الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة حربية إسرائيلية
 

تحطمت مقاتلة إسرائيلية من طراز أف 16 بعد إصابتها بنيران الدفاعات الجوية السورية أثناء هجوم داخل سوريا، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش السوري أنه أسقط طائرة إسرائيلية.

وسقطت المقاتلة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة  وأصيب طياران كانا على متنها. وأعلنت السلطات في إسرائيل أن إصابة أحدهما خطيرة.

وبحسب الرواية الإسرائيلية، فقد بدأت الأحداث عندما اخترقت طائرة إيرانية من دون طيار المجال الجوي الإسرائيلي قبل أن يتم إسقاطها. وتنفي سوريا وإيران وقوع ذلك.

وقالت جماعة "حزب الله" اللبنانية إن إسقاط الطائرة الإسرائيلية يمثل بداية مرحلة جديدة ستشهد نهاية للهجمات الإسرائيلية على سوريا.

ودعت روسيا، التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد، إلى التحلي بضبط النفس.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن مروحية قتالية اعترضت بنجاح طائرة إيرانية من دون طيار انطلقت من سوريا وتسللت إلى إسرائيل.

ونشر الجيش عبر حسابه بموقع تويتر صورا قال إنها تظهر الطائرة تحلق في المجال الجوي الإسرائيل قبل إسقاطها.

وبعد ذلك أعلنت السلطات الإسرائيلية أنها استهدفت "أهدافا إيرانية داخل سوريا".

وقفز طياران من مقاتلة من طراز اف 16 بعد تعرضهم لنيران سورية، ثم تم نقلهما إلى مستشفى. ويعاني أحدهم من إصابة خطيرة، بحسب الجيش الإسرائيلي.

ودوى صوت صفارات الإنذار شمالي إسرائيل وفي مرتفعات الجولات المحتلة، بعد إطلاق المضادت الجوية السورية.

وسمع سكان محليون عددا من الانفجارات وقصفا جويا مكثفا في المنطقة القريبة من الحدود بين الإسرائيلية السورية الأردنية.

وأعلن المتحدث بإسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي أن "مقاتلات سلاح الجوي شنت غارات واسعة ضد منظومة الدفاع الجوي السورية بالاضافة الى أهداف إيرانية في ​سوريا​"، موضحا أنه "تم استهداف 12 هدفًا في 3 بطاريات دفاع جوي سورية و4 أهداف تابعة لإيران والتي تعتبر جزءًا من التمدد الإيراني في سوريا".

