من المقرر أن يعلن الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصر الله اليوم أسماء المرشحين في الإنتخابات النيابية المقبلة
 

إختتمت عطلة نهاية الأسبوع على وقع " كف " ضربه الضابط في قوى الأمن حسين خشفة للمواطن حسن عقل وهو مياوم في مؤسسة كهرباء لبنان , كان يعتصم هو ورفاقه من أجل المطالبة بحقوقهم.

وأصدرت قوى الأمن الداخلي بيانا وعدت فيه بفتح تحقيق لإكتشاف حقيقة ما حصل , وسط غضب اللبنانيين الذي ظهر عبر وسائل التواصل الإجتماعي .
من جهة أخرى , تعقد الحكومة جلستها اليوم في قصر بعبدا برئاسة العماد ميشال عون  قبل الظهر لدراسة الموازنة الجديدة , والتي من المتوقع أن تكون نسخة طبق الأصل عن الموازنة القديمة مع بعض الفروقات , إذ يطالب الرئيس سعد الحريري بتخفيض النفقات بمعدل 20 % وهو إقتراح يشاركه فيه العديد من القوى السياسية.
ويعقد الرئيس نبيه بري اليوم مؤتمرا صحافيا عند الساعة 12 والنصف لإعلان أسماء مرشحي كتلة " التنمية والتحرير" في الإنتخابات النيابية المقبلة .
كذلك سيعلن  الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عند الساعة 6 والربع مساء اليوم عن أسماء مرشحي كتلة " الوفاء للمقاومة ".
وجرى في اليومين الأخيرين تسريب عدة  أسماء لمرشحين عن الكتلتين , ووضعتها بعض المصادر في إطار جس نبض الشارع حول بعض الأسماء المطروحة , وبالتالي قد يحمل اليوم تغييرات  وإستبعاد لبعض الأسماء , خصوصا بعد الضجة التي حصلت وحالة الإعتراض على إسم مرشح حزب الله في جبيل .
ويستعد الرئيس ميشال عون إلى السفر إلى العراق بعد دعوة رسمية من الرئيس العراقي فؤاد معصوم , كذلك سيزور الرئيس عون أرمينيا فيما بعد.
وأكّد رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​، في كلمة له خلال لقائه مع ​العائلات البيروتية​، أنّ "همّنا مواصلة ​سياسة​ حماية لبنان من تداعيات حروب المنطقة، والقيام بكلّ ما يمكن لتنشيط الإقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب وحلّ مشاكل ​الكهرباء​ والمياه و​النفايات​".
على صعيد آخر , أكّد المستشار العام لحزب الإنتماء ال​لبنان​ي ​أحمد الأسعد​، خلال إعلانه لائحة "فينا نغيّر" الّتي ستخوض ​الإنتخابات النيابية​ المقبلة في دائرة ​النبطية​ – ​مرجعيون​ – ​حاصبيا​ – ​بنت جبيل​، أنّ "اللائحة تحمل مشروعاً متكاملًا يتمحور حول بناء لبنان الجديد، لبنان الحداثة والتقدّم ومواكبة العصر، لبنان القرن الـ21، ضمن رؤية تنسجم مع تطلّعات الشبان والشابات نحو مستقبل زاهر ونحو دولة تحتضن طاقاتهم وأحلامهم".
وأشار الأسعد، إلى أنّ "الجانب الآخر شعاره الوحيد هو المقاومة، ومع اقتراب موعد الإنتخابات سنسمع الأسطوانة ذاتها الّتي لطالما سمعناها مراراً و تكراراً، ألا وهي أنّ نتائج الإنتخابات يجب أن تحمي ​سلاح المقاومة​ من خطر نزعه"، متسائلاً "كيف يمكن أن نشكّل نحن خطراً على سلاح المقاومة؟ فحتّى ولو فازت لائحتنا كاملةً، هل بإمكاننا نزع هذا السلاح؟ كيف؟ بالقوّة مثلاً؟هنا أيضاً يتمّ اعتماد البروباغاندا لتخويف الناس وبالتالي تجييشهم".
