زيارة الحريري للبقاع الغربي رسالة استفزازية أخرى لجنبلاط
 
تعرّضَت العلاقة بين تيار «المستقبل» والحزب التقدمي الاشتراكي لخضّةٍ سياسية، تُرجِمت بإعلان تيمور وليد جنبلاط أنه ليس مشاركاً في زيارة الرئيس سعد الحريري لإقليم الخرّوب أمس. وعلمت «الجمهورية» أنّ أثناء التحضير لهذا المهرجان الذي شهدته هذه الزيارة وعندما تمّ التواصل مع تيمور للمشاركة، طلبَ الأخير أن يلقيَ كلمةً، لكن الحريري رفضَ ذلك في اعتبار أنّ هذا الأمر سيَفتح الباب أمام قوى سياسية أُخرى لإلقاء كلماتها بحكمِ وجودها على الارض. فآثرَ تيمور عدمَ المشاركة.
وفيما قالت مصادر الحريري إنّ تيمور لم يُدعَ أصلاً، أكّدت مصادر «الاشتراكي» «أنّ الأمر أبعد من ذلك ويَدخل في إطار الحساسيات الانتخابية، منها ما يتعلق بالنائب أنطوان سعد».
وسألت «الجمهورية» النائب وليد جنبلاط رأيَه في جولة الحريري في إقليم الخرّوب، فأجاب مبتمساً: «من الواضح أنّ الرئيس سعد الحريري أراد ضمناً أن يذهب منفرداً إلى إقليم الخروب، وبالتالي لم تكن توجَد ضرورة لوجودنا إلى جانبه هناك».
وأضاف: لقد دعاني أمس (أمس الأوّل) للمشاركة في لقاءات الاقليم، لكنّني اعتذرت لانّني لمستُ أنّ مضمون الدعوة يَحمل طابعاً فئوياً و«تفضيلياً»، يُستنتجُ منه أنّ الاحتفال هو لتيار «المستقبل» فقط، وكأنّ المطلوب أن نكونَ ملحقين به أو ضيوفاً عليه، وهذا الأمر لا يمكن أن نقبلَ به»
وتستعد منطقة ​البقاع​ لاستقبال رئيس مجلس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري​ غداً وبعد غد، حيث من المتوقع أن يجول في العديد من مدن المنطقة وبلداتها، إذ تقام له استقبالات شعبية وجماهيرية، فضلاً عن لقاءات مع قيادات وفعاليات روحية وزمنية وأهلية. وأكدت مصادر متابعة لـ"الجريدة" الكويتية، أن "زيارة الحريري للبقاع الغربي رسالة استفزازية أخرى للنائب ​وليد جنبلاط​، الذي لم يبلع بعد مشهد التعاون بين النائب ​طلال ارسلان​ والحريري في زيارة الأخير لقرى ​حاصبيا​ و​العرقوب​".
وتوقعت المصادر أن "يقاطع عضو ​اللقاء الديمقراطي​ النائب وائل أبوفاعور (مرشح الحزب "التقدمي الاشتراكي" عن دائرة ​البقاع الغربي​-راشيا) معظم زيارة الحريري للبقاع، مستثنياً ​قضاء راشيا​، حيث الثقل الانتخابي الدرزي، ومسقط رأس أبوفاعور".
واشار رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ الى ان مطالب برجا وحقوقها امانة عندي شخصيا، والمراكز تذهب وتأتي الا ان مكز برجا بقلوبنا لا احد يهزه، واعتبر ان ​اقليم الخروب​ منذ دخول ​رفيق الحريري​ اليه اصبح رقم اساسي في المعادلة السياسية في جبل ​لبنان​.
ولفت الحريري في احتفال مركزي ل​تيار المستقبل​ في برجا، الى ان اقليم الخروب زرع اولاده في كل الدولة، واوضح ان هناك مكبات عشوائية وجبل النفايات على اتوستراد لم يبصر النور وعلى الدولة حلها وامور اخرى منها انشاء مدينة رياضية على مشاع برجا والكثير من الامور، الا ان ​مشكلة النفايات​ يجب ان تحل بتعاون الجميع، ويجب حماية الانجاز الذي حققه الجميع في مؤتمر "سيدر"، واوضح ان هناك من لا يحب ان تتحقق الفرصة لان سعد الحريري انجزها، ومؤتمر سيدر يؤمن الاف فرص العمل، ونحن اخترنا مصلحة البلد والمطلوب اكثرية ب​المجلس النيابي​ للسير في هذا الخيار.
اضاف "نحن امام خيارين اما تصحيح مسار الدولة وتوفير مقومات النجاح للاستثمار، او البقاء في حالة الدوران". وتابع قائلا "نحن ووليد جنبلاط وتيمور سنكمل سويا في هذه الطريق رغم "الزكزكات"، وهذه المنطقة لن يدخل احد عليها وستبقى لوليد جنبلاط وسعد الحريري ورفيق الحريري".
من جهة أخرى , صدر عن المكتب الإعلامي للمرشح يحيى شمص البيان التوضيحي التالي :