وشدد على أن "الجيش الاسرائيلي يتحرك بتصميم ضد محاولة الاعتداء الإيرانية والسورية وخرق السيادة الإسرائيلية، وهو موجود في حالة جاهزية لمختلف السيناريوهات وسيواصل التحرك وفق الحاجة".
فيما أفاد بيان صادر عن قائد غرفة عمليات حلفاء سوريا حول استهداف الطائرات الإسرائيلية لسوريا بأن "العمل الإرهابي الذي قام به الكيان الصهيوني لن يتم السكوت عنه من الآن فصاعدا"، وأن "أي اعتداء صهيوني جديد سيلقى ردا قاسيا وجديا".
وحيّا البيان "جهود الجيش السوري بالتصدي للعدوان الإسرائيلي السافر "، مؤكداً دعم القيادة السورية الرائدة وقرارها الشجاع بالرد على الاعتداء".
ولفت البيان الى أن "فجر يوم السبت استهدفت الطائرات الإسرائيلية محطة طائرات مسيرة في مطار التيفور، هذه الطائرات المسيرة ومنذ بداية الأزمة في سوريا كان عملها هو جمع المعلومات في مواجهة المنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش، وهذا كله كان يجري لصالح الجيش العربي السوري".
وتابع: "ان منظومة الطائرات المسيرة التي نملكها كان لها دور كبير في تطهير المنطقة الشرقية من تنظيم داعش، وصباح اليوم طائراتنا المسيرة انطلقت من مطار التيفور ولكن باتجاه البادية السورية في مهمة اعتيادية لكشف بقايا خلايا داعش وتدميرهم، وحين استهداف المحطة كانت لاتزال طائراتنا فوق مدينة السخنة باتجاه البادية".
وأضاف البيان: "ما قاله العدو الاسرائيلي انهم هم كانوا المستهدفين وان الطائرة دخلت المجال الجوي لفلسطين المحتلة هو كذب وافتراء وتضليل، والكيان الصهيوني يعلم تماماً أنه فنياً يمكن للرادارات تحديد حركة الطائرات وهم يعلمون انهم كاذبون في ادعاءاتهم".
وختم: "نحن نعرف هذا الكيان الصهيوني جيداً ومعه الاحتلال الأميركي في سوريا ودورهم في دعم التنظيمات الإرهابية والذي لازال مستمراً، والدليل لدينا واضح حيث لايزال الاحتلال الأميركي يعمل على تأمين حاجات داعش، وهم ينقلون داعش من شرق النهر لتدريبهم في التنف وفِي بعض قواعدهم المشبوهة في العراق ثم إدخالهم مجدداً الى سوريا لاستهداف نقاط ومواقع الجيش السوري".
وركّز نائب قائد الحرس الثوري ال​إيران​ي، العميد ​حسين سلامي​، على أنّ "إيران قادرة على استهداف كلّ القواعد الأميركية في المنطقة وتدميرها"، لافتاً إلى أنّ "الصواريخ جزء من قدرات إيران الدفاعية ولا تفاوض مطلقاً على القدرات الصاروخية"، مشدّداً على أنّ "الوجود العسكري الأميركي في الدول الإسلامية غير قانوني وذلك أدّى إلى انعدام الأمن وانتشار ​الإرهاب​".
وأكّد العميد سلامي، أنّه "ليس مقبولًا نقض السيادة السورية من قبل أي دولة"، مشيراً إلى أنّ "الوجود الأميركي في ​سوريا​ غير قانوني وسيواجه الهزيمة"، مبيّناً أنّ "التواجد الإيراني في سوريا ليس تواجداً عسكرياً وإنّما تواجد استشاري، وجيش سوريا قادر على الدفاع عن بلاده".
وأعربت ​وزارة الخارجية الروسية​، عن "قلق جدي إزاء الهجمات على الحدود السورية الإسرائيلية"، داعيةً الجهات كافّة إلى "ضبط النفس وتجنّب التصعيد"، مشدّدةً على أنّ "جميع دول المنطقة يجب أن تحترم سيادة ​سوريا​ ووحدة أراضيها"، مركّزةً على أنّ "أي تهديد لأمن القوات الروسية في سوريا غير مقبول".
وأفادت مصادر صحافية عن وقوع غارات جوية ليلا يُعتقد أنها إسرائيلية وإستهدفت  مطار النيرب العسكري ومعامل الدفاع التابعة لنظام بشار الأسد في ريف ⁧‫حلب‬⁩ و مطار خلخلة العسكري بريف السويداء ومستودعات الفرقة العاشرة في قطنا بريف دمشق.
و قال المتحدث باسم حركة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل رضوان، إن إسقاط الطائرة الإسرائيلية F-16 بنيران سورية، هو دفاع عن النفس و"مواجهة للعدوان المتواصل من قبل الاحتلال".
ودعا رضوان إلى ضرورة "تكاثف الجهود والمقدرات من الجميع لمواجهة الاحتلال ولجم عدوانه"، مؤكدا وقوف الحركة والشعب الفلسطيني إلى جانب سوريا في مواجهتها للعدوان الإسرائيلي .
وقال في تصريحات لوكالة "قدس برس": "نشيد بالرد السوري على العدوان الإسرائيلي، ونؤكد على أن فلسطين تقف إلى جانب سوريا في مواجهة هذا العدوان الغاشم والقرصنة الصهيونية".
ودانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية  الغارات الإسرائيلية التي تعرضت لها سوريا، مؤكدة حق الدفاع المشروع ضد أي اعتداء إسرائيلي.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة تؤيد تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات. جاء ذلك بعد إعلان إسرائيل أنها قصفت 12 هدفا إيرانيا وسوريا في سوريا بينها أنظمة سورية للدفاع الجوي.

وأضاف المتحدث أدريان رانكين غالواي "البنتاغون لم يشارك في هذه العملية العسكرية... إسرائيل أقرب حليف أمني لنا في المنطقة ونحن ندعم تماما حقها الأصيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات لأراضيها وشعبها".

وتابع رانكين جالواي قائلا "نشارك كثيرين في المنطقة القلق من أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار وتهدد السلم والأمن الدوليين ونحن نسعى لجهد دولي أكبر للتصدي لأنشطة إيران الخبيثة". 

