العلولا والبخاري في خلوة مع الحريري وجعجع وجنبلاط
 

جمعت خلوة  بالأمس  الوزير المفوض القائم بأعمال ​السفارة السعودية​ في لبنان وليد بخاري، المستشار في الديوان الملكي ​نزار العلولا​، رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​، رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​، والنائب ​وليد جنبلاط​، على هامش العشاء الذي تقيمه السفارة السعودية في فندق "فينيسيا".

وحين يُسأل الرئيس نبيه بري من " الجمهورية "  عن رأيه في الانطباع السائد بأنّ مسألة رئاسة مجلس النواب قد أثيرت باكراً، يلفت الانتباه الى انّ الكلام في هذا الامر هو طبيعي مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية، ويمكن ان نسمع مزيداً من الكلام في هذا الصدد كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي، والمهمّ ليس ماذا يُقال وإنما ماذا سيحصل في نهاية المطاف».

وعلى قاعدة انّ الشيء بالشيء يُذكر، يُسأل بري عمّا إذا كان من جهته سيعاود بعد الانتخابات النيابية تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة، فيجيب مبتسماً: نعم... سأصوّت له، من دون ان يعني ذلك أنني استبق نتائج الانتخابات، ولكنني أبني موقفي على ما هو متوقع ومرجّح».

واشار نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة ​غسان حاصباني​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى انه "بعد الاطلاع على قرار ​مجلس شورى الدولة​ الذي لم نتبلغه لغاية تاريخه، والمتعلق بابطال القرارين في شأن منع تسجيل واستيراد مبيدات زراعية مضرة، لا يمكن ان نسمح بتسجيل او استيراد مواد تشكل ضررا بصحة اللبنانيين. وسنتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بما فيها الاعتراض على القرار المذكور لايقاف التنفيذ، ريثما تتم دراسة المواد في شكل متكامل، واستكمال كل الإجراءات. فالقرار الصادر عن ​مجلس الشورى​ تناول امورا تنظيمية ولم يبحث في اساس النزاع من حيث صحة القرار المطعون به أو عدم صحته او امكان حدوث ضرر. لذا نعمل جديا وفي شكل واضح على حماية صحة اللبنانيين، واي اختلاف على القرار يصحح بالاطر القانونية والاجرائية. واما الضرر بصحة المواطنين فلا يمكن التعويض عنه".

وأكد وزير الاعلام ​ملحم الرياشي​، في كلمة له خلال استقباله وفداً من "​نادي الصحافة​" الصحافي الزميل ​بسام أبو زيد​، أن "هذه الوزارة هي لكل الاعلاميين، و​مجلس شورى الدولة​ على وشك الانتهاء من دراسة هيكليتها ​الجديدة​، وستتحول خلال الساعات المقبلة الى مكتبي، وبدوري سأحيلها على ​مجلس الوزراء​ لتصبح وزارة الحوار والتواصل والاعلام، لان الفاعلية هي لوزارة الحوار والتواصل، وستؤدي دور وسيط الجمهورية بين المواطن والمسؤول عبر دوائر جديدة، و​مجلس النواب​ المقبل سيغير اسمها".

وهنأ "الادارة الجديدة لنادي الصحافة"، لافتاً الى "انني فخور جدا بأنني عضو في النادي الذي أرسى دعائمه الزميل الراحل ​يوسف الحويك​ الذي بكر في رحيله وحول النادي الى عائلة، ونرى الآن ان الزميل ​بسام ابو زيد​ يتابع المسيرة من بعده بالتعاون مع الهيئة الادارية، ونشعر بأن الزملاء يعتبرون النادي منزلهم وعائلتهم الثانية، مع تقديري واحترامي للاندية الاخرى"، منوهاً الى "اننا في وزارة الاعلام ندعم كل مخططاتكم المستقبلية بالرغم من حالة التقشف التي نمر بها".

