أعلن كل من الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصر الله أسماء المرشحين للإنتخابات النيابية
 

كرت سبحة الترشيحات للإنتخابات النيابية في لبنان بعد إعلان كل من حركة أمل وحزب الله أسماء المرشحين في الإنتخابات النيابية المقرر عقدها في 6 أيار 2018.

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى "الالتزام باللوائح التي تجمعنا مع الإخوة في حزب الله وبقية الحلفاء لنستكمل سويا مسيرتنا"، وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده أعلن فيه عن البرنامج الإنتخابي لحركة أمل أنّه "سنخصص جهدًا لمتابعة موضوع استخراج موارد لبنان النفطية وإنشاء الصندوق السيادي"، مشيرًا إلى أنّ "الرقابة على تطبيق القوانين النافذة وتحقيق مشاريع تنموية شاملة في إطار برنامج التنمية المتوازنة".
في السياق ذاته، شدد على "أننا سنعمل على تخصيص حصة للمرأة اللبنانية لتحسين تمثيلها النيابي وسنعمل على إصدار التشريعات اللازمة التي تعجّل تحسين الدولة، وعلى إصدار عفو عام لا يشمل الإرهاب والإرهابيين وكل ما يشكل اعتداء على مؤسسات الدولة"، مشيرًا إلى أن "اسرائيل هي العدو وليس ايران وسندعم عودة الفلسطينيين الى دولتهم وعاصمتها القدس".
من جهته، أكد أنه "على رأس برنامجنا الإنتخابي الإلتزام بالدستور ووثيقة الوفاق الوطني، وحفظ وحدة وسيادة لبنان بمواجهة الاطماع الإسرائيلية ووجهها الأخر المتمثل بالإرهاب والإنخراط في العمليات الدولية لتجفيف مصادره والتصدي لادوات الجريمة المنظمة التي تحاول اختراق الامن الوطني وافساد الأجيال بالمخدرات"، مشيرًا إلى "السعي لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، وزيادة عتيد وعتاد الجيش وتعزيز قوة وادتور الأجهزة الأمنية، والتمسك بالمعادلة التي ارساها المثلث الماسي، الجيش والشعب والمقاومة وبمشروع المقاومة التي أسسها السيد موسى الصدر والتي لا تزال تتصدى للإرهاب على مختلف الحدود".
من جهة أخرى، شدد بري على "تمسكنا بسيادتنا الوطنية وتحرير الأجزاء المحتلة في مزارع شبعا وكفرشوبا وقرية الغجر، ورفض الإنتهاكات الإسرائيلية وتمسكنا بالنقط البرية الـ13 المختلف عليها، وندعو الأمم المتحدة والدول المعنية إلى استكمال جهودها لترسيم الخط البيض البحري لحفظ حقوقنا في الموارد الطبيعية البحرية".
وبدوره، أعلن بري أسماء مرشحي حركة أمل إلى الإنتخابات النيابية في لبنان لدورة 2018:
عن دائرة الجنوب الثانية صور الزهراني: علي خريس، نبيه بري، عناية عز الدين، علي عسيران وميشال موسى.
عن دائرة الجنوب الثالثة: أيوب حميد، علي بزي، ياسين جابر، هاني قبيسي وعلي خليل وأنور الخليل وقاسم هاشم.
عن دائرة البقاع الثانية: محمد نصرالله.
عن دائرة البقاع الثالثة: غازي زعيتر.
عن دائرة بيروت الثانية: محمد خواجة.
عن دائرة جبل لبنان الثالثة: فادي علامة.
فيما أعلن الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أسماء مرشحي الحزب للإنتخابات النيابية المقبلة، وهم:
دائرة بعلبك - الهرمل: حسين الحاج حسن، علي المقداد، ابراهيم علي الموسوي وإيهاب حمادة
دائرة زحلة: انور حسين جمعة
دائرة بعبدا: علي عمار
دائرة جبيل كسروان: حسين محمد زعيتر
دائرة بيروت الثانية: امين شرّي
دائرة الجنوب الثانية: نواف الموسوي وحسن سعيد جشّي
دائرة الجنوب الثالثة: محمد رعد، حسن فضل الله وعلي فياض
السيد نصرالله، وفي إطلالة متلفزة، قال: اجرينا تقييما لتجربتنا السابقة في النيابة والوزارة في الفترة الماضية وتبين لدينا اننا اثقلنا على اخواننا النواب الوزراء وفضلنا وتوجهنا لندخل تجربة توسيع المسؤولية وسنفصل بين الوزارة والنيابة، واضاف: احد وزرائنا في الحكومة المقبلة سيكون الأخ محمد فنيش ولن يكون مرشحاً للنيابة. النائب حسين الموسوي طلب عدم الترشح لهذه الدورة النيابية حيث فضل العودة للعمل الحزبي، والنائب بلال فرحات لن يكون مرشحاً للإنتخابات.
