بري وصف أزمة الكهرباء بالإبتزاز
 

بدأت آثار معركة مرسوم الأقدميات لضباط " دورة عون " تطفو على السطح من خلال أزمة أخرى تمثلت بإنقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق اللبنانية وبالأخص مناطق الجنوب والضاحية الجنوبية.

ولفتت لجنة ​العمال المياومين​ وجباة الإكراء في شركة كهرباء لبنان إلى أنه "بعدما سدت آفاق الحلول وأصبحت قضيتنا في مهب الريح وحيث أيقنا بأن قضيتنا في آخر الأولويات وليس هناك عمل جاد لحلها، قررنا الإبقاء على الإعتصام وتوقيف الأعمال وإقفال الدوائر في المبنى المركزي وكافة المناطق واللجنة بصدد التصعيد على كافة المستويات حتى أخذ القرار بإقفال المبنى المركزي بشكل تام مع برنامج تحركات على الأرض في أماكن نحددها في الوقت المناسب".
وفي بيان لها، أشارت اللجنة إلى انه "فيما خص الإجتماع الذي سيحصل غدا بين وزير المال ​علي حسن خليل​ ووزير الطاقة والمياع ​سيزار أبي خليل​ بخصوص مسألة الزيادات التي تطالب بها نقابة المستخدمين وحيث علمنا بأن وضعها قد بت بشكل إيجابي فنطلب من حسن خليل وأبي خليل حل أزمة المياومين وقضيتهم إسوة بالمستخدمين وبسلة واحدة وتضميد هذا الجرح النازف منذ سنوات وستبقي اللجنة إجتماعاتها مفتوحة لأخذ القرار الجريء والحاسم لجنة العمال المياومين وجباة الإكراء".
فيما تطرق رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره الى قضية انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق كثيرة وقال: «حلينا قضية الكهرباء في صور بقدرات العاملين هناك»، ووصف ما يجري بانه مسألة ابتزاز لكي يبقوا، على شركة «دباس» رغم انه انتهى عقدها وحتى الآن وزير الطاقة لم يجر مناقصة جديدة.
واضافت اجواء عين التينة ان هناك اتفاقا بين المستقبل والتيار الوطني على تجديد عقد شركة «دباس» والرئيس نبيه بري لن يقبل عودة تلزيم شركة «دباس».
وكشف وزير الطاقة والمياه ​سيزار ابي خليل​ عن أنه "اليوم سيتم استئناف الخدمة والتصليحات في شركة ​كهرباء لبنان​".
وكان رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​ قد أعلن في مؤتمر صحافي، عن إتفاق مبدئي في إطار القانون رقم 46، أي قانون ​سلسلة الرتب والرواتب​، لمعالجة أسباب إضراب نقابة كهرباء لبنان، كاشفاً عن لقاء سيعقد غداً في ​وزارة المالية​ لوضع الصيغ التنفيذية لهذا الإتفاق، ومشيراً إلى أن التعليمات أعطيت للبدء في معالجة الأعطال وتأمين امداد ​بواخر الكهرباء​ بالفيول فوراً.
من جهة ثانية، أثنى الأسمر على دور عمال ومستخدمي كهرباء لبنان، وقدم إعتذاره من جميع اللبنانيين بسبب الواقع الذي نتج عن الإضراب، مؤكداً أن السلسلة حق.
وتذكر مؤسسة كهرباء لبنان في بيان عطفا على بياناتها السابقة بشان تداعيات اضراب نقابة عمالها ومستخدميها، بـ "مواصلة النقابة عدم السماح بإجراء التصليحات على شبكات التوتر العالي والمتوسط والمنخفض كافة، اجراء المناورات على مخارج التوتر المتوسط. وضع المجموعة الغازية الثانية في دير عمار (160 ميغاوات) في الخدمة. تصليح المجموعة الثالثة وإجراء الصيانة على المجموعة الثانية في معمل الذوق الحراري (210 ميغاوات). وضع إحدى مجموعتي معمل بعلبك (30 ميغاوات) في الخدمة. ضخ مادة القبول اويل لتشغيل الباخرتين التركيتين في الذوق والجية مما سيؤدي إلى توقيف باخرة الذوق (190 ميغاوات) بدءا من مساء اليوم الأحد وباخرة الجية (190 ميغاوات) بدءا من مساء الاثنين الواقع فيه 8/1/2018".
