قال الحريري : مستعدّ للبقاء في منصب رئيس الوزراء إذا وافقَ حزب الله على الالتزام بسياسة الدولة المتمثلة في البقاء خارج الصراعات الإقليمية
 

إنتهت بالأمس المشاورات التي دعا إليها فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا والتي حضرها مختلف القوى السياسية في البلد .

وجرى لقاء بين الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري الذي  خرج بعد اللقاء وأخذ صورة سيلفي مع الإعلاميين .
أما الرئيس نبيه بري قإكتفى بالقول :" تفاءلوا بالخير تجدوه ".
ولاحقا أعلنت ​رئاسة الجمهورية​ في بيان، أنّ "رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أجرى مشاورات تمّ خلالها طرح المواضيع الّتي هي محور نقاش بين ال​لبنان​يين، للوصول إلى قواسم مشتركة تحفظ مصلحة لبنان"، مشيرةً إلى أنّ "الرئيس عون أشاد بالتجاوب الّذي لقيه من رؤساء وممثّلي ​الكتل النيابية​ الّذين شدّدوا على ضرورة المحافظة على ​الوحدة الوطنية​ والإستقرار الأمني والسياسي وتذليل العقبات أمام ما يعيق نهوض الدولة".
وأكّدت أنّ "نتائج المشاورات ستعرض على المؤسسات الدستورية بعد استكمالها إثر عودة الرئيس عون من إيطاليا".
و قال الرئيس سعد الحريري في مقابلة خاصة  أجراها معه  الصحافي الفرنسي جان-بيار الكباش على قناة cnews أن " في الاسابيع ال3 الماضية تأثرت حقا بعاطفة الناس واعتقد ان واجبي يقضي تحقيق ما يريده اللبنانيون و اريد ان يكون لبنان مستقرا والا يكون ساحة دموية واود حقا ان يكون لبنان كما نريده جميعا و اود ان يكون استقرار لبنان الاولوية بالنسبة للجميع ونحن نقيم حوارا حاليا لكنني اريد البقاء و لا أزال رئيس الوزراء الذي يمارس صلاحيته " وأضاف الحريري " نظرتي الى الامور هي انها كانت صدمة ايجابية لاعطاء فكرة الى الاحزاب اللبنانية جميعها مفادها انه لا يمكن للبنان ان يستمر بهذه الطريقة فهناك حلفاء ودول علينا ان تحترمها و اعتقد ان الصدمة الايجابية التي احدثتها امر بوسعه ان يحسن اداءنا مع حلفائنا و لدينا الكثير من المصالح المشتركة مع الكثير من الدول والسعودية هي من  تلك الدول والمشكلة التي لدينا مع الخليج هي مشكلة حقيقية بالنسبة الي ".
وأكد الحريري أن " مشكلتنا في لبنان ان هناك نقاشا كبيرا جدا في الدول العربية لان هناك حزبا سياسي يعرف بحزب الله وايران ايضا يتدخلان في شؤون الدول العربية جميعها ونحن لا يمكننا ان نعرض تلك الدول للخطر " وأن " ولي العهد السعودي شخص يعرف ما الذي يريده من بلاده ويريد ان يكون الشباب ممثلا في بلاده ويريد ان يجعل الاسلام معتدلا ".
وإعتبر أن " علينا كدولة لبنانية ولأننا عضو في الجامعة العربية ان نقيم العلاقات الجيدة مع الدول العربية و لا اريد ان يقوم حزب سياسي في حكومتي بالتدخل في شؤون الدول العربية وفي شؤون الدول الاخرى و  انتظر من حزب الله الحياد الذي اتفقنا عليه في الحكومة والبيان الذي اصدرناه في البرلمان حيث قلنا اننا سنرى مصالح الدول العربية جميعها و لعل الرئيس عون لديه علاقة مع حزب الله لكنه يسهر على مصلحة لبنان ونقطة على السطر و الرئيس عون سيحرص على مصلحة لبنان في هذه القضية  ".
وقال الحريري :" بسياسة الحياد لا يمكننا القبول بحرب سياسي يتدخل في اليمن ضد السعودية و لا يمكن للبنان ان يحل مسألة حزب الله لأنه موجود في لبنان والعراق وسوريا وفي كل مكان وهذا بسبب ايران و  يرغب ماكرون نظرا للعلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا بالاستقرار في لبنان وهو لا يريد الحرب وزعزعة الاستقرار في المنطقة ".
واكد الحريري أن "  لا مشكلة لدي ان عقدت الانتخابات قبل موعدها و التوازن الحكومي قد يتغير بناء على المشاورات و موضوع المؤامرة التي تهدد حياتي وارد دائما  و أنا أعارض بالكامل ما يقوم به"حزب الله" سياسياً لكن هناك مصالح اللبنانيين ليس لدينا كهرباء وكل ما شابه. عليّ أن أعمل وعليّ أن أتفق مع الأحزاب السياسية جميعها لكي أضع لبنان على الصراط المستقيم و يجب التحلي بالحزم في المواقف وقول الأمور كما هي وهذا ما فعلته وهذا ما سأفعله من أجل لبنان ".
و أبلغَ وزير الداخلية نهاد المشنوق السفيرَ البريطاني هوغو شورتر أنّ الوزارة ماضية في الإعداد للانتخابات النيابية المقبلة، وأكّد أنّ الوضع الأمني تحت السيطرة بفضل الجهد الدائم لمختلف الأجهزة الأمنية والتنسيق المستمر القائم بينها.
و أعلنت جمعية بني العيتاني في بيان أنّ "القاصي والداني يعرف أن آل العيتاني عائلة بيروتية مناضلة مشهود لها بوطنيتها وحرصها على إتباع تعاليم ديننا الحنيف وتُعتبر رمزاً من رموز الاعتدال في هذا البلد، وللعائلة تاريخ مُشرّف في القضايا الوطنية والقومية وقد سقط لها شهداء كثر في الدفاع عن استقلال لبنان والقضايا العربية وفي مقدمها القضية الفلسطينية.
 
