لبنان يتألّق «سلّوياً»

للمرّة الأولى في تاريخ كرة السلة اللبنانية، احتضن ملعب مجمع نهاد نوفل في الزوق بطولة آسيا 2017 بمشاركة 16 منتخباً على مدى عشرة أيام، حيث نجح الحدث بشكل لافت ومحترف على الصعيدَين التنظيمي والحشد الجماهيري... لكنّ الفرحة لم تكتمل بعد خروج منتخب الأرز المبكر على يد المنتخب الإيراني في الدور ربع النهائي بنتيجة (80-70).


وحلّ لبنان سادساً خلف كلّ من كوريا الجنوبية الثالثة ونيوزيلندا الرابعة والصين الخامسة، فيما حازت أوستراليا على لقب البطولة على حساب المنتخب الإيراني بنتيجة (97-65).

ألقاب عربية وآسيوية

في المقابل، أكّدت لعبة كرة السلة اللبنانية علوَّ كعبها، حيث تُوّج نادي هومنتمن بيروت بأوّل لقب رسمي على الصعيد الخارجي بحصوله على لقب بطل الأندية العربية الـ 30 في البطولة التي استضافتها المغرب بعد تغلّبه على سلا المغربي (99-98). كما أحرز فريق هومنتمن أنطلياس لقب بطولة الأندية العربية للسيّدات الـ19 التي استضافها على ملعبه في مزهر بفوزه على الصفاقسي التونسي (61-50).

من جهته، واصل النادي الرياضي حصد الألقاب أيضاً، فبعد أن حافظ على لقبه للمرّة الـ23 في تاريخه في الدوري اللبناني إثر تغلّبه على هومنتمن (4-2)، تمكّن من استعادة اللقب الآسيوي بعد فوزه على مضيفه كاشغر الصيني في المباراة النهائية بنتيجة (88-59) في مدينة غوانغجو الصينية.

إنتخابات كرة القدم

إنتخب المهندس هاشم حيدر رئيساً للاتّحاد اللبناني لكرة القدم لولاية خامسة توالياً تمتد حتى 2021.
وانتخبت الجمعية العمومية كذلك أعضاء اللجنة التنفيذية (10 أعضاء)، فأبقَت على 8 من الولاية السابقة إضافة إلى عضوين جديدين.
وهنا الأعضاء الذين فازوا بالانتخابات: جورج سولاج، أحمد قمر الدين، ريمون سمعان، مازن قبيسي، اهرام برسوميان، موسى مكي، سمعان الدويهي، وائل شهيب، عصام الصايغ، محمود الربعة.

العهد بطلاً للدوري والسوبر

أحرز فريق العهد لقب الدوري اللبناني في كرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه، برصيد 49 نقطة من 15 فوزاً و4 تعادلات و3 هزائم، مسجّلاً 41 هدفاً ومستقبلاً مرماه 14 هدفاً. وخطف العهد لقب كأس السوبر بتغلبه على الأنصار (2-0)، فيما أحرز الأنصار لقب مسابقة كأس لبنان على حساب نادي الصفاء (1-0).

إنجاز لبناني في كرة القدم

حقّق منتخب لبنان إنجازاً غير مسبوق بتأهّله إلى نهائيات كأس آسيا - الإمارات 2019 عبر التصفيات للمرّة الأولى في تاريخه، بعدما تصدّر مجموعته الثانية برصيد 13 نقطة التي ضمّت أيضاً منتخبات هونغ كونغ وكوريا الشمالية وماليزيا. ولم يخسر منتخب لبنان أيّ مباراة في هذه التصفيات، وحقق 4 انتصارات وتعادل في مباراة واحدة.

وهذا السجل من دون خسارة منذ تَولّي المدرّب المونتينغري ميودراغ رادولوفيتش، جعل المنتخب يتقدّم في التصنيف الذي أصدره الاتّحاد الدولي للعبة «الفيفا» 13 مركزاً، ليحلّ في المرتبة 87 عالمياً، و12 آسيوياً.

إلى ذلك، يحتلّ المنتخب الوطني المركز الخامس عالمياً في لائحة المنتخبات التي حققت أطول سلسلة مباريات بلا هزائم، وعادلَ بالتالي رقم المنتخب البرتغالي الذي لم يخسر في 13 مباراة متتالية.

