جبران باسيل : نحن مش رافضين تكون موجودة إسرائيل بحقها بأمان
 

فشلت جميع الوساطات التي حصلت بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري لإيجاد حل يرضي الطرفين لمشكلة مرسوم الأقدميات لضباط دورة عون والذي وقع عليه الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري دون توقيع وزير المال علي جسن خليل .

وكان هناك وساطة قام بها اللواء عباس إبراهيم والذي أفادت معلومات صحافية عن فشلها بعد إتصال أجراه إبراهيم من قصر بعبدا بالرئيس بري وأخبره فيه أن عون متمسك بالمرسوم , وحينها دعا بري الصحافيين وقال ما قاله من يومين .
أما حزب الله , فتشير المعلومات الصحافية أنه يحاول التهدئة بين حليفيه إلا ان جهوده لم ترق بعد إلى مستوى الأزمة  ولم يصل إلى أي نتيجة وبالتالي فإن الأزمة مرشحة للتصعيد بعد نهاية عطلة الأعياد .
وأفادت معلومات صحفية أن وزير المال ​علي حسن خليل​ لم يوقع مراسيم ترقيات ​الجيش​ من عقيد الى عميد ومن مقدم الى عقيد لاكتشاف مخالفات بتضمينها اسماء ضباط وردت اسماءهم بمرسوم الاقدمية الموقع من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري لدورة 1994 وطلب توضيحات من وزارة الدفاع.
وشدّد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، أمام النواب في لقاء الأربعاء النيابي في ​عين التينة​، على "أنّني أكتفي بما قلته بالأمس، ولا يمكن معالجة أي موضوع بقواعد خاطئة".
و أكد النائب علي بزي في تصريح بعد لقاء الأربعاء النيابي، "أن رئيس مجلس النواب نبيه بري "ما زال عند رأيه لجهة الجانب الدستوري والقانوني بالنسبة الى مرسوم الضباط، ومن يحاول تصوير الأمر كأنه ضد المسيحيين فهو مخطئ في العنوان، لأن الرئيس بري لا يتعامل بهذه الطريقة، وربما لو أخذ برأيه لكان هناك أكثر من حل".
وأضاف: "ما من اشتباك سياسي، ولكن ربما هناك من يقدم نصائح خلافا للدستور والقانون، والرئيس بري يجزم ولا يجر...وربما هذا الأمر عند غيرنا وليس عند الرئيس بري". 
ولفت رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ في الذكرى الرابعة لاغتيال الوزير ​محمد شطح​ إلى انه "4 سنوات مرت على استشهاد الاخ ورفيق الايام الصعبة، كل سنة من هذه السنوات كنت أشعر بحجم الفراغ الكبير الذي تركه، انما هذه السنة شعرت بغيابه أكثر ومدى احتياجي لعقله وحكمته وصلابته خلال أزمة من أمر الازمات في حياتي السياسية".
وأشار إلى أن "شطح سقط على نفس الطريق التي سقط عليها رئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​، معا مشوا على طريق الاعتدال وبناء الدولة، وسويا استشهدوا دفاعا عن دور الدولة وهو بالنسبة لي ليس صفحة من تاريخ رفيق الحريري، كان رفيق في مواجهة أخطر الازمات وفي ترتيب أهم التسويات".
وأضاف الحريري "عندما نقول أن محمد كان أمير الاعتدال، فذلك يعني أنه كان قاعدة فكرية وسياسية لحماية البلد من جنون استخدام السلاح في الخلافات الداخلية وكان ركنا اساسيا مع رئيس كتلة "المستقبل" النائب ​فؤاد السنيورة​ الذي رافقه لمرحلة طويلة وكل واحد من بينكم رافق محمد وعاش معه"، مشيراً إلى أن "الجواب الاساسي عند محمد كان "​لبنان​ أولا" كان يضع لبنان واللبنانيين أولا ومحمد الاب والزوج والصديق والمستشار وكان رجل لديه خبرة طويلة، محب والابتسامة لا تفارق وجهه، دائما مبتسم في الصعاب. اليوم عنوان محمد هو رمز الحوار".
وتابع الحريري "هذا البلد لا يعيش دون حوار وجميعا يمكن أن نتحدى ونتكبر ونصرخ على بعض ونحارب بعض، لكن في النهاية الوطن يدفع الثمن"، مؤكداً أن "الحوار هو السبيل الوحيد مهما كانت الخلافات السياسية ولن نتفق في كثير من الامور خاصة في الامور الاقليمية، ولكن من دون حوار أين سيكون البلد؟".
ولفت إلى "أننا عشنا أيام عدم الحوار قبل اتفق الطائف، ولكن الى اين وصلنا؟ الطائف بألف خير لأننا سنكون دائما المدافعين الوليين على هذا الدستور ومحمد شطح نفتقدك ونحبك وستبقى في قلبنا. عزائنا لعائلته، عائلته هي الخاسرة الاكبر وفي هذا اليوم نتذكره ونفتقده".
أما الحدث الأبرز فكان ما قاله رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل في مقابلة مع قناة الميادين حيث أجاب عن سؤال قائلا :  " نحنا بالنسبة لالنا ما عنا قضية ايديولوجية ونحنا مش رافضين تكون موجودة اسرائيل، بحقا انو يكون عندا امان، نحنا عم نقول بس بدنا كل الشعوب تكون عم تعيش بأمان ومعترفة ببعضنا البعض، معترفة بالآخر، القضية منا قضية عمياء نحن شعب بدنا الاخر، وعلى اختلاف معو، بس لما الاخر بدو ياكي…"
من جهة أخرى , لفت رئيس الحكومة الاسبق ​نجيب ميقاتي​ إلى انه "تبين ان السبب الرئيس وراء ازمة رائحة ​النفايات​ في ​طرابلس​ هو معمل الفرز الجديد"، مطالباً ​اتحاد بلديات الفيحاء​ بـ"وقف العمل فيه فورا والاسراع في ايجاد حلول بديلة للمعمل وللمكب".
وشدّد النائب إبراهيم كنعان، على "أنّنا ر فضنا التسوية على ​الحسابات المالية​ ورسمنا ممرّاً آمناً لموازنة بعد 12 عاماً على غيابها، ونتحضّر اليوم لننتقل بأقلّ من شهرين لموازنة جديدة تحمل بشائر إصلاحات كبيرة ينتظرها العالم بثقة وتصميم أكبر"، منوّهاً إلى أنّ "في هذه السنة، حصّن رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ القضاء، ليصدر أحكاماً مؤجّلة من عقود في ملفات وطنية كانت حتّى اليوم تعتبر من المحرّمات، فكانت الأحكام بقضية القضاة الأربعة ورئيس الجمهورية الراحل ​بشير الجميل​ والإرهابي ​أحمد الأسير​ وغيره".
وأجرت عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائبة ستريدا جعجع اتصالاً هاتفياً بمديرة مدرسة القديس يوسف لراهبات العائلة المقدسة المارونيات في بشري الأم كريستين أسمر، مستنكرة "حادث التعدي الذي تعرضت له المدرسة مساء أمس على أيدي مجموعة من ستة شبان حاولوا الدخول اليها بواسطة الخلع وكسر كاميرات المراقبة وقاعدة سلة كرة السلة وفتح المياه داخل الصفوف". وطالبتها بـ"ضرورة تقديم شكوى للأجهزة الأمنية لكي ينال المعتدون جزاءهم".
ثم قامت النائبة جعجع باتصالات مع المراجع الامنية المختصة، مطالبة اياها بـ"تسريع التحقيقات في القضية لتبيان هوية المعتدين وتعقبهم وإلقاء القبض عليهم بأسرع وقت ممكن"، مشددة على أن "لا أحد يعلو فوق القانون". 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
اعتبرت السفارة ​السودان​ية ب​السعودية​ أن "السودان لا يهدد الأمن العربي، من خلال توقيعه على اتفاق لإعادة تأهيل ميناء سواكن مع ​تركيا​، ولا دخل لذلك بالخلاف السوداني المصري بشأن حلايب وشلاتين".
وأنهى الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ زيارة إلى السودان، بدأت الأحد، برفقة 200 من ​رجال الأعمال​، في إطار جولة إفريقية، وشهدت الزيارة توقيع 21 اتفاقية في المجالات المختلفة.
وشدّد المرشد الأعلى ال​إيران​ي، آية الله ​علي خامنئي​، على أنّ "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ سيفشل في موقفه المتشدّد تجاه إيران"، مؤكّداً أنّ "طهران الآن أقوى ممّا كانت في فترة الرئيس السبق ​رونالد ريغان​ الأقوى والأذكى".
وأوضح خامنئي، في كلمة متلفزة، أنّ "ريغان كان أقوى وأذكى من ترامب، وكان أكثر قدرة على التمثيل في توجيه التهديدات حتّى أنّه تحرّك ضدّنا وأسقط طائرتنا".
وأعلنت وزارة البيئة و​المياه​ و​الزراعة​ السعودية، أن "حالات الإصابة بمرض ​انفلونزا الطيور​ من نوع "H5N8" بلغت 8 حالات في محافظات ​الرياض​ والخرج وحريملاء والقويعية وضرما خلال الـ24 ساعة الماضية، أحدها لمشروع دواجن".
 
