يطالب باسيل بتمديد مهلة الإقتراع للمغتربين
 

يعقد مجلس الوزراء اليوم جلسة يناقش فيها 71 بندا مدرجين على جدول الأعمال .

إلا أن الأجواء تؤشر أن الجلسة ستشهد توترا كبيرا وجميع الإحتمالات مطروحة في حال جرى التصويت على القانون المعجل المكرر الذي تقدم به الوزير جبران باسيل لتمديد مهلة إقتراع المغتربين.
وحذّر وزير المال علي حسن خليل من «نيّاتٍ» لتأجيل الانتخابات، تتخفّى خلف طرحِ هذا المشروع على مجلس الوزراء، وقال لـ«الجمهورية»: «هذا الأمر نوقِشَ داخل اللجنة الوزارية وكان موضعَ خِلاف كبير، وكان الرأي الغالب عدمَ الذهاب اليه، ولم يكن سوى الوزير باسيل مع هذا الطرح وأيّده الرئيس سعد الحريري. فما هو الهدف من إدراجه على جدول اعمال مجلس الوزراء؟ ألم يقل لنا الرئيس الحريري إنّه سيُبعد حكومته عن البنود الخلافية؟ هذا السلوك سيَضعها في قلب الخلافات».
وكشَف خليل «أنّ وزراء حركة «أمل» وبالتنسيق مع الحلفاء سيتصدّون لهذا المشروع الذي سيفتح الباب امام مجموعة كبيرة من التعديلات تعلم كلّ القوى السياسية من خلال النقاشات التي حصَلت داخل اللجنة أنّ الوقتَ اصبَح ضيّقاً أمام إجرائها».
وسأل: «هل يكون طلب التعديلات مقدّمةً لطلبِ تأجيلِ الانتخابات؟ وهل هناك مَن عنده نيّة لتطييرها؟ هو سؤال مشروع سنطرحه امام مجلس الوزراء وليتّخذ رئيس الحكومة القرارَ الذي يراه مناسباً في هذا الشأن».
ونقلت LBC عن أوساط ​رئيس مجلس النواب​ ​نبيه بري​ تأكيده أن "المشروع الذي تثدم به ​وزير الخارجية​ والمغتربين ​جبران باسيل​ لتمديد تسجيل المغتربين هو مؤشر على السعي لتأجيل الانتخابات وسيفتح شهية الكثيرين على تعديلات أخرى تؤدي الى تطيير الاستحقاق النيابي
فيما شدّد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، على أنّ "أمام ​القضاء​ لا غالب ولا مغلوب لأنّه ينطق بالحقّ".
بدوره أعلن وزير التربية والتعليم العالي ​مروان حمادة​، في تصريح تلفزيوني، أنّه "لن يحضر أي جلسة ل​مجلس الوزراء​ قبل أن تُخصص جلسة خاصّة للتربية، تتناول الملفات الحالية لإيجاد الحلول المناسبة لها"، مشيراً إلى أنّ "غير ذلك هو "ضحك" على التربية وعلينا".
وقال الوزير يوسف  فنيانوس أنه "  اتخذنا قرارا مع الحريري بوضع البند المتعلق بتوسعة المطار على جدول جلسة الحكومة المقبلة وفي حال اقرار البند سأعلن بدء العمل باليوم التالي".
فيما ألمحت مصادر السرايا إلى إمكانية التصويت بالأكثرية داخل الحكومة على قرار باسيل وأنها ليست نهاية الدنيا في حال تم التصويت لأن القانون سيحال بعدها إلى مجلس النواب والذي من المحتمل أن يغلقه الرئيس نبيه بري.
ووقّع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قرار السماح بعرض فيلم "The Post"، بعد اطّلاعه على قرار "لجنة مراقبة أشرطة الأفلام المعدّة للعرض" التي أوصت بمنعه.
وفي حيثيات قرار الوزير، الذي وجّهه إلى مديرية الأمن العام، أنّ المشنوق "لا يرى أيّ مانع يحول دون عرض الفيلم لأنّ مضمون أحداثه تتعلق حصراً بالحرب في فييتنام خلال الستينات ولا علاقة لها أبدا بلبنان أو بالنزاع مع العدو الإسرائيل".
وأوضح وزير الطاقة والمياه ​سيزار أبي خليل​، في حديث تلفزيوني، أنّ "طموحنا لإنشاء شركة وطنية نفطية، هو أن تكون شركة منافسة وليس أن تكون بابًا لتوظيفات عشوائية تزيد العبء على الدولة".
ولفت عضو كتلة "المستقبل" النائب ​أحمد فتفت​، إلى أنّ "هناك التزاماً من رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ بموضوع ترشّح المرأة إلى ​الإنتخابات النيابية​، وسأطرح عليه أن يكون حجم هذا التمثيل 20 بالمئة من عدد مرشحينا".
 