ولفت رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​، إلى أنّ "النسبية تمثّل الجميع و"التيار الوطني الحر" ليس إقصائّيًا، ونحن نريد أن نكون موجودين بفكرنا"، مؤكّداً أنّ "من الطبيعي أن يبحث التيار عن الصيغة الإنتخابية الأفضل له ولزحلة، ومرشّح "التيار" الملتزم بزحلة هو المهندس ​سليم عون​"، مشدّداً على أنّ "بكّل بساطة، إذا سقط سليم عون في الإنتخابات النيابية المقبلة، أي أنّ "التيار الوطني الحر" سقط في زحلة، وإذا ربح سليم عون، والأكيد أنّه سيربح، فهذا يعني أنّ "التيار" سيربح ومعه سليم عون وغيره".
وركّز باسيل، في كلمة له خلال إطلاق الماكينة الإنتخابية للتيار في زحلة، على أنّ "في هذه الإنتخابات، سيظهر التيار أنّ لديه مناقبية عالية وانضباط والتزام بقوانينه ونظامه الداخلي. نحن لدينا شفافية، وتجرأنا في سنة واحدة فقط أن نجري 3 إنتخابات في التيار"، مشيراً إلى "أنّنا اليوم نحترم آراء الزحلاويين لاختيار مرشحي وحلفاء التيار".
وأعلن مكتب النائبة ​جيلبرت زوين​ عن "تعرض منزل الأخيرة في منطقة العذرا جورة بدران، لعملية تخريب و​اطلاق نار​ من قبل جهة مجهولة، وهذه ليست المرة الاولى التي يحصل فيها اعتداء من هذا النوع على منزلها حيث تعمل ​القوى الامنية​ على التحقيق ومعاينة المكان، الا ان ايادي المعتدين لم تتوقف ولا تزال تحاول التخريب او ما يظنون انه نوع من الترهيب".
ودعا وزير الداخلية والبديات نهاد "ألمشنوق اهالي بيروت وكلّ لبنان إلى المشاركة بكثافة في التصويت يوم 6 أيّار المقبل"، مشدّداً على أنّ "كلّ صوت يصنع فارقاً في هذا القانون الجديد، وكلّ صوت سيدافع عن بيروت وعن مصيرها السياسي والاجتماعي والاقتصادي".
وقال المشنوق، خلال فطور دعت إليه "جمعية صلاح الدين الكبرى" في مطعم "لامب هاوس"، إنّ "التصويت للائحة تيار المستقبل سيحمي العاصمة من لوائح الخصوم الذين يريدون كسر المدينة وقرارها"، معتبراً أنّها "المرّة الأولى التي نقول إنّ التصويت هو دفاع عن المدينة، وهو أمر لم نقله في أيّ انتخابات سابقة". وأضاف: "يجب على كلّ واحد منّا أن يشارك في الانتخابات". 
وجدّد المشنوق رفضه "الحديث عن مظلومية بيروت، لأنّ هذه إهانة لمدينة عظيمة قاومت كلّ المصائب والمحن وقامت مرّة تلو مرّة، والأجدى أن نعمل ونتعب للتغيير لا أن نحبط الناس بأحاديث المظلومية".
وأكد ​اللواء​ ​أشرف ريفي​ خلال استقباله وفوداً شعبية في مدينة ​طرابلس​ "أننا لن نتخلى عن رجالنا ، عندما كنا في موقعنا الأمني كنا نلاحق كل القضايا مهما كلف الأمر ". وقال "ليس من المعيب أن تكون فقيراً ولكن من الممكن أن تُخسرك إحدى أدوات العمل، ولكن المصيبة الكبرى أن لا تملك قضية ، فمن يضيع البوصلة يفقد القضية".
ورأى "ان ما سمعناه في ذكرى الشهيد الكبير الرئيس ​رفيق الحريري​ رحمه الله هو أكبر دليل على أن أحدهم قد أضلّ طريقه، فأن يكون محامي الدفاع عن المتهمين بقتل الرئيس الشهيد حاضراً في ذكرى إحياء اغتياله فهذا أمر معاكس للطبيعة . أخشى أن تكون السنة المقبلة ذكرى بحضور المتهمين أنفسهم ".