 "يهم المكتب الإعلامي للمرشح الأستاذ يحيى شمص أن ينفي نفياً قاطعاً صحة الخبر  الذي يروِج لانسحاب الأستاذ يحيي من المعركة الانتخابية. ويشدّد المكتب على أن هذه الأخبار  بلا مصداقية وهي أخبارٌ عارية عن الصحة، وإننا على يقين أن من قام بنشرها هدفه تضعيف الدعم الشعبي الذي يلاقيه المرشح، وهو من أصحاب النفوس الخسيسة والضعيفة وأبعد ما يكون عن اللعبة الديمقراطية، إذ إنه يلجأ إلى أساليب وضيعة لمواجهة الخصم القوي.
من هنا، ندعو الجميع ألا يثقوا بكل ما يسمعونه، وألا يستقوا أخبار المرشح الصحيحة إلا عبر صفحته الرسمية على موقع فايسبوك. وأخيراً فإن الأستاذ يحيى معروف أنه صاحب مواقف ومبادئ ولا يهاب المواجهة، وسيكمل الطريق وسيفوز في المعركة الانتخابية وسيضع يده بيد أهالي بعلبك الهرمل ليصل بهم إلى إنماء المنطقة وازدهارها ليكون على قدر آمال وتطلعات من انتخبوه."
وأكدت رئيسة لائحة التكامل والكرامة النائب ​بهية الحريري​ أن "صيدا عصية على الإلغاء والإستتباع وصيدا التي أعادت بناء جسور التّواصل بين كلّ اللبنانيين بإرادة الشهيد ​رفيق الحريري​ وصيدا التي أعادت إعمار الجسور التي دمرها ​العدوان الإسرائيلي​ بين ​الجنوب​ وكلّ لبنان على نفقة أبناء الرّئيس الشّهيد رفيق الحريري.. سعد وبهاء.. لن نسمح ان تدمّر جسور صيدا المتينة نحو المستقبل الذي يليق بشاباتها وشبابها.. وهذا الذي سنثبته معاً يوم 6 أيار بصناديق الإنتخابات".
وأكد عضو "​تكتل التغيير والإصلاح​" النائب ​آلان عون​ أن "تفاهماتنا السياسية التي نقوم بها هي لتريح الناس وليس لتكون عبئا عليهم".
ولفت الى أن "موضوع انتخاب ​نبيه بري​ رئيسا للمجلس النيابي المقبل لم يبحث بعد ولم يحسم، وميثاقيا نحن نحترم خيار ​الطائفة الشيعية​"، مؤكداً أنه "اذا اخذنا قرار بعدم التصويت لبري قد لا نصوت له".
واعلنت قيادة الجيش– ​مديرية التوجيه​ في بيان، انه بتاريخ 19/4/2018، سقط بالون حراري مطبوع عليه علم العدو الإسرائيلي في محلة دوار ​بعقلين​ - ​الشوف​، واصطدم بعمود كهرباء ما أدى إلى انفجاره وانقطاع ​التيار الكهربائي​. كما عثر على بالون مماثل غير منفجر على شاطىء البحر مقابل معمل ​الجية​ الحراري، وبوشر التحقيق.
واشار رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ الى ان ​الانتخابات النيابية​ "بقدر ما تمثل محطة لتجديد الحياة السياسية في اي نظام في العالم. الا انها بالنسبة ل​لبنان​، الذي يجاور محيط اقليمي مشتعل بالازمات، هي ايضاً محطة يجب ان يقدم فيها اللبنانيون معادلة تقوم على ان اقصر طرق رسم معالم مستقبل الشعوب وتحقيق آمالها يكون من خلال صناديق الاقتراع وزيادة مساحات الديمقراطية وليس اي شيء آخر".
ورأى في حديث لوكالة انباء ال​ايران​ية تنشره غداً، "ان الحوار بين العرب والجوار المسلم وتحديداً بين الجمهورية الاسلامية في ايران والمملكة العربية ​السعودية​ بات ضرورة ملحة، وأن الفرصة الان اكثر من سانحة لفتح قنوات الحوار، ولتكن بوابته ​القدس​ والعمل على انقاذها من براثن التهويد". وأكد "ان حدود لبنان السيادية على ارضه ومياهه وثرواته هي محط اجماع وطني غير مسبوق، وكل القوى السياسية مجمعة على ان لا تفريط بأي حق من حقوق لبنان وخاصةً في موضوع ​النفط والغاز​، والامر ينحسب على الحدود البرية".
وأشار وزير المال ​علي حسن خليل​ في تصريح قبيل جلسة مجلس الوزراء إلى انه "لم أستمع إلى مؤتمري وزير الخارجية ​جبران باسيل​ ووزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ حول ​اقتراع المغتربين​".
ورد وزير الخارجية ​جبران باسيل​ في تصريح قبيل جلسة الحكومة على وزير المال ​علي حسن خليل​ وعدم سماعه مؤتمره حول ​اقتراع المغتربين​، قائلا: "بركي سمعو خفيف".
ثم رد علي حسن خليل​ على تصريح باسيل​، قائلا: "السمع قوي لدرجة بميز لوحدو يلي لازم يسمع".
وفوجئ الزحليون والعابرون على أوتوستراد زحلة – الكرك ان البلبدية قامت بنزع الصور الاعلانية والاعلام القواتية عن أعمدة الاوتوستراد، في حين لم تمس صور وأعلام "حزب الله " ويافطات مرشحيه واللوحات الاعلانية المتعلقة بلائحة "نحمي ونبني".

