ملف الكهرباء خارج جلسة الحكومة اليوم
 

تعقد الحكومة اللبنانية اليوم جلستها الأسبوعية في السرايا الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري من دون طرح الملف الخلافي فيها المتعلق بالكهرباء .

وعلى جدول أعمالها، 65 بندًا، من بينها 28 بندًا من المواضيع التي لم تبحث من جدول جلسته السابقة، فيما المواضيع الجديدة عبارة عن هبات وسفر، بالإضافة إلى شؤون مالية وأخرى متفرقة.
وأكد رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ أن "الوجود الواحد يحتم وجود الاخر بشكل جوهري، لا بد من السؤال ما هي الديمقراطية وللوهلة الاولى نعتقد اننا نملك جوابا سهلا"، مشيراً الى أن "الايحاء بمعرفتنا بجوهر الديمقراطية مخادع، ان نعتقد ان وصف الحكم في بلد ما بانه ديمقراطي بتبادر الى ذهننا ان هذه النظام ديمقراطي ولو كان كذلك لما كان هناك ازمات".
وإتفقت ​وزارة الخارجية والمغتربين​ مع هيئة الإشراف على الإنتخابات على الآلية الواجب إتباعها لحصول وسائل الإعلام على التصاريح اللازمة لدخول مراكز وأقلام الإقتراع. وذلك حرصاً منها على شفافية العملية الإنتخابية في خارج ​لبنان​ ونزاهتها، وتأكيدا منها على ضرورة إتاحة المجال أمام كل وسائل الإعلام اللبنانية والأجنبية للمشاركة بتغطية عملية إقتراع المنتشرين اللبنانيين وفرز الأصوات.
وصدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والبلديات البيان الآتي:
تعلن وزارة الداخلية والبلديات أنّه على وسائل الإعلام الراغبة بتغطية الانتخابات النيابية 2018، أن تتقدم من "هيئة الإشراف على الانتخابات" بكتاب رسمي، في أسرع وقت ممكن، موجّهاً من المؤسسة التي ينتسب إليها كلّ صحافي، يتضمّن المستندات التالية، لكلّ فرد سيشارك في التغطية:
- صورتان شمسيتان
- سجل عدلي (باستثناء المنتسبين لنقابة الصحافة أو نقابة المحررين).
- صورة عن الهوية أو عن جواز السفر.
تقدّم الطلبات إلى مركز "هيئة الإشراف على الانتخابات" الكائن في سنتر "أريسكو بالاس" بالحمرا، البطقة السابعة، رقم الهاتف: 01/344919.
كما يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني الخاصّ بالانتخابات النيابية 2018: www.elections.gov.lb
وعلم موقع "الجمهورية" أن مفرزة بيروت القضائية استدعت رئيس اللجنة الفنية في الضمان الاجتماعي سمير عون للاستماع الى إفادته في الدعوى المقدمة ضده من تحالف "متحدون" بجرم القدح والذم وتحقير القضاء، وفقاً لاشارة النيابة العامة المختصة، وذلك بعد التحقق من كامل هويته وعنوان اقامته ومقر عمله.
وبحسب مصادر مطلعة على الملف فإن احتمال توقيف عون بعد الاستماع الى إفادته كبيرة وذلك بسبب وجود مذكرة إلقاء قبض بحقه صادرة عن الهيئة الاتهامية في بيروت، في شكوى تتعلق باختلاس أموال وهدر في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولذلك يتوجب على المفرزة القضائية تنفيذ المذكرة تطبيقاً للقانون.
 يذكر أنَّ تحالف متحدون تقدم بتاريخ 22/01/2018 بدعوى قضائية ضدّ عون تطالب بملاحقته وتوقيفه بسبب الإساءات التي صدرت عنه بحقِّ محامين من التحالف وبحقِّ الهيئة الاتهامية في بيروت.
وأحالت النيابة العامة التمييزية هذه الدعوى الى النيابة العامة الاستئنافية في بيروت والتي بدورها أحالتها الى وزير العمل محمد كبارة الوصي على الضمان في 30 - 1 - 2018 وذلك لطلب الإذن بملاحقة عون، ووقع كبارة طلب إذن الملاحقة في 22 - 3 - 2018 بحق عون بجرم القدح والذم وتحقير القضاء.
ورأى عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ​ابراهيم كنعان​ أن "الترشيح للانتخابات مسؤولية لمن يتحمّل المسؤولية ويذهب بها حتى النهاية"، مشيرا الى أن "ناسنا لهم علينا والتيار له علينا والجنرال له علينا فذلك سنستمر بتحمل المسؤولية لتمتين العهد وحمايته".
