موقع لبنان الجديد يتقدم من أهالي الشهيد بأحر التعازي سائلين المولى أن يتغمده في فسيح جنانه
 
إستشهد الموظف اللبناني في الصليب الأحمر الدولي  حنا لحود  خلال هجوم بالرصاص على فريق من البعثة الدولية للصليب الأحمر غرب مدينة تعز باليمن.
نعى الصليب الاحمر الدولي أحد اعضائه الشاب اللبناني حنا لحود الذي سقط برصاص مسلحين مجهولين اليوم في تعز باليمن.
ولفتت المنظمة الدولية الى ان جريمة قتل لحود الذي كان مفعما بالحياة ومحبوبا من الجميع لا يمكن تبريرها.
لحود استشهد هذا الصباح بعدما تعرضت سيارة اللجنة الدولية التي كان يستقلها لهجوم من قبل مسلحين مجهولين في ضواحي تعز.
وعلى الفور تم نقل الشاب اللبناني الى المستشفى حيث ما لبث أن فارق الحياة متأثرا بجروحه.
لحود عمل في الصليب الاحمر الدولي من العام 2010 بعدما كان يعمل لسنوات في الصليب الاحمر اللبناني.
وطلبت اللجنة عدم تناقل صور عن الحادث احتراما لمشاعر عائلته ومحبيه.
موقع  لبنان الجديد  الذي أحزنه الخبر , يتقدم من أهالي الشهيد بأحر التعازي سائلين المولى أن يتغمده في فسيح جنانه.
ولفت رئيس الجمهورية ميشال عون، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّه "ليس لأحد حبّ أعظم من هذا، وهو أن يبذل الإنسان نفسه في سبيل أحبائه"، مشيراً إلى أنّ "حنا لحود، بذل نفسه وحياته في سبيل إنقاذ حياة الآخرين أينما كانوا. الرحمة لروحك الطيبة، وكلّ العزاء لعائلتك ومحبيك".
وأعرب رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، عن استغرابه "الإستفاقة المتأخّرة عند البعض حول ما يدّعون به تحت ذريعة تحصيل ​حقوق المسيحيين​ في التمثيل النيابي في ​الجنوب​"، مؤكّداً "أنّه في العام 1992 كان أوّل من طالب بأن يكون لمسيحيي الجنوب وخاصّة في المناطق الحدودية أكثر من مقعد نيابي"، منوّهاً إلى "أنّني أتمنّى أن لا يتحدّثوا في هذا الأمر لأنّ من بيته من زجاج عليه أن لا يرشق الآخرين بالحجارة، علماً أنّني كنت مع تكريس هذا الحق وسأكون في مقدمة الداعين لتحقيقه، لكن عليهم أن لا ينسوا أنّ الدستور ال​لبنان​ي ينصّ على أنّ النائب هو نائب عن الأمة جمعاء ويشرّع باسم الأمة، هكذا كنّا في كتلة التنمية وسنبقى كذلك"، مركّزاً على أنّ "الرياح الإنتخابية مهما اشتدّت يجب أن لا تجعل من أي مرشّح ومن أي طرف سياسي، أن تخرج عن الطور الوطني"، مشدّداً على "أنّنا لن نسمح لأحد وأنتم معنا بأن يعبث بالوحدة الوطنية والعيش المشترك".
ولفت بري خلال استقباله أكثر من 400 رئيس مجلس بلدي واختياري يمثّلون رؤساء اتحادات بلدية ورؤساء المجالس البلدية والاختيارية لأقضية النبطية، حاصبيا، مرجعيون، بنت جبيل وقرى العرقوب، في قاعة أدهم خنجر في دارته في المصيلح، إلى أنّه "ليعلم الجميع وخاصة أولئك الذين يقومون بسياحة إنتخابية وينفخون في أبواق الفتنة بأنّ الجنوب بكلّ قراه هو صخرة للوحدة الوطنية والعيش المشترك وأي رياح طائفية موسمية لن تمرّ"، منوّهاً إلى أنّ "من يحمل فيروسات مذهبية نقول له ازرعها في مكان آخر، لا الجنوب ولا لبنان يحتمل هذا المرض القاتل والمميت للجميع. الجنوب كان وسيبقى الرئة الّتي يتنفّس منها كلّ لبنان وحدة ومنعة وعيشاً واحداً ومقاومة لكلّ المشاريع الفئوية الضيّقة". وشدّد على أنّهم "لن ينجحوا في تحويل السادس من أيار إلى مأتم للديمقراطية، إنّما سيكون عرساً لها".