وتابع السيد نصرالله: من اجل اعطاء فرص جديدة لكوادر جدد ومسؤولين جدد في حزب الله فضلنا الذهاب نحو خيارات جديدة ووجوه جديدة. مدارنا في الترشيحات هو بحسب الأشخاص وليس بحسب المناطق والمدن والبلدات والمرشحون يمثلون حزب الله الذي بدوره يمثل جمهوره.
واوضح السيد نصرالله أنّه منذ سنوات تنفق مئات ملايين الدولارات لتشويه سمعة حزب الله وصورته ويتجهون نحو ترويج اشاعات حول قيادات وكوادر حزب الله، وبالتالي سوف نشهد هجمة الكترونية معينة على اسماء مرشحي حزب الله وذلك يأتي في إطار حملة تشويه صورة حزب الله المستمرة والمدفوعة، وقال: لا نقدم اناس معصومين لكننا درسنا جميع مرشحينا وهم يمثلون حزب الله، وندعو الناس للتبين من الإشاعات ونحن لا نقدم اناساً معصومين لكننا درسنا جميع مرشحينا وهم يمثلون حزب الله.
وعلمت «الجمهورية» انّ المكتب السياسي الكتائبي أقرّ في اجتماع مكتبه السياسي امس الترشيحات الآتية:
شاكر سلامة عن المقعد الماروني في كسروان - الفتوح، جوزف نهرا عن المقعد الماروني في جزين، ريمون نمور عن المقعد الكاثوليكي في جزين، النائب ايلي ماروني عن المقعد الماروني في زحلة، شارل سابا عن المقعد الارثوذكسي في زحلة، ميرا واكيم عن المقعد الكاثوليكي في الزهراني.
وكانت الكتائب رشّحت كلّاً من: النائب سامر سعادة عن المقعد الماروني في البترون، ونديم الجميل عن المقعد الماروني في الاشرفية، وسعدالله عردو عن المقعد الكاثوليكي في بعلبك ـ الهرمل، وشادي معربس عن المقعد الماروني في عكار. ومن المقرر ان تستكمل الترشيحات الاسبوع المقبل في بعبدا والبقاع الغربي والشوف عاليه والمتن الشمالي وطرابلس، وربما في زغرتا والكورة.
وإنتهت جلسة الحكومة بالأمس على وقع تسجيل أرقام صادمة لناحية العجز فيما لو أقرت الموازنة .
وقال رئيس الجمهورية ميشال عون إنّه "يجب تكثيف جلسات مجلس الوزراء لاقرار موازنة ٢٠١٨ في اسرع وقت واحالتها على مجلس النواب".
واضاف في مستهل مجلس الوزراء أنّ "عجز الكهرباء لا يزال كبيرا وتم تخصيص 2100 مليار ليرة لسده اي حوالي 8 بالمئة من مجموع الموازنة علما ان هذا الرقم عرضة للتبديل".
وأشار إلى أنّه "لا بد من الوصول الى حل جذري في موضوع الكهرباء"، معيدًا "تأكيد ضرورة بت موضوع الكهرباء في اسرع وقت ممكن، فهناك حلول مقترحة يجب اتخاذ قراراً بها". 
وشدّدعلى ضرورة "معالجة مسألة الاسكان بالتنسيق بين وزارة الشؤون والمصرف المركزي والمصارف التي تغذي مثل هذه القروض".
وأعلن رئيس الحكومة سعد الحريري انه سيدعو الى جلسات متتالية لانهاء البحث بالموازنة. وتطرق الحريري، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، الى موضوع العاصفة التي ضربت لبنان، لافتا الى أنه طلب تكليف الجيش اجراء مسح وتخمين الاضرار تمهيدا للتعويض على المتضررين.
وتحدث الحريري عن التعرض لمقرات عدد من مؤسسات الدولة واقفالها عنوة، معتبرا ان ذلك يلحق ضررا بالمؤسسات المستهدفة وبهيبة الدولة، داعيا لمعالجة اسباب هذه الاعتصامات بالتزامن مع حماية المباني الرسمية ومحاسبة المعتدين عليها قضائياً.
وأعلن وزير المال علي حسن خليل أن "النقاش اليوم كان عاما حول التوجهات السياسية المالية والاقتصادية والنقدية والحاجة الى الانتباه الى وضع ماليتنا العامة بعد المراجعات من الهيئات الدولية التي تتابع وضعنا المالي"، مشيرا الى ان "هناك اصرار من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري وكل الوزراء للاسراع بانجاز الموازنة".
فيما قال النائب ورئيس حزب الكتائب سامي الجميّل في مؤتمر صحافي تناول فيه ملف الكهرباء: بعد ما سمعنا ان هناك اصرارا على السير بالخطة السابقة التي تتضمن موضوع البواخر اردت ان اوضح للرأي العام بعض المسائل الاساسية والمعلومات لنكون واعين الى اين سنذهب وماذا يتم التخطيط له.
وتابع: "سأبدأ بفصل صغير عن تجربتنا مع السلطة، عندما تم عرض خطة الكهرباء لصيف 2017 وكان اول بند منها استئجار باخرتين يولدان 800 ميغاواط وتوفرت الملعلومات انهم يريدون التلزيم بالتراضي لباخرتين وان هناك عرضا من شركة كارادينيز بقيمة 800 مليون دولار".
