هل تتفق الحكومة اليوم على ملف الكهرباء ؟
 

تعقد الحكومة اللبنانية اليوم جلستها الدورية المعتادة للبحث في العديد من الملفات السياسية والإقتصادية في قصر بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون .

وهذه الجلسة هي الأولى للحكومة بعد إنتهاء أعمال مؤتمر سيدر 1, حيث يحتل ملف الكهرباء وخطة البواخر الأولوية على أجندة الحكومة .

وأشار رئيس القوات ​سمير جعجع​ الى ان ​روسيا​ كانت صديقة لبنان إلا ان هناك بعض القضايا التي تطرحها روسيا غير القابلة للفهم، كالرد على الرئيس الأميركي دونالد ترابم بوجوب توجيه صواريخه نحو ​الإرهاب​، وهنا أسأل ما هو الإرهاب الأكبر من أن يتم توجيه الصواريخ الكيميائيّة باتجاه المدنيين، في العادة يقولون إن بالإمكان معرفة بداية الحرب وليس نهايتها إلا أننا هذه المرّة لا نعرف كيف ستبدأ أو كيف ستنتهي، موضحا ان الغرب لديه حساسيّة مفرطة على استعمال الأسلحة الكيميائيّة إلا أن الأمر هذه المرّة يتعدى هذا الامر ويطال السياسة الأميركيّة الجديدة والتوسع الإيراني في المنطقة. واعتبر جعجع في حديث تلفزيوني، ان ما يهمنا في هذا الأمر هو الوضعيّة اللبنانيّة ومن الطبيعي أن نلتفت بالدرجة الأولى إلى ما هو تحت مسؤوليّتنا وأتمنى على الرئيس أن يدعو ​مجلس الدفاع الأعلى​ للإنعقاد للتباحث بالتطورات الأخيرة لأن الوضع لا يتحمل طروحات خنفوشاريّة كوحدة المسار والمصير، ويجب أن نعتمد ​سياسة النأي بالنفس​ وهذا واجب علينا.

