وعود بعودة التيار الكهربائي بعد لقاء وزيري حركة أمل والتيار الوطني الحر
 

يوما بعد يوم , تتجه الأمور إلى الأسوأ بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري على خلفية مرسوم الأقدميات لضباط "دورة عون".

وأعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية أنه "بعدما كثرت التصاريح والشروحات والتعليقات حول المرسوم الذي قضى بمنح اقدمية للترقية لضباط دورة 1994، ما اثار جدلاً حول الموضوع، وبصرف النظر عن الاسلوب الذي يتم فيه تناول هذه المسألة في وسائل الاعلام وغيرها والذي يتجاوز احيانا الاصول والقواعد والاعراف المعتمدة، يهم مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، وضعا للامور في نصابها الصحيح وعدم المضي في استثمار هذا الملف، ان يؤكد على الاتي:منذ ان نشأ الجدل حول المرسوم المشار اليه، قدّم رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ اقتراحا دعا فيه المعترضين على صدور المرسوم، الى مراجعة الجهات القضائية المختصة التي تتولى النظر في الخلافات التي تنشأ نتيجة صدور مراسيم عن السلطة التنفيذية، وعبّر الرئيس عون عن قبوله سلفا بنتيجة القرار القضائي حتى ولو كان مبطلا للمرسوم ولاغيا له ولمفاعيله، وذلك انطلاقا من اقتناعه بأن كل تباين في الرأي حول تدبير ما للسلطة التنفيذية ثمة جهات قضائية معنية ببت اي نزاع ينشأ حوله.
الا انه، وعلى رغم موقف رئيس الجمهورية الواضح والحاسم في هذا المجال، استمر الجدل حول المرسوم واخذ في احيان كثيرة منحى مغايرا للاصول ولما يخدم المصلحة الوطنية"، مضيفا:" يهم رئيس الجمهورية ان يؤكد مرة اخيرة، التزامه الموافقة على الرأي الذي تصدره الجهات القضائية المختصة في شأن المرسوم المشار اليه، والذي يفترض ان يلقى موافقة والتزاما من الجميع، لاسيما وان القضاء هو المرجع الصالح للبت في الخلافات الناشئة حول قانونية المراسيم والاجراءات الصادرة عن الجهات الرسمية المختصة سواء كانت الخلافات داخل المؤسسات او في ما بينها".
وختم البيان بالتأكيد على " رغبة رئيس الجمهورية في ان يضع هذا التوضيح حدا للجدل القائم حول مرسوم منح اقدمية للترقية لضباط دورة 1994، ويترك للجهات القضائية ان تقول كلمتها الفصل".
وسرعان ما رد المكتب الإعلامي للرئيس نبيه بري ببيان جاء فيه " مع مشاركتنا الرغبة والشديدة ايضاً في وضع حدّ للجدل القائم حول دستورية المرسوم المتعلق بدورة 1994، غير ان الذي حصل ليس مجرد إشكالية قانونية في مرسوم يٌطعن به امام ​مجلس الشورى​، وانما مخالفة صارخة لقاعدة دستورية تسمى مداورة الاصول بالالتفاف على اختصاص سلطة دستورية ومواد بمنتهى الصراحة والوضوح في ​الدستور​ ليس أقلها المادتين 54 و 56".
ولفت الى أنه "اذا كان الأمر يتعلق بتفسير ما فانما الاختصاص فيه يعود فيه للمجلس النيابي دون سواه والذي تمت المداورة في الاصول اصلاً على اختصاصه وبعد وضع يده على الموضوع وقول كلمته فيه، واخيراً احدى الفضائل كما تعلم ​رئاسة الجمهورية​ المكرّمة هي تصحيح الخطأ اذا لم يكن بالإمكان العودة عنه".
واعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب ​عمار حوري​، في حديث إذاعي ان "أزمة مرسوم دورة الضباط لا تقتصر على خلاف دستوري أو قانوني"، مشيرا الى ان "رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ قال إنه خلاف سياسي، وأكد هذا الكلام رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، ورئيس الحكومة ​سعد الحريري​ يبذل جهدا في محاولة لرأب الصدع والخروج من هذه الأزمة التي أتت خارج السياق العام لتعكر صفو هذا الجو. والأمل في أن يتمكن الرئيس الحريري من معالجة هذا الملف وتعود الأمور إلى مجاريها".
وإستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير المملكة العربية السعودية الجديد في لبنان وليد اليعقوب بعد ظهر اليوم في دارته، في زيارة بروتوكولية، لمناسبة تسلمه مهامه رسميا.
وفي خلال اللقاء قال الرئيس ميقاتي" نرحب بسعادة السفير اليعقوب ونتمنى له طيب الاقامة في لبنان، وأن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من الخطوات لتعزيز العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية لما فيه خير البلدين ومصلحتهما. فالعلاقات بين بلدينا وهي حصيلة تاريخ حافل بالتفاهم والاحترام المتبادل والثقة تؤازره علاقات متينة وتواصل بين الشعبين الشقيقين، فالمحبة والاخوة والصداقة أساسها وقاعدتها دائما وفي كل الاحوال والاوقات"‪ ‬.
اضاف" وفي المناسبة فاننا ننبه الى خطورة اطلاق المواقف التي تسيء الى لبنان وعلاقاته التاريخية مع الاخوة العرب وفي مقدمهم المملكة العربية السعودية ، فعلينا أن نعمل جميعا لحماية لبنان وابعاده بقدر الامكان عما لا طائل له عليه وأن تحافظ العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية على تميزها التاريخي،خصوصا وأن المملكة هي على الدوام خير سند وعضد للبنان واللبنانيين".