واضاف: "منذ تشرين الاول لم نسمع شيئاً عن الكهرباء ولم يعد الموضوع محل اولوية في لبنان ولم يقترح احدا اي خطة بديلة كأن الاولوية كانت ان تاتي البواخر لا الكهرباء واليوم نسمع مرة جديدة ان هناك اصراراً على تلزيم شركة كارادينيز.
استئجار البواخر في العالم كله يكون لسنة او سنة ونصف لفترة مؤقتة، لكن في لبنان هذه الفترة المؤقتة تمتد منذ 2011".
وسمعت في المناطق المحاذية للحدود الجنوبية المقابلة لجبل الشيخ في الساعات الماضية أصداء انفجارات عنيفة ومتتالية، تبيّن انها ناجمة عن مناورات عسكرية اسرائيلية في مرتفعات الجولان، وتردد انها تحاكي كيفية التعامل مع التهديدات التي يمكن ان تنشأ عن تغيّرات في الميدان السوري المقابل للجولان لمصلحة النظام السوري وايران و«حزب الله».
وبرز موقف دولي لافت في توقيته ومضمونه، إذ عبّر الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش من لشبونة، عن قلق بالغ حيال الوضع في المنطقة، ومن احتمال وقوع مواجهة مباشرة بين إسرائيل و«حزب الله».
واعتبر «انّ ما صدر عن إسرائيل و«حزب الله» من إشارات في الآونة الأخيرة أظهر أنهما لن يسمحا بحدوث ذلك، ولكن «أحيانا تكفي شرارة لإشعال هذا النوع من الصراع». الا انه قال: «أشعر بقلق عميق بشأن التصعيد الذي يصعب التنبؤ به في المنطقة بأكملها».
واذ تحدّث عمّا سمّاها «مخاوف إسرائيل بشأن اقتراب فصائل مسلحة مختلفة في سوريا من حدودها»، قال: «أسوأ كابوس قد يتحقق هو إذا حدثت مواجهة مباشرة بين إسرائيل و«حزب الله»... سيكون حجم الدمار في لبنان شديداً بالتأكيد، لذا فإنّ هناك نقاط قلق كبيرة تحيط بالموقف».
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن متحدث بإسم ​الشرطة الإيرانية​ للتلفزيون الرسمي الإيراني، "مقتل 3 من عناصر الشرطة في اشتباكات مع متظاهرين في ​طهران​".
واعتلقت ​الشرطة الإيرانية​، عدد من الصوفيين بعدما أعلن متحدث باسم الشرطة الإيرانية، مقتل ثلاثة من عناصرها في "هجوم وحشي" ب​طهران​ ارتكبه أفراد أحدى الطرق الصوفية.
وكشف المتحدث الصحافي بإسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ​دميتري بيسكوف​، "أنّه يتمّ التحضير أنه يتم التحضير لعقد قمة ثلاثية بين الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ والرئيس الإيراني ​حسن روحاني​ والرئيس الرتكي ​رجب طيب أردوغان​، في شهر نيسان المقبل في ​تركيا​".
 
 
دوليا : 
 
أكد الكرملين الاثنين أنه ليس هناك "أي دليل جوهري" على سعي موسكو للتأثير على سير الانتخابات الرئاسية الأميركية، بعدما تم توجيه الاتهام في الولايات المتحدة إلى 13 روسيا بإدارة حملة سرية للتأثير على عملية التصويت لصالح حملة دونالد ترامب.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "لا نرى إلى اليوم أدلة جوهرية على تدخل أي كان" في الانتخابات الرئاسية الأميركية، مضيفا أنه ليس هناك "أي مؤشر على ضلوع الحكومة الروسية".
وأعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، إبقاء واشنطن على قنوات الاتصال مفتوحة مع بيونغ يانغ، وانتظارها تلقي الإشارة منها للوقوف على مدى استعدادها للتفاوض مع بلاده.
وأضاف في حديث لقناة "سي بي أس" الأمريكية: "بصفتي وزيرا للخارجية، يقتضي عملي التأكد من أن الكوريين الشماليين يدركون أن قنواتنا مفتوحة، وأنا في حالة من الترقب. لا أوجه الكثير من الرسائل الآن، لكنني أترقب أن أستمع منهم لمدى استعدادهم للحوار".
وأضاف: عندما ستجهز بيونغ يانغ لذلك، ستخبرني. نحن نتلقى منهم الرسائل، وأعتقد أننا صريحون جدا في الطريقة التي نريد من خلالها الحوار معهم".
وأشار إلى أن بلاده ستستمر في الضغط على كوريا الشمالية، حتى ولو أعلنت استعدادها للتفاوض.
وفي وقت سابق اقترحت روسيا والصين على بيونغ يانع إعلان وقف مؤقت للتجارب النووية وإطلاق الصواريخ، كما اقترحتا على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعليق مناوراتهما العسكرية في المنطقة للحفاظ على استقرار شبه الجزيرة الكورية، إلا أن واشنطن تجاهلت هذه المبادرة.