وردّاً على أسئلة عدد من رؤساء المجالس البلدية، أوضح أنّ "​الهيئة العليا للإغاثة​ سوف تباشر في استلام محاصيل الزيت خاصة من محاصيل منطقة حاصبيا ومنطقة العرقوب"، مركّزاً على أنّ "شتلة ​التبغ​ التي كانت عنواناً للصمود ومقاومة الجنوبيين ومنها ​بلدة رميش​ وأخواتها ستبقى محطّ عناية واهتمام بري وكتلة "التنمية والتحرير" النيابية".
وحول التحالف بين "​حركة أمل​" و"​حزب الله​"، جدّد بري التأكيد على أنّ "هذا التحالف هو تحالف وطني وهو من أجل لبنان وتحصين وحمايته من العدوانية ال​إسرائيل​ية"، مشيراً إلى أنّ "من لا يستطيع حماية حدوده سيجد نفسه يدافع عن حدود عاصمته، فلو كانت إسرائيل على حدود ​كسروان​ أنا كسرواني ولو كانت على حدود عكار أنا عكاري وعلى الجميع أن يعلم أن لبنان أصغر من أن يقسّم، فلبنان كان وسيبقى وطناً نهائياً لجميع أبنائه".
فيما أوضح رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​، "أنّني لم أضع نساء على لوائح "​تيار المستقبل​" كي لا ينجحوا، بل كي ينجحوا، وليكون للمرأة دوراً في الحكومة والمجلس النيابي، على أمل أم يأتي يوم نرى فيه امرأة في سدّة ​رئاسة الجمهورية​ و​رئاسة الحكومة​ ورئاسة المجلس النيابي".
وشدّد الحريري، في كلمة له خلال لقاء نسائي في ​شتورا​، على "أنّنا نحن وأنتم قادرون على بناء الوطن، هذا الوطن الّذي آمن به رئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​"، مشيراً إلى أنّ "عام 2000، صنعوا ​قانون الإنتخابات​ كي يخسر رفيق الحريري، لكن الناس كانت معه وربح. وفي عام 2005، قبل اغتيال الحريري، كان يعملون للقيام بقانون إنتخابي لتخسيره، فقال إنّه سينزل في أصعب دائرة لكنه اغتيل. وفي 2009، وضع قانوناً كانت توقعاتهم أنّه سيأثر على "تيار المستقبل"، لكنّهم لا يعرفون أنّ وفاء الناس وولائهم هو الّذي يقرّر"، مركّزاً على أنّ "من قاموا بقانون الإنتخابات الحالي وفكّروا أنّهم سيخسّرون "المستقبل"، نقول لهم "اختاروا القانون الذي تريدونه وتيار المستقبل باق غصبا عن رقبتكم".
وأكد رئيس "​تيار المردة​" النائب ​سليمان فرنجية​، في كلمة له خلال غداء تكريمي اقامه المرشح على لائحة "معا للشمال و​لبنان​" عبد الله الزاخم، في دده "اننا لا نفرض مرشحين على اي منطقة بل نتحالف مع ممثليها الحقيقيين النابعين من نسيج اهلها".
وأشار فرنجية الى أنه "لدينا حلفاء واصدقاء نكبر بهم ولا نكبر بأتباع كما يفعل الاخرون، أنا اعتبر نفسي اليوم عنصر دعم وسأعمل من اجل ايصال هذه اللائحة التي تضم، الى ​طوني فرنجية​، اصدقاء لي تحالفنا معهم في وقت سابق كالشيخ ​بطرس حرب​ الذي خضنا ​انتخابات​ ال2000 الى جانبه رغم اننا كنا نختلف معه بالرأي كما نختلف معه اليوم ايضا في الرأي ولكن الدنيا تتسع للجميع، والاهم اننا لم نفرض على اية منطقة ولا على ​البترون​ مرشحا من خارج اطارها، بل نتعاطى مع الواقع الموجود في المنطقة، ولن نفرض على اية منطقة أتباعا لنا بل تعاطينا مع كل المناطق عبر اصدقاء وحلفاء، انا في خدمة اللائحة واتمنى ان شاء الله ان نهنئ بعضنا في 7 ايار".
