يبدو ريال مدريد الإسباني وبشيكتاش التركي الأقرب للّحاق بركب المتأهّلين إلى الدور ثمنِ النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، عندما يحلّ الأوّل ضيفاً على أبويل القبرصي، ويلعب الثاني مع ضيفه بورتو البرتغالي اليوم في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات
 

وحجَزت أربعة فرَق بطاقاتها إلى الدور الثاني حتى الآن، هي باريس سان جيرمان الفرنسي وبارين ميونيخ الألماني (المجموعة الثانية) ومانشستر سيتي الإنكليزي (السادسة) ومواطنه توتنهام (الثامنة)، كلّها ضمنَت التأهّل في الجولة الرابعة قبل 3 أسابيع.

ريال يرصد الفوز

يرصد ريال مدريد العودة إلى سكة الانتصارات في المسابقة القارية التي يحمل لقبَها في العامين الأخيرين عندما يحلّ ضيفاً على أبويل.

وبعد فوزين في الجولتين الأوليين على ضيفه أبويل (3-0) ومضيفه بوروسيا دورتموند الألماني (3-1)، سقط ريال مدريد في فخ التعادل على أرضه أمام توتنهام (1-1) قبل أن يخسر على أرض الأخير (1-3).

ويُدرك ريال مدريد جيّداً أهمّية فوزه اليوم، حيث سيحجز بطاقته إلى ثمنِ النهائي ويُبقي على آماله في إنهاء دور المجموعات في صدارة المجموعة الثامنة.

ويتخلّف ريال مدريد بفارق 3 نقاط عن توتنهام الذي سيحلّ ضيفاً ثقيلاً على بوروسيا دورتموند الذي يتقاسم المركز الأخير مع أبويل برصيد نقطتين.
ويعاني ريال مدريد الأمرّين هذا الموسم إن كان في المسابقة القارّية، حيث منيَ بخسارته الأولى في دور المجموعات منذ عام 2012، أو محلّياً، حيث يتخلّف بفارق 10 نقاط عن غريمه التقليدي برشلونة عقب تعادلِه أمام مضيفه وجاره أتلتيكو مدريد سلباً السبت.

وفي المجموعة ذاتها، يحلّ توتنهام ضيفاً ثقيلاً على بوروسيا دورتموند المهدّد بالخروج من الدور الأوّل بعد حصوله على نقطتين من مبارياته الأربع الأولى.

ولم يَذق بوروسيا دورتموند طعمَ الفوز منذ 30 أيلول الماضي عندما تغلّبَ على مضيفه أوغسبورغ 2-1، حيث خسرَ بعدها 4 مرّات وتعادلَ 3 مرّات.

ويعاني الفريق الأصفر والأسود كثيراً من الناحية الدفاعية، إذ اهتزّت شباكه 14 مرّة خلال مبارياته الخمس الأخيرة وذلك للمرّة الأولى منذ 1991 (خسر أمام لايبزيغ 2-3 ثمّ تعادلَ بعدها مع اينتراخت فرانكفورت 2-2 وخسرَ أمام كلّ من هانوفر وبايرن ميونيخ 2-4 و1-3 توالياً وشتوتغارت (1-2).

نقطة واحدة تكفي بشيكتاش

وفي المجموعة السابعة، يلتقي بشيكتاش التركي مع ضيفه بورتو البرتغالي في قمّة الجولة الخامسة في إسطنبول.

ويحتاج الفريق التركي إلى التعادل لضمان تأهّله، فيما يتعيّن على بورتو الفوز مع تعثّرِ لايبزيغ الألماني أمام مضيفه موناكو الفرنسي، كي يتأهّلا معاً.
ويتصدّر بشيكتاش برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط أمام بورتو و6 نقاط أمام لايبزيغ و8 نقاط أمام موناكو.

في المقابل، يتعيّن على موناكو الذي بلغ دور الأربعة الموسم الماضي، الفوز على الفريق الألماني ويتمنّى تعثُّر بورتو أمام بشيكتاش للإبقاء على آماله في التأهّل حتى الجولة الأخيرة عندما يحلّ ضيفاً على بورتو في قمّة حاسمة.

وفي المجموعة الخامسة، يلتقي إشبيلية مع ليفربول في قمّة ساخنة أيضاً. وسيتأهّل الفائز إلى الدور الثاني، علماً أنّ الفريقين تعادلا 2-2 على ملعب «أنفيلد رود» في الجولة الأولى.

ويملك ليفربول فرصة التأهّل إلى الدور الثاني للمرّة الأولى منذ موسم 2008-2009، في حال التعادل، وذلك إذا خسر سبارتاك موسكو الروسي أمام ضيفه ماريبور السلوفيني.

ويتصدّر ليفربول برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام إشبيلية و3 نقاط أمام سبارتاك موسكو، في حين يملك ماريبور نقطة واحدة فقط.

وفي السادسة، يخوض نابولي الإيطالي فرصته الأخيرة للإبقاء على آماله في المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة، وذلك عندما يستضيف شاختار دانييتسك الأوكراني.

ويحتلّ نابولي المركزَ الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق 6 نقاط خلف شاختار دانييتسك.

ويحتاج نابولي إلى الفوز وتسجيل هدفين على الأقلّ للحفاظ على آماله والتفوّق في المواجهات المباشرة كونه خسرَ أمام الفريق الأوكراني ذهاباً في الجولة الأولى 1-2.

وسيؤجّل نابولي، في حال فوزه اليوم، أمرَ البطاقةِ الثانية إلى الجولة السادسة الأخيرة، حيث سيحلّ ضيفاً على فيينورد الهولندي، فيما يلعب شاختار مع ضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي الذي ضمن البطاقة الأولى إلى ثمنِ النهائي.

ويلعب مانشستر سيتي اليوم مع فيينورد وعينُه على الفوز لتعزيز حظوظه في إنهاء دور المجموعات في الصدارة.

برنامج مباريات الليلة

• المجموعة الخامسة
سبارتاك موسكو - ماريبور 19,00
إشبيلية - ليفربول 21,45

• المجموعة السادسة
نابولي - شاختار دانييتسك 21,45
مانشستر سيتي - فيينورد 21,45

• المجموعة السابعة
بشيكتاش - بورتو 19,00
موناكو - لايبزيغ 21,45

• المجموعة الثامنة
أبويل - ريال مدريد 21,45
بوروسيا دورتموند - توتنهام 21,45