 
 
 
لبنانيا : 
 
أفاد شهود عيان في جنوب لبنان عن  وقوع إنفجار ضخم داخل أحد المراكز التابعة لحزب الله في منطقة العاصي قرب بلدة ياطر .
وضرب طوق أمني في المنطقة بعد التفجير الذي سمع صداه في مناطق مختلفة من أرجاء الجنوب .
ودوى صوت إنفجار غريب في منطقة قضاء بنت جبيل يشبه صوت غارة جوية.
وأفادت معلومات محلية في المنطقة أن الصوت هو تفجير صاروخ ١٠٧ من مخلفات حرب تموز  قام جيش العدو الصهيوني بتفجيره , مقابل مستعمرة المطلة من الجانب اللبناني.
وأشار عضو كتلة "الكتائب" النائب ​نديم الجميل​ إلى أننا "سنسعى لإتمام ما بدأنا به من مشاريع إنمائية في المنطقة، كما سنبقى بالمرصاد لكل ما يعرقل قيام الدولة النموذجية وسنحارب ​الفساد​ والزبائنية من أجل مستقبل أفضل لكم وللأجيال القادمة".
وخلال اجتماع لماكينته الانتخابية عقد في فندق الكسندر، تم خلاله عرض ما تم إنجازه خلال السنوات المنصرمة على الصعيد الإجتماعي والإنمائي والتنموي والتربوي والسياسي، قال: "لقد حققنا معا الكثير، لكن هناك أمورا ما زلنا نسعى لتنفيذها. عملنا كان قائما تحديدا على ركيزة أساسية، الفرد والمواطن، وقد سعينا لتحسين معيشته إلى جانب عملنا السياسي والوطني المرتكز على مبادىء السيادة والحرية".
ورأى رئيس "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط​ أن "اضطرابات كبيرة قادمة على المنطقة"، معتبرا أنه "لن ينفع التفكير بفصل المسارات لان الاسرائيلي اصلا اعلن ربطها".
وتوجه جنبلاط في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي الى "صناع القرار في ​لبنان​ وجب الاحتياط والعدول عن المشاريع الكبرى المكلفة"، مشددا على أن "افضل شيء الاصلاح والتقشف في انتظار العواصف. التاريخ يعيد نفسه".
ووجّه رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​، "تحية إلى قاضي التحقيق في الشمال الرئيسة جوسلين متى".
وأشار في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "حكمها على الشبان في قضية السيدة مريم، وإلزامهم بحفظ سورة عمران من ​القرآن الكريم​، قمة في العدالة وتعليم المفاهيم المشتركة بين المسلمين والمسيحين".
ووزع وزير الدولة لشؤون النازحين ​معين المرعبي​ وسفير ​الإمارات العربية المتحدة​ ​حمد الشامسي​ حصصا غذائية على عدد من ​النازحين السوريين​ الأكثر فقرا وعددا من النساء الأرامل في بلدات ​سهل عكار​.
ولفت المرعبي في تصريح له على ان "المشهد الذي نراه اليوم هو مشهد خير من دولة ​الامارات​ بجهود السفير الحريص على تقديم مساعدات سريعة جدا للاخوة النازحين وبعض الارامل في منطقة سهل عكار، وذلك بطريقة ممنهجة وفق قوائم حصلنا عليها بالتنسيق مع البلديات و​المخاتير​"، مشيرا الى ان "الحملة التي تقوم بها الامارات كبيرة جدا على مستوى البلد، فكل الشكر والتقدير لقيادة الامارات وللسفير الشامسي الذي يقف بجانب اخوانه، وليس مستغربا ان تصل الامارات الى ما وصلت اليه من تاريخ عريق وشفاف".
وعن إمكان عودة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في ​سوريا​، رأى المرعبي أن "على ​حزب الله​ انهاء احتلاله للاراضي السورية والخروج من بلدات القصير والقلمون والزبداني، وانا أضمن عودة 500 الف شخص من النازحين الى بلدهم ومنازلهم على الفور".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أنّ "الإرهابيين أسقطوا مروحية تابعة للقوات التركية في ​عفرين​ بشمال سوريا خلال عملية "غصن الزيتون"، وسيدفعون الثمن مضاعفاً".
وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، "مقتل جنديين اثنين من جنودنا في تحطّم المروحية العسكرية ب​عفرين​".
 
 
 
دوليا : 
 
أعلنت الشرطة الأمريكية، السبت، مقتل ضابطين بإطلاق نار في ولاية أوهايو.
ونقلت قناة "فوكس 28" الأمريكية عن الشرطة قولها، إن الضابطين قتلا إثر استجابتهما لاتصال هاتفي على خط الطوارئ "911".
وأضافت الشرطة، أن أحد الضابطين لقي حتفه في موقع الحادث، بينما توفى الثاني متأثرا بإصابته في المستشفى.
ولفتت إلى أنها تمكنت من احتجاز المشتبه به بتنفيذ إطلاق النار (لم تعلن هويته)، وتم نقله إلى مستشفى محلي، في إشارة على ما يبدو إلى إصابته في تبادل لـ إطلاق النار مع ضابطي الشرطة القتيلين.
هذا وأعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن تعازيه فى وفاة رجال الشرطة فى أوهايو.
وغرد ترامب على "تويتر" مقدما تعازيه لأهالي الضابطين، قائلا، "أصلي من أجل الضابطين وأسرهم ومن أجل الجميع في ويستر فيل".