وأكد ريفي أنه سيخوض الإنتخابات في دائرة طرابلس ، ​المنية​ ​الضنية​ ، عكار ، بيروت الثانية ، ​البقاع الغربي​ و الأوسط ، وفي ​الشوف​. معلنا ان "لا مكان في لائحتنا ل ٨ آذار حلفاء المشروع الإيراني الذي لم يجلب للبلد سوى الدمار والخراب والتعب" .
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
شدّد وزير الخارجية ​السعودية​ ​عادل الجبير​، على أنّ "​إيران​ حاولت زعزعة استقرار ​سوريا​ و​العراق​ و​اليمن​ و​لبنان​، كما أنّها وفّرت ملاذاً آمناً لأسامة بن لادن"، مركّزاً على أنّه "يجب تغيير السياسات الحالية للنظام الإيراني، وسنواصل الضغط على إيران لتغيير سلوكها"، مشيراً إلى أنّ "الثورة الإيرانية أدّت إلى إنشاء منظمات إرهابية كـ"حزب الله"".
ولفت الجبير، في كلمته في "مؤتمر ميونخ للأمن 2018"، إلى أنّ "الحكومة الشرعية في اليمن تحقّق نجاحات في مجالات عدّة، ونحن نعمل مع عشرات المنظمات الإنسانية لتوفير المساعدات للشعب اليمني"، مؤكّداً أنّ "السعودية لم تنفّذ أي اعتداء على أحد خلافا لل​سياسة​ الإيرانية"، منوّهاً إلى "أنّنا نتطلّع إلى التعاون مع المبعوث البريطاني لليمن".
و 
قتل 65 شخصا في تحطم الطائرة الايرانية في ​اصفهان​، وارسلت السلطات الايرانية فرق انقاذ الى المنطقة.
هذا وكانت اختفت الطائرة التي تعود لشركة خطوط "اسمان" عن الرادار في الساعة الثامنة من صباح اليوم كانت في رحلة من مطار مهراباد بطهران الى مدينة ياسوج وعلى متنها 100 راكب.
وذكر المتحدث باسم الإدارة الأميركية مايكل أنطون بأن "​البيت الأبيض​ على علم باتهامات ​سوريا​ ل​تركيا​ باستخدام أسلحة كيميائية ضد ​الأكراد​ في ​عفرين​، مستبعدا إمكانية حصول ذلك".
وأشار أنطون لوكالة "نوفوستي" الروسية الى اننا "على علم بهذه التقارير ولا يمكننا تأكيدها"، معربا عن اعتقاده أنه "من غير المرجح أبدا أن تكون ​القوات التركية​ قد استخدمت الأسلحة الكيميائية، ونواصل حث جميع الأطراف على ضبط النفس وحماية المدنيين في عفرين".
 
 
دوليا : 
 
اعتبر الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أن انشغال ​مكتب التحقيقات الفدرالي​ "إف بي آي" بـ"التدخل الروسي" في انتخابات الرئاسية الأميركية، حال دون منع مجزرة مدرسة ​فلوريدا​ الثانوية مؤخرا.
واشار ترامب في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​ الى أنه "محزن للغاية أن يغفل مكتب التحقيقات الاتحادي عن العديد من الإشارات المرسلة من مطلق النار في مدرسة فلوريدا، هذا أمر غير مقبول"، مضيفا: "يقضون الكثير من الوقت في محاولة إثبات التدخل الروسي في حمله ترامب. ليس هناك تدخل. عودوا إلى عملكم الأساسي واجعلونا فخورين!".
ودعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم السبت، إلى معاهدة أمنية جديدة مع الاتحاد الأوروبي، تدخل حيز التنفيذ العام المقبل، وذلك لضمان التعاون في المجال العسكري وفي مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب، بعد خروج لندن من التكتل.
وخلال مؤتمر ميونيخ للأمن، قالت ماي لمسؤولين أوروبيين وأميركيين كبار: "ستكون النواحي الأساسية لشراكتنا المستقبلية في هذا المضمار سارية بالفعل اعتباراً من 2019".
وأضافت ماي: "الشراكة التي نحتاج إلى التوصل إليها، هي تلك التي توفر لبريطانيا والاتحاد الأوروبي سبيلاً لتوحيد جهودنا، حتى نُحقق أفضل تأثير عندما يصب هذا في مصلحتنا المشتركة".