من المرجح أن تتناول كلمة عون القضايا المحلية والاقليمية والدولية
 

لا زال البلد يعيش تداعيات الحادث الأمني الذي حصل في صيدا وسط تطمينات من قبل القوى الأمنية بضرورة عدم الخوف أو الهلع مما حصل.

وفي الوقت نفسه , تبقى أزمة مرسوم الأقدميات لضباط دورة عون 1994 طاغية على تفاصيل المشهد السياسي اللبناني وسط تقديرات بأن تتأجل الأزمة إلى ما بعد الإنتخابات.

ويستقبل ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ عند الحادية عشرة   قبل ظهر اليوم  اركان السلك الديبلوماسي العربي والاجنبي ورؤساء البعثات الدولية المعتمدين في لبنان لتهنئته لمناسبة السنة الجديدة. ومن المقرر ان يلقي الرئيس عون كلمة امام الديبلوماسيين يعرض فيها لمواقف لبنان من الاوضاع الراهنة محليا واقليميا ودوليا.
كما يلقي القائم باعمال السفارة البابوية في لبنان المونسنيور ايفان سانتوس كلمة ينقل فيها تهاني السلك الديبلوماسي للرئيس عون بالاعياد.
ورعى الرئيس سعد الحريري الاحتفالَ بوضعِ حجر الأساس للمبنى الجديد لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في منطقة الرملة البيضاء، معتبراً أنّ «وضع حجرِ الأساس لهذه السفارة هو رسالة لجميع اللبنانيين بأنّ دولة الإمارات يَهمّها لبنان والوضعُ السياسي والاقتصادي والأمني فيه، وهي تُوجِّه رسالة إلى جميع اللبنانيين بغَضّ النظر عن الخلافات اللبنانية الحالية، بأنّها موجودة لتدعمَ كلَّ اللبنانيين في البلد».
بدوره، أكّد سفير الإمارات حمد سعيد الشامسي أنّ «ما يَهمّنا هو استقرار الحكومة اللبنانية ونجاحها في المرحلة الآتية، وأن تكون قادرةً على أداء واجبها تجاه المواطن اللبناني، وبإذن الله سيتحقّق ذلك قريباً بقيادة الرئيس الحريري، ونحن ندعم هذا البلد الذي نَعتبره جزءاً لا يتجزّأ من الخليج والدول العربية».
ووصل رئيس مجلس النواب نبيه بري الى طهران للمشاركة في مؤتمر اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الاسلامي على رأس وفد نيابي.
ووجه بري في تصريح له، الشكر الى "رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني لهذه الدعوة الكريمة الى الجمهورية الاسلامية في ايران والى المؤتمر الاسلامي على أمل ان نصل الى نتائج في هذا المؤتمر الجامع لعلّه يكون مانعاً للاعداء ايضاَ في الوقت نفسه، وخصوصاً بعد الذي جرى لقطعة من السماء في الارض وهي القدس الشريف. علّنا نستطيع ان نصل فعلاً ليس الى مقررات وتوصيات كالعادة بل الى تنفيذ هذه المقررات والتوصيات"، مشيرا الى "أنها فرصة في الوقت نفسه لأن اتوجه الى المرشد القائد وللشعب الايراني ولمجلس الشورى الايراني لانتصاره على الذات والفتنة وايضاَ لانتصار الدبلوماسية الايرانية في ما يتعلق بالاتفاق النووي رغم عناد ومشاكسة وجنون الولايات المتحدة الاميركية".
وأعرب بري عن أمله بأن "تحصل هذه الامور وان نساهم ان شاء الله ولو بجزء يسير بهذه المقررات التي يجب ان تنفذ"، متقدما بـ"التعازي من الشعب الايراني والقيادة الايرانية بضحايا ناقلة النفط".
ورداً على سؤال حول مسألة مرسوم الضباط قال: "تقدمت باقتراح اعتقد بانه مفيد للجميع وللبنان ولا يضر اي شخص ولا يعطي غلبة لاحد وآمل ان يقبل .في حال عدم القبول اجد صعوبة".
من جهة أخرى , أعلن الوزير السابق أشرف ريفي أنه يضع “مضمون البيان الذي صدر أمس عن مديرية قوى الامن الداخلي بشأن قضية عمر البحر في عهدة الرأي العام”.
وقال ريفي: “ردت مرجعية قوى الأمن الداخلي بوضع تهديد العرب بتصرفها، ببيان مسيس ومجتزأ.. لو كانت حريصة فعلاً على قوى الأمن لقامت بتحقيق جدي واتخذت الإجراءات لكن المرجعية على عادتها، تلطت خلف المؤسسة لتصفية حسابات سياسية، فمن يستقوي على أهله لنيل بركة حزب الله، ساقط من الضمير الوطني والأخلاقي”.
وخلال مؤتمر صحفي أكد ريفي “أضع مضمون هذا البيان كما البيان الذي صدر أمس وما تضمنه من إسفاف بتصرف الرأي العام الذي اليه أحتكم، فهو يعرف أشرف ريفي، الذي ساهم على رأس قيادة قوى الأمن مع ضباطها ورتبائها وعناصرها، بوضعها في المكان الذي تستحق”، مضيفًا “هؤلاء يتهمون أشرف ريفي بعدم الإحتراف ونقول لهم : فعلاً لم يصل أشرف ريفي إلى هذه الدرجة من الإحتراف لكي يُجلس وفيق صفا مكان وسام الحسن على طاولة وزارة الداخلية”.
وأشار إلى أن “هؤلاء يتهمون أشرف ريفي بعدم الإحتراف ونقول لهم : فعلاً لم يصل أشرف ريفي إلى هذه الدرجة من الإحتراف لكي يُجلس وفيق صفا مكان وسام الحسن على طاولة وزارة الداخلية”، موضحًا “لم يصل أشرف ريفي لهذه الدرجة من الإحتراف لكي يحرف مؤسسة قوى الأمن الداخلي عن هدفها الكبير وموقعها إذ بدل أن تحقق بجريمة إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وتفكك فتح الإسلام والشبكات الإسرائيلية وتحبط مؤامرة ميشال سماحة ، نرى الطارئيين والإنتهازيين يحاولون زجها بزواريب الكيدية”.
وأضاف في تصريحه “تهديد العرب لعمر البحر حصل وتقدم محمد أديب بإفادته . نطلب من القضاء التوسع بالتحقيق، ونتوجه لوزير الداخلية بأن لا يعيق عمل التحقيق، ونؤكد أن أي تحقيق شكلي وأي طي للملف سنرفضه، وسنتابع الموضوع للنهاية حتى تحديد المسؤولية القانونية والمسلكية، فهذا جرم جزائي يقع تحت طائلة القانون”، مردفًا “نصر على ضمان حق البحر والموقوفين معه بالإدلاء بإفاداتهم بما يكفل لهم القانون وهم تعرضوا للتعذيب، وما زاد في قناعتنا تسريب إعتراف على لسان البحر بأنه أخبرني بعد يوم على إطلاق النار بأنه قام بالعمل، وهذا إعتراف مفبرك وكاذب”.
وشدد الأمين العام لـ"تيار المستقبل" احمد الحريري على أن هناك أحزابا بالمبدأ والثوابت لا يمكن التحالف معها في الإنتخابات النيابية المقبلة، وحددناها بأنها حزب الله بشكل واضح".
وقال، في حديث إلى "أل بي سي": " مثلما لا نريد التحالف مع "حزب الله" كذلك هو لا يريد ان يتحالف معنا"، مشيراً إلى "أننا انطلقنا في ماكينتنا الداخلية تحت عنوان واضح نبدأ به من اسوأ مرحلة ممكن البدء بها وهي ان نكون بمفردنا".
وأكد اننا "قريبون من رئيس مجلس النواب نبيه بري وكذلك من رئيس اللقاء "الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط وكذلك من حلفائنا القدماء، وهم "القوات اللبنانية"، ونحن ايضا قريبون من "التيار الوطني الحر"، الذي قمنا معه بالتسوية السياسية".
وعن التحالف مع "القوات اللبنانية"، أكد ان " الباب مفتوح للتحالف مع "القوات"، يوجد تفاوض معها وعادت العلاقة عادية".
وذكّر بـ"أننا كنا بعيدين جدا من اشخاص اقتربنا منهم، وصرنا في مكان وسط نستطيع عبره ان نفتح نقاشا سياسيا لمصلحة البلد، وقادرون على اجراء تحالف انتخابي يكون من ضمن ثوابتنا، نحن في الوسط قريبون من الجميع".
وقال وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد لقاء الوزير جبران باسيل والنائب إبراهيم كنعان في مقر "التيار الوطني الحر" في سن الفيل " أكدنا استمرار العلاقة والاصرار على المصالحة المسيحية واهميتها".
من جهته إعتبر كنعان أن "  اتفاقنا مع "القوات" استراتيجي ولن نعود الى الوراء وسنعالج الثغرات والخلل".
 