ولفت كنعان في تصريح من ​بيت شباب​ الى أنه "عندما تقولون صوتي للعهد فذلك يتطلب مؤازرة ودعم لتحويل هذا القول الى فعل من خلال اقتراعكم لمن يريد ان يشكّل شبكة حماية لنجاح العهد الذي هو لكل اللبنانيين"، معتبرا أن "فرصة نجاح عهد الرئيس القوي استثنائية واي فشل لهذه التجربة لن يكون في مصلحة احد".
وأضاف: "هناك من اخذ قرارا بالوقوف في وجه العهد منذ البداية و"انجازاته" لا زلنا نعاني منها من اتفاق ​القاهرة​ والوجود الفلسطيني الى الحرب ووصولا الى اكثر من 11 زيارة ل​سوريا​ لضمان البقاء في السلطة في العام 1989"، مشددا على أن "تفاهماتنا لم تجعلنا نذوب مع من تفاهمنا معهم بل حافظنا على قناعاتنا عندما مدينا اليد لشركائنا اللبنانيين والمسيحيين لتأمين الاستقرار وتعزيز الدولة والشراكة".
واشار وزير الشؤون الإجتماعية ​بيار بو عاصي​ في حديث تلفزيوني انه " يجب ان يكون هناك إمكان للمواطن بإيصال صوته في المشاكل التي يعاني منها مع المصارف في شأن الإسكان لتلتزم المصارف".
وشدد بو عاصي على ان "المصرف الذي وقع عقد لقرض ميسر للمواطن عليه ان يلتزم بذلك واذا لم يلتزم فسيكون هناك إجراءات قاسية".
وأكد المرشح عن المقعد الدرزي في دائرة ​الشوف​ ​عاليه​ ​تيمور جنبلاط​ في تصريح له عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​ أن "اللقاء مع رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ يتميّز بالودّ دائماً، وكان اليوم مناسبة للعودة الى جذور وحدتنا الوطنية التي رسّخها اتفاق الطائف.انها العلاقة التاريخية بين ​المختارة​ والمصيلح".
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
ذكر مصدر قضائي الاربعاء، ان المحاكم العراقية اصدرت في الاشهر الاخيرة احكاماً بالإعدام على اكثر من 300 شخص، بينهم نحو 100 اجنبي، وعلى آخرين بالسجن المؤبد بسبب انتمائهم الى تنظيم "الدولة الاسلامية".
وجرت محاكمة هؤلاء المدانين في محكمتين مختصتين بقضايا الارهاب، واحدة في قضاء تلكيف القريب من مدينة الموصل، "عاصمة" دولة "الخلافة" التي اعلنها تنظيم "الدولة الاسلامية"، في شمال غرب العراق، والثانية في بغداد في محكمة جنائية مركزية تولت محاكمة أجانب ونساء على وجه الخصوص.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الاربعاء، عن تنظيم انتخابات مبكرة رئاسية وتشريعية في 24 حزيران أي قبل عام ونصف العام على الموعد المقرر، وذلك غداة دعوة في هذا الصدد من حليفه زعيم الحزب القومي دولت بهجلي.
وصرح اردوغان في لقاء صحافي في انقرة "لقد قررنا اجراء هذه الانتخابات يوم الاحد في 24 حزيران 2018"، مع انه كان نفى مرارا في الاسابيع الماضية "الشائعات" بتنظيم انتخابات مبكرة.
وأكد الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ "تطلعه إلى نقل سفارتنا إلى القدس الشهر المقبل".
 
 
 
دوليا : 
 
نفى الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ "أن تكون إقالة مدير مكتب التحقيقات ​الفدرالية​ FBI ​جيمس كومي​ من منصبه بسبب تحقيقه الخاص ب​روسيا​"، مشيراً إلى أن "كومي المراوغ، أسوأ مدير لمكتب التحقيقات الفدرالية في تاريخ ​الولايات المتحدة​، وعزله ليس بسبب التحقيق المزور بشأن روسيا، وعلى فكرة لم يكن هناك أي تآمر".
وأعلن المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة الروسية "​الكرملين​"، ​دميتري بيسكوف​، أنّ "الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، أرسل برقية تعزية للرئيس الأميركي الأسبق، جورج بوش الأب، إثر وفاة زوجته باربرا".
وكان قد توفّيت باربرا بوش، زوجة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب ووالدة الرئيس الأسبق ​جورج بوش الابن​، عن عمر 92 عاماً، وذلك بعيد يومين على إعلان أنّ السيدة الأولى السابقة قرّرت وقف علاجها الطبي واللجوء إلى الرعاية التسكينية بسبب تدهور صحتها.