هذا الاستثناء نتج عنه غضب زحلي لم ينحصر عند حدود القواتيين الذين أعطوا البلدية مهلة من الوقت لتسوية الأمر المخالف لكل ما هو منطق وخصوصا أن الاعلام والصور التي نزعت في ساعات الليل ولم تطال الا القوات اللبنانية وهذا أمر فيه الكثير من الظلامية وفق القواتيين.

ومن المتوقع أن تعود أعلام القوات اللبنانية الى أوتوستراد زحلة لان رئيس البلدية المهندس أسعد زغيب عاجز عن نزع أي علم وصورة للحزب أو حركة أمل ضمن النطاق العقاري لحي الكرك والمعلقة.

وبعد تحرك القوات اللبنانية باتجاه البلدية عمدت الاخيرة وبالتوافق مع الحزب  وهيئات عائلية الى نزع صور مرشح الحزب  انور جمعة واعلام الحزب  وقد صدر بيان باسم اهالي الكرك طالب فيه برفع كل الصور وعدم الانجرار الى اية استفزازات.

واشار رئيس ​بلدية زحلة​ اسعد زغيب في حديث الى "​النشرة​" تعليقا على ما يتم تداوله على ​وسائل التواصل الاجتماعي​ حول ازالة الصور والاعلام عن ​اوتوستراد زحلة​، الى ان "الطريق العام للجميع ويجب ان لا يستثمره احد"، وفي التفاصيل قال: "القصة بدأت منذ 4 ايام حين ارادت ​الكتلة الشعبية​ وضع صور على الاوتوستراد وقد طلبنا منهم عدم تركيبها، وكان هناك صور للمرشح ​ميشال ضاهر​ كذلك تم ازالتها بناء على طلب من البلدية، وبعدها بدأ ​الحزب تركيب الصور وقد طلبنا منهم ازالتها، وبعدها قامت القوات بتركيب الاعلام ردا على اعلام الحزب ، وتواصلنا مع القوات لوقف تركيب الاعلام، وقد قامت البلدية بإزالة كل الصور والاعلام عن الاوتوستراد بعد تقاعس بعض الافرقاء عن ازالة بعض الاعلام والصور".

ولفت تعليقا على البلبلة التي حصلت، الى ان "هناك افرقاء تصوب على البلدية من اجل الفوز في ​الانتخابات النيابية​، ونيتنا صافية ونحن نريد للمنطقة ان تعيش بوئام وان يعيش اهلها بسلام في 7 ايار"، مؤكدا ان "الوضع هادئ في زحلة ولا يوجد اي توترات".

