سيشهد عام 2018 العديد من المناسبات الرياضية المهمة، على رأسها بطولة كأس العالم التي ستقام في روسيا الصيف المقبل، حيث ألقى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الضوء على مجموعة من الأرقام القياسيّة المرشحّة للتحطّم خلال عام 2018.

وفيما يلي نظرة سريعة على هذه الأرقام القياسيّة:

1- يحتل البيروفي كلاوديو بيزارو صدارة الهدافين الأجانب في تاريخ الدوري الألماني لكرة القدم برصيد 191 هدفا، لكن هناك تهديدات حقيقية لهذا الرقم القياسي الذي يملكه المهاجم البالغ من العمر 39 عاما، والذي مايزال لاعبا في صفوف كولن دون أن يهز الشباك منذ آذار الماضي، حيث سجل هدّاف بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي 166 هدفا حتى الآن علما بأنه يحتل المركز العاشر في القائمة.

2 - جمع ريال مدريد 100 نقطة في الدوري الإسباني الموسم 2011-2012 وكرّر برشلونة الأمر في الموسم التالي، ويبلغ معدّل إحراز برشلونة للنقاط في الموسم الحالي 2.67 نقطة في المباراة الواحدة بعد انقضاء 18 جولة، وهو يحتاج لمعدّل لا يقل عن 2.55 نقطة خلال المباريات العشرين المتبقية للوصول إلى 101 نقطة.

كما يأمل برشلونة في تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف التي تلقتها شباك فريق واحد في الدوري والذي يحمله ريال مدريد برصيد 15 هدفا في الموسم 1931-1932، علما بأن مرمى الفريق الكتالوني مني بـ7 أهداف حتى هذه اللحظة.

3- يأتي المجري فيرينك بوشكاش في المركز الأول على لائحة أفضل الهدافين مع المنتخبات الأوروبية برصيد 84 هدفا، وربما يتم تحطيم هذا الرقم قبل انتهاء عام 2018 حيث يحمل البرتغالي كريستيانو رونالدو في رصيد 79 هدفا.

4- بات الحارس المصري عصام الحضري مرشّحا لأن يصبح أكبر اللاعبين سنّا في تاريخ كأس العالم، إذا شارك مع منتخب بلاده في المونديال الروسي الصيف المقبل وعمره 45 عاما و5 أشهر، علما بأن الرقم القياسي الحالي يحمله الحارس الكولومبي فاريد موندراجون (43 عاما و9 أيام).

5- في حال تمكّنت الكنديّة كريستين سينكلير من إحراز هدف دولي واحد هذا العام، فإنها ستعادل الرقم القياسي لليابانية هوماري ساوا في عدد الأعوام المتتالية التي أحرزت فيها لاعبة واحدة أهدافا مع منتخب بلادها (19 عاما).

6- يحتاج مهاجم سان خوسيه إيرثكويكس كريس فوندولوفسكي، الذي يكمل 35 عاما من عمره هذا الشهر، لتسجيل 12 هدفا من أجل كسر الرقم القياسي لعدد الأهداف في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين والذي يحمله حاليا لاندون دونوفان.

7- يأمل حارس يوفتنوس جانلويجي بوفون في أن يصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإيطالي يفوز باللقب 9 مرات، حيث يتشارك حاليا في الرقم القياسي مع فيرجينيو روزيتا وجيوفاني فيراري وجيوسيبي فورينو، كما أنه يحتاج للمشاركة في جميع مباريات الفريق المتبقية في الدوري هذا الموسم لمعادلة رقم باولو مالديني في عدد المباريات بتاريخ الدوري الإيطالي (647 مباراة).

8- يتطلّع الألماني توماس مولر خلال المونديال الروسي لأن يكون أول لاعب في تاريخ كأس العالم يسجّل 5 أهداف أو أكثر في 3 نهائيات.

9- يحتاج مانشستر سيتي لإحراز 51 هدفا في مبارياته الـ16 المتبقية في الدوري الإنجليزي لتخطي أفضل معدل تهديفي لفريق واحد في المسابقة والمسجل باسم أستون فيلا موسم 1930-1931 (3.01).

10- إذا تمكّنت فنزويلا من التأهل إلى نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة للسيدات في فرنسا، فإن على دينا كاستيلانوس إحراز هدفين فقط لتصبح الأكثر تسجيلا في تاريخ بطولات كأس العالم للسيدات للفئات العمريّة، لتتخطى أليكساندرا بوب التي أحرزت 12 هدفا في كأسي العالم تحت 17 سنة وتحت 20 سنة.