ورأى مسؤول جهاز الإعلام والتواصل في "​القوات اللبنانية​" ​شارل جبور​، في حديث لوكالة "أخبار اليوم" ان "التفسّخات أو الإنهيارات الحاصلة داخل الأحزاب ناتجة عن التخلي او التبديل في خطابها إذ كانت رأس حربة في اتجاه انتقلت الى رأس حرب في اتجاه آخر"، موضحاً أن "هذا الأمر لا ينسحب على "القوات" التي حافظت منذ نشأتها حتى اليوم على نفس الأدبيات السياسية، وبالتالي لم نشهد تفسخات، بل نرى باستمرار الوحدة التنظيمية "القواتية" المتراصة لسببين الأول الإنسجام مع الخطاب التاريخي المستمر في كل الوقت، والثاني الدور الذي يقوم به رئيس "الحزب" ​سمير جعجع​ على هذا المستوى".

ورداً على سؤال، أشار جبور الى أن "القوات اللبنانية أرادت، كما عند كل استحقاق، أن تتعامل مع ​الإنتخابات النيابية​ على أساس انسجام الخطاب والتوجّهات السياسية مع التحالفات، وبالتالي لم تعمل على قاعدة "نائب في الطالع أو نائب في النازل"، الأمر الذي يعطي مشروعية لتصرّفات سياسية"، مشيراً الى "اننا لسنا أمام محطة موسمية بل الإنتخابات بالنسبة إلينا محطة تأسيسية ومرحلة عمل جديدة، لذا لا يمكن التعاطي معها على قاعدة ظرفية من أجل مكاسب مرحلية، وهذا ما يعطي قوة للقوات".

واشار رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ الى ان الكثير من اللبنانيين يعلمون المكانة الخاصة ل​بيروت​ في قلب الملك السعودي ​سلمان بن عبد العزيز​، ولفت الى انه لم يلتق الملك سلمان يوما الا وكان في حديثه ذكرى طيبة عن لبنان، وكأنك تجلس عن مؤرخ في الشؤون اللبنانية.

ولفت الحريري خلال حفل تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في ​ميناء الحصن​ في بيروت، الى ان بيروت تجتمع اليوم للاحتفال برفع اسم سلمان بن عبد العزيز على واجتها البحرية، ولتكريم قامة عربية كبيرة وقفت الى جانب لبنان في اصعب الظروف، وللسعودية صفحات مجيدة في تاريخ الدعم للبنان، وبرعايتها ​اتفاق الطائف​ وانهاء المأساة اللبنانية، وبين لبنان و​السعودية​ تاريخ لن ينكسر مهما سعوا الى ذلك سبيلا، وهذه الامسية البيروتية تؤكد ان عروبة لبنان تتقدم على كل المعادلات.

واشار النائب ​وليد جنبلاط​ تعليقا على تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في ​ميناء الحصن​ في ​بيروت​، الى انها صفحة مشرفة من التاريخ العربي والتضامن في مواجهة الاستعمار، وان تسمية جادة في بيروت باسم الملك سلمان له تذكير بتاريخ بيروت النضالي الناصري والتلاحم الوطني الفلسطيتي بيروت الحصار بيروت المقاومة الوطنية.

وردا على سؤال حول علاقته بالسعودية خلال مشاركته في احتفال تدشين جادة الملك سلمان، قال جنبلاط "دعونا نفتح صفحة جديدة في العلاقات مع السعودية". واشار الى ان "الملك سلمان له تاريخ كبير في العلاقات بين البلدين وبيروت هي الوطنية العربية وهي الصمود".

وأكد النائب ​بطرس حرب​، في كلمة له بعد زيارته رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، أنه "من الطبيعي ان لا ننسى شؤون البلد ونبقى نركز فقط على الشأن الإنتخابي رغم أهميته، وكانت مناسبة للبحث مع بري كالعادة في الشان السياسي العام والمخاطر التي نسمع عنها بالنسبة ل​لبنان​ لاسيما في ضوء التصريحات الخطيرة التي ادلى بها نائب رئيس الاركان الإسرائيلي"، مشيراً الى "اننا تداولنا أيضاً بطبيعة الحال في شأن الإنتخابات كإستحقاق سياسي".