وقال السفير اليعقوب بعد الزيارة: الزيارة بروتوكولية وقد تشرفت بزيارة دولة الرئيس وتشاورنا في الاوضاع في المنطقة.
وردا على سؤال قال : للاسف هناك افرقاء في لبنان لا يريدون ان تكون العلاقة بين المملكة ولبنان جيدة، ويعملون على تشويهها بكل ما لديهم من قوة، ونحن ، ان شاء الله ، نعول على حكمة اللبنانيين في حل هذه المشكلة”.  
وعقد وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ اجتماع عمل لهيئة الاشراف على ​الانتخابات النيابية​ في حضور رئيسها واعضائها، وبمشاركة المدير العام للاحوال الشخصية العميد الياس الخوري والمديرة العامة للشؤون السياسية فاتن يونس ومستشار الوزير الدكتور خليل جباره، واطلع المشنوق على خطة عمل الهيئة والتحضيرات للقيام بالمهمات الموكلة اليها بحسب ​قانون الانتخاب​. كما أبلغ المشنوق اعضاء الهيئة بالترتيبات الأخيرة للافتتاح الرسمي لمقر الهيئة، وقد بات قريبا جدا. وأكد "الدور الضروري والأساسي" لهيئة الاشراف على الانتخابات لجهة "تعزيز الثقة بالعملية الانتخابية".
وبعد الاجتماع قال رئيس الهيئة القاضي نديم عبد الملك: "تشرفت هيئة الاشراف على الانتخابات بمقابلة معالي وزير الداخلية والبلديات بناء على موعد مسبق، وقد أطلعته على الاعمال التي قامت بها والمهمات المنوطة بها، وكان الاجتماع بناء ومثمرا وناجحا، وزودنا معالي الوزير بعض التوجيهات. وتحدثنا عن أمور عديدة والتنسيق والتعاون بين الهيئة والوزارة".
وعن التحضيرات للانتخابات المقبلة قال: "نحن ما زلنا في البدايات والمراحل التحضيرية الاولى وسننتقل الى المراحل الثانية".
وأكد رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أن "مرحلة استسهال العدو التعدي علينا إنتهت، كما أننا تجاوزنا مرحلة الخوف بفضل صمودنا وانتصارنا على أشرس عدو دعمته أشرس قوى في العالم معادية للانسان وعابدة لمصالحها ولأهوائها ونزواتها".
ونفى الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري كل الكلام الذي يُروجه البعض عن تحالف خماسي في الانتخابات النيابية المقبلة، مشدداً على أنه "كلام مفبرك لا أساس له في الواقع، ومن محض الخيال".
وقال في حديث إلى "تلفزيون المستقبل"، مساء اليوم، : "إذا كان المقصود بالكلام عن التحالف الخماسي وضع "تيار المستقبل" و"حزب الله" بخانة واحدة، فـ"تيار المستقبل" لن يكون في هذه الخانة تحت أي ظرف وفي أي منطقة"، نافياً كل الكلام عن تحالف انتخابي مع "حزب الله" بالقول :"هناك خلاف سياسي جوهري بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"، وهذا الخلاف السياسي لا يمكن أن يتحول إلى تحالف انتخابي، لا رباعي، ولا خماسي، ولا بأي صيغة".
وشدد أحمد الحريري على أن "بعض الذين يروجون لفكرة التحالف الخماسي هم ممن يقولون أنهم يواجهون "حزب الله"، في حين أن الواقع يفيد بأنهم يستخدمون "حزب الله" متراساً للتحريض على الرئيس سعد الحريري و"تيار المستقبل"، وهم أكثر من يعرف أنهم لولا سعد الحريري لكان تاريخهم في الادارة وفي السياسة يساوي صفراً مكعباً".
وأشار وزير المال علي حسن خليل، في تصريح بعد خروجه من اجتماع في وزارة المال خصص الاجتماع للبحث في موضوع سلسلة موظفي "كهرباء لبنان"، ضم وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ورئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ونقابة مستخدمي وعمال "مؤسسة كهرباء لبنان"، إلى أن "الإتفاق تمّ على معالجة ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب واعداد المرسوم التطبيقي للقانون 46 وجرى الإتفاق على جميع النقاط المتعلقة بهذا المرسوم".
ولفت حسن خليل إلى أنّ "هناك خلافات بين فريق نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان ونحاول مساعدتهم للتوصل إلى اتفاق"، مؤكداً أنّ "كل النقاش كان تقنياً ولا طرف يريد الإستثمار السياسي في مشكلة الكهرباء ولا نحتاج لمزيد من المشاكل السياسية، ونحن في المرحلة الأخيرة من حل المشكلة المتعلقة بتقديم الخدمات بين الوزارة ومؤسسة الكهرباء".
كما شدّد وزير المال على أن "تمّ التوفيق بين مطالب الموظفين مستلزمات القانون ويعكس المصلحة المشتركة".
من جهته، أكد وزير الطاقة سيزار أبي خليل أن "الاجتماع في وزارة المال كان مثمراً وننتظر من النقابة استئناف الأعمال الإدارية وكافة الأعمال التي عرقلت لإعادة الخدمة الكهربائية إلى المواطنين في مختلف المناطق اللبنانية".
ولفت الى أنه "بالنسبة لمقدمي الخدمات هناك افكار نعمل عليها بشكل جديد نحن والمعنيين وغدا سيكون لنا حل لهذا الأمر".
أما الأسمر، فأكّد أن "الاتفاق في ملف سلسلة الرتب والرواتب لموظفي مؤسسة كهرباء لبنان هو اتفاق مشرف يعيد التيار الكهربائي الى وضعه الطبيعي والامور ذهبت الى وضعها الصحيح".
واشار الى أن "المياومين يعانون منذ 3 أشهر من دون معاشات"، متمنيا "أن تنسحب هذه المعالجة المشرفة لمعالجة موضوع المياومين". 
 
