الزيارة رافقها أخطاء بروتوكولية في قصر بعبدا حرصت أوساط الأخيرة على نفيها لكن المصادر أكدتها
 

لم تكن زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون إلى لبنان عادية لناحية الشكل أو المضمون .

فقد صدمت الصور والفيديوهات التي إنتشرت لطريقة إستقبال الوزير الأميركي في قصر بعبدا , حيث إضطر إلى الإنتظار في القصر لحوالي ال 4 دقائق من دون أن يستقبله لا رئيس الجمهورية ميشال عون أو وزير الخارجية جبران باسيل .
ولاحقا , صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية بيانا جاء فيه " "توضيحاً لما تناقلته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي، يؤكّد مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية أنّ الأصول البروتوكولية كافّة اعتمدت في استقبال وزير خارجية ​الولايات المتحدة الأميركية​ ​ريكس تيلرسون​ قبل ظهر اليوم في ​قصر بعبدا​، ولم يحصل بالتالي أي خلل أو تقصير بروتوكولي في هذا المجال".
وشدّد على أنّ "كلّ ما يتمّ تداوله لا أساس له من الصحة، حتّى أنّ الوزير الضيف حرص على التدوين في سجل التشريفات شكره على الإستقبال الحار الّذي لقيه في قصر بعبدا".
وأكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيليرسون أن "على أميركا ان تعمل على منع اسرائيل من استمرار اعتداءاتها على السيادة اللبنانية البرية والبحرية والجوية والالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701"، مشدداً على اننا "متمسكون بالحدود اللبنانية ونرفض ادعاءات اسرائيل بملكية اجزاء من المنطقة الاقتصادية الخالصة في المياه اللبنانية".
وأضاف الرئيس عون: "ملتزمون الهدوء على الحدود الجنوبية ولا نريد الحرب مع أحد في حين ان اسرائيل تواصل اعتداءاتها علينا، وذاكرة الجنوبيين لا تزال حية حيال حروبها، لذلك ندعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى لعب دور فاعل في هذا المجال، ونشكر أميركا على دعمها للقوى المسلحة اللبنانية، وكما حررنا الأرض من المجموعات الإرهابية سنواصل العمل على تفكيك الخلايا المتبقية منها من خلال العمليات الأمنية الإستباقية".
ثم إلتقى تيلرسون بكل من الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري .
وأكّد وزير الخارجية الأميركية ​ريكس تيلرسون​، خلال لقائه رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ في عين التينة، "أهميّة الشراكة الأميركية-ال​لبنان​ية الوثيقة، فيما يعمل البلدان معاً لتحقيق أهداف مشتركة تعزّز سيادة لبنان واستقراره وازدهاره".
وتناول بري مع ضيفه  البحث المساعدات الاميركية للجيش اللبناني وموضوع الحدود البرية والبحرية الجنوبية للبنان ، فاستحضر الرئيس بري الخروقات الاسرائيلية اليومية ونيّة اسرائيل بناء الجدار الاسمنتي في نقاط داخل الاراضي اللبنانية وادعاءاتها في المنطقة الاقتصادية الخاصة ، مؤكداً على عمل اللجنة الثلاثية  التي تنعقد دورياً في مقر الامم المتحدة في الناقورة وتجربتها في الخط الازرق لاستكمالها في الترسيم البحري وبمساعدة الولايات المتحدة الاميركية لا سيما ان اسرائيل لا تعترف بالمحكمة الدولية لقانون البحار ولم توقع اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار ايضاً.
 كما شرح للمسؤول الاميركي التشريعات والقوانين التي صادق عليها المجلس النيابي والمتعلقة بالحركة المالية والنقدية والمصرفية وفق المعايير العالمية التي لا تستدعي مزيداً من الاجراءات او التدابير تجاه لبنان .
 واثار الرئيس بري موضوع وقف المساعدات الاميركية لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين )الانروا( لا سيما في لبنان ، داعياً الادارة الاميركية الى اعادة النظر بهذا القرار لما له اثرٌ سلبياً على الاستقرار في لبنان .
 وحول الوضع في سوريا شدد الرئيس بري على الحل السياسي لوضع حدّ لهذا الزلزال الذي يعصف بالمنطقة .
فيما أعلن رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير ​الخارجية الأميركية​ ​ريكس تيليرسون​، "ان ​الولايات المتحدة​ شريك استراتيجي في ​محاربة الارهاب​"، مشيرا الى "ان رسالة الولايات المتحدة هي أننا نقف بشدة الى جانب ​لبنان​ ومؤسساته الشرعية".
