على بحر القوافي الشعرية إلتقينا بها حاورناها فعرفت بجرئتها الشفافة وبراءة كلماتها، فهي كالفراشة تتنقل بين الحروف تضع لمساتها بحنان ، يتميز قلمها بألوان كثيرة بين كلمات حول الحب والأم والمعلم ويسطّر للقارئ نغمات شعرية كلاسيكية تلامس الوجدان ، إنها طالبة ومعلمة وشاعرة ومن كلماتها "
"كن عظيمًا على هذه الأرض وذرة من إبتسامات الكلّ
كن جزءًا من كلّ لتكن أنت الضّياء
فلا دمعة لك ولا ابتسامة عليك فقط كن أنت وانتشر عبيرا فوق ميادين الجميع "
رائعة بحرفها وعرفت بإسم فراشة الشعر إنها الشاعرة نورا مرعي وهذا الحوار :

1 . نورا مرعي تعدّدت أسماؤها في الشّعر في الأدب في التعليم كيف تعرف نورا مرعي عن نفسها؟.

نورا مرعي معلمة لغة عربية منذ سبع سنوات، وطالبة دكتوراه في الجامعة اللبنانية سنة ثانية، شاعرة ولدي العديد من الإصدارات( شظايا من الذاكرة، نفحات أنثى وأخيرا سلسلة تغريدات) أمتلك رهافة في مشاعري ما تجعلني أكتب بإحساس فوق المعتاد، وأنسج منها كتاباتي المتميزة.

          أنا إمرأة أسعى إلى التّميز في زمن يحاربون فيه المميز، ناشطة في مجالات متعددة ويعود الأمر لحبّي إلى المعرفة والغرف منها. إنّ الشعر بالنّسبة لي طريق حياة طويل، لن ينتهي وهو حقل أنهمك فيع وأستغرق وقتا فيه من دون أن يخالجني شعور بالملل لأنني أعشق الوقت الّذي أجلس فيه مع ذاتي.
2  لماذا سُميت نورا مرعي بـ : فراشة الشعر ؟

لي قصة غريبة مع الفراشة فأنا أعشق هذا النّوع لأنه شبيه بي، فكلانا نطير بحريّة من مكان إلى آخر، لفراشة تطير من زهرة إلى أخرى وأنا أطير بين عملي ودراستي وشعري. أمّا ألوان الفراشة العديدة والّتي تتميّز بها، تنعكس إيجابا على ذاتي لأنّ شعري ملوّن بمشاعر عديدة وموجّه للحبيب والصّديق والأم والمعلم.
3  اتسمت كتابات نورا مرعي بالنثر بالشعر متى ستلقي القبض على الرواية ؟

الرّواية مشروع مستقبلي بدأت العمل عليه لأنني بطور كتابة رواية ولكن اتكتم على موضوعها وسأتركه مفاجأة للجمهور.
4  ماذا أصابت نورا مرعي بشظايا الذاكرة  ؟

شظايا من الذّاكرة أولى كتاباتي ومحاولاتي الشّعرية وقد لاقت صدى واسعا وإعجابا من قبل الجمهور ما دفعني إلى المزيد من الكتابة. شظايا من الذّاكرة اكّد لي أنني حين اكتب يبرز إحساسي العالي ويتدفّق تدفّقًا يلامس أرواح القرّاء، وحين أمسك القلم يسيل بطريقة غريبة فوق أوراقي البيضاء. كما يعتبر الكتاب الّذي عرّف الجمهور بي، وجعلهم يحبّون قلمي وكتاباتي، ويطلبون منّي المزيد.

 
5  تغريدات في الصداقة تغريدات إلى المعلم تغرديات إلى امي تغريدات عشقية .. أين التغريدات إلى أبي ؟

قريبا إن شاء الله فالسلسلة لا نهاية لها، وكل فترة سترون النور لمجموعة من التّغريدات.
6  نفحات أنثى .. أي أنثى تريد نورا مرعي أن تكون ؟

أريد أن اكون أنثى الحرية، أنثى تصرخ صرخة  النّساء كلّهن، وتعبّر عنهن كلّهن لأنّني أمتلك القلم الّذي يمكّنه من الكتابة باسمهن، لا أريد من نفسي أن أتكلم عن حالي أريد ان اكون قلمهن لأجسّد رغباتهن وأحاسيسهن.
7  كيف تبدأ لديك طقوس الكتابة ؟ متى يشتعل القلم بلهيب الروح ؟

تبدأ طقوس الكتابة عندي حين أمر بتجربة قاسية أو ربما مفرحة، حينها أسارع إلى قلمي كي أجسّد ما أشعر به. وتعتبر أجمل أوقات الكتابة في فترة الصّباح إذ يشتعل قلمي بنبض اللّغة، وتتسارع الحروف الى خلق اجمل الكلمات محتضنة تجربتي المغموسة بتجارب الاخرين.
8  هل أطلت نورا مرعي على الاداب الاجنبية الغربية ؟ إذا أردنا ان نقارن بين الكاتب الغربي والكاتب العربي ماذا يمكن أن نقول ؟

أقرأ باللّغة الفرنسية وأحبّ الإطلاع على الآداب الأخرى، لقد اطّلعت على ديوان أزهار الشّر لبودلير وأحبّ القراءة للكثيرين أمثال رينيه، بول فاليري  وفرلين. أمّا بالنّسبة للآداب الأخرى فاطّلع في غالبية الأحيان على النّتاجات المترجمة.
9  عندما تكتب نورا عن الحب عن العشق هل تكتب الحقيقة ؟ هل يستطيع الشعر ان يكتب حقيقة الحب ؟

