علي مملوك رفض المثول أمام المحكمة العسكريّة في لبنان
 

رفض رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء  علي مملوك المثول أمام  المحكمة العسكرية في  لبنان بتهمة محاولات اغتيال شخصيات وحيازة متفجرات، مشترطاً تشكيل محكمة من ضباط برتبة لواء، على ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر مطلع.  

ومملوك متهم منذ العام 2013 بـ"محاولة قتل سياسيين ورجال دين ونواب ومواطنين، وحيازة متفجرات بقصد القتل والقيام بأعمال ارهابية".

وهي القضية عينها التي حوكم فيها الوزير اللبناني السابق  ميشال سماحة بالسجن لمدة 13 عاماً مع الأشغال العامة، بعد توقيفه بالجرم المشهود، وهو يسلّم 25 عبوة ناسفة الى الشخص الذي كلفه تنفيذ العملية، وتبين أنه مخبر للأجهزة الأمنية.

وفصل القضاء اللبناني بين ملفي المتهمين، لكون سماحة كان موقوفاً لدى الأجهزة الأمنية، بينما تعذر خلال سنوات إبلاغ مملوك في سوريا التي تشهد حرباً مدمرة منذ العام 2011.

وعقدت جلسات عدة في السابق لمحاكمة مملوك، لكنها تعطلت لتعذر إبلاغه وفقا للأصول. وذكر المصدر أنه "تبين خلال جلسة عقدتها المحكمة العسكرية اليوم أن ورقة تبليغ علي مملوك عادت (من دمشق)، ومدوّن عليها أنه تم إبلاغ المتهم أصولاً، لكنه طلب تشكيل هيئة محكمة من ضباط برتبة لواء ليوافق على المثول أمامها". 

وأجلت المحكمة الجلسة الى 29 تشرين الأول المقبل، وأعادت تبليغه بوجوب حضوره امامها.

وأوضح مصدر قانوني لبناني أنه من المستحيل تشكيل هيئة محكمة، وفقا لطلب مملوك، "لأن الأمر يتطلب اصدار قانون خاص. كذلك، يتعذّر توفر 7 ضباط برتبة لواء، لأن هذه الرتبة لا يحوز عليها الاّ رؤساء الأجهزة الأمنية في لبنان".

وكان القضاء اللبناني أصدر مذكرة توقيف غيابية في حق مملوك الذي صدر القرار الاتهامي بحقه مع سماحة العام 2013، وطلب اصدار عقوبة الاعدام بحقهما.

واعترف سماحة حين تم توقيفه في آب 2012، في أولى جلسات المحاكمة بأنه تسلم مبلغ 170 الف دولار وكمية من المتفجرات من مكتب مملوك في دمشق، ونقلها الى لبنان.

وعُيِّن مملوك العام 2012 رئيساً لمكتب الأمن الوطني السوري الذي يشرف على كل الأجهزة الأمنية السورية، وذلك بعد مقتل اربعة من كبار القادة الامنيين في تفجير في دمشق في 18 تموز 2012.

ويعد مملوك واحداً من أعضاء الحلقة الضيقة المحيطة ب "الأسد"، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الاوروبية المفروضة على اركان النظام ومتعاونين معه.

وأكد رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري ان المطلوب من كل القوى التي تخوض غمار اﻻنتخابات النيابية تقديم خطاب سياسي انتخابي هادئ وعاقل يطمئن الناخب وليس العكس ، ﻻفتا الى انه من الجريمة بمكان بحق لبنان واللبنانيين الوصول الى يوم السادس من ايار والى مجلس نيابي جديد على انقاض الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم اﻻهلي .