وأضاف البيان: "بناء على ما تقدم، تجدد المؤسسة اعتذارها من المواطنين في جميع المناطق اللبنانية المتضررين من تداعيات الاضراب المذكور، آملة في أن يسفر الاجتماع الذي سيعقد غدا في وزارة المالية عن نتائج ايجابية، وبالتالي انتهاء اضراب النقابة بما يسمح بإعادة الأمور إلى طبيعتها في المؤسسة وإعادة الانتظام إلى التغذية بالتيار الكهربائي".
وأعلن رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، في مؤتمر صحافي، عن إتفاق مبدئي في إطار القانون رقم 46، أي قانون سلسلة الرتب والرواتب، لمعالجة أسباب إضراب نقابة كهرباء لبنان، كاشفاً عن لقاء سيعقد غداً في وزارة المالية لوضع الصيغ التنفيذية لهذا الإتفاق، ومشيراً إلى أن التعليمات أعطيت للبدء في معالجة الأعطال.
من جهة ثانية، أثنى الأسمر على دور عمال ومستخدمي كهرباء لبنان، وقدم إعتذاره من جميع اللبنانيين بسبب الواقع الذي نتج عن الإضراب، مؤكداً أن السلسلة حق.
على صعيد آخر , أكد وزير العدل ​سليم جريصاتي​، في حديث تلفزيوني، أن ليس هناك من ملاحقة من قبله لرئيس حزب "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​، مشيراً إلى أن إحالة تصريحه من بكركي إلى النيابة العامة كان الهدف منه دعم مواقف النائب الجميل كي يقدم ما لديه من أدلة إلى ​القضاء​ حول ما قاله عن قيام السلطة بعملية سطو على ثروة الأجيال القادمة.
وشدد جريصاتي على أن ليس هناك من ملاحقة لرئيس حزب "الكتائب" ولم يكن هناك من داع للإنتفاضة التي قام بها، مشيراً إلى أنه يعرف حدود صلاحياته والحصانة التي لدى النائب الجميل.
واعتبر رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب ​سامي الجميل​ "ان الأمين العام ل​حزب الله​ السيد نصرالله تحدث عن الدفاع عن لبنان وعن دور حزب الله في المنطقة والمعارك المقبلة "، متسائلا "أين هي الدولة اللبنانية من ذلك وهل تملك رأياً في الموضوع؟" مشيرا الى "انه من حق الشعب اللبناني أن يعرف ما هي إستراتجية الدولة في هذا الاطار وكيف ستتعاطى وما هو رأي الشعب بوجود طرف لبناني لديه إستراتيجية أخرى تختلف عن استراتيجية الدولة".
واعتبر الجميل في حديث تلفزيوني "انه عندما لا يتناول مجلس الوزراء القضايا السيادية المهمة مثل ال​سياسة​ الدفاعية وكذلك الأمر بالنسبة للسياسة الخارجية ولا يناقش مجلس الوزراء ايضا القضايا المعيشية، فمن الطبيعي أن نصف مجلس الوزراء بأنه يعيش في عالم آخر ولا يرى ما يحصل من وراء النفايات أو الضرائب او أي شيء آخر"، مضيفا انه "في مواضيع الدفاع والسياسة الخارجية لا قرار للحكومة وفي المواضيع الانمائية صفقات وفضائح فضلا عن انهم افقروا الناس بضرائب دون دراسة وزادوا نسبة الفقر".
وأكد الوزير السابق ​أشرف ريفي​ خلال حضوره إجتماعاً للماكينة الإنتخابية في ​طرابلس​ "أننا بدأنا تحركاً فردياً ولكننا نأبى أن يبقى هكذا فنحن نواة التغيير ونواة السيادة وسنعبر هذا الطريق سوياً بإذن الله"، مشيراً إلى أنه "خلال وجوده على رأس مديرية ​قوى الأمن الداخلي​ تقدّم مني اللواء ​الشهيد وسام الحسن​ عن معلومات تقول أن بعض المنشورات المشبوهة وُزّعت أمام إحدى الكنائس في عكار تدعو الى الفتنة الطائفية في المنطقة، يومها وضعنا ضوءاً أخضراً على بعض الأماكن التي إعتبرناها مشبوهة لمراقبتها ونحن أبناء نفس المنطقة وكان انطباعنا الأول أن هذه المنشورات فعلاً مشبوهة ولا يمكن لأبناء عكار الا أن يكونوا وطنيين فهم ليسوا طائفيين ولا مذهبيين".
