صنّفت مجموعة "يوروماني" لبنان في المرتبة 115 بين 186 دولة في العالم، وفي المرتبة 11 بين 19 دولة عربية، وفي المرتبة 37 بين 53 دولة ذات الدخل المتوسّط إلى المرتفع، وذلك في مسحها الفصلي عن مخاطر الدول Country Risk للفصل الرابع من العام 2017.

ولم يتغيّر ترتيب لبنان العالمي من الفصل الثالث من العام 2017، في حين تقدّم بـ10 مراتب عن المركز 125 في الفصل الرابع من العام 2016.

أما على الصعيد الإقليمي، فلم يتغيّر ترتيب لبنان من الفصل الثالث من العام، ولكنه تقدم بمركز واحد عن المركز الـ12 في الفصل الرابع من العام 2016. ويقيَّم المسح المخاطر التي تواجه دولة ما بتحديد وزن لكل من الفئات الست التالية: المخاطر السياسية (Political Risks)، والأداء الاقتصادي (Economic Performance)، وسهولة الحصول على التمويل المصرفي والولوج إلى أسواق رأس المال (Access to Bank Finance & Capital Markets)، ومؤشرات الديون (Debt Indicators)، والتصنيفات الائتمانية (Credit Ratings)، والتقويم الهيكلي (Structural Assessment). وقد جاءت نتائج المسح في النشرة الأسبوعيّة لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

عالمياً، كان مستوى المخاطر في لبنان أدنى من مستوى المخاطر في زامبيا، ومصر ومنغوليا، فيما كان أعلى من مستوى المخاطر في بابوا نيو غينيا، وأوغندا واثيوبيا بين الدول ذات الناتج المحلي الإجمالي البالغ 10 مليار دولار أو أكثر. كذلك، تقدّم لبنان على إيران والعراق وتأخر عن إكوادور وجامايكا بين الدول ذات الدخل المتوسّط إلى المرتفع. وتراجع لبنان في الفصل الرابع بثماني مراتب في فئة مؤشرات الديون، وبثلاث مراتب في فئة الأداء الاقتصادي، وبمرتبة واحدة في كل من فئة المخاطر السياسية وفئة التقويم الهيكلي. وحافظ لبنان على مرتبته في كل من فئة التصنيفات الائتمانية وفئة التمويل المصرفي والولوج إلى أسواق رأس المال مقارنةً بالفصل السابق.

في موازاة ذلك، حصل لبنان على نتيجة 33,43 نقطة في الفصل الرابع من العام 2017، أي بارتفاع 0,8 في المئة عن نتيجة 33,16 نقطة في الفصل السابق وبارتفاع 5 في المئة عن نتيجة 31,83 نقطة في الفصل الرابع من العام 2016. وقد جاءت نتيجة لبنان أقلّ من المعدّل العالمي الذي بلغ 42,8 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسّط إلى المرتفع ومعدل الدول العربية البالغين 38,6 نقطة لكل منهما. أيضاً، جاءت نتيجة لبنان أقلّ من معدّل الدول العربية الذي بلغ 60 نقطة ومن معدّل الدول المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي الذي بلغ 28,8 نقطة.

وتقدمت نتيجة لبنان بنسبة 25 في المئة من الفصل السابق في فئة مؤشرات الديون، في حين تراجعت بنسبة 0,9 في المئة في كل من فئة الأداء الاقتصادي وفئة التقويم الهيكلي، وبنسبة 0,7 في المئة في فئة المخاطر السياسية، في حين حافظ لبنان على نتيجته في كل من فئة التصنيفات الائتمانية وفئة الحصول على التمويل المصرفي والولوج إلى أسواق رأس المال في الفصل الرابع من العام 2017 مقارنة بالفصل السابق.

كما احتلّ لبنان المرتبة الـ131 عالمياً والمرتبة الـ12 إقليمياً في فئة المخاطر السياسية. وتقدّم لبنان على الكاميرون وتأخر عن غواتيمالا عالمياً، في حين تقدّم على موريتانيا وتأخّر عن الجزائر إقليمياً عن هذه الفئة. أيضاً، احتل لبنان المرتبة الـ115 عالمياً والمرتبة الـ12 إقليمياً في فئة الأداء الاقتصادي. وتقدّم لبنان على بنغلادش وتأخر عن جمهورية الدومينيكان عالمياً، في حين تقدّم على ليبيا وتأخر عن العراق إقليمياً عن هذه الفئة. كذلك، أتى لبنان في المرتبة الـ69 عالمياً والمرتبة الثامنة إقليمياً في فئة التقّويم الهيكلي. وتقدّم لبنان على الفيليبين وتأخّر عن إندونيسيا عالمياً، فيما تقدّم على الأردن وتأخّر عن المغرب إقليمياً عن هذه الفئة. وأخيراً، احتل لبنان المركز الـ171 عالميًا والـ16 إقليمياً في فئة مؤشرات الديون. وتقدّم لبنان على منغوليا وتأخّر عن فنزويلا عالمياً، في حين تقدّم على العراق وتأخر عن موريتانيا إقليمياً عن هذه الفئة.