-بدأ نصري  شمس الدين مشوار حياته أستاذاً في الكلية الجعفريه في صور ولعذوبة صوته وحبه للفن  كان يغني لطلابه بدل أن يُشرع في  تدريسهم, ,  فخيره  مدير مدرسته بين التعليم أو الغناء فأختار الغناء  وبدأ رحلت عمره.

حاورته من الجنوب : الإعلامية هبة قضامي .

_دخلت جون القرية الخضراء المحاصرة بمياة الأولي المدغدغة بطعم زهر الليمون ظننتها زجاجة عطر   كلما دنوت منها عبقت أكثر وانتشر عطرها بدمي وروحي وتحكمت مناظرها على مسرح الجمال تستعرض مفاتنها فتحتار أن تنظر الى فارع جبالها ام الى خاصرة سفوحها أم على نبضات صوتها .. وحين اقول صوتها وهل أعذب من ماء جون إلا عذوبة هذا الصوت الجميل ؟ .

-صوته الجبلي يشق الجبل ويفجر الأنهار والينابيع , إنه الفنان الراحل نصري شمس دين ..فكيف لنا أن ندخل ذاكرة الوقت بعامها الثلاثين وما زلنا نبحث عن أثاره ونتراكض كالغيم لنسمع دندنات صوته ..

-هذا العملاق النادر في وجه  الفن الهابط  الفنان الراحل نصري شمس الدين , ومن الصعب جدا أن يسجل لبنان أمثاله وأمثال عصره وزمانه فالرموز الفنية نادرة جداً كي تدخل سجلات عالم الفن الأصيل والطرب .

- هو ملك المسرح والتراث ,   ومن سفراء لبنان نحو حب الأرض وحب التراب , فمن الزمان الراحل إلى شاشة الحاضر ومن جون عروسة الأقليم المطوقة بمياه الأولي وعبق أزهار الليمون يستقبلنا إبنها البار السيد كاظم شمس الدين مطلقاً كل الرسائل والكلمات ليضعها بين أيدينا معرفاً عن قرية تنام فوق كتف البحر وتُسبح الخالق .

- إنها جون وعندما نقول جون لا بدَّ أن تسبقنا إليها أنواع العطور الذكية فتحتار بين زهر الزيتون أو  بين زهر الليمون , فهي عابقة بكل فصل من الفصول,  لكنها اليوم تستقبلنا برائحة الزهر الربيعي، مفاخرةً بأشجار زيتونها المقدسة، زاخرةً بعبقِ الماضي من نواويسوقصور وأديار وقلاع وعيون ماء دهرية، عاشت مع شخصيات التاريخ ودونت أسماءهم في سجلها الذهبي.
لا بل سطرت مسيرة حياة فنانين طبعوا الحياة الفنية والإجتماعية اللبنانية بطريقة مميزة.

 

- من بلدة جون كان لنا هذا اللقاء مع السيد كاظم شمس الدين إبن أخيه ..

* نرحب بك أستاذ كاظم بداية عرفنا بكل بساطة عن الفنان الراحل نصري شمس الدين

-أهلا بكِ  في جون عرين نصري شمس الدين . جون التي أحبها وغنى لها .. ونسأل كيف أستطاع اقناع عاصي الرحباني بالغناء لجون في مسرحية ناس من ورق ( جون جون بلدي جون ) هذا دليل على حبه للأرض التي ولد وترعرع فيها .. وهناك دليل آخر, إخلاصه النادر  لِصداقات الطفولة ,لم تكن  تفوته لحظة  حتى يجتمع  باصحابه في ساحة الضيعة يلعب ( الداما ) معهم ويشاطرهم أفراحهم وأحزانهم.

-عظمة نصري أننا نتكلم عنه بعد ثلاثين سنة من رحيله وكأنه ما زال موجوداً بيننا  ينافس الكبار نصري لن يتكرر على ساحة الكلمة  والأغنية الشعبية  نافس الكبار وسبقهم في كثير من أعماله ...

 

* هل إمتهن الفنان نصري شمس الدين أية مهنة قبل الغناء ,ومن إكتشف نصري ؟

- طبعاً , نصري  بدأ مشوار حياته أستاذاً في الكلية الجعفريه في صور ولعذوبة صوته وحبه للفن  وكان يغني لطلابه  معظم الوقت بدل أن يُشرع  في تدريسهم ,  فخيره  مدير مدرسته بين التعليم أو الغناء فأختار الغناء  .