وأكد امام الوفود الشعبية التي امت دارته في المصيلح ان ﻻ قيمة ﻷي مقعد نيابي بالزائد او بالناقص لهذا الطرف او ذاك اذا ما خسر اللبنانيون نعمة وحدتهم لمصلحة نقمة ولعنة التشرذم .
وختم الرئيس نبيه بري بالقول : اﻻنتخابات هي استحقاق وطني بامتياز يجب ان تقارب وتنجز بوسائل وطنية وليس باستهدف المحرمات الوطنية واسقاطها على مذبح اهواء وشهوات البعض .
وأكد المرشح للانتخابات النيابية في دائرة ​بعلبك​ - ​الهرمل​ ​​يحيى شمص​ أنه "لدينا مع ​تيار المستقبل​ تحالف انتخابي وليس تحالف سياسي"، داعيا رئيس الجمهورية الى "إعادة محاكمتي".
وكشف شمص في حديث تلفزيوني أنه سعى الى "ضم عضو من ​التيار الوطني الحر​ إلى لائحتنا ولم أوفق".
وتقدم الفريق القانوني في تحالف "متحدون" بدعوى قضائية ضد وزير مكافحة الفساد نقولا تويني، أمام النيابة العامة المالية، وذلك بجرم هدر وتبديد أموال عامة وصرف النفوذ وإساءة استعمال السلطة والإخلال بالواجبات الوظيفية.
واستندت الدعوى القضائية، حسب بيان صدر، الى أن "الوزارة استحصلت على ميزانية مالية منذ انشائها عام 2017 لتمكينها من محاربة الفساد المتفشي في الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة بجميع صوره، ولكن في الواقع وكما تبين جليا أن هذه الوزارة هي شبه وهمية وان المدعى عليه، أي الوزير التويني، لم يقم حتى اليوم بأي إجراء فعلي لمكافحة الفساد وإحقاق الحق ومحاسبة المرتكبين وإحالتهم أمام المراجع القضائية المختصة وإعادة الأموال المنهوبة المسلوبة، وكذلك لم يتم الكشف الفعلي المؤدي الى المحاسبة الفعلية عن أي ملف من ملفات الفساد منذ تولي الوزير لهذه الحقيبة".
اضاف البيان: "على الرغم من المراجعات العديدة والمتكررة للمدعى عليه لإعادة الأموال العامة التي تم هدرها، خصوصا بعد الفشل الكبير لوزارته في القيام بمهامها، لم يعر الأمر الاهتمام الكافي ولم يحرك ساكنا وكأن الامر لا يعنيه، واكتفى بتصاريح في عدة بيانات صحافية بوجود عجز مالي وعدم وجود آليات مناسبة لمكافحة الفساد، إضافة إلى أن مكافحة الفساد لا تتم من دون فريق عمل ومن دون أي صلاحية، فبحسب الوزير لا وجود لملاك في الوزارة وهي مؤلفة من الوزير المدعى عليه ومستشاره فقط، وهذا ما يثبته تصريحه لعدد من وسائل إعلام".
وختم: "وتفند الدعوى جرائم هدر وتبديد الاموال العمومية وصرف النفوذ وإساءة استعمال السلطة والإخلال بالواجبات الوظيفية، بحيث أن الأموال التي تم تسليمها من خزينة الدولة إلى وزارته لم يتم استخدامها لتطبيق أي مهام موكلة إليه ولم يقم بإعادتها إلى صندوق خزينة الدولة. وطلبت الدعوى من النيابة العامة المالية إجراء المقتضى القانوني وإحالة الشكوى الى وزارة العدل للاستحصال على إذن ملاحقة الوزير والتحقيق معه وإلزامه برد الأموال المهدورة والمبددة من قبله الى صندوق الخزينة". 
