الدكتور سميح عز الدين : نتوقع حصول خرق للائحة حزب الله - حركة أمل بثلاث نواب في بعلبك الهرمل
 
 
يقترب موعد الإنتخابات النيابية في ٦ أيار ٢٠١٨ وتتكشف مع الوقت خارطة الترشيحات والتحالفات الإنتخابية في مختلف الدوائر على سائر الجغرافيا اللبنانية.
 
وبسبب الأهمية القصوى وتسليط الضوء الذي برز على بلدة عرسال في السنوات الماضية ، تتجه الأنظار نحو البلدة التي تتبع دائرة بعلبك - الهرمل الإنتخابية ، لمعرفه توجهات الأهالي وخياراتهم الإنتخابية.
 
وأجرى موقع لبنان الجديد مقابلة مع إبن بلدة عرسال الدكتور سميح عز الدين للوقوف عند آخر التطورات التي تشهدها المنطقة لناحية الترشيحات والتحالفات.
 
وقد شدد الدكتور عز الدين على أنه " مرشح مستقل في هذه الإنتخابات وسأتحالف مع كل جهة تحمل هموم منطقة بعلبك الهرمل وتعمل على خدمة أهلها ، فالمنطقة محرومة ولن أتحالف مع أي جهة تقدم قضايا الأحزاب والتيارات على قضايا أهل المنطقة".
 
وحول إكتمال اللائحة التي سيكون عليها أجاب عز الدين " نحن نعمل على صياغة تحالف إنتخابي قوي، يتألف من عدة جهات سياسية وشخصيات لها حضور شعبي وازن تشترك في إنتمائها للمنطقة، وتعمل على خدمة أهلها " وأضاف " في ظل القانون الجديد، من الأرجح أن تتأخر اللوائح لما بعد إغلاق باب الترشيحات ، أي بعد ٦ آذار ".
 
وتحدث عز الدين عن العلاقة مع المعارضة الشيعية في بعلبك الهرمل وأوضح أن "التواصل مع جميع القوى السياسية والشخصيات في منطقة بعلبك الهرمل قائم والمنطقة فيها أغلبية من الطائفة الشيعية الكريمة، والتواصل مع أركان هذه الطائفة واجب في الظروف العادية، وهو في ظل هذه الظروف أكثر إلحاحًا ونحن على تواصل دائم، أما التحالفات فلا زالت في مرحلة الحياكة ومن المبكر البتّ بهذا الموضوع".
 
في موضوع البرنامج الإنتخابي أكد الدكتور سميح عز الدين على البدء في إعداد هذا البرنامج وقال  " نعمل على صياغة برنامج إنتخابي من خلال فلسفة جديدة فنحن قمنا بعمل تطوعي تشاوري في عرسال يوم أمس بهدف تحديد الأولويات التي تراها الناس ومن هذا المنطلق نعمل على صياغة البرنامج الإنتخابي والسياسي و شملت عملية المشاورة حوالي 2000 شخص و شارك في اليوم التطوعي حوالي 50 متطوعًا مدربًا ، من خلال إستمارة علمية ، ونعمل حاليا على تفريغ المعلومات وتحليلها" وأكد أن " المشاركين هم من عرسال وفي القادم من الأيام ستشمل باقي مناطق بعلبك - الهرمل ، ولكن لأنني مرشح من رحم العائلات العرسالية ومن رحم الأزمات التي مرت بها عرسال ، إنطلقت من بلدتي".
 
 
وعن النتائج الأولية التي أظهرتها المشاورة قال " مثلا،  نتوقع أن تصل نسبة المشاركة في عرسال إلى 65% في الإنتخابات القادمة و 92% من المشاركين في الإستطلاع يفضلون المرشح المستقل، و8% يفضلون المرشح الحزبي، على أن يتحالف مع قوى تحمل قضاياه و غياب الدولة عن المنطقة وغياب المنطقة عن الدولة هي المشكلة الأساس التي يطالب الناس بحلها ونعمل حاليا على تحليل النتائج من خلال برامج متخصصة".
 
ختم الدكتور عز الدين قائلا : " العبرة في ممارسة العملية الديمقراطية وإحترام رأي الناس ونحن نتوقع حصول خرق للائحة حزب الله - حركة أمل بثلاث نواب في بعلبك الهرمل ولكن التحدي أمام الناس في تكثيف المشاركة و هذه الإنتخابات هي فرصة التغيير نحو الأفضل، والتغيير  لا يأتي دفعة واحدة، وعلى الجميع التكاتف والمبادرة إلى إختيار الأفضل في المجلس النيابي المقبل".
 
وكانت حملة الدكتور سميح عز الدين قد إستكملت حملتها التشاورية مع الناس، حيث شارك عشرات الشباب والصبايا المدربين في يوم تطوعي طويل، هدف من خلالها عز الدين إلى مشاورة أكبر عدد ممكن من أهالي عرسال في البرنامج الإنتخابي، وبوصلة التحالفات، وكذلك الحصول على آرائهم الإضافية.
 
فمنذ صباح الجمعة الباكر إجتمع المتطوعون في صالة العرايش في عرسال، حيث تم شرح الإستمارة التشاورية من قبل المرشح سميح عز الدين، وما هي فلسفة هذا النشاط الجديد التي تقوم به الحملة، وبعد إجراء تجارب تنفيذية في القاعة، إنتشر المتطوعون في كافة أحياء عرسال، حيث قاموا بالدخول إلى المنازل والتشاور مع الناس في الطرقات، والإستماع إلى آرائهم وإضافاتهم.
 
أظهرت الدراسة الأولية للبيانات أن هنالك مجموعة مشكلات رئيسة تعاني منها المنطقة وتطلب من أي مرشح أن يجعل العمل على حلها هو برنامج إنتخابي ونيابي في حال نجاحه، ومن تلك المشكلات:
 
   - غياب خدمات الدولة الإنمائية، وغياب المنطقة عن وظائف الدولة الأساسية.
   - غياب الدعم للصناعات والزراعات.
   - غياب مراكز خدمية للدولة اللبنانية تسهل حركة المواطن اليومية، وكذلك غياب المستشفيات والجامعات.
   - مشكلة التلوث المائي والصرف الصحي.
 
كما أظهرت النتائج الأولية للدراسة أن نسبة الشباب المتحمس للمشاركة في الإنتخابات أعلى من نسبة كبار السن، وربما تصل نسبة المشاركة في الإنتخابات القادمة إلى 65%.
 
وتعمل إدارة الحملة على إستكمال تحليل النتائج، تمهيدًا لعرضها على المجتمع.
 
الدكتور سميح عزالدين حاصل على ليسانس وماجستير ودكتوراه في التربية من الجامعة اليسوعية، وليسانس في الدراسات الإسلامية والأدب العربي ومحاضر في الجامعة اللبنانية، كلية التربية وناشط إجتماعي وسياسي منذ سنوات.
 
وهو نجل رئيس بلدية عرسال السابق .