إن جمعية بني العيتاني التي صُدمت بالشبهات التي اُثيرت حول أحد أفراد العائلة بالتواصل مع العدو الصهيوني، ترى من واجبها أن تعلن ما يأتي:
 1- تعتبر الجمعية التواصل مع العدو الصهيوني، وبأي صفة كانت، عمل مدان ومرفوض في جميع المقاييس.
 2- تعتبر الجمعية أن القضاء اللبناني هو الجهة الوحيدة الصالحة لإثبات التهم أو نفيها، وأن كل ما نُشر حول الممثل المسرحي زياد عيتاني يبقى رهناً بما يقرره هذا القضاء الذي نثق به.
 3- نتمنى على الجميع عدم تداول الأخبار غير الموثقة وغير المستقاة من الجهات الرسمية منعاً لتغليف الحقائق بالشائعات.
و اعتبر الإعلامي مارسيل غانم تعليقاً على ملاحقته القضائية بجنح مشدّدة منها "التحقير وعرقلة التحقيق"، أنّه "قد يكون هناك محاولة لضرب رموز أساسية في البلد وكأنّ المطلوب كمّ الأفواه بداية من مارسيل غانم وتدجين الإعلام ليكون إعلام "تطبيل" و"تزمير" للحكام، وهو ما لا يمكن أن يكون عليه برنامج كلام الناس"، لافتاً إلى أنّ "هناك محاولة لخلق جريمة جديدة في لبنان وهي الخروج عن الموضوعية، أو الصّمت".
وأعلن غانم في حديث عبر قناة "العربية" أنّه ليس نادماً على عمله المهني الصّرف، ومشدّداً على أنّ "مهمّتي هي أن أحاور وليس أن آخذ موقفاً"، مضيفاً: "أنا قلت من البداية أنّ ثمّة تهماً ستكون جاهزة في محاولة لأخذ الإعلام في اتجاه واحد".
وذكّر بأنّ "التّهمة التي تعرّض بسببها شباب "التيار الوطني الحر" أيام الوجود السوري للاعتداء في ساحة 7 آب، هي التهمة التي أنا ملاحق بسببها اليوم".
ولفت غانم إلى أنّ "تضامن السياسيين في لبنان والإعلاميين الزملاء هو خير دليل على صحّة ومناعة الإعلام اللبناني ضدّ أي نوع من التدجين للإعلاميين والإعلام والحريات".
وشدّد على أنّ "العلاقات اللّبنانية السعودية والخليجية لا يمكن لأحد أن يضرّ بها أو يسيء لها وأنا أعوّل على الجمهور اللّبناني".
و إعترف الشاعر أحمد سبيتي بما كتبه على حسابه الشخصي على الفايسبوك بعد إقدامه سابقاً على نشر كلام مسيء بحق السيدة مريم العذراء، على صفحة بإسم وهمي (مصطفى سبيتي) على موقع التواصل الاجتماعي "Facebook"، الأمر الذي أدّى إلى استياء عارم لدى الناشطين على موقع "Facebook" ولدى الرأي العام.
بالتحقيق معه، اعترف بما نسب إليه، مؤكداً انه أقدم على فعل ذلك للتعبير عن رأيه في لحظة انفعال وسكر، وبسبب بعض المشاكل العائلية الخاصة. 
وقد أقدم على إزالة الكلام المسيء لاحقاً، وذلك بناء على طلب من أحد أقاربه.
وأودع الموقوف القضاء المختص، بناء على إشارته.
و اعتبر رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع أن مسألة النأي بالنفس يجب أن تكون فعلاً أكثر من أن تكون قولاً وهي تعني الخروج الفعلي من أزمات المنطقة.
وأكّد بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا أنّ وزراءه لن يخرجوا من الحكومة "ولا أحد يمكن المزايدة علينا بالمواضيع السيادية".
وعن سلاح "حزب الله"، قال جعجع: "يمكن ان تبقى الامور على حالها على ان يكون القرار العسكري والامني بيد الدولة".
وأوضح جعجع أن الاستقرار له مقومات وللوصول إلى نتيجة يجب الذهاب إلى السبب العميق للأزمة، لافتاً الى انه بحث مع الرئيس عون في وضع النازحين الذي شدد جعجع على ضرورة عودتهم الى ديارهم.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أفادت معلومات ​صحفية​ نقلا عن مصدر أمني مصري أن "قوات ​الأمن​ احبطت هجومين منفصلين استهدفا مقرين شرطيين، بمحافظة ​شمال سيناء​".
وأوضح المصدر الأمني أن "​مسلحين​ مجهولين، أطلقوا النار على مركز أمني قرب قرية عاطف السادات بمركز ​العريش​ دون وقوع إصابات".
وأشار المصدر إلى أن "قوات الشرطة المتمركزة بطريق جسر الوادي، بالعريش، تعرضت لهجوم مماثل، دون وقوع إصابات أيضًا بصفوفها".
ولفت الى أن "قوات الشرطة ردت على الهجومين على الفور"، مشددا على أن "قوات الأمن في حالة استنفار أمني منذ الهجوم المسلح على مسجد بسيناء يوم الجمعة الماضي".
و أعلن ​الديوان الملكي السعودي​، "وفاة شقيقة الملك السعودي ​سلمان بن عبد العزيز آل سعود​، الأميرة مضاوي بنت عبدالعزيز آل سعود"، مشيراً إلى أنّه "سيُصلّى عليها يوم غد الثلاثاء الموافق 10 /3/1439هـ ، بعد صلاة العشاء ب​المسجد الحرام​ في ​مكة المكرمة​".
و قُتِلَ وأصيب العشرات جرّاء هجوم نفّذه انتحاريّون قرب سوق تجاريّة في منطقة النهروان، الواقعة في جنوب شرق بغداد، وفق ما أفاد مصدر أمني.
 وقال ضابط برتبة نقيب في الشرطة لوكالة "فرانس برس"، إنّ "5 انتحاريين هاجموا سوقاً ومحلّات تجاريّة في منطقة النهروان"، مشيراً الى انّ "الشرطة قتلت 3 منهم فيما فجّر الآخران نفسيهما".
ولاحقاً، أعلن تنظيم "الدولة الإسلاميّة" مسؤوليّته عن الهجوم الإرهابي.
من جهة أخرى , أفادت وسائل إعلام اسرائيلية عن وقوع ​انفجار​ كبير وانهيار مبنى في يافا دون معرفة الأسباب حتى الآن.
وأفادت القناة "العاشرة" الإسرائيلية عن "إنهيار مبنى في مدينة يافا ناجم عن إنفجار لم تحدد هويته، والمعلومات الأولية تتحدث عن انفجار سيارة او أنابيب غاز مما تسبب بإنهيار المبنى وسقوط ثلاث إصابات".
بدورها ذكرت الشرطة الاسرائيلية ان "حريقا اندلع في بناية سكنية ما ادى الى انهيار قسم منها ما ادى الى اصابة عدة اشخاص".
وقد باشرت الشرطة اعمال البحث والتحقيق بكافة التفاصيل والملابسات والاسباب التي ادت الى الحريق.
 