وأكد النائب ​سمير الجسر​، في كلمة له خلال لقاء شعبي نظمته دائرة التبانة في طرابلس، أن "التبانة هي التبانة الصامدة، التي كان من قدرها مع ​مدينة طرابلس​ أن تتحمل دائما ضريبة السيادة والاستقلال والخط العروبي عن كل لبنان، دفعت التبانة ضريبة الدم منذ الاستقلال وحتى انتهاء زمن الوصاية، وهي تدفع ضريبة الدم بشكل متتال، لأنها لا تحني رأسها، ولا تقبل أن تركع إلا لله عز وجل ولا يستطيع أحد أن يكسرها، دفعت الشهداء وفي مقدمتهم أبو عربي، والشهداء رفاقه، الذين سبقوه ولحقوه، حتى ننعم بجزء من الكرامة وكل الفضل بما ننعم به من كرامة يعود للتبانة وأهلها".
وركّز رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​، في كلمة له خلال مهرجان لائحة "عكار القوية"، على "أنّنا في عكار نقف على أرض البطولة والشجاعة وهي ​الجيش اللبناني​ الّذي انتصر على ​الإرهاب​"، منوّهاً إلى "أنّنا لسنا حزب السلطة، نحن تيار الجمهورية وبل أكثر نحن تيار رئيس الجمهورية الّذي هو على علاقة مع كلّ اللبنانيين، ونحن مثله نتكلّم مع الجميع. "التيار" هو الوحيد الّذي استطاع التحالف مع الجميع وخوض المعركة الإنتخابية في 15 دائرة".
وطالب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة العامة ​غسان حاصباني​، في مؤتمر صحفي عقده في مكتبه في الوزارة، مجلس الوزراء بـ"إقرار آلية توزيع السقوف المالية على المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية في جلسته المقبلة، وذلك للتعامل مع كافة المستشفيات على الأراضي اللبنانية وفقا لمعادلة علمية تضمن التوزيع العادل".
وأكد حاصباني أنه "منذ استلامنا مهامنا في ​وزارة الصحة​ وضعنا نصب اعيننا تحسين الخدمات المقدمة للمريض وتحصينها عبر الاطر القانونية والعلمية وفق الوقائع العملية، لأن حق المواطن علينا الحصول على الخدمات الاستشفائية من دون اي استجداء او مزاجية او محسوبية. ومن هذا المنطلق، عمدنا الى وضع آلية وفق المعايير العلمية والاجتماعية لتحديد السقوف المالية للمستشفيات، في خطوة تعتمد للمرة الأولى في وزارة الصحة، آلية تبعد هذه القضية عن الحسابات السياسية أو الانتخابية وعن المنافع الفئوية".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلنت وكالة الأنباء السعودية، أنّ "​الشرطة السعودية​ تعاملت مع طائرة لاسلكية ترفيهية من نوع "درون" كانت تحلّق فيي حي الخزامى في ​الرياض​"، مشيرةً إلى أنّ "الجهات المختصة شرعت بإجراء التحقيق حول ملابسات الواقعة".
وقد أشار مصدر سعودي لوكالة رويترز الى ان الملك سلمان بن عبد العزيز لم يكن بالقصر وقت وقوع الحادثة.
وكانت قد انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، مقاطع فيديو تُفيد بإطلاق نار في حي الخزامي الّذي توجد به قصور ملكية. وتتضاربت الأنباء حول مصدر وماهية الأصوات الّتي تنقلها مقاطع الفيديو، بحيث لفتت مصادر إلى أنّ "إطلاق النار جرى في القصر الّذي يمكثه في ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، كما أنّه تمّ نقل ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز إلى ملجأ آمن". في حين نفت مصادر أخرى هذه الأنباء.