واعتبر النائب نديم الجميّل من ​فيطرون​ في جرد ​كسروان​ خلال لقاء مع أبناء ​بيروت​ المقيمين في المنطقة، "ان بعض الأشخاص يعتبرون أنه من السهل تسليم مفتاح مدينة وهم بالتالي يسلّمون تضحيات شهداءنا". مؤكدا "انهم سلّموا مفتاحاً لبعض الناس الذين يعتبروننا غُزاة في هذه المنطقة، ولكن نحن لسنا غزاة، وهذه الأرض هي أرضنا دفعنا ثمنها دماً ونضالاً وجهداً، وسنبقى هنا، ونرفض أن يسلّم أحد المنطقة كما فعلوا، لأنه لا ​طريق الشام​ تمرّ في ​جونية​، ولا طريق ​طهران​ تمر في جونية ولا طرق ​فلسطين​ مرّت بجونية،" لافتا الى "ان جونية هي عاصمة ​الموارنة​ وعاصمة المسيحيين الأحرار. وإذا لم تكن كسروان حرة، ​لبنان​ لن يكون حراً.
وأكد رئيس الحكومة السابق ​نجيب ميقاتي​ أن "لائحة "العزم قوية" رغم كل التدخلات والضغوط التي تحصل، وأبناء ​طرابلس​ مرت عليهم ظروف مشابهة، ولكنهم عندما يقفون وراء الستار، فإنهم سيصوتون لضميرهم وقناعاتهم، ولمن بقي الى جانبهم".
وذكر ميقاتي، في كلمة له خلال مهرجان شعبي اقيم في منطقة ​القبة​، أنه "مررنا في الكثير من الظروف التي شهدنا فيها تدخلاً في ​الانتخابات​ النيابية، ولكن هذه المرة نشهد تدخلاً سافراً جدا، والأجهزة مستنفرة بقوة لقمع اللوائح المنافسة للائحة السلطة، ليتذكر الجميع انتخابات العام 2000 والحملة التي تعرض لها الرئيس الشهيد ​رفيق الحريري​ وكيف اكتسح الانتخابات".
وتعقد لائحة "شبعنا حكي" مؤتمر صحافي يوم  الثلاثاء 24 نيسان، في مقر الحملة الكائن عند طريق عام النبطية - مرجعيون، في تمام الساعة 12.30 ظهراً.
على أن يكون للمرشح الصحافي علي الأمين كلمة يوضح فيها ملابسات الاعتداء عليه في بلدته "شقرا" من قبل شبان يتبعون ل "حزب الله."
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلنت جماعة الحوثي مقتل صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع لها، وذلك في غارة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في محافظة الحديدة غربي اليمن.
وتحدث بيان للمجلس نقلته قناة المسيرة عن "استشهاد صالح الصماد بغارة لطيران العدوان يوم الخميس في محافظة الحديدة".
وأعلنت جماعة الحوثي تسمية مهدي المشاط رئيسا للمجلس السياسي خلفا لصالح الصماد.
وكان صالح الصماد صرح في التاسع من شهر أبريل/نيسان الجاري بأن الحوثيين سيدشنون خلال الفترة المقبلة مرحلة إطلاق صواريخ بالستية كل يوم باتجاه السعودية.
وأكد الصماد -خلال لقاء في محافظة ذمار (جنوب صنعاء)- "هذا العام سيكون عاما بالستيا بامتياز". مشيرا إلى أن السعودية لن تسلم من الصواريخ مهما حشدت من منظومات دفاعية.
يذكر أن الحوثيين أعلنوا اليوم الاثنين إطلاق صاروخين بالستيين على ميناء تابع لشركة أرامكو السعودية في مدينة جازان بجنوب المملكة. وقالت وسائل إعلام سعودية إنه جرى تدمير الصاروخين.
واعلن المستشار الخاص لرئيس ​مجلس الشورى​ الاسلامي للشؤون الدولية ​حسين امير عبداللهيان​ ان "​الحكومة​ والبرلمان في ​ايران​ دانا بصراحة العدوان السعودي على اليمن ونؤمن بان حل ​الازمة اليمنية​ ليس بالخيار العسكري"، مشيداً بـ"جهود ​الصليب الاحمر​ الدولي في اليمن"، وقال: "لاشك ان ما يجري في اليمن هو كارثة كبيره وللاسف ان ارادة القوى السياسية تحول دون وقف الحرب وايصال المساعدات الانسانية الجادة الى الشعب اليمني المظلوم ونجاح الصليب الاحمر في اليمن".
 
