تحدث رئيس جهاز الإعلام والتواصل في "​القوات اللبنانية​" ​شارل جبور​ عن مفاوضات انتخابية "متعثرة ولكن مستمرة مع ​تيار المستقبل​"، مستغربا ما نقل عن رئيس الحكومة سعد الحريري عن ان "القوات بدّن منجم مغربي"، مشددا على ان "كل الطروحات التي يتقدم بها حزبه واضحة ودقيقة ومكتوبة، كما ان الرد على اي تصور انتخابي يُرسل الينا يتم سريعا وهذا ما حصل حين نقل وزير الثقافة غطاس خوري تصور الحريري للدكتور ​سمير جعجع​ الجمعة فتم الرد عليه مساء".

واعتبر جبور في حديث لـ"النشرة" ان "ما هو غير مفهوم، هي طريقة عمل ومقاربة تيار "المستقبل" لموضوع التحالفات، فاذا كان لا يرى مصلحة انتخابية بالتحالف معنا فهذا رأيه، اما من جهتنا فلدينا كل الحرص على ان تكون المكوّنات السيادية في تحالف واحد".

تصور "المستقبل" الزحلي يحجّمنا
ورأى جبور ان "التفاهم الانتخابي بين "القوات" و"المستقبل" في بعلبك–الهرمل ممكن ان ينسحب الى غيرها من الدوائر، لكن حتى الساعة المفاوضات مستمرة وان كانت متعثرة والنقاش لا يزال مفتوحا بخصوص البقاع الغربي وعكار ودائرة صيدا–جزين"، لافتا الى انّه "اذا كان لدى "المستقبل" حليفا بديلا مسيحيا، فنحن ايضا لدينا حلفاء سنّة آخرين قد نخوض معهم الاستحقاق اذا استمرت الامور على ما هي عليه".

وردا على سؤال عن سبب تحالف "القوات" مع "​الكتائب​" في زحلة وعدم سيره بطرح "المستقبل" في هذه الدائرة، أشار الى انه يتعارض مع رؤيتنا للتحالف في الدائرة المذكورة المعروفة بالثقل الانتخابي للقوات، لافتا الى ان التصور الذي تقدّم به "المستقبل" لا يأخذ هذا العامل بعين الاعتبار. وأضاف: "التصور الذي تم ارساله الينا يؤدي الى تحجيمنا بدل ان يعطينا حجمنا الطبيعي كما هو مفترض في ظل القانون الانتخابي الحالي".

لا مصلحة مع "الوطني الحر"؟
وأوضح جبور، انّه وبما يتعلق بالدوائر حيث هناك تواجد لـ"الحزب ​التقدمي الاشتراكي​" و"القوات" و"المستقبل" فالتلاقي الانتخابي أصبح تلقائيا وبالتحديد في عاليه–الشوف وبعبدا، مع استثناء البقاع الغربي حيث لا يزال النقاش مستمرا بخصوصه.

وردا على سؤال، أشار جبور الى ان التلاقي الانتخابي مع "الوطني الحر" يتمّ حصرا في الاطراف باعتبار انّه وفي الدوائر حيث الاكثرية المسيحيّة، لا مصلحة لنا بالتحالف والتواجد على لوائح واحدة، من منطلق اننا قوتين مسيحيتين كبيرتين وسنخسر في حال خضنا الانتخابات سويا. واضاف: "هناك حديث متقدم للتحالف سويا في الزهراني–مرجعيون وبذلك نعوّض بهذا التفاهم ما لم نستطع تحقيقه من خلال القانون الانتخابي"، مرجّحا التوصل لقرار نهائي بشأن هذه الدائرة خلال هذا الأسبوع".

وتطرق جبور لملف الكهرباء، فشدد على انّه "لا يزال ملفًّا خلافيًّا بامتياز باعتبار ان للأطراف في مجلس الوزراء مقاربات مختلفة لتأمين الكهرباء 24 على 24". واعتبر انّه "ولسلوك المسار الصحيح لحل الازمة، يتوجب الاخذ اولا بملاحظات ادارة المناقصات ووقف تنفيذ الخطة الحالية التي لن نسمح بتمريرها".