إعتبر نصر الله قرار ترامب بداية النهاية لإسرائيل
 

قال  الأمين العام لـ"حزب الله" ​السيد حسن نصرالله​  في كلمة له خلال تظاهرة تضامنية مع ​القدس​ في ​الضاحية الجنوبية أن " قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيكون بداية النهاية لإسرائيل " ودعا نصر الله إلى " إنتفاضة فلسطينية ثالثة للدفاع عن المقدسات ".

وقال :" يجب أن نقدر المواقف التاريخية لكل المرجعيات الدينية الاسلامية، السنية والشيعية، إلى المرجعيات الدينية المسيحية على اختلافها وخصوصا في مشرقنا العربي. ويجب أن نقدر كل التحركات الشعبية بأشكالها المختلفة، الاعلامية، الاعتصامات، والتظاهرات، وخصوصا التظاهرات التي خرجت في مدن كثيرة وعبرت فيها الجماهير عن غضبها وادانتها لهذا العدوان والتزامها بقضية القدس وفلسطين".
وبيّن نصر الله "أنّني أخاطبكم أنتم الذين تتظاهرون اليوم في الضاحية وكل الذين تظاهروا وكل الشعوب العربية والاسلامية والجاليات في العالم، أقول أن تظاهركم اليوم على درجة عالية من الاهمية في سياق المواجهة القائمة مع العدوان. اعرفوا قيمة حضوركم في الميادين والساحات وعلى مواقع التواصل، لان الرهان كان أنكم نستيم وتعبتم"، لافتاً إلى أنّ "الإحتضان الشعبي الذي يعبر عنه، يشكل دعما معنويا كبيرا جدا للمقاومين والمنتفضين. كل تظاهرة أو اعتصام أو احتشاد كان يحصل في اي مكان في العالم، كان يزيدنا قوة ويشعرنا أننا لسنا وحدنا. الشعب الفسلطيني بحاجة الى هذا الحضور الجماهيري والشعبي، والتظاهرات اليوم تشكل البيئة الحاضنة في مواجهة العدوان".
وأوضح نصر الله أنّ "من فائدة القرار الاميركي أن يميز الخبيث من الطيب على امتداد العالم العربي والاسلامي"، مركّزاً على أنّ "هناك شعبين خرجا وواجها الرصاص، الشعب الفسلطيني واليمني الذي خرج في صنعاء وصعدة بمئات الالاف، اللتين تقصفان من قبل سلاح الجو التابع للعدوان السعودي الاميركي، وهذا يؤكد اصالة الشعب الاميركي"، مشدّداً على "أنّنا في لبنان اليوم نفتخر باجماعنا الوطني حول القدس وحول فلسطين، وحول الموقف من قرار ترامب المدان والمستنكر من قبل جميع اللبنانيين، والمواقف التي أعلنت من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري والكتل النيابية والنواب ورئيس الحكومة سعد الحريري ومختلف القوى السياسية والمكونات الشعبية، وصولا الى الخطاب المميز لوزير الخارجية جبران باسيل في اجتماع الدول العربية في القاهرة".
من جهة أخرى , أشار الرئيس سعد الحريري خلال استقباله مساء اليوم في "بيت الوسط" حشدا كبيرا من منسقية بيروت في تيار المستقبل وعائلات بيروتية أننا  "مررنا بأزمة صعبة، هناك من أراد أن يستغل علاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية، للإساءة لي شخصيا. هناك أحزاب سياسية حاولت أن تجد مكانا لها في هذه الأزمة من خلال الطعن بالظهر وأنا سأتعامل مع هذه الحالات، كل حالة على حدى، ولكني بالطبع لا أحقد على أحد، لأنني على قناعة بأن الوطن بحاجة لكل أبنائه لكي ينهض ويتطور. على كل حال سأسمي الأشياء بأسمائها في برنامج "كلام الناس" مع مرسال غانم وسأبق البحصة، وهي بحصة كبيرة بالطبع. جميعكم تعرفون من حاول طعننا في الظهر، وهم وحين كانوا يرددون مواقف تحدٍ لـ"حزب الله" وسياسة إيران ظاهريا، وجدنا في النهاية أن كل ما أرادوه هو الطعن بسعد الحريري. فهم كانوا يتهجمون مرة على الحزب وعشرين مرة على سعد الحريري، وكانوا يدعون أنهم يستكملون مسيرة رفيق الحريري، كل ذلك كان بمثابة أكبر عملية احتيال علينا جميعا".