إنفانتينو يزور لبنان


في زيارة فاجَأت الجميع على الساحة الكروية، زار رئيس الاتّحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو لبنان، في زيارة عائلية خاصة لحضور تشييع والدة زوجته اللبنانية لينا الأشقر، وتخلل الزيارة لقاءات عدّة مع رئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر وأعضاء الاتحاد، وقد استمع إنفانتينو إلى شرح مفَصّل عن أوضاع الكرة المحلية، كما تابع مباراة الأنصار والشباب العربي على ملعب العهد قبل مغادرته لبنان.

معجزة العام

تدرّب حارس مرمى شابيكوينسي البرازيلي، جاكسون فولمان، للمرة الأولى في 2017 بعد أقل من عام على حادث تحطّم الطائرة والذي تسبّب في وفاة 71 شحصاً. وتدرّب فولمان في المرمى مستخدِماً قدماً صناعية. فولمان كان قد نجا من حادث تحطّم الطائرة الذي وقع في 28 تشرين الثاني 2016، حينما كان الفريق يسافر إلى كولومبيا لمواجهة أتلتيكو ناسيونال في نهائي بطولة كوبا سود أمريكانا.

رونالدو الأفضل

توّج كريستيانو رونالدو للمرة الخامسة في مسيرته بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، في احتفال أقيم في قاعة داخل برج ايفيل في العاصمة الفرنسية باريس.

وهي المرة الخامسة في تاريخ البرتغالي كريستيانو رونالدو التي يتوّج فيها بهذا اللقب. وحلّ الأرجنتيني ليونيل ميسي ثانياً، والبرازيلي نيمار ثالثاً.
وساهم رونالدو (32 عاماً) خلال العام الحالي بإحراز فريقه ريال مدريد لقب الدوري الاسباني للمرة الأولى منذ 2012، والاحتفاظ بلقب دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى حصوله على لقب الهدّاف برصيد 12 هدفاً.

الريال يدخل التاريخ

نجح ريال مدريد في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، بعد فوزه على يوفنتوس الإيطالى 4-1 فى مدينة كارديف، ليكون أوّل فريق في التاريخ يفوز بلقب الـ«تشامبينز ليغ» مرتين على التوالي، منذ عام 1992، عندما تغيّر اسم البطولة، وكانت هذه هي المرة الـ12 في تاريخ ريال مدريد، ليظلّ الفريق صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالبطولة، بفارق 5 ألقاب عن ميلان الإيطالي.

إعتزال العظماء...

سيظلّ عام 2017 عالقاً فى أذهان عشّاق كرة القدم بمختلف أنحاء العالم لفترة طويلة، بسبب اعتزال أساطير اللعبة.
فلقد أعلنَ القائد فرانشيسكو توتي اعتزاله بعد مسيرة استمرّت 25 عاماً مع روما.

لم يكن توتي اللاعبَ الوحيد الذى أعلن اعتزاله هذا العام، فقد سبَقه ثنائي بايرن ميونيخ الألماني، تشابى ألونسو وفيلب لام، كذلك فرانك لامبارد أحد أبرز نجوم نادي تشلسي الإنكليزي، الذى قرّر الاعتزال فى شباط بعد مشوار استمرّ 22 عاماً، كما أسدلَ أندريا بيرلو الستار على مسيرة رائعة، مختتِماً مشواراً مذهلاً خلال أكثر من 20 عاماً.

«شَتِّت مصاري بالـ2017»

لم تغب الأموال يوماً عن عالم الرياضة، أكان في كرة القدم أو السلة أو غيرها. الّا انّ العام المنصرم شهد طفرة في العقود والانتقالات فاقت كل التوقعات.

الصفقة الأكبر حصلت في آب، مع إتمام انتقال نيمار من برشلونة الاسباني الى باريس سان جيرمان الفرنسي لقاء مبلغ أشبه بالخيال (222 مليون يورو)، جعل منه أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بقيمة مضاعفة تقريباً للمبلغ الذي أنفقه مانشستر يونايتد الانكليزي في صيف العام 2016، لضم الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الايطالي.

ولم يتوقف سان جيرمان عند هذا الحد. فبعد أسابيع فقط، ضمّ كيليان مبابي، النجم الصاعد لموناكو بطل موسم 2016-2017 في الدوري المحلي، في صفقة قدرت بنحو 180 مليون يورو. ما يعني أنه في أقل من شهر، أبرَم سان جيرمان أكبر صفقتين في تاريخ كرة القدم.

وفي نهاية الـ2017 أذهل نادي ليفربول الجميع بالتوقيع مع المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك من ساوثهامتون مقابل 84.44 مليون يورو، وأصبح فان ديك أغلى مدافع في تاريخ كرة القدم.