 
 
دوليا : 
 
كشفت معلومات صحافية، عن "إصابة 9 أشخاص بسبب انفجار في متجر بمدينة سان ​بطرسبورغ​ في ​روسيا​ وتم إجلاء أكثر من 50 شخصاً".
ودفعت ​الشرطة الروسية​ بتعزيزات عسكرية إلى موقع الإنفجار ب​سان بطرسبورغ​، وفتحت تحقيقاً في الحادث. وأعلنت أنّها "تستبعد العمل الإرهابي في التفجير".
وأشارت الشركة الأميركية "​فيسبوك​"، إلى أنّ "سبب إغلاق حساب الرئيس ​الشيشان​ي ​رمضان قاديروف​، هو إدراجه ضمن لائحة ​العقوبات الأميركية​".
وأوضحت أنّ "بالنسبة للحسابات الّتي تعود إلى أشخاص مدرجين ضمن قائمة المواطنين من فئات محدّدة والمحظورين من قبل ​الولايات المتحدة الأميركية​ والّتي تطبّق عليهم العقوبات التجارية والإقتصادية الأميركية، فـ"فيسبوك" تحمل التزاماً قانونيّاً بإغلاق الحساب الشخصي لهؤلاء الأشخاص".
والجدير بالذكر أنّ الحساب الشخصي لرئيس الشيشان أُغلق في موقعي التواصل الاإتماعي "انستغرام" و"فيسبوك" يوم السبت الماضي.