يشكو عدد كبير من الرجال الذين يعانون من الإكتئاب من مشاكل كبيرة في حياتهم الجنسية ومن تدهور كبير في علاقاتهم مع زوجاتهم. فالإكتئاب يرتبط بشكلٍ وثيق مع إداء الرجل الجنسي لكنه من المشاكل التي يمكن علاجها وإستعادة النشاط في الحياة الجنسية.

كيف يؤثر الاكتئاب على الأداء الجنسي للرجل؟

إن الشهوة الجنسية تتكوّن اولاً في الدماغ لترسل بعدها إشاراتها إلى باقي أعضاء الجسم خصوصاً العضو التناسلي للرجل وتحفّزه على الإنتصاب والشعور بالإثارة الجنسية. أمّا طريقة إرسالها لتلك الإشارات، فيكون من خلال المواد الكيميائية التي تعرف بالناقلات العصبية والتي مهمتها تقوم على بناء نوع من التواصل بين الدماغ والجسم ما ينشّط الدورة الدموية ويعزّز تدفّق الدم عبر الأوعية الدموية ووصولها إلى العضو التناسلي عند الرجل.

أمّا عندما يعاني الرجل من الإكتئاب، فإن هرمون التوتر الذي يفرزه الدماغ في هذه المرحلة بصيب بشكل مباشر عمل الناقلات العصبية ويؤدي إلى خلل في التواصل بين خلاليا الدماغ والعضو التناسليّ تكون نتيجته ضعف في الإنتصاب وإنخفاض كبير في الرغبة الجنسية عند الرجل.

هل تضرّ الأدوية المضادة للاكتئاب أداء الرجل الجنسي؟

من المعروف عن الأدوية المضادة للاكتئاب هو عملها على تخفيف الاكتئاب وتحسين المزاج والمساعدة على النوم. إلّا أن لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب آثار كبيرة على الصحة الجنسية خصوصاً مثبطات الـSSRis التي تؤثّر سلباً على توازن المواد الكيميائية في دماغ الرجل خصوصاً تلك التي تشارك في الاستجابة الجنسية.

بعض النصائح لعلاج الضعف الجنسي المرتبط بالإكتئاب

- أولاً الطلب من الطبيب وصف دواء مضاد للإكتئاب لا يحتوي على أي نوع من المثبطات المؤثرة على الصحة الجنسية.

- تناول جرعة من مضادات الاكتئاب بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

- يمكن تناول بعض الأدوية العزّزة للأداء الجنسي مثل الفياغرا وغيرها ولكن مع استشارة الطبيب المختصّ.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ما يساعد على التخلّص من التوتر وتنشيط الجسم وتعزيز الدورة الدموية.

- تحدّث إلى شريك حياتك حول كيفية تأثير الاكتئاب على صحتك الجنسية. إن مصارحة الشريك والعمل على غيجاد حلّ مشترك يساعد على تعزيز العلاقة وتخفيف من نسبة الإكتئاب.

(صحتي)