كل إستقلال وأنتم بخير
 

يحتفل لبنان اليوم بالذكرى 74 لعيد الإستقلال وسط أزمة سياسية خطيرة يعيشها على وقع إستقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اللبنانية .

ووصل رئيس مجلس الوزراء المستقيل سعد الحريري إلى مبنى كبار الزوار في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت يرافقه النائب السابق باسم السبع.
وكان في استقباله رئيس دائرة الأمن العام في المطار العميد فادي خواجة، والعميد عزام الحسن من جهاز أمن المطار وكبار ضباط الجهاز، ورئيس فرع الإستقصاء في المطار العقيد علي نور الدين وحشد اعلامي. 
 وكان الرئيس الحريري توقف لبعض الوقت في العاصمة القبرصية والتقى الرئيس القبرصي نيكوس انستسياديس.
وقال الحريري من وسط بيروت : " شكرا لكل اللبنانيين ".
وكان الحريري قبل عودته إلى لبنان قد زار كل من قبرص ومصر .
وتلقى الرئيس ميشال عون عدة برقيات بمناسبة عيد الإستقلال أبرزها من ملكة بريطانيا والملك السعودي وولي العهد والرئيس الأميركي ورئيس النظام السوري بشار الأسد .
و غرّد الوزير السابق أشرف ريفي في ذكرى استشهاد بيار الجميل عبر حسابه الخاص على تويتر قائلا: "إستشهادُك يا بيار في ذكرى الإستقلال حافزٌ لجميع السياديين في هذا الوطن للتمسك بما استشهدت من أجله. نضال اللبنانين و صمودهم في وجه الوصاية نزع الغطاء الأول عن الدويلة وسنستمر حتى استعادة الدولة المخطوفة.. دماؤك و دماء شهداء الإستقلال أمانة سنحافظ عليها".
و إعتبر نائب الأمين العام ل​حزب الله​ ​الشيخ نعيم قاسم​ ان "​السعودية​ بالتضامن والتكافل مع أميركا و​إسرائيل​ تقف وراء الأزمات التي حلت في منطقتنا. فهي التي تدعم ​الإرهاب​ التكفيري، وهي التي تقصف وتقتل في ​اليمن​، وهي التي تمول الحركات والجهات التي تخرب وتحاول أن تقلق منطقتنا، وهي التي تفتح خط تواصل مفضوح ومكشوف مع إسرائيل لضرب ​القضية الفلسطينية​". مضيفا:"أرادت السعودية أن تخرب ​لبنان​ المستقر والموحد لأنَّه لا ينصاع إلى أوامرها ولكن بحكمة ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ والتفاف القيادات الوطنية حول الرئيس انقلب السحر على الساحر، وانكسر المشروع العدواني السعودي على لبنان".
و لفت رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في كلمة له بمناسبة ​عيد الإستقلال​، إلى أنّ "غداً يوم ليس كسائر الأيام، وعيد ليس كسائر الأعياد، هو يوم الوطن وعيد استقلاله"، مشيراً إلى أنّ "الإستقلال ليس لحظة محدّدة بزمان ومكان، حصلت وانتهت، الإستقلال هو عمل دؤوب ونضال متواصل وهو قصّة شعب دفع الكثير ولمّا يزل ليبقى سيّداً، حرّ القرار، وعلى أرضٍ حرّة"، مركّزاً على أنّه "تاريخاً حافلاً بالمحطات، منها المؤلم ومنها المُشرق، هو يومكم أيها ال​لبنان​يون، هو عيدكم فلا تتردّدوا في الإحتفال به".
وأكّد الرئيس عون، أنّ "هذا العهد هو محطّة من تلك المحطات، وأسعى جاهداً لتكون مشرقةً وأسعى جاهداً لتبقى كلّ الإرادات متضافرة لنحصّن معاً استقلالنا وسيادتنا وحرية قرارنا، ونحفظ استقرار وطننا وسط العواصف الّتي تضرب المنطقة، وأيضاً لنكمل معاً عملية بناء الدولة"، مبيّناً أنّه "إن نجحنا، وسننجح، نكون قد وضعنا المداميك اللأساسية لوطن قوي، وقدّمنا نهجاً جديداً في إدارة شؤون الدولة".
وقال  رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، في تصريح له بعد لقائه الرئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​، الى "أننا تطرقنا خلال اللقاء الى استقرار ​لبنان​، ونأمل أن "يكون هناك نأي بالنفس في لبنان عن كل السياسات الاقليمية"، موجها الشكر الى "مصر على دعمها، والى السيسي على دعمه للبنان واستقراره".
وأضاف الحريري: "وان شاء غدا يكون ​عيد الاستقلال​ عيدا لكل اللبنانيين. وكما قلت في ​باريس​، موقفي السياسي سيكون في لبنان".
وأكد عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ​آلان عون​، في حديث تلفزيوني، أن "القانون يتعدل ب​جلسة تشريعية​"، مشيراً الى أن "هناك امكانية لتعديل القانون بجلسة تشريعية واحدة".
و لفت رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب ​وليد جنبلاط​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "بعد مئة عام ونيف من "سايكس-بيكو"، زالت الحدود في ​البوكمال​ على واقع جديد في المنطقة، وفي ما يُسمّى بالهلال الخصيب"، مشيراً إلى "أنّني لست أدري ​استقلال​ يوم غد مِن مَن. مساكين وكأنّهم في مسرح الأوهام".
وأوضح جنبلاط، أنّ "الحقيقة مختلفة لكن لن نفقد الأمل"، مبيّناً أنّ "الحياة إنتصار للأقوياء في نفوسهم لا الضعفاء".
و تلقى رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ برقية من الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ هنأه فيها ب​عيد الإستقلال​، مؤكداً " إن ​الولايات المتحدة​ تقدر كثيراً العلاقات الثقافية والعائلية والسياسية والإقتصادية الدائمة بين شعبينا وبلدينا. وكان لبنان شريكاً قوياً مع الولايات المتحدة في مواجهة تهديد الإرهاب والتطرف العنيف. ونحن نقف بثبات مع لبنان وسنواصل دعم جهود بلدكم لحماية إستقرار لبنان وإستقلاله وسيادته".
و غرّد القائم باعمال ​السفارة السعودية​ في ​لبنان​ ​وليد البخاري مستعيدا عبارة للامير خالد الفيصل، قائلا: "لا نريدُ لبنانَ ساحةَ خِلافٍ عربيٍّ بلْ مُلْتَقَى وِفاقٍ عربيٍّ".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
قال الكرملين اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التقى بنظيره السوري بشار الأسد، في سوتشي، وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية.
وقال الكرملي أن "  بوتين هنئ الأسد على النتائج التي حققتها سوريا في مكافحة الإرهاب وبحث معه المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا".
وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني، نهاية تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة.
روحاني أعلن في كلمته الانتصار على التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق.
 
 
دوليا :
 
أعربت الحكومة البريطانيّة عن استعدادها لتحسين عرضها من أجل تسديد كلفة خروجها من الاتحاد الاوروبي، لقاء ضمانات من بروكسل حول اتفاق تجاري مستقبلي بين المملكة المتّحدة والتكتل، بحسب ما افادت مصادر متطابقة الثلاثاء.
 
واتخذ القرار اثر اجتماع حول "بريكست" الاثنين بحضور رئيسة الحكومة تيريزا ماي وعدد كبير من وزرائها، من بينهم مؤيّداً للخروج بوريس جونسون (الخارجيّة) وديفيد ديفيس (بريكست)، وفق ما اوردت وسائل اعلام عدّة من بينها "بي بي سي" و"تايمز".