ووتوجه لـ"حزب الله" بالقول "أنت أداة من الأدوات الإيرانية كالحوثيين والحشد الشعبي تماماً، فأنتم من ساهم بقتل بعض رجالنا كالشهيد الكبير ​رفيق الحريري​ وبقية شهداء ​ثورة الأرز​ ولدينا أدلة قد وضعناها أمام لجنة التحقيق الدولية والمحاكمات ستجري حتى لو كانت بطيئة سنصل إلى المبتغى المطلوب"، مشيراً إلى "اننا نقول لمن كان حليفاً لنا لا يمكنك أن تعطي الشرعية لمن قتل أباك وشهدائنا، يجب أن يُحاسبوا ولذلك أكرر أننا لسنا في صراعٍ مع الطائفة الشيعية نهائياً فنحن أبناء دين واحد ونعيش سوية إنما نحن في صراع مع المشروع الإيراني ومن جعل من نفسه أداةً لهذا المشروع".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
نظم طلاب الجامعات في  طهران وقفة احتجاجية ليلاً، أمام سجن "  إيفين " للمطالبة بالإفراج عن زملائهم الذي اعتقلوا خلال الاحتجاجات الأخيرة، والذين تقول منظمات حقوقية إن عددهم بلغ 102 طالباً معتقلاً بينما اعترفت السلطات بوجود 90 طالباً فقط.
ونفى عادل حيدري، محامي الرئيس ال​إيران​ي السابق ​محمود أحمدي نجاد​، "الأنباء التي وردت في وسائل إعلام حول اعتقال موكله لدعمه الاحتجاجات في مدن البلاد"، مؤكداً أن "المعلومات عن اعتقال موكلي، الرئيس الأسبق، محمود أحمدي نجاد، غير مطابقة للواقع".
وأعلنت القيادة المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" أنه تم إخلاء طيارين من منطقة العمليات بعد عملية بحث وإنقاذ مشتركة بعد سقوط طائرتهما المقاتلة اليوم جراء خلل فني.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة العقيد الركن تركي المالكي أنه في تمام الساعة الثالثة وأربعين دقيقة بعد ظهر اليوم تعرضت إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة أثناء عودتها من إحدى المهام العملياتية لدعم الشرعية في اليمن لخلل فني أدى إلى سقوطها داخل منطقة العمليات دون تعرض الطاقم الجوي لأي إصابات. 
وقال: إن قيادة القوات المشتركة للتحالف قد نفذت عملية خاصة مشتركة لإخلاء الطيارين من منطقة سقوط الطائرة شاركت فيها قوات برية وجوية وتم إخلاء الطيارين إلى داخل أراضي المملكة. 
وكانت قناة "المسيرة" الناطقة بإسم جماعة انصار الله ( الحوثيين) افادت إن الحوثيين في اليمن أسقطوا طائرة حربية للتحالف الذي تقوده السعودية في محافظة صعدة. 
 
دوليا : 
 
أفاد موقع "هافينغتون بوست" الاميركي أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، ألمح مرات عدة إلى إمكانية قيامه بتوجيه ضربة نووية ل​كوريا الشمالية​ في حال دعت الحاجة، ما أثار الاهتمام حول كيفية اتخاذ ترامب لهذه الأوامر المصيرية"، مشيراً إلى "تهديد الزعيم الكوري الشمالي ​كيم جونغ أون​، الأخير للولايات المتحدة، حينما قال إن الزر النووي موجود دائما على مكتبي"، في إشارة إلى استعداد بلاده النووي، وقدرته على شنّ حرب نووية في أي وقت".
ولفت إلى أنه "في حين أن كيم جونغ أون، قد يكون صادقا في ادعاءاته حول قدرته على إطلاق صاروخ نووي بقرار منفرد، إلا أن الأمر يختلف قليلا بالنسبة لترامب في ​الولايات المتحدة​، إذ لا يوجد في الحقيقة زر، بل عملية معقدة من القواعد والمعدات، من ضمنها إجراءات دقيقة ليتأكد الجيش من هوية القائد العام قبل تنفيذ أمر إطلاق أي صاروخ نووي".
وأكّدت رئيسة الوزراء البريطانية ​تيريزا ماي​ "أنها لا تنتابها أية مخاوف بشأن الصحة العقلية للرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​"، مشيرةً إلى أنه "عندما أتعامل مع ترامب، ما أراه هو شخص ملتزم بضمان أنه يتخذ قرارات تصب في مصالح ​الولايات المتحدة​".