البرنامج النووي الايراني ومصير الرئيس الأسد وشؤون داخلية أخرى أرزتها صدف العدو الاسرائيلي هذا اليوم  .  
يديعوت أحرونوت 
الجيش الإسرائيلى يفشل بعد شن عملية ضخمة للقبض على الهاربين من التجنيد  ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى شن خلال الفترة الأخيرة حملة ضخمة لإلقاء القبض على الشباب الإسرائيليين الفارين من التجنيد فى الجيش الإسرائيلى، مشيرة إلى أن الجيش تمكن خلال هذه الحملة من إلقاء القبض على نحو 200 إسرائيلى من أصل 3500.
وأضافت "يديعوت" أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية قامت فى الفترة الأخيرة بحملة كانت تهدف إلى إلقاء القبض على 1000 إسرائيلى هاربين من الخدمة فى الجيش من أصل 3500، ولكن الحملة، وبحسب القائمين عليها، لم تحقق النتائج المرجوة منها.   وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن فشل الحملة ناتج عن أن الإسرائيليين الهاربين من الخدمة كانوا يعطون معلومات خاطئة عن أماكن سكنهم، أو أنهم انتقلوا من أماكن سكناهم دون إبلاغ الجيش الإسرائيلى.
وأوضحت "يديعوت" أنه فى ظل قانون التجنيد الجديد، والذى يفرض الخدمة على المتدينين الإسرائيليين، فإن أعداد الفارين من الخدمة سيزداد.  
ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير فى الشرطة العسكرية قوله: "إن هذه العملية كان من المفترض أن تكون الأكبر، ويتم من خلالها إلقاء القبض على الفارين من الخدمة، ولكن العملية فشلت".

يديعوت":
رئيس كازاخستان زار إسرائيل سرًا لتلقى العلاج كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن رئيس كازاخستان، نور سلطان نزار باييف، قد وصل إسرائيل فى زيارة سرية تامة لتلقى العلاج فى أحد مستشفياتها، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يغادر تل أبيب اليوم الجمعة. وأشارت "يديعوت" إلى أن باييف، البالغ من العمر 72 عاماً، يقود كازاخستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتى عام 1991، معتبرة إياه من أقوى الشخصيات فى العالم أجمع، إلا أن منظمات حقوق الإنسان فى بلاده ترى أنه ديكتاتور يسيطر على البلاد بالقوة بواسطة القبضة الحديدية.

معاريف 
"جلعاد": إذا تخلت إيران عن برنامجها النووى ستواجه مصير الأسد والقذافى قال رئيس الهيئة السياسية والأمنية بوزارة الدفاع الإسرائيلية اللواء احتياط عاموس جلعاد: "إنه لا يوجد سبب يجعل إيران تتخلى عن برنامجها النووى"، مضيفا: "أنا أرى ذلك، فإن إيران على قناعة بأنها إن تخلت عن برنامجها النووى سيكون مصيرها مثل الأسد والقذافى".
وأضاف "جلعاد"، خلال كلمته فى مؤتمر "هرتسليا" الـ 13: "إن العقوبات لن تغير شيئاً فى مواقفهم، وفى أقرب وقت سوف ينجحون فى تطوير السلاح، وبذلك سيبدأ سباق التسلح المخيف فى الشرق الأوسط".
يذكر أن مؤتمر "هرتسليا" يعتبر حدثًا سنويًا يستضيفه مركز "هرتسليا" فى المدينة الساحلية التى تحمل اسمه، حيث يعد المركز، ومؤتمره السنوى، منبراً لإدلاء قادة إسرائيل وساستها النافذين بأطروحات تتناول ما يسمى "السياسة الوطنية" الإسرائيلية، ويكون من بين هؤلاء القادة: الرئيس الإسرائيلى، ورئيس وزرائها وقائد هيئة الأركان العامة والضباط الأوسع مسئولية عن الحروب سابقاً ولاحقا.