 
عربيا وإقليميا :
 
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة أمس الأحد إن الولايات المتحدة لم تفلح في تقويض الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى، عادّاً أن الاتفاق «انتصار طويل الأمد» لإيران.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن يوم الجمعة الماضي مهلة لحلفائه الأوروبيين الموقعين على الاتفاق النووي الإيراني، لإصلاح «عيوب مروعة» فيه، وإلا فستنسحب منه الولايات المتحدة.
وأكد رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو أن " محمود عباس رفع القناع وكشف عن وجهه الحقيقي ".
وكانت اللجنة المركزية  لمنظمة التحرير الفلسطينية قد جمدت الإعتراف بإسرائيل كدولة حتى تعترف الأخيرة بفلسطين .
واتهمت أبوظبي، اليوم الاثنين، مقاتلات قطرية الاثنين بـ"اعتراض" طائرة مدنية اماراتية كانت في طريقها الى المنامة، من دون ان تقدم تفاصيل اضافية او تعرّف الاجواء التي وقع فيها الحادث"، معتبرة ان "هذا التطور يهدد سلامة الطيران المدني".
ويأتي الاتهام الاماراتي بعدما قالت قطر، السبت الماضي، أنها ابلغت الامم المتحدة بان طائرة عسكرية اماراتية كانت متجهة إلى البحرين انتهكت مجالها الجوي مطلع كانون الثاني الجاري، اثر حادث مماثل في كانون الاول.
ولاحقا أعلنت الإمارات عن إعتراض طائرة ثانية كانت متوجهة إلى البحرين.
بدورها نفت قطر هذه المزاعم.
وأعلنت قناة "السومير نيوز" الاخبارية أن "حصيلة ضحايا التفجير المزدوج بساحة الطيران في وسط العاصمة العراقية ​بغداد​، ارتفعت إلى 26 قتيلا و95 جريحا".
وتجدر الاشارة الى أن المتحدث باسم ​وزارة الداخلية العراقية​ سعد معن كان قد أكد في وقت سابق اليوم أنه "بعد تدقيق المعلومات عن الاعتداء المزدوج في ساحة الطيران وسط بغداد تبين أنه كان بواسطة إرهابيين انتحاريين اثنين".
 
 
دوليا :
 
قال صحافي من "رويترز" إن زلزالا ضرب اليونان مساء اليوم وشعر به سكان العاصمة أثينا.
وقال هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا بقوة 4.4 درجة وقع على بعد 51 كيلومترا بين جنوب وجنوب شرقي مدينة باتراس.