 
عربيا وإقليميا :
 
أصيب عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي هذه الليلة بجروح أثناء تبادل لإطلاق النار مع مقاومين فلسطينيين في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، بينما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد فلسطيني وإصابة آخر خلال الاشتباكات.
وقال بيان لشرطة الاحتلال إن تبادل إطلاق النار تم أثناء عملية نفذتها وحدة خاصة تابعة لحرس الحدود، وتخللتها اشتباكات أسفرت عن إصابة عدد من أفراد الوحدة، وُصفت جراح أحدهم بأنها بالغة الخطورة. ووصف البيان الإسرائيلي ما جرى بالمعركة.
وأشار مراسل الجزيرة إلياس كرام إلى أنباء تفيد بأن العملية التي جرت في الأطراف الغربية لمخيم جنين كانت تستهدف منفذي العملية التي وقعت قبل أسبوع قرب مستوطنة "حافات غيلات" القريبة من نابلس وقتل فيها حاخام من المستوطنين. وتابع أن الوحدة الإسرائيلية ربما تكون وقعت في كمين للمقاومين الفلسطينيين.
كما أشار المراسل إلى استشهاد فلسطيني وإصابة آخر في الاشتباكات، بينما قالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت عاملين اثنين في محطة وقود.
وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن الشاب أحمد نصر جرار (22 سنة)  استشهد بعد محاصرة قوات خاصة إسرائيلية منزله في منطقة واد برقين، غرب مدينة جنين واستهدافه بالرصاص، مشيرة إلى أنه نجل الشهيد نصر جرار الذي ارتقى عام 2002، واستهدفته بالرصاص.
وذكرت مصادر محلية أن الشهيد اشتبك مع قوات الاحتلال مستخدما سلاحا آليا، علما بأن الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن مشاركته في اغتيال الحاخام الإسرائيلي قرب نابلس الأسبوع الماضي.
وفي نفس الإطار، ذكر ناشطون أن نحو ثلاثين مركبة عسكرية إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين من الجهة الغربية ليبدأ بعد ذلك إطلاق النار.
بالتزامن، أفادت مصادر طبية فلسطينية بوقوع عدد من الإصابات جراء استنشاقهم للغاز المدمع أثناء مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات من جيش الاحتلال عند المدخل الغربي لمخيم جنين.
ولفت مستشار المرشد الأعلى في ​إيران​ ​علي أكبر ولايتي​ إلى أن "المفاوضات النووية بين إيران والسداسية الدولية لن تتكرر، ولن يضاف شيء على بنود ​الاتفاق النووي​، الذي أبرم في عام 2015"، مشددا على أن "​ايران​ لن تسمح بأي صورة من الصور بزيارة مراكز أنظمتها الدفاعية".
وأشار إلى أن "المفاوضات النووية بين إيران والسداسية الدولية لن تتكرر، ولن يضاف شيء لبنود الاتفاق"، لافتاً إلى ان "إيران لن تسمح ولا بأي صورة أن يتم زيارة مراكزها الدفاعية".
 
 
دوليا :
 
كشفت معلومات صحافية، أنّ "البرلمانيين البريطانيين وافقوا على مشروع قانون خروج ​بريطانيا​ من ​الإتحاد الأوروبي​".
وأكدت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة، أن "روسيا سترد بالمثل في حال استمرار القيود المفروضة على وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة"، مشيرةً إلى أنه "في حال استمرار التدابير التقييدية بحق وسائلنا الإعلامية، فإننا سنرد بالمثل، وسيظل الأمر كذلك بغض النظر عن العقوبات التي يهددوننا بها".