واقدم شبان على قطع الطريق في ساحة ناصر بمدينة بعلبك، بعد ظهر اليوم، بالإطارات المشتعلة، لمدة ساعة، احتحاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن أحيائهم منذ خمسة أيام، بسبب عطل طرأ على محول الكهرباء في الحي، وقد تولى الدفاع المدني إطفاء النيران، وإعادة فتح الطريق.

وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي:


"تناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يتعلق بإقدام أشخاص في إحدى المناطق اللبنانية، على إطلاق النار في الهواء من أسلحة حربية، إحتفاءً بحضور أحد المرشحين للانتخابات النيابية، ما ادى إلى وقوع إصابات في صفوف المواطنين عن طريق الخطأ، من دون تحرك لأي جهاز أمني.


يهم قيادة الجيش أن تنفي صحة هذا الخبر، وتؤكد أنها ستعمل على ملاحقة مروجيه بالطرق القانونية النافذة".

 

إقرأ أيضا : ما مصير باقي مرشحي الأمل والوفاء في حال حصول الرئيس بري على معظم الأصوات التفضيلية ؟

عربيا وإقليميا : 

 

أشار الرئيس الاميركي دونالد ​ترامب إلى انه "حان الوقت لعودة جنودنا من سوريا وسأعلن موقفي من هذه المسألة قريبا".

ورأى ترامب ان "مهمتنا الأساسية في سوريا هي التخلص من داعش وتقريبا أنهينا هذه المهمة"، مضيفا:"أريد عودة القوات الأميركية إلى البلاد وإعادة بناء أميركا وسيكون لدينا أعظم جيش وهذا لن يسر روسيا طبعا".

ووصل الرئيس الإيراني ​حسن روحاني​ إلى العاصمة التركية ​أنقرة​ للمشاركة في قمة ثلاثية بشأن ​سوريا​ غدا الأربعاء.

وكان في استقبال روحاني والوفد المرافق في مطار "أسن بوغا" بأنقرة، وزير الدفاع التركي ​نور الدين جانيكلي​، والسفير الإيراني لدى ​تركيا​، ​محمد ابراهيم​ طاهريان فرد.

وفي وقت سابق اليوم وصل الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ إلى أنقرة في زيارة تستمر يومين يشارك خلالها في القمة التي يرأسها الرئيس ​رجب طيب أردوغان​.

 

إقرأ أيضا : أيهما أخطر لترامب، إيران أم كوريا الشمالية؟

دوليا : 

 

سُمع صوت إطلاق نار داخل مقر شركة "يوتيوب" التابعة لمجموعة "غوغل" في سان برونو بولاية كاليفورنيا، وفق ما افادت وسائل إعلام اميركية.

وهرعت سيارات إسعاف إلى المكان وفرضت الشرطة طوقاً امنياً حول المنطقة، وتعمل على إخلاء الشركة من الموظفين.

واكّدت الشرطة وجود "مسلح طليق" قرب مقر "يوتيوب"، محذرةً الناس من الاقتراب من الموقع.

واعلن المستشفى العام في سان فرانسيسكو، أنه استقبل عدداً غير محدد من ضحايا إطلاق النار في مقر "يوتيوب".

وأعلنت شرطة ​مكافحة الإرهاب​ البريطانية أنها اعتقلت شخصين في مدينة "ديوزبري" بمقاطعة "غرب يوركشير" للاشتباه بتورطهما في مخطط إرهابي.

وذكرت قناة "​سكاي نيوز​" البريطانية أن الرجلين يبلغان من العمر 52 عاما و21 عاما، لكنها لم تشر إلى مزيد من التفاصيل.