 

- قرأ  نصري في الجريدة أن الأذاعة اللبنانية تطلب أصواتاً جديده فتقدم إليها  وهناك  أعجب  بصوته حليم الرومي وقدمه لعاصي ومنصور  وهنا بدأ مشواره الحقيقي .

  • ما هي أولى الاعمال التي جسدها وإلى جانب من هل تذكر لنا ؟

_كانت إنطلاقته من الأساس مميزة  ومع كبار الفن في لبنان , قدم نصري أسكتشات غنائية مع السيدة فيروز وعاصي ومنصور وفلمون وهبه,  الأعمال  هي " كاسر مزراب العين . وحلوه وأتومبيل . براد الجمعية . وبحر الستات ,.,,,

_أول أغنية فردية  قدمها كانت بعنوان  رح حلفك يا طير بالفرقة ,,, من الحان فيلمون وهبه

_أيضا إسكتش عادت إلينا أفراحنا مع هيام يونس . وأسكتش فارس وسلمى  مع السيده نجاح سلام  .

 

* ماذا  كان يعني لكَ نصري شمس الدين  وحدثنا عن علاقته بالأهل ؟.

 

_ كل من عرف نصري عنى له  فكيف  لا يعني  لي ؟.

_ بعد وفاةعمي رحمه الله حملت رايته  لشدة تأثري وتعلقي  به .

-في جون  كان  جارنا في المنزل  والباب, وكانت طريقه لمعصرة الزيت خاصته  تمر من بيتنا , فنركض إليه لمساعدته , كان يجلس بيننا وخَبـِرنا طيبته وتواضعه , نصري الأنسان الطيب الذي أحب الناس وأحبوه نادر جوهرة ثمينة للعائلة مجرد وجوده بيننا يجمع شملنا , كان دمث الأخلاق  يحب عائلتة بشكل لا يوصف .

 

* لمَّ لم  يجمع أرشيف  نصري حتى الآن ؟ وهل تتواصلون مع دول وإذاعات خارج لبنان أو محطات تلفزيونية لأجل هذا الغرض ؟.

 

_ عملية جمع أرشيف نصري " عملية ضخمة " جداً تتخطى وضع العائلة , قد تكون مسؤولية العائلة بما تقدِر عليه , لكنها مسؤولية الدولة بالنهاية,

 

_ الدولة اللبنانية غابت كثيرا عن هذه المبادرة,  وعن هذا التحرك , فعندما يغني نصري أكثر من عشرين أغنية يتحدث بها فقط عن عين الضيعة ..كأغنية " على العين طل الهوى " , "على العين إبقي لاقيني" وكاسر مزراب العين "  "وعلى عين الميه يا سمرا ", " ووحياتك يا درب العين " إنما يدل على  مدى حبه  الواسع لوطنه وحبه للطبيعة .

_ أغاني نصري بقيت عنواناً لحب الأرض اللبنانية , لا بل هي نبراس ,  ومسيرة طويلة تهتدي  بها الأجيال وتُجسد  وتَزرع  وتُنمي  وتُلقح حب  القرية والضيعة اللبنانية .

_عندما  نمحو نصري من اللوحة اللبنانية نلغي تراث لبنان بالشروال والطربوش والساحة والعين .

 

  • إذا عجزت الدوله عن هذا المطلب كباقي المطالب, وعن هذه المبادرة كي نطلق عليها هل تفكرون بإعطاء أغنياته مجدداً لمطربين جدد يتمتعون بالصوت والخامة ؟ على الاقل حتى تبقى أغانيه رائجة .

 

-بعد ثلاثين عاماً لا حقوق للفنان على ما يغنيه  ,فقط يبقى حق المؤلف وحق الملحن ولهما الحق الحصري في ذلك .

_  من يضمن لنا اليوم ترويج اغنية وذكر إسم المغني ؟.

_على التاريخ ان يبقى كما هو . هناك اغنية بإسم  ("تفته هندي" ) لنصري من الحان  زكي ناصيف أعادها رجا بدر وقيل عنها رحبانيات .