الشّعر يمزج بحقيقة المشاعر، ولا يبتعد عنها، فالشّاعر عندما يكتب عن الحبّ وعن العشق يكتب بصدق المشاعر وقوّتها وجياشة مشاعره، ولا يبتعد الشّعر عن الواقع أبدا لذلك فالشّعر يكتب حقيقة الحبّ ويعبّر عنه بقدرة هائلة وأكثر من أي إنسان لأن لغته هي لغة فريدة من نوعها تخاطب الروح والقلب معًا.
10  نشهد ما يشبه الغياب للشعر القديم هل ترى الشاعرة نورا صراعا بين الشعر القديم و الشعر الحديث ؟ وإلى اي شعر هي تنتصر ؟

الشّعر العربي القديم هو شعر القوة والغموض والاستعارات الّذي يعبّر عن خيال الشّاعر مع وجود صعوبة في فهمه نتيجة تباعد العصور، ولكن القارئ عندما يدرك معناه يُذهل من قوة التّخيل الّتي كان يمتلكها الشّاعر القديم، وقدرته على التّعبير اعتمادًا على فطرته وخياله الّذي فاق كل خيال والّذي سجّل من خلاله عواطفه ومفاخره، حروبه وعصبياته، وقائعه وأصله ونسبه. ولكن القارئ الحديث لم يعد يقرأ مثل هذا الشّعر الّذي صار يعتبره غريبًا عنه بسبب اختلاف الحياة، ويفضّل الشّعر الحديث الّذي يناسب عصره ومفاهيمه. بالنّسبة لي أحبّ ان أقرأ الشّعر القديم خاصة شعر المتنبي وامرىء القيس وأحبّ شعر عمر بن أبي ربيعة وجميل بن معمر، كما أحبّ قراءة قصائد ابن زيدون ولكنني حين أكتب أفضّل الكتابة وفق النّمط الحديث لأنّه لا يقيّدني بقافية وبروي وأمتلك الحرية بالكتابة وفق دفقات شعوريّة وحالات معيّنة أمرّ بها.
11  يقولون في كل شاعر مجموعة من الشعراء من اي شاعر بدات نورا ولأي شاعر تستريح ؟

في بداية حياتي، بدأت أقرأ للمتنبي وأحببته كثيرًا لأنه أحد أعمدة الشّعر العربي الّذي تمكّن بقدرته الفذّة من بناء مدرسة خاصة به، وخلّد شعره عبر الزّمن بطريقة مميّزة، إذ اجتمع في شعره القوة ورقة التّعبير وروعة الصّياغة والبلاغة والحكمة. ولكنني حاليا أقرأ لبدر شاكر السّيّاب وخليل حاوي ومحمود درويش وأدونيس، وأستريح كثيرا لقراءة شعر محمود درويش الّذي اعتبره أحد أهم الشّعراء الفلسطينيين الّذين ارتبط اسمهم بشعر الثّورة والوطن، ومن ساهم في تطوير الشّعر العربي الحديث وادخال الرّمزية إليه، مازجًا الحبّ بالوطن بالحبيبة والأنثى.    
12  بين أقداري وأحواليالموت يكتب أيّامي فأسكن في السّؤال وأترنّح من دون إجابتيأي إجابة تريد نورا مرعي  ؟

لقد وفّقت في اختيار أروع الأبيات الّتي كتبتها في لحظة شعورية ارتأيت معرفة الحالة الّتي يكون فيها الإنسان بين القدر والحالة الواقعية إذ يصادفه الموت عند مفترقات عديدة من حياته، ليطرح السّؤال المهمّ عن السّبب الّذي يدفعه إلى الاستمرار في الحياة إن كانت تلك الحياة خلت من الحبّ والشّوق والعشق من هنا جاءت العبارة التّالية " وأترنّح من دون إجابتي" أمّا الإجابة الّتي أريدها فهي عن  الأسباب الّتي تدفعنا إلى التّخلي عن مشاعرنا السّامية وأخلاقنا وأمانينا الكبيرة.
13  يرددني الصدى يا أنيقة الحزن والدار .. لماذا يبدو الشاعر دائما حزينا  ؟ ألا يوجد مكان للفرح ؟

في حضرة هذا السّؤال المميّز أقترح الإجابة التّالية لا سعادة تأتي من دون حزن ولا حزن من دون سعادة، ولكن الشّاعر عادة يبدو حزينًا لأن الحزن يولّد الابداع والكلام الّذي يدخل القلب مباشرة.  كما ان الشّاعر يكتب بلغة الجميع ويعبّر عن الكلّ من هنا فمعظم تجاربه يستمدها من آلام النّاس وأحزانهم، وشعراء العرب خير دليل على ذلك لأن " خليل حاوي" كتب حزن الامة وآلامها وعذاباتها، أمّا بدر شاكر السّياب فحزنه منبعث من مرضه الذّاتي والنّفسي ما أدّى إلى كتاباته المؤلمة ولا ننسى محمود درويش الّذي كتب أيضا عن ضياع الوطن وحزن الفلسطيني وألمه بسبب بعده عن وطنه الام، ولكن جميعهم كان لهم كتابات تتميّز بالأمل والفرح أيضًا، لأن الشّاعر يكتب دائمًا الحالات كلّها، حالات الفرح والحزن والحب والكره الخ...