واشارت ​بلدية زحلة​ - معلقة و​تعنايل​ في بيان الى اننها "تتوجه بلدية زحلة معلقة وتعنايل، بالشكر من جميع الأحزاب والقوى السياسية والمرشحين، الذين وبعد قرار مشترك بينهم جميعا، أبدوا كل التجاوب وساهموا بإزالة الاعلام، عن ​اوتوستراد زحلة​ ضمن النطاق البلدي، كما وأنها تؤكد على ضرورة الحفاظ على زحلة مدينة نموذجية جامعة لكل ابنائها، مؤكدين على دورها الريادي والحضاري كدار للسلام".

 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلنت وزار الداخلية السعودية عن "مقتل 4 عناصر من ​قوى الامن​ في تبادل ​إطلاق نار​ في عسير".
ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الداخلية قوله "تعرضت نقطة تفتيش أمنية على طريق عرقوب الواصل بين محافظتي المجاردة وبارق، بمنطقة عسير، لإطلاق نار من مصدر مجهول".
وأضاف المتحدث "تم بتوفيق الله تحديد هوية عدد من المتورطين والقبض على اثنين منهم. وأسفرت المتابعة الأمنية عن رصد شخص ثالث من المتورطين في الجريمة أثناء محاولته الفرار من قبضة رجال الأمن مما اقتضى تبادل إطلاق النار معه ومقتله".
واتهم زعيم ائتلاف النصر رئيس الوزراء الحالي حيدرالعبادي جيوش زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزارء السابق نوري المالكي الالكترونية بنشر فيديو جنسي لاحدى مرشحاته .
وقال العبادي في اجتماع عاجل لقادة حزب الدعوة الاسلامية , ان التدني الاخلاقي الذي وصلت اليه الحرب الاعلامية بين القوائم المتنافسة لا يمكن السكوت عنه .
واضاف , ان السيد المالكي حذرنا في وقت سابق من المنافسة على منصب رئاسة الوزراء لكننا لم نعتقد ان يصل تهديده لمستوى نشر فيديوات جنسية تسقيطية لمرشحات ائتلاف النصر .
وتابع العبادي ان الاتقاف الذي عقد بين الطرفين بعدم استهداف الاخر يعتبر لاغيا وسنكشف للرأي العام عن ملفات خطيرة .
وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو جنسي فاضح لمرشحة ائتلاف النصر البرفسور الدكتورة انتصار احمد جاسم برفقة استاذ سعودي الامر الذي اعتبره مراقبون للشأن العراقي يأتي ضمن حملة التسقيط المتبادل وتكسير العظام بين القوائم المتنافسة لحزب الدعوة الاسلامية .
 
 
 
دوليا : 
 
لفت الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تعليق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "اللقاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الّذي غادر فلوريدا، كان جيّداً جدّاً"، مبيّناً "أنّنا تحدّثنا بعمق عن كوريا الشمالية والشؤون العسكرية والتجارية. الأشياء الجيدة سوف تحدث".
ورأى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "​الناتو​"، ​ينس ستولتنبرغ​، أنّ "حادث محاولة قتل العقيد الروسي السابق ​سيرغي سكريبال​، لا يحتاج لتفعيل الفقرة الخامسة من ميثاق "الناتو" حول الدفاع المشترك".
وأشار ستولتنبرغ، في كلمة أمام جامعة لايدانا في ​لاهاي​، إلى أنّه "يجب على "الناتو" الرد بشكل كاف ومتّزن. إنّ ما حدث في سالزبوري أمر خطير، لكنّه ليس ذلك الهجوم أو ذلك الحادث الّذي يحتاج للبند الخامس".
وكانت ​الشرطة البريطانية​ قد عثرت على الضابط السابق في الإستخبارات العسكرية الروسية، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، بعد أن فقدا وعيهما في مركز تجاري في مدينة سالزبوري البريطانية، الشهر الماضي. ويوجّه الجانب البريطاني، الإتهامات إلى ​روسيا​ بتورّطها في تسميم سكريبال وابنته، بمادة شالة للأعصاب "آ-234" الّتي يعتبرونها مماثلة لمادة تحت إسم "نوفيتشوك"، فيما ينفي الجانب الروسي ذلك بشكل قاطع.