 
عربيا وإقليميا :
 
أعلنت روسيا ان متشدّدين هاجموا قاعدة بحرية وأخرى جوّية لها في سوريا يوم السبت، مستخدمين طائرات من دون طيار، وفق ما ذكرت وكالات أنباء روسيّة.
ونقلت الوكالات عن وزارة الدفاع الروسيّة، ان الهجمات استهدفت قاعدة حميميم الجوّية وقاعدة طرطوس البحريّة في غرب سوريا، واستخدمت فيها 13 طائرة من دون طيّار مسلّحة.
وأضافت الوزارة، أن الهجمات لم تُسفر عن خسائر بشريّة أو ماديّة.
وكانت الوزارة قد اعلنت الأسبوع الماضي، ان عسكريين روسيين قُتِلا في هجوم بقذائف مورتر على قاعدة حميميم في 31 كانون الأول.
وأفادت وسائل اعلامية تونسية عن مقتل أحد المحتجين التونسيين على غلاء الأسعار في طبربة قرب العاصمة التونسية تونس.
وأوضحت ​وسائل الإعلام​ ان الشاب خمسي اليفرني قتل في المواجهات التي تشهدها مدينة طبربة من ولاية منوبة و من المرجح أن تعود أسباب ​الوفاة​ إلى الاختناق.
 
 
دوليا :
 
وسع مجلس ​الاتحاد الأوروبي​، العقوبات المفروضة على ​كوريا الشمالية​، في إطار تنفيذ قرار ​مجلس الأمن​ 2397 ل​عام 2017​، مدرجا بذلك 16 فردا و​وزارة الدفاع​ الكورية الشمالية في قائمة العقوبات.
وأشار المجلس، إلى أنه مع مراعاة العقوبات ​الجديدة​، فقد أصبح مدرجا في قوائم عقوبات ​الأمم المتحدة​، 79 فردا و 54 منظمة.
وكان الاتحاد الأوروبي قد قرّر العام الماضي، فرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية، الأمر الذي وصفته ​بيونغ يانغ​ بغير القانوني.
وذكرت وسائل إعلام أميركية، الاثنين، أن حريقا اندلع في برج ترامب الشهير المملوك من الرئيس الأميركي في منهاتن بمدينة نيويورك.
وذكرت محطة "أن.بي.سي" أن قوات الإطفاء تتعامل حاليا مع حريق في البرج. وبثت صورا مباشرة لعدد من رجال الإطفاء أعلى المبنى مع تصاعد للأدخنة.
ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وقالت المحطة أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لم يكن في المبنى، الذي يزوره بشكل متكرر.