هاآرتس
واشنطن تحذر تل أبيب من تصاعد قوة المستوطنين فى الحكومة القادمة
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، خلال تقرير لها، أن السفير الأمريكى لدى تل أبيب دان شايبرو، أرسل برقية مطولة إلى البيت الأبيض قبل زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ليقدم من خلالها تقريراً عن الحكومة الإسرائيلية الجديدة. وأشار السفير الأمريكى فى برقيته إلى أن هناك حقيقة واضحة تشير إلى أن بنيامين نتنياهو أصبح أضعف وأصبح رهينة سياسية لجميع شركائه فى الائتلاف، لافتاً إلى أن هناك ارتفاعًا كبيرًا فى قوة المستوطنين فى حكومة نتنياهو الثالثة، وأنه لم يتم الانتهاء من تشكيل الحكومة بعد، ولكن يبدو أنه سيتم شغل معظم المناصب الوزارية من قبل المستوطنين ومؤيديهم. وأضاف شايبرو: "يمكننا أن نفترض أن منصب وزارة الإسكان سيتولاه أورى أرئيل الذى سيخصص قدراً كبيراً من وقته لتوسيع المستوطنات فى الضفة الغربية، وتقديم المزيد من العطاءات والبناء فى الأحياء اليهودية فى القدس الشرقية، وبالتأكيد سوف يقول بأن البناء فى المستوطنات سوف يساهم فى توفير وانخفاض أسعار المساكن".  
وأشار السفير الأمريكى إلى أن وزير الدفاع الجديد موشيه يعون يعتبر من بين الشخصيات المفضلة لدى المستوطنين فى "الليكود" وسيكون مفتاح البناء فى المستوطنات، وبإمكانه فتح وغلق هذا الصنبور متى شاء، وكان أول من هاجم سياسة سلفه إيهود باراك فى الموافقة على البناء فى المستوطنات، وفى إحباط إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية غير الشرعية، وأوضح أنه يعتزم تغيير هذه السياسة.  

المخابرات العسكرية الإسرائيلية: سيناء أكبر منطقة خطر تهدد تل أبيب أوضح رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية فى الجيش الإسرائيلى الجنرال آفيف كوخافى: "إن هناك لأول مرة منذ عشرات السنين 4 جبهات حدودية تواجه إسرائيل بخطر وقوع عمليات إرهابية عبرها، يأتى فى مقدمتها سيناء ثم حدود لبنان وسوريا وقطاع غزة".   وأشار كوخافى، فى مستهل حديثه عن الملف النووى الإيرانى خلال كلمة له أمام مؤتمر "هرتسليا" الذى يعقد حاليا فى إسرائيل، إلى أن هناك حوالى 200 ألف صاروخ موجهة الآن إلى إسرائيل من مختلف الاتجاهات، مضيفا "أن إيران تواصل تطوير مشروعها النووى على الرغم من أن وتيرة التقدم أبطأ مما كانت طهران تريده".  
وأكد كوخافى أن إيران ستواصل هذه العملية لأنها تعتقد بأن احتمالات تعرضها لهجوم من الدول الغربية غير كبيرة، مشيراً إلى أن تشديد العقوبات الدولية قد يحدث صدعاً فى القيادة الإيرانية، الأمر الذى ستعلو فيها الأصوات داخل النظام الإيرانى من أجل إعادة النظر فى المشروع النووى.  
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال كوخافى، إن الرئيس الأسد يقوم بالاستعدادات اللازمة لاستخدام أسلحة كيماوية، ولكنه لم يعط بعد الأوامر باستخدامها فعلا، مشيراً إلى أن سوريا تحولت إلى دولتين، دولة الأسد ودولة مضادة تتمثل فى المسلحين الثوار.   ولفت كوخافى إلى أن الأسد اضطر فى الفترة الأخيرة لإطلاق صواريخ من نوع "سكود" و"أم 600" تجاه البلدات السورية التى يسيطر عليها الثوار وبداخلها مدنيين سوريين، موضحاً أن سلاح الجو السورى يقوم يومياً ما بين 40 إلى 50 طلعة جوية يستهدف خلالها مناطق مأهولة بالسكان.