قرعة نصف نهائي مسابقة الدوري الأوروبي تسفر عن مواجهة نارية بين أرسنال الإنكليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني
 

أوقعت قرعة الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم التي سحبت الجمعة، ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في مواجهة نارية مع بايرن ميونيخ الألماني، بينما يلتقي ليفربول الإنكليزي روما الإيطالي. ويقام ذهاب نصف النهائي في 24 أبريل، والإياب في الأول من مايو المقبل. أما المباراة النهائية، فتستضيفها العاصمة الأوكرانية كييف في 26 مايو.

وبموجب القرعة، سيستضيف بايرن الذي توج مؤخرا بلقب الدوري الألماني للمرة السادسة تواليا، مباراة الذهاب على ملعبه أليانز أرينا، على أن يحل ضيفا على ملعب سانتياغو برنابيو في الإياب. في المقابل، يستضيف ليفربول مباراة الذهاب على ملعبه أنفيلد، وتقام مباراة الإياب على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية.

نهائي مبكر
ستكون مباراة بايرن وريال نهائيا مبكرا هذا الموسم، إذ أنهما من أبرز المرشحين للتتويج باللقب منذ انطلاق الموسم، والأبرز بين فرق نصف النهائي. ويبحث بايرن عن لقبه السادس في المسابقة القارية الأهم، بينما يسعى ريال لتعزيز رقمه القياسي وإضافة اللقب الثالث عشر إلى رصيده، والاحتفاظ بـ”الكأس ذات الأذنين الكبيرتين” للمرة الثالثة تواليا.

وستكون مواجهة بايرن وريال استعادة للقائهما في ربع نهائي الموسم الماضي، والتي خرج منها ريال متفوقا 6-3 (فاز 2-1 ذهابا في ميونيخ و4-2 إيابا في مدريد)، قبل أن يتابع طريقه ويحقق لقبه الثاني تواليا في المسابقة، والثاني تواليا أيضا بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان. ويتساوى الفريقان في تاريخ المواجهات في دوري الأبطال، إذ التقيا 24 مرة، ففاز كل من بايرن وريال 11 مرة، وتعادلا مرتين، بحسب إحصاءات الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا).

أما مواجهة ليفربول وروما، فستكون بين فريقين حققا نوعا من المفاجأة في مسابقة هذا الموسم، إذ تأهل ليفربول بقيادة النجم المصري محمد صلاح، في الدور ربع النهائي على حساب متصدر ترتيب الدوري الإنكليزي الممتاز مانشستر سيتي. وفاز “الحمر” ذهابا على ملعبهم 3-0، و2-1 إيابا. وتعود آخر مواجهة بين ليفربول بقيادة المدرب الألماني يورغن كلوب، وروما بقيادة المدرب أوزيبيو دي فرانشيسكو، في دوري أبطال أوروبا إلى دور المجموعات لموسم 2001-2002.

وتعادل الفريقان سلبا في روما، بينما تفوق ليفربول على ملعبه بنتيجة 2-0. ويتوقع أن لقاء الفريقين ستطبعه مواجهة صلاح لناديه السابق، إذ أنه انضم في صيف 2017 إلى النادي الإنكليزي قادما من نادي العاصمة الإيطالية. ومن ناحية أخرى أفرزت قرعة الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في كرة القدم مواجهة نارية بين أرسنال الإنكليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني، بينما يبدو نصف النهائي الثاني أقل وجها بين مرسيليا الفرنسي وسالزبورغ النمسوي.

 وتخطى أتلتيكو مدريد الساعي إلى تضميد جراحه بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقة دوري أبطال أوروبا التي حل فيها وصيفا في 2014 و2016، سبورتينغ البرتغالي في ربع النهائي، رغم خسارته 0-1 الخميس إيابا، وذلك لفوزه ذهابا على أرضه بهدفين لصفر.

من جهته، عاد أرسنال بتعادل من أرض سسكا موسكو الروسي (2-2) الخميس بعد فوزه الكبير ذهابا 4-1. يذكر أن بطل الدوري الأوروبي يشارك تلقائيا في دوري الأبطال في الموسم التالي. ويعوّل أرسنال على الظفر بلقب المسابقة لضمان خوض غمار المسابقة الأم الموسم المقبل، في ظل فشله منطقيا بإنهاء الموسم بين الأربعة الأوائل في الدوري الإنكليزي.

 تكرار الإنجاز
يأمل النادي اللندني في تكرار ما قام به مواطنه مانشستر يونايتد الموسم الماضي، إذ توج بلقب “يوروبا ليغ” وحجز مكانه في المسابقة القارية الأم هذا الموسم، علما أنه خرج في الدور ثمن النهائي على يد إشبيلية الإسباني. ويخوض أرسنال الذي يدربه الفرنسي أرسين فينغر مباراة الذهاب على أرضه في 26 أبريل، والإياب في مدريد في 3 مايو المقبل.

في المباراة الثانية، يبحث مرسيليا، الفريق الفرنسي الوحيد الذي توج بدوري أبطال أوروبا، عن بلوغ النهائي لخوضه في فرنسا على ملعب ليون في 16 مايو، ويتعين عليه تخطي سالزبورغ وصيف 1994 في المربع الأخير، عندما يستقبله ذهابا في المدينة المتوسطية قبل أن يزوره إيابا. وخاض مرسيليا مباراة نارية الخميس أمام لايبزيغ الألماني، فعوض خسارته ذهابا بهدف لصفر بفوز كبير 5-2، بينما صدم سالزبورغ لاتسيو الإيطالي وقلب خسارته ذهابا 2-4 إلى فوز كبير وحماسي إيابا 4-1.