وكان  الوزير السابق ​اشرف ريفي​ قد أشار  الى انها "ليست هي المرة الأولى التي يتعهد فيها "حزب الله" بالنأي بالنفس، والدليل أنه لم تمض 24 ساعة على ​البيان​ حتى كان الشيخ نعيم قاسم يخرقه من طهران".وإعتبر ريفي في حديث الى صحيفة "القبس" الكويتية على أن "الحريري ضيَّع فرصة أكثر من ذهبية، فرصة تاريخية فمضمون الإستقالة كان يمثل القضية التي نحملها وروح شهدائنا" لافتاً إلى أن "العودة عنها تحت أي تبرير هو عودة إلى مكانٍ لا يمثلنا، وهو رجل الفرص الضائعة منذ دخوله في ​التسوية الرئاسية​، إلى تشكيله حكومة أعطى فيها 17 وزيراً لـ"حزب الله" وحلفائه من أصل 30 وزيراً، الى إقرار قانونٍ إنتخابي يسمح للحزب بالحصول على أغلبية مطلقة وبانتزاع الورقة الميثاقية"، مضيفا:" لقد عاد بقدميه الى "حزب الله" بعد عودته من ​باريس​. لحظة الإستقالة كانت لحظة الحرية للحريري بعكس ما أشاع إعلام "حزب الله" بأنه محتجز وغير حر" ، موضحاً أن "المحتجز لا يقابل جلالة الملك ويغادر ​الرياض​ ويعود ويستقبل مجموعة من ​سفراء​ الدول الغربية".
وشبّه ريفي "​الحكومة​ ب"حكومة فيشي" الفرنسية منبهاً أن الهيمنة الإيرانية تقارب الاحتلال وقال "قرار رئيس الجمهورية وقرار الحكومة ورئيسها لدى "حزب الله" فكيف يقبل إبن ​رفيق الحريري​ أن يتولى وكيل الدفاع عن قتلة والده وزارة العدل؟وكيف يوافق على إخراج كل من ساهم في ​المحكمة الدولية​؟ "وأشار ريفي إلى أن "​القاضي صقر صقر​ أُزيح من النيابة العامة العسكرية، وأُزيح القاضي ​شكري صادر​ من ​مجلس شورى الدولة​، وأُزيح ​أشرف ريفي​ من المعادلة السياسية ويعامَل كأنه عدو"، مشدداً على أن "هذا المسار مناقض لقضيتنا وسنعارضه بكل الوسائل سلمياً وقانونياً، ودستورياً".وعما ستؤول إليه علاقة ​السعودية​ ب​لبنان​ بعد التموضع الأخير للحريري اشار ريفي الى انه " لست مخوّلاً التحدث بإسم المملكة. ولم نر حتى الآن موقفاً علنياً واضحاً، ولكن أرجّح أن القيادات في السعودية تدرس الواقع الجديد". وخلص إلى أنه "في النهاية الناخب السنّي يحدد قيادته المستقبلية، والسعودية تحترم قرارات المجموعة السنية والناخب اللبناني عموماً".
وشدّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في تعليق على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، على أنّ "ليت من هم عندنا في لبنان يقتدون بزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الّذي أمر بحل سرايا السلام فور الإنتهاء من الحرب على تنظيم داعش".
وطلب وزير العدل ​سليم جريصاتي​ من ​النائب العام​ التمييزي ​القاضي سمير حمود​ "إجراء التعقبات اللازمة في حق الكاتب اسعد ابو خليل وذلك عملا بالمادة 14 من اصول ​المحاكمات​ الجزائية وعملا بالمادة 157 قضاء عسكري معطوفة على المادة 209 عقوبات في حال توافر العناصر الجرمية".