 
دوليا : 
 
وافق زعماء التكتل المحافظ الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا مركل أمس (الأحد) على الدخول محادثات للوصول إلى تشكيل «ائتلاف موسع» مع «الحزب الديموقراطي الاشتراكي» للخروج من المأزق السياسي الذي يواجهه أكبر اقتصاد في أوروبا .
وعقد أعضاء «حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي» البارزون اجتماعاً استمر أربع ساعات قال بعده رئيس وزراء ولاية شلسفيغ هولشتاين دانييل غونتر المحافظ للصحافيين «لدينا نية صادقة بتشكيل حكومة فعالة»، موضحاً «نعتقد تماما أن هذه ليست حكومة أقلية ولكنه تحالف بغالبية برلمانية. إنه ائتلاف موسع».
وأكد زعماء أوروبيون أهمية تشكيل حكومة ألمانية مستقرة بسرعة حتى يتمكن الاتحاد الأوروبي من مناقشة مستقبله بما في ذلك مقترحات من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بخصوص إجراء إصلاحات في منطقة اليورو وخروج بريطانيا من الاتحاد.
وأصبح تولي مركل فترة رابعة محل شك قبل أسبوع عندما انهارت محادثات ثلاثية لتشكيل حكومة ائتلافية مع حزبي الديمقراطيين الأحرار والخضر ولكن «الديموقراطي الاشتراكي» ألقى لها بطوق نجاة سياسي الجمعة الماضي.
وتحت ضغوط مكثفة للحفاظ على الاستقرار وتفادي إجراء انتخابات جديدة عدل «الحزب الديموقراطي الاشتراكي» موقفه ووافق على إجراء محادثات مع مركل ليزيد بذلك احتمال تجديد الائتلاف الموسع الذي حكم ألمانيا خلال السنوات الأربع الماضية أو تشكيل حكومة أقلية.