تصريحات الجنرال صفوي تدل على أن إيران تشعر بالتأخر عن روسيا في جني ثمار تدخلها في سوريا عسكريا
 

 

قال الجنرال يحيى رحيم صفوي مستشار المرشد الأعلى الإيراني في الشؤون العسكرية أن إيران ينبغي أن تسترد من سوريا ما أنفقته خلال الحرب السورية.

أفاد موقع إيسنا الطلابية أن صفوي قال أن حكومة بشار الأسد مستعدة لتسديد ديونها لإيران عبر مناجم النفط والغاز والفوسفات في الأراضي السورية مضيفا أن إيران حاليا تصدر الفوسفات من المناجم السورية. 

لم يعط الجنرال صفوي تفاصيل عن إستخراج إيران الفوسفات من المناجم السورية وكيفية تصديرها. 

هذا والجنرال نفسه أكد في وقت سابق إعادة بناء سوريا ستستغرق سنوات عدة وتكلف ما بين 300 و400 مليارات من الدولار من دون أن يحدد مصادر التمويل لإعادة بناء سوريا بعد أن تضع الحرب أوزارها. 

وإذا تريد إيران أن تكون من الدول الممولة لإعادة إعمار سوريا فليس من المعقول إسترداد ديونها من سوريا ثم تمويلها مشاريع البناء هناك. 

وأضاف صفوي " صحيح أننا دفعنا الفواتير للحرب في سوريا ولكن إيران وروسيا هما إنتصرتا في هذه المعركة. "

إقرأ أيضا : ولايتي: لن نسمح بانتشار القوات الأميركية شرق الفرات

وختم صفوي بالقول أن " الروس تعاقدوا من سوريا لتسعة وأربعين عاما وحصلوا على قاعدة عسكرية وإمتيازات إقتصادية وسياسية ، وبرأيي أن إيران تتمكن من عقد إتفاق طويل المدى مع سوريا في الحقل السياسي والإقتصادي وإسترداد الأموال التي أنفقتها في سوريا.

تصريحات الجنرال صفوي تدل على أن إيران تشعر بالتأخر عن روسيا في جني ثمار تدخلها في سوريا عسكريا وتحمل تكاليف الحرب هناك بالأموال الهائلة التي أنفقتها هناك. 

ويقول خبراء إيرانيون أن إيران مولت التدخل الروسي العسكري في سوريا الذي تم أساسا إستجابة لطلبها.