

ها هي «فانيسا» (32 عاماً) تعود من السهرة في ساعة متأخّرة. مُرهقة، ترمي حقيبتها على فراشها، وتغطّ في نوم عميق، ثمّ تتحرّك فتقع الحقيبة على الأرض.

أما «نتالي» (40 عاماً)، فتعلَق في زحمة سير خانقة لأكثر من ساعة يومياً وهي في طريقها صباحاً إلى العمل. حقيبتها التي دفعت ثمنها نصفَ راتبها، تجثو بالقرب منها على المقعد الأمامي حيث تتلقّى يومياً حمامَ شمس يرفع حرارتها إلى درجة الغليان!

هذه السلوكيات اليومية وغيرها تتلف حقيبتكنّ، وتُقصّر عمرها. تَعرُّض الحقيبة للضوء المباشر يضرّ بنوعيّتها ويهدّد سلامتها، كما يلعب توضيبُها الصحيح في المنزل دوراً أساساً في المحافظة عليها.

هذه طرق التوضيب

يجب وضعُ الحقيبة في مكان مهوَّأ بعيداً من التعرّض إلى الضوء المباشر.

وإن كنتنّ لا تستخدمنها يومياً بل في المناسبات أو من فترة لأخرى، فكّكن مسكاتها إذا كان ذلك متاحاً وخبّئنها في داخلها ما يقلّل خطر تلفها. ثم ضعن الأوراق في داخلها لنفخها فتحافظ على شكلها، وسكّرن الحقيبة بإحكام.

لا تضعن وابلاً من الحقائب الأخرى فوقها في الخزانة حتّى لا يُفسد شكلها. ولتوضيبها بشكل مرتّب، سهل، وعملي داخل الخزانة، يمكنكنّ شراء «مرتِّب الحقائب». هو يسمح بصفّها ورؤيتها وتمييزها بسهولة لاختيار أيّ حقيبة تحتجنها بسرعة، دون البحث في أكياس الحقائب الكثيرة لديكنّ وفتحها واحداً تلوَ الآخر.

من الضروري وضع الحقيبة في بيت من القماش مخصّص لها، عادةً ما يعطونكِ إياه معها لدى شرائها. تنبّهي إلى عدم رمي هذا الكيس. وفي حال لم يكن لديكِ كيس قماشي لتوضيب الحقيبة يمكنكِ وضعها في بيت وسادة. والأهم لا تضعيها أبداً في كيس من «نايلون» أو «بلاستيك»، فلا تتمكّن حقيبتُكِ من التنفّس ما يعرّضها للرطوبة.

لتدارك اتّساخها

• احملي حقيبتك بيدين نظيفتين. تلطّخت حقيبة «مايا» (35 عاماً) بكريم أساس الوجه. هي كانت على عجلة من أمرها، وضعت مساحيق التجميل على وجهها وحملت حقيبتها بسرعة للمغادرة ناسيةً أنّ على يديها آثاراً من بعض هذه المساحيق، ما صبغ جلد الحقيبة الأسود ببقع لونها «بيج» لم تتمكّن من إزالتها بسهولة. من هنا أهمّية التأكّد من نظافة اليدين قبل وضعهما على الحقيبة.

• انتبهي من ملابسكِ: في حال كانت حقيبتكِ بلون فاتح احذري ارتداءَها مع ملابس غامقة، فصبغة هذه الملابس قد تحلّ عليها وتلطّخها بنقوش داكنة يصعب التخلّص منها.

• لا تضعي حقيبتكِ على الأرض: غالباً ما تكون الأرض متّسخة، وقد يساهم هذا السلوك في اتّساخ الحقيبة، وإفساد نوعيّتها. من الأفضل أن تعلّقيها بالكرسي الذي تجلسين عليه، أو ضعيها على رجليكِ، أو على كرسيّ بجانبك إن وجدت واحداً شاغراً لا يريد أحد الجلوس عليه.

• المحافظة على نظافتها داخلياً: الأغراض في الحقيبة من مساحيق تجميل أو أكل... قد تلطّخها من الداخل. يمكنكِ ابتياع حقيبة مخصّصة، أصغر من حجم حقيبتكِ الأساسية، وفيها عدّة جيوب، فتوضع في داخل الحقيبة الأساسية وتُصَفّ فيها الأغراض، ما يحمي الحقيبة الأساسية وينفخها ليصبح شكلها أجمل. بذلك، تبقى حقيبتكِ أنظف وأكثرَ تنظيماً بفعل الجيوب المتعدّدة فيها، التي تؤمّن لكِ متّسعاً من المكان لصفّ أغراضكِ.

كما أن هذا الاختراع يسهّل حياتك في حال كنتِ تغيّرين حقيبتكِ باستمرار وتستبدلينها بأخرى أكثر ملائمة مع لون ملابسكِ يومياً. فلن يكون عليكِ تفريغ محتوى الحقيبة ونقله إلى أخرى، بل ببساطة تنقلين الحقيبة الصغيرة من حقيبة إلى أخرى وجميع الأغراض يومياً في داخلها.

• تجنّبي تنظيف الحقيبة بطريقة مبالغة بها. الحقائب الفاخرة وخصوصاً تلك المصنوعة من الجلد الطبيعي تحوي ورقة دُوِّنت عليها تعليمات حول كيفية المحافظة عليها. قراءة هذه التعليمات ترشدكِ إلى طرق تنظيف الحقيبة بما يتناسب مع نوعيّة قماشها.

اتّسخت بالحبر؟
إن لُطّخت الحقيبة بالحبر يمكنك تنظيفها بـ alcool للأطفال (70%). تضعين كمية قليلة منه على قطنة صغيرة أو coton-tige تمرّرينها على مكان الحبر. ولكن من الضروري أن تمرّري هذه القطنة على الحقيبة في مكان غير ظاهر لتتأكّدي من أنّ لونها لن يتغيّر وأن المادة لن تتلفها، قبل وضعها على بقعة الحبر في المكان الظاهر.