"الفم هو نافذة الجسم"، لم تخطئ هذه المقولة يومًا في تسليط الضوء على أهمية العناية بالصحة الفموية نظرًا لدورها الكبير في الحفاظ على صحة الجسم بأكمله.

وفي هذا السياق، معظم الأمراض والمشاكل الصحية كبعض أنواع السرطان والسكري وغيرها يمكن لطبيب الأسنان اكتشافها بمجرد النظر الى فمك. وباستطاعة طبيب الأسنان اكتشاف أمور كثيرة عن حياتك الشخصية كذلك الأمر.

المرأة الحامل

يستطيع طبيب الأسنان معرفة اذا كانت المرأة حاملًا، اذ إن أكثر من 45% من النساء الحوامل يصبن بالتهاب اللثة أثناء حملهنّ بسبب ارتفاع معدلات البروجسترون الذي يؤدي الى تكاثر البكتيريا في اللثة بدوره والإلتهاب وبالتالي نزف اللثة.

تقضم أظافرك

من دون التحديق في يديك، يستطيع طبيب الأسنان اكتشاف أنك تقضم أظافرك من خلال تكسر أسنانك وترققها ازاء الضغط الدائم عليها.

كنت تمصّ اصبعك في صغرك

يستطيع طبيب الأسنان معرفة هذا الأمر أيضًا بالرغم من أنك قد أقلعت عن هذه العادة منذ سنوات طويلة، من خلال عضتك أولًا وتمركز أسنانك ثانيًا. لذلك نرى أن معظم الأطفال الذين يمصون أصابعهم في الصغر يحتاجون لوضع مقوم للأسنان في وقت لاحق.

اضطرابات الأكل

أشارت الدراسات الى أن اضطرابات الأكل كالبوليميا تسبب تآكل الأسنان وضعفها وذلك بسبب التقيؤ المستمر الذي يؤدي الى ضعف الصحة الفموية.

متى تقوم بتفريش أسنانك

وأخيرًا، لا يمكنك أن تقنع طبيبك بأنك تقوم بتفريش أسنانك يوميًا بمجرد قيامك بذلك مباشرة قبل الموعد لأن التفريش لا يظهر على الأسنان فحسب بل على اللثة أيضًا.

 

 

 

(عائلتي)