 

-يجب أن نحافظ على التاريخ كما هو المطلوب إحياء التاريخ والإبقاء على الأصل .

- نصري غنى بـ 19 مسرحية الى جانب السيدة فيروز لانه كان يعشق عمل الأخويين الرحباني وطريقة تميزهم .

- نحن نفتح الباب امام الكل ليختار من بستان نصري شمس الدين لكن مطلبنا ذكر اسم نصري شمس الدين , حتى يبقى رمز التراث .

-هناك العديد من المحطات اللبنانية تَعرِضُ في تجديد أعمالها وبرامجها أغنيات نصري كي تكون إمتحان مرور للطلبة وعلى أغانية تتوقف عملية نجاحهم . ( نصري شمس الدين مادة صعبة للتقديم وليس مادة سهلة ) كبرنامج سوبر ستار .. وستار اكديمي . وغيرهم

 

-معين شريف غنى لنصري شمس الدين ضمن برنامج عُرض على شاشة mtv .

-حاول معين شريف اربع مرات إعادة مقطع من أغنية لنصري كي تصل الى المطلوب والطبقة ويستمتع بها الجمهور ..

 

-ليس من السهل اليوم أن نعثر على خامة صوتية كصوته ," طلوا طلوا الصيادين ", هدوني , وغيرهم اعمال مكتملة وناجحة إستمرت ولن تموت حتى بغياب نصري ما زال الجمهور يبحث عن طبقة صوته وخامته  وسواء أعيد مجده أو لا , نصري سيستمر حتى ولو لم نرفع رايته ,,

 

_أطمح بعد تقاعدي ان اكتب عنه ..واريد أن أشجع إبنتي ان تعمل دكتورا في حياة ومسيرة نصري شمس الدين .

*  سؤال  !!!   ولكن  . 

*هل قمتم بمبادرة مع البنوك المالية ربما يهمها ان تضع إسمها أمام تاريخ نصري, أو ربما من سبونسر أو رعاية على الأقل تأمين ميزانية معينة تساعد في عملية تجميع هذا الارشيف ؟.

 

- هذا واجب الدولة نحن نطالب الدولة أن تبادر بهذا وأن تُحافظ على هذا التراث ,,

 

-أعود للحديث عندما يغني نصري شمس الدين " رح حلفك يا طير بالفرقة "  تجدين في هذه الأغنية رسالة أخرى يهدف بها  التحدث عن الإغتراب اللبناني بأنواعه , يقصد الوطن والحنين للتراب والاهل والخلان والجار والشجرة والذكريات , بل دعوة جاهزة للعودة وملاقات الاهل قبل الفراق . حبه للوطن في أغانيه حبب كل الناس وكل العالم بهذا الوطن الصغير لبنان  ...الوطن عند نصري لم يكن موضع مساومة حمله بصوته وصدح به في كل أرجاء الكون  .

فكيف لا يكون الفنان سفير الأوطان ؟.

* هل تذكر لنا حادثة عن الفنان الراحل نصري شمس الدين ؟

 

-أنا أعمل في المملكة العربية السعودية منذ زمن  ,  وكنت آتيا الى لبنان برا لألتقي به في دمشق حيث كان عائدا من حفلة له في مصر أحياها مع السيدة فيروز سنة 1976 م , وكان فرحا جداً جداً أن الجمهور المصري تقبله وتفاعل مع أغانية  .

 _في دمشق أحيينا حفلة في بهو الفندق مع السيده جورجيت صايغ  وغنى بكل جوارحه من شدة فرحة,  وكنت قد طلبتُ منه أن يمنحني الوقت لأنني أريد تصريحا لدخول لبنان في ذلك الوقت  نظرا للحرب التي كانت قائمة  واللبناني عليه أن يصرح للدخول والخروج .

 قال لي بعنجهيته المعهودة : "أنت مع نصري وتريد تصريح " .. المهم عندما وصلنا الى الحدود اللبنانية السورية  وعرفوا أن نصري متواجد في المكان  فتحت لنا كل الأبواب , وأستضافنا مدير الجمارك بكل مودة وخرجنا بدون أن نختم جوازاتنا حتى .

