في السنوات الماضية الأخيرة أصبح عدد كبير من الاشخاص يتناول المكملات الغذائية والفيتامينات بكثرة، ويعتبرونها جزءاً مهماً من نظامهم الصحي والغذائي.

ولكن هل هناك أسلوب صحيح وأسلوب خاطئ في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية؟ هل تعرفون متى يكون التوقيت الأمثل لتناول كل من أنواعها للاستفادة منه إلى أقصى حد؟

بعض النصائح حول تناول الفيتامينات

الأوميغا 3: يساعد على خفض مستوى الكولستيرول والدهنيات في الجسم والدم، تحسين الذاكرة، المساعدة على التركيز والإنتباه. والأوميغا 3 هو من المكملات الغذائية التي يجب تناولها بعد تناول الطعام مباشرة لأنه مكمل غذائي من النوع الدهني الذي يسهل على الجسم امتصاصه من خلال المواد الدهنية الأخرى الموجودة في الأطعمة.

الحديد: هو العلاج الفعال لفقر الدم، وهو أحد المكملات الغذائية الأكثر انتشاراً. يجب الحذر من تناوله مع منتجات الألبان والحليب، وأيضاً مع المشروبات التي تحتوي كافيين، كما وبالتزامن مع حبوب الكالسيوم، لأن الكافيين والكالسيوم يضران بعملية امتصاص الجسم للحديد. ومن جهة أخرى، من المفيد الجمع بين الحديد والخضار والفواكه التي تحتوي فيتامين C مثل البرتقال، الفراولة، الكيوي، الفلفل وبخاصة الأحمر، وغيرها، وذلك لأن الفيتامين C يساعد على امتصاص الجسم للحديد.

الكالسيوم: من الأفضل أن يتم تناول حبوب الكالسيوم قبل النوم لأنه في الأساس يساعد على الإسترخاء والنوم، كما ومن المستحسن أيضاً أن تؤخذ معه حبوب الفيتامين D أو أن يسبقه تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين D3 أي على سبيل المثال سمك السردين، السالمون، الكبدة، الأجبان، صفار البيض،... فهذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. لذلك من الأفضل شراء المكملات الغذائية التي تحتوي العنصرين معاً.

البربايوتيك: أو المكملات الغذائية القائمة على البكتيريا الصديقة. يجب الفصل بين هذه الحبوب والمضادات الحيوية بفترة زمنية لا تقل عن ساعتين، لأن التقارب بينهما يضر بقدرة الجسم على امتصاصهما.

 

 

 

(صحتي)