وإذ كشف الحريري انه أكد لتيلرسون حق لبنان في استكشاف موارده الطبيعية في مياهه اللبنانية، لفت الى "ان لبنان يريد الانطلاق الى حالة وقف ​اطلاق نار​ دائم مع ​اسرائيل​"، مشددا "على ان الالتزام ب​سياسة النأي بالنفس​ في لبنان مسؤولية جماعية".
وإعتبر وزير ​الشباب​ والرياضة ​محمد فنيش​ في تصريح له على هامش جلسة ​مجلس الوزراء​ أن " آخر من يحق له الكلام عن ​الإرهاب​ هم الاميركيون ولا ننسى إرهابهم في ​اميركا​ اللاتينية"، مشيرا الى ان " ​واشنطن​ هي التي تحتضن الإرهاب وتمارس الاحتلال".
والتأم مجلس الوزراء في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء. وبحث في جدول أعمال من 66 بنداً يتضمن شؤوناً مالية ووظيفية واتفاقيات ومتفرقة وعقارية وهبات وسفر، إضافة الى أمور طارئة.
وباشر مجلس الوزراء درس جدول أعماله فأقر معظم البنود الواردة فيه، وأبرزها:
- تعيين الدكتور علي الصمد مديراً عاماً لوزارة الثقافة.
- تعيين الدكتور حسان عكره مديراً عاماً للمكتبة الوطنية
- تعيين جان يوسف جبران رئيساً لمجلس الادارة ومديراً عاماً لمؤسسة المياه في بيروت وجبل لبنان.
- تعيين رزق جرجس رزق رئيساً لمجلس الادارة ومديراً عاماً لمؤسسة مياه البقاع.
- تعيين وسيم صلاح ضاهر رئيساً لمجلس الادارة ومديراً عاماً لمؤسسة مياه الجنوب.
- تعيين خالد بركات عبيد رئيساً لمجلس الادارة ومديراً عاماً لمؤسسة مياه الشمال.
- تعيين سامي حسن علوية رئيساً لمجلس الادارة ومديراً عاماً لمؤسسة مياه الليطاني.
وقد اعترض وزراء القوات اللبنانية على عدم عرض الأسماء مسبقاً على مجلس الوزراء، مع موافقتهم على آلية التعيينات.
كما تم استحداث 43 قنصلية جديدة في 28 بلداً إضافة الى 52 قنصلية كانت أقرّت سابقاً. كذلك، تم تأليف لجنة وزارية برئاسة دولة الرئيس لبحث كل المسائل المرتبطة بشؤون المرأة.
قرارات مجلس الوزراء
ومن أبرز قرارات مجلس الوزراء:
- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المادة 56 من المرسوم الرقم 3950 تاريخ 27/4/1960 المتعلق بنظام التعويضات والمساعدات.
- الموافقة على نقل اعتمادات للمديرية العامة لأمن الدولة لتغطية نفقات ناتجة عن تعيين موظفين في ملاك المدنيين لديها.
- الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تعيين سفراء في الخارج كسفراء غير مقيمين.
- تعديل انشاء المؤسسة العامة لادارة مستشفى بيروت الحكومي- الكرنتينا وتعيين ميشال حنا مطر رئيساً لمجلس الادارة ومديراً عاماً، وعضوية الدكاترة: جورج ابرهيم الكعدي، نقولا نصري رباط، كريكور يراونت اجيديان، والمحامي محمد محمود يموت.
- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على اتفاقية قرض مع البنك الاوروبي للتثمير بقيمة 68 مليون و500 الف يورو لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي في حوض الغدير وتفويض رئيسه التوقيع عليها.
- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تفويض رئيسه التوقيع على اتفاقية التعاون للمساعدة التقنية مع البنك الاوروبي للتثمير لدارسة جدوى مشروع تحديث وتوسيع نظم تجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي في صيدا تتضمن هبة عينية بقيمة 380 الف يورو.
- الموافقة على طلب مجلس الإنماء والإعمار الموافقة على اتفاقيتي البيع لاجل والوكالة العائدتين لتمويل مشروع دعم القطاع الصحي في لبنان ضمن المبادرة الدولية المالية الميسّرة من البنط الاسلامي للتنمية وتفويض رئيس المجلس التوقيع عليهما.
- الموافقة على طلب وزارة المالية الموافقة على تفويض الوزير بالتفاوض حول القرض المقدّم من البنك الدولي بقيمة 120 مليون دولار اميركي لتنفيذ مشروع تسهيل الحصول على الخدمات الصحية.
- الموافقة على مشروع اتفاقية تمويل بين بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان والجمهورية اللبنانية ممثلة بوزارة الداخلية والبلديات بشأن تطوير نظام العدالة الجنائية والعدالة ذات الصلة بالاحداث في لبنان، وتفويض الوزير التوقيع عليها على سبيل التسوية.
- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى ابرام البرنامدج التنفيذي للتعاون الثقافي بين لبنان ومصر (الموقع في 23/3/2017).
- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات ابرام مذكرة التفاهم بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية مصر العربية للتعاون في المجال الامني الموقّعة في القاهرة بتاريخ 23/3/2017.
- الموافقة على عرض وزارة البيئة المخطط التوجيهي المحدث لاغلاق واعادة تأهيل المكبات العشوائية في لبنان والاجراءات المرفقة لهذه الخطة، والموافقة على اجراء مباراة لتعيين الضابطة البيئية.
- الموافقة على تكليف مجلس الانماء والاعمار تلزيم مشروع تطوير البنى التحتية للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس.
- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى اعتماد المواصفات العائدة لقوارير مادة غاز النفط المسيل المصنعة من المواد المركبة من المعدن وتجهيزاتها واعطائها صفة الالزام القانوني.
- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل جزء من المخطط التوجيهي العام لمنطقة جديتا العقارية (قضاء زحلة) المصدق بالمرسوم رقم 3845 تاريخ 18/9/2000.
ويطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في ذكرى " أسبوع شهداء قادة حزب الله ", حيث من المرجح أن يتطرق في كلمته إلى الأحداث الأخيرة التي حصلت في سوريا بعد إسقاط الطائرة الإسرائيلية والتهديدات المتبادلة .
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكّد وزير الخارجية ​العراق​ية ​إبراهيم الجعفري​، أنّ "بلاده مُهتمّة بفتح باب الإستثمار، وعندما تُساهِم دول الجوار في دعمها سيكون ل​تركيا​ الأولويّة".
وشدّد الجعفري، خلال لقائه نظيره التركي ​مولود جاويش أوغلو​ على هامش مؤتمر ​الكويت​ الدولي لدعم وإعمار العراق في الكويت الّذي اختتم أعماله أمس الأربعاء، على "أهمية فتح معبر آخر بين العراق وتركيا لكلا البلدين، لأنّه يُساهم في تقوية العلاقات بينهما".
واعلن المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي عن "مقتل 53 مسلحا في العملية الكبرى التي بدأت يوم الجمعة الماضي في ​سيناء​"، مشيراً إلى "إلقاء القبض على خمسة أفراد تكفيريين وعدد 680 فردا ما بين عناصر إجرامية ومطلوبة جنائيا وما بين عناصر مشتبه في دعمهم العناصر التكفيرية".
وفي مؤتمر صحفي له، لفت الرفاعي إلى أنه "تم تدمير 137 هدفا بواسطة القوات الجوية و378 وكرا ومخزنا واكتشاف وتدمير 177 ​عبوة ناسفة​ وضبط 57 عربة دفع رباعي منها أربع عربات على الاتجاه الاستراتيجي الغربي قرب الحدود مع ​ليبيا​".
 
 
دوليا : 
 
 هددت واشنطن موسكو بـ"عواقب دولية" بعد هجوم الكتروني ضخم.
وأكد الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ في مؤتمر صحفي له تعليقا على حادثة اطلاق النار في مدرسة في فلوريدا انه "ما من طفل او معلم يجب أن يتعرض للخطر في أي مدرسة في ​أميركا​"، معلناً عن "توجهه الى مكان اطلاق النار في فلوريدا".
كما كشف عن أن "منفذ حادث إطلاق النار في مدرسة في فلوريدا، أسفر عن مقتل 17 شخصا، شخص مختل عقليا"، موضحاً أن "مؤشرات عديدة كانت تفيد بأن مطلق النار في فلوريدا كان مختلا عقليا طرد من المدرسة لسلوكه السيء غير المسؤول وكان جيرانه ورفاقه في المدرسة يعلمون أنه يطرح مشكلة كبيرة ويجب دائما إبلاغ السلطات بهذه الأمور".
وكانت قد افادت وسائل اعلام أميركية عن "ارتفاع حصيلة ضحايا حادث إطلاق نار داخل مدرسة بولاية فلوريدا الأميركية إلى 17 قتيلا".
وتجدر الاشارة الى أن السلطات المحلية كانت قد ذكرت أنها "ألقت القبض على المشتبه بإطلاقه النار واسمه نيكولاس كروز ويبلغ من العمر 19 عاما، وهو تلميذ سابق في المدرسة نفسها سبق أن طرد منها"، مشيرةً الى أن "الهجوم وقع في مدرسة مارجوري ستونمان دوغلاس الثانوية في مدينة باركلاند الواقعة في الجزء الجنوبي من الولاية".
يذكر أن البيت الأبيض كان قد ذكر في تعليقه على الحادث أن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصل بحاكم ولاية فلوريدا ريك سكوت، وكتب في تغريدة بهذا الصدد يجب أن لا يشعر أي طفل أو مدرّس أو أي شخص بأنه في خطر داخل أي مدرسة أميركية".