يصف باسيل في الفيديو المسرب الرئيس بري بالبلطجي
 

فجر رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل المشهد السياسي في لبنان وقلب الأمور رأسا على عقب بعد إنتشار فيديو مسرب له يصف فيه رئيس المجلس النيابي نبيه بري بالبلطجي.

وبعد الحديث في الساعات الأخيرة عن دخول البلد في هدنة إعلامية بين بعبدا وعين التينة , جاء الفيديو المسرب ليعيد عقارب الساعة إلى الأمام ويوتر الأجواء السياسية في البلد.
ودشن هاشتاغ " جبران بلطجي " على وسائل التواصل الإجتماعي , سرعان ما تحول إلى ترند في تويتر , وعبر الناشطون عن غضبهم من الفيديو المسرب.
وفي أول رد له على الفيديو , قال الوزير جبران  باسيل في اتصال مع  جريدة «الأخبار»: «أعرب عن أسفي لما سرّب من كلام لي في الاعلام أتى في لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيداً عن وسائل الاعلام، لا سيما انه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد اتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما تعرّضنا له فاننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا».
وقال وزير المال علي حسن خليل في اتصال مع  جريدة «الأخبار» إن «الخطوط الحمر سقطت»، و«إنهم يأخذون البلد الى مواجهة لا نريدها. لكننا جاهزون لها أياً يكن شكلها». وأضاف: «كنا نعتقد أن رئيس الجمهورية في منأى عما يدور. لكن ما جرى يظهر أنه طرف».
وغرد  خليل عبر حسابه في تويتر كاتبا " إذا كان هناك من يسمع فليسمع أن صهره المفضل قليل الأدب ووضيع وكلامه ليس تسريباً بل هو خطاب الانحطاط ونعيق الطائفيين أقزام السياسة الذين يتصورون أنهم بالتطاول على القادة يحجزون موقعاً بينهم " وأضاف خليل " الرئيس بري أكبر من المواقع ولن يهزه في وجدان الناس كلام، لكن مع المس به سقطت كل الحدود التي كان وحده يضعها أمامنا لفضح الكل في تاريخهم وإجرامهم والقتل والصفقات والمتاجرة بعنوان الطائفية ولنا بعد الآن كلام آخر".
ورد النائب علي بزي على الفيديو المسرب لوزير الخارجية جبران باسيل , بتغريدة قاسية جاء فيها " #البلطجي_جبران
وبالجرم المشهود ... متلبّس بالصوت والصورة ... بذاءة، نذالة، وانحطاطاً... وسموماً طائفية.
لم يصل العمالقة الى نعل حذاء قامة دولة الرئيس #نبيه_بري .... فكيف بالأقزام وصعاليك الحقد والتطرف والفتنة."
وعلق النائب هاني قبيسي على الفيديو المسرب بتغريدة جاء فيها "  الغطرسة تهزم صاحبها ، الله يرحم إدمون نعيم أكل كفين وسكت ؟؟؟؟"
على صعيد آخر , كانت لافتة الزيارة التي قام بها النائب وليد جنبلاط إلى بيت الوسط ولقاءه  بالرئيس سعد الحريري.
ولفت  الحريري​ في تصريح له بعد اللقاء  إلى أن "مرسوم أقدمية ​ضباط دورة 1994​ شكّل ازمة ولكن هناك أزمات اهم بكثير ونأمل ان تهدأ الامور لنعمل هذا الاسبوع على حل الازمة".
وأكد أن "​رئيس مجلس النواب​ ​نبيه بري​ بيمون وما بتعرفو يمكن زورو والهدوء السبيل الوحيد للحلّ".
وأضاف الحريري " إذا كان مرسوم الأقدميّة يحكم البلد فهذه مشكلة وأنا أعمل لتسوية سياسيّة الا أنني لا أملك الحل ولكن آمل أن أصل إليه".
وأكد ​رئيس مجلس النواب​ ​نبيه بري​ أمام زواره "أننا و"​حزب الله​" في مركب انتخابي واحد في كل الدوائر واتفقنا على توزيع كل المقاعد الشيعية وبقي مقعد جبيل- ​كسروان​".
ولفت بري إلى "أنني لم ادعُ إلى مقاطعة مؤتمر المغتربين في ​ابيدجان​، لكن الجالية اللبنانية هناك تتأثر بالمناخ السياسي في البلد"، مشيراً إلى أن "العلاقة مع رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ عادية والرسائل كثيرة بيننا عبر وزير المال ​علي حسن خليل​ وغيره".
وفي حديث لمحطة mtv أكد بري "اننا في مرحلة وقف اطلاق نار اعلامي في التيار الوطني الحر وانا ملتزم بذلك"، مشيرا الى انه ما من داع للقاء الحريري لان اخباره تصلني واخباري تصله وهو كان وعد بقطع يده قبل التوقيع على مرسوم الاقدمية ثم تراجع.
وردت قناة ال OTV  في مقدمتها الإخبارية اليوم على ما قاله الوزير السابق إلياس بو صعب في مقابلته مع قناة الجديد .
وجاء في مقدمة ال OTV :" التزاما بمناقبية الرجل الجبل، وترسّلاً لقضيته، وتقديساً لكرامته التي منها كرامتنا،  لن نرد ...
لا بل أكثر من ذلك، نحن نعترف، أن أحداً لا يملكنا، إلا الحقيقة والحق ...
ونحن لا ننطق باسم هوى أو مصلحة أو شيخ أو أمير أو حاكم أو ظالم ...
بل باسم اثني عشر ألف عائلة لبنانية تساهم في مداد نورنا، من قرش الفقراء وعرق الأنقياء ...
فنحن لا أرصدة لنا في مصارف مشبوهة، ولا أعمال تربطنا بأنظمة مافيوية، ولا شركاء لنا من عائلات النهب والضرب والسلب ...
نحن ننطق باسم الشهداء، وباسم الذين ناضلوا ضد الاحتلال ربع قرن ونيف ...
نحن مزيج نقطة دم جندي في 13 تشرين، بنقطة عرق مناضل من تياره في الساحات والطرقات، كل يوم قبل ذلك التاريخ وبعده، فصرنا بذلك برتقاليين أصيلين، لا دخلاء ولا طارئين، ولا لاهثين وراء كرسي، ولا متوسلين لمقعد ...
ولأننا كذلك، لن نرد، يكفينا أن شعبنا قال كلمته، ضجها على مواقع التواصل الاجتماعي، وضخها من عصبه ووجدانه وذاكرته، رفضاً للخانع، ولفظاً لكل صغير ...
نحن لن نرد، فواجبنا أن نكون معاً، مع التيار والعهد، أكبر من العملاء المزدوجين، وأشرف من مرخصي الدكاكين ... وأنظف من سارقي أموال النازحين ...
نحن أكبر، لأن قضيتنا أكبر، ولأن شهداءنا أكبر، ولأن تيارنا أكبر، ولأن قائدنا أكبر ..."
وكان بوصعب  قد رفض وصف التواجد السوري في لبنان بالاحتلال قبل أن يعود ويصدر توضيحا لكلامه.
 