ولفت الى ان الإمرة اليوم للجيش اللبنانيّ ويجب ألا يتصرّف أي طرف خارج هذه الإمرة، لأنه ليس من حق أي طرف تعريض شعب بأكمله للخطر والحكومة اللبنانيّة التي تمثل الجميع هي التي تتخذ القرار والجميع عليه الإلتزام بقراراتها. اضاف جعجع: "أنا قلبي في  ....  إلا أن هذا الأمر لا يسمح لي تعريض الشعب اللبناني بأكمله للخطر، في حين أن الآخرين يمكن أن يكون قلبهم عند النظام السوري، إلا أن هذا الأمر أيضاً لا يبيح لهم تعريض الشعب بأكمله للخطر". واوضح جعجع ان ما يحصل مؤخراً في السعوديّة الحوثيون ليسوا مصدره وإنما من وراءهم في ظل وجود ولي العهد السعودي الذي يفتح له الملك مجالاً للعمل والتحرّك، والتعرّض للسعوديّة في هذه الفترة ليس في مكانه.
وتابع جعجع: "لا أريد الدفاع عن قانون الإنتخابات لمجرّد الدفاع عنه في حين أن البعض في السنوات الآخيرة يميلون إلى مهاجمة كل الأمور، وفي هذه القضيّة كان المطروح إما هذا القانون أو الإبقاء على قانون الستين وعلى الجميع أن يدرك أن في السياسة ليس كل شيء ممكن، وكل الفرقاء أجمعوا على هذا القانون اما في ما خص المحاصصة في القانون فنتائج الإنتخابات ستصدر وسيرى الجميع أن هذا الأمر غير صحيح". وتابع قائلا "أنا كنت مع إبقاء الشوف وعاليه دائرة واحدة انسجاماً مع المطلب الدرزي في هذا الإطار لاننا يجب أن نترك الناس تتنفس في لبنان، فيما في الشمال الدوائر فُرزت بطريقة بعيدة كل البعد عن المحاصصة، ويجب ألا يتنكر الجميع لما كلنا ساهمنا فيه لأنه لو لم يؤمن لهذا القانون أكثريّة نيابيّة لما كان تم إقراره فجميع الكتل ساهموا في إقراره فيما اليوم الجميع ينتقدونه. وأنا أسأل في أي زمن كنا لنحلم بمعركة إنتخابيّة في بعلبك – الهرمل أو حاصبيا – مرجعيون؟ وسأل هل كان لأحد أن يتخيّل أن يخوض المسيحيون معركة إنتخابيّة في بعلبك – الهرمل؟ البديل عن هذا القانون كان إما الإبقاء على قانون الستين أو الذهاب باتجاه النسبيّة الكاملة التي نرفضها بغض النظر عن علاقة المودة التي نكنّها لرئيس مجلس النواب نبيه بري".
وذكرت معلومات لـ"النشرة" ان اشكالا وقع بين عناصر من ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ وانصار الوزير السابق ​وئام وهاب​ عند مفرق الجاهلية في سرجبال- ​الشوف​، بعد ما حاول شبان من الاشتراكي بإزالة صورة لوهاب، وقد حصل تبادل لاطلاق النار، وقد تدخل ​الجيش​ لوقف الاشتباك واعادة الوضع الى طبيعته.
بدوره , طالب رئيس ​حزب التوحيد​ الوزير السابق ​وئام وهاب​ في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​، جميع الرفاق والأهل في قرى المناصف تهدئة الأمور وعدم التخاصم أو التصادم من أجل صورة، فكل المقاعد النيابية لا توازي نقطة دم.
واشار النائب ​بطرس حرب​ الى ان ​قانون الانتخابات​ اليوم نظم كيفية انتخاب المغتربين في الدورة المقبلة وليس في الدورة الحالية، واذا بقي القانون كما هو يمكن الطعن به لانه لم ينص على انتخاب المغتربين وفق الالية الحالية .
واكد حرب في حديث تلفزيوني ، ان المسؤول عن العملية الانتخابية هي ​وزارة الداخلية​، الا ان الطريقة التي تتعاطى فيها ​وزارة الخارجية​ وتعيين قناصل لا تعطينا الثقة بها وبإدارتها العملية الانتخابية، وكيف نتأكد انه لن يتم فتح الصناديق وتغيير الاوراق الانتخابية ؟.
وأكّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنّه "لا يوجد تخوّف من أيّ عمل أمني قد يمنع إجراء الانتخابات النيابية"، وردّاً على سؤال حول التطورات الأمنية في سوريا وانعكاساتها المحتملة على لبنان، جزم أنّ "الملعب الآن هو سوريا وليس لبنان". واعتبر أنّ "صورة الدولة في لبنان تتحسّن في نظر العالم، وهذا ما سنواكبه بانتخابات هادئة، نستأهل عليها اندماجنا أكثر وأكثر ضمن منطق الدولة"، وتابع: "كما نلنا الثناء على شفافية الانتخابات البلدية، سيكون الثناء أكبر بعد الانتخابات النيابية"، وشرح تفاصيل "الإجراءات الضامنة لمراقبة اقتراع المغتربين".
كلام المشنوق جاء بعدما ترأّس اجتماعين لمجلس الأمن الفرعي، الأوّل في قاعة الرئيس رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومين بحضور المحافظ منصور ضو، والثاني في سراي النبطية بحضور المحافظ محمود المولى، إضافة إلى قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية والقضائية في الجنوب، حيث اطّلع على سير التحضيرات اللوجستية والإدارية تحضيراً للسادس من أيّار.
بعد الاجتماع الأوّل في صيدا، كشف المشنوق أنّها "الزيارة الأولى من ضمن زيارات لكلّ المحافظات للتأكد، أوّلاً هو الجهوزية الأمنية والإدارية والتقنيات المتوفرة للجان القيد، كي تكون قادرة على تلبية مسألة الاحتساب الالكتروني، وثانياً من حياد الأجهزة الأمنية والإدارية بين اللوائح والمتنافسين، وثالثاً من سهولة حركة المقترعين يوم الانتخابات وتأمين وصولهم إلى الطرق الدولية والداخلية، بالتعاون مع البلديات والأهالي، الذين سنتمنّى عليهم في تعميم لاحق أن يخرجوا باكراً من مناطقهم البعيدة بدل أن يصبّوا جميعهم ليلة الانتخاب ويصبح من الصعب تسهيل حركة وصولهم وتسهيل حركة تنّقلهم، إضافة إلى تسهيل وصول أصحاب الحاجات الخاصة إلى أقلام الاقتراع، بتخصيص مراكز اقتراع لهم في طوابق سفلية".
وردّاً على سؤال عن عملية الاقتراع في الخارج وتأمين رؤساء الأقلام إلى مختلف مناطق العالم قال وزير الداخلية إنّ "هذا الأمر غير ممكن لأنّ الداخلية ليس لديها القدرة على إرسال 130 أو 140 من رؤساء الأقلام إلى مختلف مناطق العالم في هذه الفترة الزمنية القصيرة للإشراف على الانتخابات في الخارج، لكنّنا اتّخذنا إجراءات جدية لمراقبة الاقتراع لجهة تركيب كاميرات في كل المراكز ووجود مندوبين عن هيئة الإشراف ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية لمتابعة عملية الانتخاب في الخارج، والسماح لمندوبي اللوائح بالتواجد مثلما هو الحال داخل أقلام الاقتراع في لبنان، وللتأكيد فإنّ الورقة المطبوعة سلفاً والظرف المغلّف الذي اعتمدناه، وطُبع تحت إشراف قيادة الجيش، هو شفّاف ومن النوع الذي لا يمكن فتحه إلا بالتمزيق، كما اتفقنا مع شركة دولية لتغلّف الصناديق بعد انتهاء عملية الاقتراع، ثم ستختمه بالشمع الأحمر"، وأضاف: "الأهمّ أنّه لا يوجد فرز داخل أقلام الاقتراع في الخارج بل يقتصر العمل على إحصاء عدد الأصوات، كما أنّ اللوائح المطبوعة مصنوعة بمعايير أمنية، والديبلوماسيون في السفارات والقنصليات سيكونونو موجودين، والتشكيك بهم هو تشكيك بكلّ الإدارة اللبنانية"، وسأل: "ما الفرق بين المراقب الذاهب من بيروت وبين الديبلوماسي أو القنصل الموجود في أيّ قلم اقتراع حول العالم؟".
ولفت رئيس حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ إلى "اننا تشرّفنا بلقاء أعضاء لائحة ​المجتمع المدني​ في ​منطقة البقاع​ الغربي، وشرف لنا أن ندعمها لأنها تجسّد طموحنا للبنان وليكون لدينا كفاءات موجودة داخل المجلس تساند المعارضة وتكون ​صوت الحرية​ والسيادة والإستقلال والإصلاح الحقيقي و​محاربة الفساد​ و سندعمها بكل قوتنا".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أفادت معلومات ​صحفية​ ان "طيران ​التحالف العربي​ ينفذ غارات على ​مطار صنعاء الدولي​".
 
