التقى الأمين العام ل​جامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط​، بوزير الخارجية ​البرتغال​ي وجستو سانتوس سيلفا، في إطار الزيارة الّتي يقوم بها ابو الغيط إلى البرتغال. وتناول اللقاء القضايا المشتركة وسبل الإرتقاء بالعلاقات بين الدول العربية والبرتغال في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية خلال المرحلة المقبلة.

وبيّن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، الوزير المفوض محمود عفيفي، في بيان، أنّ "اللقاء شهد التركيز على تناول الأبعاد الحالية للقضية الفلسطينية في ضوء التطورات الأخيرة، حيث حرص الوزير البرتغالي على تجديد مساندة بلاده للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقّه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها ​القدس الشرقية​".

ونوّه إلى أنّ "أبو الغيط أعرب عن تقديرة للمواقف البرتغالية في هذا الصدد، مؤكّداً التطلع إلى استمرار هذا الدور البرتغالي الإيجابي، بما في ذلك ما يتعلّق بعدم مساندة الترشح الإسرائيلي لعضوية ​مجلس الأمن​ للعامين 2019 و2020"، لافتاً إلى أنّه "تمّ التطرق أيضا إلى آخر تطورات الأوضاع في كلّ من ​سوريا​ و​ليبيا​ و​اليمن​، في ضوء استمرار النزاعات المسلحة في هذه الدول واتساع دائرة تداعياتها، بما فيها التداعيات الإنسانية التي تمتد إلى الإقليم الأوروبي".