ميسي يذهل البرنابيو

سجّل الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفاً قاتلاً في الثواني الأخيرة من عمر كلاسيكو برنابيو أمام ريال مدريد في نيسان، ليتمكن برشلونة من تحقيق الفوز بنتيجة 2-3 في الجولة 33 من الدوري الإسباني 2016-2017.

وقرّر ميسي الاحتفال بطريقة مختلفة حيث اتجه نحو مدرجات جماهير ريال مدريد وشَهَر قميصه في وجه الجميع، في احتفال غريب من اللاعب الأرجنتيني الذي اعتادالاحتفال فقط من خلال رفع يديه للأعلى أو العناق مع الرفاق.

ألمانيا «فريق العام»

أصبحت ألمانيا الدولة الأحدث بتاريخ لائحة التصنيف العالمي للفيفا التي تنال لقبَ «فريق العام»، بعدما أنهت سنة 2017 متربّعةً على صدارة الترتيب.

وقد تأهّلَ أبطال العالم عام 2014 إلى نهائيات روسيا 2018 بالفوز بكافة مبارياتهم العشر في التصفيات الأوروبية، حيث لم يتجرّعوا مرارةَ الهزيمة في 15 مباراة سنة 2017.

وكانت الماكينات الألمانية قد أحرَزت لقبَ كأس القارّات 2017 على حساب المنتخب التشيلي، بالفوز عليه بهدفٍ وحيد على ملعب «سان بطرسبورغ».

ويدين المنتخب الألماني، الذي خاض البطولة بتشكيلة شابّة، إلى لاعبه لارس شتيندل، الذي سجّلَ هدف الفوز في الدقيقة 20، كما يعود الفضل أيضاً إلى زميله تيمو فيرنر الذي مرّر له كرةً على طبقٍ مِن ذهب بعد هجمةٍ مرتدّة سريعة.

نِزال المليار دولار!

أسطورة... هذا هو الوصف الأمثل للملاكم الأميركي فلويد مايويذر. وسلسلة اللا هزيمة مستمرة، والضحية الجديدة كانت كونور ماكريغور.
نجح مايويذر في الفوز على ماكريغور في نزال المليار دولار، في الجولة العاشرة بالضربة القاضية.

وحافظ الأسطورة فلويد على سجلّه بلا أيِّ هزيمة، ليصل إلى الانتصار رقم 50. الحدث الأضخم في 2017 كان في مدينة لاس فيغاس الأميركية.

وفي الجولة العاشرة، وجّه فلويد 3 ضربات ساحقة متتالية، ليُنهيَ حكم المباراة النزال، بفوز البطل الأميركي. ووصلت إجمالي إيرادات النزال، إلى ما يقرب من المليار دولار.

ورفع فلويد صاحب الـ40 عاماً حزام «موني بيلت» بعد فوزه في النزال. ويحتوي الحزام علي 1.5 كيلو غرام من الذهب و 600 حبة من الياقوت و300 من الزمرد و 3360 ماسة. وحصل فلويد مايويذز، على مبلغ 230 مليون دولار، وماكريغور على 100 مليون دولار، فقط لمشاركتهما في النزال.

إحتلال إنكليزي لدروي الأبطال

أصبح الدوري الإنكليزي أوّلَ دوري يَحظى بخمسة فرقٍ بالدور ثمنِ النهائي في تاريخ دوري أبطال أوروبا؛ وهذه الفرَق هي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وليفربول وتوتنهام.

ومع بلوغ 5 أندية الدورَ المقبل تزايدت الحظوظ الإنكليزية في تأهّلِ ممثلين منها لأدوارٍ متقدّمة في المنافسة، ويَحظى نادي مانشستر سيتي بأغلب الترشيحات لتحقيق اللقب هذا الموسم، بالنظر للأداء اللافت الذي يقدّمه في الدوري المحلي وفي المسابقة القارّية.

ووريرز ملك الـ«NBA»

قدَّم فريق غولدن ستايت ووريرز، الذي سقط في نهائي موسم 2015-2016 عودةً نارية في الموسم الماضي 2016 - 2017 وتُوِّج باللقب بعد التغلّب على كليفلاند كافالييرز 4-1 في نهائي الدور الفاصل بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، عِلماً بأنّه خسر 3-4 أمام نفس الفريق في نهائي الدور الفاصل بموسم 2015-2016.

وعلى مدار جميع مراحل الأدوار الفاصلة في الموسم الماضي حقّق ووريرز 16 انتصاراً مقابل هزيمة واحدة فحسب في المباريات التي خاضَها أمام مختلف منافِسيه في الـ«بلاي أوف».