وأعلنت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أنه "وقعت سلطات قطر و​روسيا​، في العاصمة ​موسكو​ اتفاقية تعاون، في المجالات القضائية و​محاربة الفساد​، والتعاون في مجال قضايا الأحداث الرياضية الكبرى".

واشارت الى أنه "شهد التوقيع كل من النائب العام القطري علي بن فطيس المري والنائب العام الروسي يوري تشايكا".وذكر المري أن "الاتفاقية تضمنت التعاون في قضايا الأحداث الرياضية الكبرى خاصة تنظيم مونديال كأس العالم"، لافتاً الى أن "روسيا مقبلة على تنظيم كأس العالم لكرة القدم هذا الصيف، وستكون هناك مجموعة من وكلاء النائب العام القطري من المقرر أن تنضم إلى وكلاء النائب العام الروسي لتبادل الخبرات ومتابعة الأحداث والاطلاع على كيفية التحقيقات في القضايا المتعلقة بالمشجعين".

و حذّر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء، ايران، من اختبار عزيمة اسرائيل، في خطاب بمناسبة الذكرى السنوية لمحرقة اليهود. وخلال خطاب في متحف المحرقة في إسرائيل "ياد فاشيم" تحدث نتانياهو عن العدوان النازي القاتل الذي لم تتصد له القوى الغربية بشكل كاف.

وقال نتانياهو متحدثاً عن ايران: "اليوم ايضاً، هناك نظام متطرف يُهدّدنا ويُهدّد السلام في كل ارجاء العالم"، مضيفاً: "هذا النظام يُعلن صراحة انه يُريد تدميرنا، تدمير الدولة الاسرائيلية". وتابع نتانياهو: "لدي رسالة اوجهها الى قادة ايران، لا تختبروا عزيمة اسرائيل". 

إقرأ أيضا : خلاف البيك والمير يشتد على أبواب الإنتخابات ووهاب يدخل على الخط

 

دوليا : 

 

فاز رئيس أذربيجان إلهام علييف، بفترة رئاسة رابعة، في انتخابات قاطعها معارضوه بسبب حملة على المعارضة وتزوير يتوقعون حدوثه.

وقال مسؤول كبير في حزب "أذربيجان الجديدة" الحاكم بزعامة علييف: "الناخبون اتخذوا الخيار الصحيح وهذا الخيار هو إلهام علييف"، وذلك بعد أن أظهر استطلاع آراء الناخبين عقب التصويت مباشرة حصول الرئيس على أكثر من 80 في المئة من الأصوات.

وأضاف: "طبقاً لنتائج الاستطلاعات، فإن من 80 إلى 85 في المئة أدلوا بأصواتهم لصالح علييف، وهو ما يعني فوز إلهام علييف في الانتخابات".

وأطلقت عشرات السيارات أبواقها ورفعت علم أذربيجان وعلم الحزب الحاكم في شارع أويلمان، في وسط العاصمة باكو.

ودانت ​الأمم المتحدة​، مقتل جندي رواندي وإصابة 8 آخرين من قوات حفظ السلام في جمهورية ​أفريقيا الوسطى​".

وتجدر الاشارة إلى أن الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف بعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا يزور حالياً جمهورية أفريقيا الوسطى التي شهدت قتالا عنيفا بين مختلف الطوائف وأتباع ​الديانات​ المختلفة منذ عام 2013.