_ نصري كان يتخطى حدود الوطن ولم يكن يحتاج الى جواز سفر .

-نصري شمس الدين تخطى الحدود هو والسيدة فيروز .. كانا يعبران دون جوازات وتفتيش .

  • أين نحن اليوم من هذا الفن , ما سبب هبوط القيمة الفنية ؟.

نعم كان هناك قيمة للفن والفنان وكنا نجد لوحة داخل النص , بالنسبة للفنان نصري كان رمز الكلمة, اليوم خلت الأغاني من الحنين والشوق واللوعة والإنتظار والعتاب .

- نصري غنى الطاحون صوتي وصوتك يا طاحون الدنيي تليناها ما عليناش للناس ديون وحسبتنا وفيناها

أين نجد اليوم هذا النص الذي يحاكي الضيعة ؟

_ نصري أقنع عاصي الرحباني أن يغني لجون بمسرحية ناس من ورق  أقنعه أن يغني لقريته , وقال فيها جون جون بلدي جون بتعطيك الزيت والزيتون ...أدرج جون بالتاريخ والناس عرفت جون من خلال نصري شمس الدين وايضا شوشو كان من جون .

* كلمة حرة وأخيرة ؟

- لا أعرف كيف اقدم لكِ الشكر على هذا الحوار , إسمحي لي ان اقدم لكِ  cd  مميز جمعته انا وإبنة نصري شمس الدين , عبارة عن سهرات عائلية مسجلة على العود بصوته كان يرددها ويغني ونحن من حوله نستمع اليه .

 

-انا الوحيد وإبنة نصري نملك سبع سديات cd ..لا يملكهم إنسان عن نصري شمس الدين وسيكون لكِ الحظ في هذا ,,

 

* بهذا الشوق الكبير هل لك أن تستعرض لنا أغنية ؟

  • صب الهوى بالكاس وسقيني غرام
  • وقولي لكل الناس لبيحب ما بينلام
  • مهما العمر يكبر باقي القلب اخضر
  • وما زال خمر الكاس ما بينقاس بالايام
  • صُبي الهوى بالكاس وسقيني غرام .

 

-نهاية الحديث انا حزين للدولة التي غنى لها  فخر الدين,,

- أنا حزين......  نصري شمس الدين  الذي أطرب الدنيا يسقط على المسرح بينما  يقدم أغنيتة الأخيرة الطربوش , فلا يحضر به إلى لبنان سوى  إبن أخيه "عزت " الذي كان برفقته ويسعى ان يقدمه خليفة له بفنه ,  (حضر بجثمانه الطاهر على ضهر سيارة أجره).

 

_هذا عتبنا على دولتنا التي لم تقدم لنصري ما قدمه لها .  ولم تفيه ولو بجزء بسيط من حقه عليها ... .

 

نصري كان يحضر لعمل مسرحي كبير هو " المتنبي  " ولم يمهله القدر  .

 

-الأعمال التي نفذها الراحل نصري شمس الدين هي :

-موسم العز مع صباح ووديع الصافي سنة 1960

جسر القمر مع فيروز سنة 1962

البعلبكية وعودة العسكر سنة 1963

الليل والقنديل مع فيروز سنة 1963

بياع الخواتم مع فيروز سنة 1964

دواليب الهوا مع صباح سنة 1965

فخر الدين مع فيروز 1966

هاله والملك مع فيروز 1967

الشخص مع فيروز 1968

جبال الصوان مع فيروز 1969

يعيش يعيش مع فيروز سنة 1970

صح النوم مع فيروز 1971

ناس من ورق وناطورة المفاتيح مع فيروز سنة 1972

قصيدة حب مع فيروز ووديع الصافي سنة 1973

المحطة مع فيروز سنة 1973

لولو مع فيروز سنة 1974

ميس الريم مع فيروز سنة 1975

بترا مع فيروز سنة1977

-          هذا بالأضافة الى أكثر من 1700 أغنية فردية نتاج ثلاثين سنة من الجهد والعمل الدؤوب ومن التعاون مع كبار الملحنين والشعراء ...

-كان هذا ختام حوارنا  اترك لكم ولإحساسكم هذا الموجز المفتوح عن سيرة حياة بالمختصر المفيد .

الإعلامية والكاتبة :هبة قضامي