وكان ابو خليل الذي يكتب ​مقالات​ في جريدة ​الاخبار​ خون، في ​تغريدة​ له على ​تويتر​ يوم الجمعة الماضي 8 الجاري، قيادة ​الجيش اللبناني​ وطالب بنزع سلاح الجيش والابقاء فقط على سلاح "​حزب الله​".
وجاء في التغريدة:"العار،العار، قادة الجيش اللبناني يجتمعون مع ضباط العدو الاسرائيلي فيما الشوارع العربية تغلي بالغضب حول ​القدس​، لنطالب بنزع سلاح الجيش اللبناني والابقاء على ​سلاح المقاومة​ فقط".
واعتبر الرئيس ميشال عون أن "  القرار الذي اتخذه ترامب باعتبار القدس عاصمة اسرائيل خطأ كبير يجب تصحيحه بالعدول عنه وهو يخالف كل القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي."
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أفادت وكالة رويترز العالمية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى أوامره لإنسحاب القوات الروسية من سوريا.
وذكرت وكالة الإعلام الروسيّة نقلاً عن وزير الدفاع سيرغي شويغو قوله الاثنين، إنّ عناصر من القوّة العسكريّة الروسيّة في سوريا بدأوا بالفعل العودة إلى روسيا.
وأعلن البيت الأبيض أن واشنطن لا تنوي سحب قواتها من سوريا، رغم اتخاذ موسكو قرارا حول سحب قواتها من هناك، مؤكدا ضرورة مواصلة مكافحة الإرهابيين في العراق وسوريا. 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز ان "الولايات المتحدة ستواصل التقدم.. وتأمين كل ما بوسعها للانتصار على "داعش" في كل الجبهات وبالطبع لحماية أرواح الأميركيين".
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، قد أعلن في وقت سابق، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببدء سحب القوات الروسية من سوريا لن يؤثر على أعمال وأولويات الولايات المتحدة في سوريا.
وأفادت وسائل اعلامية اسرائيلية عن "سقوط صاروخين بمنطقة مفتوحة في أشكول دون أن تدوي صافرات الإنذار"، مشيرةً الى أن "المدفعية الإسرائيلية أطلقت 3 قذائف تجاه أراض شمال شرق خانيونس جنوب ​قطاع غزة​".
وأوضحت الوسائل أن "المدفعية الإسرائيلية استهدفت مرصدا للمقاومة ونقطة لجهاز الضبط الميداني شرق خانيونس جنوب قطاع غزة".
وضرب  زلزال قوته 6 درجات على مقياس ريختر غرب إيران.
 
دوليا : 
 
أخلت ​الشرطة الأميركية​ الركاب من إحدى ​محطات المترو​ في ​مانهاتن​.
 
كما أفادت وسائل إعلام أميركية، بـ"وقوع جرحى جراء انفجار في ​نيويورك​ لم تعرف أسبابه بعد، والشرطة سارعت إلى المكان حيث توجد محطة للباصات".
وأفادت معلومات صحفية عن "اعتقال مشتبه به في اعتداء وقع في مانهاتن قرب تايمز سكوير".
وأعلن عمدة نيويرك، أنّ "​شرطة نيويورك​ والموانئ أحبطت انفجار اليوم"، مشيراً إلى أنّ "القنبلة الّتي انفجرت في ​محطة قطارات​ الأنفاق في ​مانهاتن​ كانت بدائية الصنع".
ولفت إلى أنّ "الأمور عادت إلى طبيعتها، وخدمات المترو عادت إلى طبيعتها باستثناء رقم 42"، منوّهاً إلى "أنّنا سوف ننتظر تحقيقات الشرطة، والمعلومات حتّى الآن أنّ شخصاً أخفق بتنفيذ عمل إرهابي".