وأشار مكتب الشؤون الخارجية في ​الإتحاد الأوروبي​، إلى مقتل 4 فلسطينيين بينهم فتى ذو 15 عاماً، وإصابة 150 آخرين برصاص ​الجيش الإسرائيلي​ أمس الجمعة، أثناء دورة جديدة من "مسيرة العودة الكبرى" على حدود ​قطاع غزة​ مع إسرائيل"، مشدّداً على "ضرورة إجراء تحقيق كامل في عمليات إطلاق النار الّتي وقعت أمس لتسليط الضوء على ما حصل وأسباب الحوادث".
وأشار إلى أنّ "الإتحاد الأوروبي، يعرب مرّة أخرى عن حزنه إزاء مقتل الناس، ويدعو جيش الدفاع الإسرائيلي للإمتناع عن استخدام الأسلحة الفتاكة ضدّ المتظاهرين غير المسلحين، ولا بدّ من أن تكون الأولوية في الوقت الراهن في تجنّب التصعيد اللاحق للعنف ومقتل الأشخاص".
وكان قد تجمهر الجمعة آلاف الفلسطينيين عند 5 نقاط قرب الحدود مع إسرائيل، للمشاركة في مسيرة أطلقوا عليها إسم "جمعة الشهداء والأسرى"، أشعلوا خلالها عدداً من الإطارات المطاطية، ورشقوا قوات الجيش بالحجارة.
 
 
دوليا : 
 
 
قالت وزارة الخارجية الروسية إن روسيا لم تتلق بعد إخطارا رسميا بشأن الدعوى القضائية التي أقامها الحزب الديمقراطي الأميركي حول نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الولايات المتحدة عام 2016.
وأقام الحزب الديمقراطي دعوى قضائية ضد الحكومة الروسية وحملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وويكيليكس يوم متهما إياها بتدبير مؤامرة على نطاق واسع للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.
وفي قضيتها الاتحادية، قالت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي إن مسؤولين كبارا في حملة ترامب تآمروا مع الحكومة الروسية ووكالة المخابرات العسكرية التابعة لها من أجل إلحاق الضرر بمرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون وترجيح كفة ترامب في الانتخابات عبر اختراق أجهزة الكمبيوتر التابعة للحزب الديمقراطي.
وقالت الوزارة الروسية إنها عرفت بأمر القضية من وسائل الإعلام وإن من السابق لأوانه الحديث عن طبيعة الإجراءات التي قد تتخذها روسيا فيما يتعلق بهذا الأمر.
وعلقت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني قائلة "إذا كانت تلك المعلومات صحيحة، فإنها تبدو محاولة من الديمقراطيين لتبرير هزيمتهم".
ونكرت روسيا مزاعم التدخل في حملة الانتخابات الأميركية وتقول إن تلك الاتهامات محاولة تحركها دوافع سياسية لتشويه صورتها ولزيادة تدهور علاقاتها مع الغرب.
ودعا الامين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية لاسينا زيربو كوريا الشمالية الى المصادقة على المعاهدة الدولية المذكورة لـ"تعزيز التقدم" الذي احرز عبر اعلان بيونغيانغ وقف تجاربها النووية.
والمعاهدة التي اقرتها الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول 1996، وقعها 183 بلدا لكنها لا تزال تتطلب مصادقة ثماني دول تملك التكنولوجيا النووية لتدخل حيز التنفيذ، هي الصين والولايات المتحدة والهند وباكستان وكوريا الشمالية ومصر وايران واسرائيل.
وقال زيربو في بيان إن "على كوريا الشمالية والدول الاخرى المتبقية ان توقع وتصادق على معاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية بهدف تعزيز هذا التقدم".
ورحب رئيس المنظمة التي مقرها في فيينا باعلان بيونغيانغ، معتبرا انه "اشارة قوية وخطوة مهمة في الاتجاه السليم".
وفي هذا السياق، رصدت مرارا نشاطا زلزاليا "غير مألوف" في كوريا الشمالية حين اعلنت بيونغيانغ اجراء تجارب نووية.
واضاف زيربو ان "تنفيذ معاهدة ملزمة قانونا هو السبيل الوحيد لتعزيز وقف التجارب النووية وهو خطوة اساسية نحو الهدف النهائي: عالم خال من الاسلحة النووية".