 
عربيًا وإقليميًا:
 
أكد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ أن "جنود بلاده يسطرون ملحمة في عملية "​غصن الزيتون​" كما فعلوا بالأمس في "​درع الفرات​"، مشيراً إلى أن "​تركيا​ ليس لديها أطماع لاقتطاع أراضٍ من ​سوريا​.
ولفت إلى أن "بلدنا يستضيف 3.5 مليون سوري، ونعمل على تأمين عودتهم إلى ديارهم"، مؤكداً أنه "زار مؤخرًا المنطقة الحدودية فأبلغه قائد عملية "غصن الزيتون"، بعدم وجود مشاكل وسأكون أول الملتحقين في حال حدوث أي مشكلة صغيرة، وبعد ذلك سنسير معًا".
وشدّد أردوغان على أن "من يقول لا للحرب بالنسبة لعملية غصن الزيتون يقول نعم للظلم ونعم لسيطرة تنظيم إرهابي وتسلطه على رقاب وأعراض الأبرياء"، متسائلا "هل تعلمون ماذا يقول أهالي عفرين بعد سماعهم تطهير جيش بلادنا قراهم من الإرهابيين، جاء الأتراك نحن في أمانٍ الآن".
وأرسل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية تعزية الى الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بوفاة والدته، رغم القطيعة بين البلدين التي توشك على دخول شهرها التاسع.
 وأعلنت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ان الشيخ تميم وجه برقية إلى "أخيه" الشيخ خليفة "أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته في وفاة المغفور لها بإذن الله والدته".
 
 
دوليًا: 
 
أفادت وسائل إعلام أميركية عن "مقتل 5 أشخاص في إطلاق نار بمحطة لغسيل السيارات في ولاية ​بنسلفانيا​ الأميركية".
واعلن المعارض الرئيسي للكرملين اليكسي نافالني على موقع تويتر ان الشرطة الروسية اعتقلته في موسكو بعد دقائق على انضمامه الى انصاره المتجمعين في موسكو.
 وقال نافالني في تغريدة على تويتر: "تم توقيفي للتو. هذا الامر لا اهمية له اطلاقا. توجهوا الى تفيرسكايا. لم تاتوا الى التجمع من اجلي بل من اجل مستقبلكم".
 وأظهرت لقطات بثها على الإنترنت مؤيدون لنافالني أن الشرطة اقتحمت مكتبه في موسكو اليوم الأحد وبدأت في استجواب أشخاص فيه.
 وكتب رومان روبانوف، وهو أحد مؤيدي نافالني، على مواقع التواصل الاجتماعي أن الشرطة قالت إنها تتحقق من بلاغ عن وجود قنبلة في المكتب وهو ما فاجأه.
 وقالت كيرا يارميش وهي متحدثة باسم نافالني إن الشرطة وصلت إلى مقره صباح اليوم الأحد وبدأت في محاولة اقتحام المكتب باستخدام آلة حادة.
 ويتظاهر آلاف الروس في جميع انحاء روسيا بدعوة من نافالني ضد الرئيس الروسي.