 
 
دوليا : 
 
فاز مرشح اليمين ماريو بينيتيز في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد في باراغواي وذلك حسب النتائج الرسمية الأولية للاقتراع. وهو ما يعني ضمان استمرار هيمنة حزب "كولورادو" الذي يحكم البلاد منذ 1947 بلا انقطاع تقريبا.
أسفرت النتائج الأولية الرسمية للانتخابات الرئاسية في باراغواي إحدى دول أميركا اللاتينية، التي أعلنت مساء الأحد عن فوز المرشح اليميني ماريو عبدو بينيتيز (46 عاما)، مرشح حزب "كولورادو" الحاكم منذ العام 1947، برئاسة البلاد.
وقال رئيس المحكمة الانتخابية خايمي بيستارد إن "رئيس الجمهورية هو ماريو عبدو بينيتيز"، موضحا أنه فاز بعد حصوله على 46,49 بالمئة من الأصوات مقابل 42,72 بالمئة لخصمه إيفرين أليغري المدعوم من تحالف ليسار الوسط. وأضاف أن هذه النتائج جاءت بعد فرز 96 بالمئة من الأصوات ولم تعد قابلة للتبدل.
وفاز بينيتيز في هذا الاقتراع الذي يجري في دورة واحدة وبلغت نسبة المشاركة فيه 65 بالمئة، بفارق أقل مما كانت تتوقعه استطلاعات الرأي التي أشارت إلى أنه سيفوز بفارق عشرين نقطة على خصمه.
من جهته، أعلن أليغيري أن فريقه سيدقق في محاضر الانتخابات. وقال للصحفيين أمام منزله في العاصمة أسونسيون "نوافق على أنها نتائج أولية تشير إلى تقدم ماريو عبدو بثلاث نقاط". وأضاف "نعتقد أن التغيير في باراغواي غير قابل للعكس وسيحصل في وقت أقرب مما هو متوقع".
واحتفل حزب "كولورادو" في مقره في العاصمة اسونسيون، عند إعلان النتائج بفوز بينيتيز بإطلاق ألعاب نارية أمام آلافٍ من مؤيديه. وأكد الرئيس المنتخب الذي انضمت إليه والدته وزوجته وأبناؤه، أن البلاد "كانت نموذجية". وقال في أول خطاب له إن "العالم يتداول نبأ يفيد أن باراغواي عززت ديمقراطيتها وقامت بخطوة إلى الأمام من أجل بلد موحد ومتصالح". وأضاف "أتعهد بأن أكون عامل توحيد في باراغواي"، بدون أن يتردد في الإشارة إلى إرث عائلته المربك. وقال "لا يمكنني إلا أن أذكر والدي الذي كان ممثلا عظيما لحزب كولورادو".
ووالده كان السكرتير الشخصي لألفريدو ستروسنر الذي قاد البلاد بقبضة من حديد من 1954 الى 1989. والحكم الاستبدادي لستروسنر أثر بشكل عميق على باراغواي الواقعة بين بوليفيا والأرجنتين والبرازيل، وتتسم بحيوية اقتصادية من جهة، لكنها تعاني من فقر وفساد واتجار بالمخدرات من جهة أخرى.
وسيخلف ماريو الرئيس الحالي المليونير أوراسيو كارتس، متصدر صناعة التبغ بالبلاد، الذي حافظ خلال ولايته على النمو الاقتصادي الذي ناهز 4% بفضل صادرات الصويا واللحوم والكهرباء. لكنه لم يحرز تقدما، لا على جبهة الفقر الذي ما زال عند مستوى 26،4% المقلق، كما تفيد الإحصاءات، ولا على جبهة الفساد، في هذا البلد الذي تصنفه منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية في المرتبة 135 من أصل 180.
وأعلنت الشرطة الكندية على تويتر أن سيارة فان دهست عدداً من المارة في شمال مدينة تورونتو مما دفع السلطات لإغلاق تقاطع رئيسي في شارع يونغ.
وكانت شرطة تورونتو قد قالت في بادئ الأمر على تويتر إن ما بين 8 و10 أشخاص أصيبوا لكنها ذكرت في وقت لاحق أنه لم يتضح بالضبط عدد المصابين أو مدى خطورة إصاباتهم.
وحطت طائرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قاعدة اندروز الجوية قرب واشنطن، على ان يبدأ زيارة دولة الى الولايات المتحدة تستغرق ثلاثة ايام تلبية لدعوة من نظيره الاميركي دونالد ترامب.
وفي تأكيد لعلاقة الصداقة التي تربط الرئيسين، فإن ماكرون هو الزعيم الاجنبي الاول الذي يخصه ترامب بتشريفات زيارة دولة.
ونزل ماكرون من الطائرة برفقة زوجته بريجيت حيث كان السفير الفرنسي في واشنطن جيرار ارو في استقبالهما، مع مدير البروتوكل الاميركي، على ان ينتقلا على الفور الى البيت الابيض.